العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ

المفصولون يعتصمون أمام «العمل»... ويؤكدون: توصيات «بسيوني» لم تنفذ ولن نتنازل عن وظائفنا

المحافظة: ناقشنا في جنيف «ملف المفصولين»... والدرازي: عامان مرّا والأطباء خارج وظائفهم

أكد عدد من العمال المفصولين على خلفية أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار من العام 2011، أنهم لن يتنازلوا عن حقهم في إرجاعهم إلى الوظائف التي كانوا يشغلونها قبل فصلهم، مطالبين في الوقت ذاته وزارة العمل بالتحرك الجاد نحو إرجاعهم لوظائفهم، وتعويضهم عن الفترة التي قضوها مفصولين.

وأشاروا إلى أن ملف المفصولين لم يغلق حتى الآن، على رغم من التصريحات الرسمية بإغلاق الملف، معتبرين أن هناك مماطلة في تنفيذ التوجيهات الرسمية بإرجاعهم إلى وظائفهم.

جاء ذلك خلال اعتصام العشرات من المفصولين من مختلف الشركات والمؤسسات، أمام وزارة العمل، وذلك صباح أمس الأحد (17 مارس/ آذار 2013)، والذي شارك فيه أطباء ونقابيون وحقوقيون.

وقال المفصولون إنهم يعتصمون بعد عامين من فصلهم، في الوقت الذي «لم تنفذ توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق بشأن إرجاع المفصولين إلى وظائفهم»، مشيرين إلى أن هذا الاعتصام يتزامن مع اجتماع مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في دورته رقم (317) في جنيف خلال الشهر الجاري.

وأكدوا أنهم سيواصلون دفاعهم عن حقوقهم. وقالوا: «نؤكد على الدور الذي ينتظره مفصولو البحرين على خلفية أحداث 2011، من ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في موقعه الجديد الذي جاء لتحسين الأداء الحكومي. نقول لسموه: لقد فصلنا وأوذينا وظلمنا وانتهكت حقوقنا وقطعت أرزاقنا وسرقت وظائفنا. إن شعب البحرين الذي استبشر خيراً بقدومك لهذا الموقع نحن المفصولون جزء من هذا الشعب وهذا الاستبشار ولن نفقد الأمل».

وقال الناشط الحقوقي سيديوسف المحافظة إنهم ناقشوا مؤخراً في جنيف ملف المفصولين مع مسئولين في الأمم المتحدة، مؤكداً بأنهم حصلوا على «وعود» من المسئولين للضغط نحو إرجاع المفصولين.

فيما ذكر استشاري جراحة المخ والأعصاب طه الدرازي أن عامين مرّا على فصل الموظفين، ومازالوا يعتصمون للمطالبة بإرجاعهم إلى وظائفهم، مشيراً إلى أن الكوادر الطبية مازالت تعاني من الفصل، ومازالت خارج العمل وخارج وظائفها.

واعتبر أن «الخدمات الطبية في مجمع السلمانية الطبية أصبحت متدنية بعد الأحداث، وبعد فصل واعتقال الأطباء، وأصبح الناس يخشون الذهاب إلى المستشفى...، وصار المرضى هم الضحية في عدم حصولهم على الخدمة الطبية اللازمة».

وقال إن 9 من الكادر الطبي تم فصلهم من العمل، وإلى جانب ذلك يتم التضييق عليهم في عياداتهم الخاصة.

وحمل المفصولون اليافطات التي تطالب بإرجاعهم إلى وظائفهم، إلى جانب رغيف الخبز، وذلك للتعبير عن أنهم يعيشون مع عائلاتهم الحرمان من وظائفهم.

وقالوا في بيانهم إن الذين تسببوا في فصلهم «مازالوا يتبوأون المناصب العليا ويوظفون أقاربهم وأصدقاءهم وذويهم مكاننا. لاتزال أعمالنا مسروقة جوراً وعدواناً. لايزال الذين انتهكوا حقوقنا يضحكون من مآسينا ويفرحون لمعاناتنا. لاتزال وزارة العمل تتفرج على الوضع غير قادرة على مواجهة المؤزمين».

وأضافوا «لاتزال وزارة العمل تقدم للمفصولين الأمنيات الطيبة والأقوال دون الأفعال. لاتزال وزارة العمل تقدم للحكومة معلومات غير دقيقة لكبار المسئولين الحكوميين عن واقع المفصولين وتعمل على تصغير الأعداد. تحوّل المئات إلى عشرات».

وأكدوا أن «زملاءنا المفصولين الذين رجعوا إلى أعمالهم مازالوا يذوقون الأمرّين من تعسف إداراتهم في الوزارات والشركات الكبرى والهيئات الحكومية. لاتزال الشركات الوسطى والصغرى تدعي أنها حرة في قرارها ووزارة العمل تدعي أنها لا تستطيع الضغط أكثر على هذه الشركات لإرجاع مفصوليها، لكننا نعلم أن هذه الشركات يوم فصلت المئات لم تكن تفعل ذلك بإرادتها».

وأشار المفصولون في البيان إلى أن «هناك أربعة قطاعات لم ترجع ولا مفصولاً واحداً أبداً، وهي الفنادق والمصارف والصحف وشركات السيارات. إذ لاتزال مجموعة فولاذ تفتح الباب لتوظيف الأجانب وتدعي أن لا وظائف لديها للمفصولين. كما لاتزال شركة ألبا تماطل في إرجاع أكثر من 40 مفصولاً وقعوا على تسوية العودة، وأكثر من عشرة مفصولين لم تتصل بهم ليوقعوا على تسوية العودة، وآخرين أعيد فصلهم، وآخرين فرضت عليهم تسويات مالية إجبارية...، لاتزال وزارة التربية والتعليم ترفض إرجاع من فصلتهم جوراً وظلماً، بل وتتفنن في إيذاء من تم إرجاعهم بحرمانهم من الترقيات والحوافز».

وقالوا: «لايزال الكادر الطبي من خيرة خبرات هذا الوطن من الأخصائيين والاستشاريين رهن الفصل والمحاربة في أرزاقهم حتى في عياداتهم الخاصة. لايزال حتى من تم تبرئتهم من القضاء لم يرجعوا إلى مواقع عملهم. لاتزال وزارات الصحة والبلديات وهيئة تنظيم سوق العمل وهيئة التأمين الاجتماعي وغيرها تواصل تعنتها في إرجاع مفصوليها أو تواصل تعسفها ضد الموظفين المحسوبين على مكون واسع من مكونات هذا الشعب».

من جانبهم، قال مفصولو شركة يوسكو التابعة لمجموعة فولاذ إن وزير العمل «استنكر في آخر لقاء لممثلي مفصولي مجموعة فولاذ، ما نشره حساب مفصولي يوسكو على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن تحميله مسئولية قطع الأرزاق وتجويع المفصولين ومن يعيلون وحرمانهم من أعمالهم التي كانوا يشغلونها».

وتساءلوا: «إذا لم يكن وزير العمل هو المسئول فمن المسئول؟»، مخاطبين الوزير بالقول: «إن لم تكن أنت المسئول عن كل عمليات الفصل التي جرت للموظفين، وعن بقاء خيرة العمالة الوطنية بعيدة عن مواقعها الطبيعية وتجويعهم وأطفالهم لأكثر من عامين فمن المسئول؟».

المفصولون اعتصموا أمام وزارة العمل تأكيداً على حقهم في إرجاعهم إلى وظائفهم - تصوير : عقيل الفردان
المفصولون اعتصموا أمام وزارة العمل تأكيداً على حقهم في إرجاعهم إلى وظائفهم - تصوير : عقيل الفردان

العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 1:08 م

      أين تنفيذ توصيات بسيوني؟

      صدرت أوامر وتوجيهات من القيادة على أعلى المستويات مع اجتماعات ولجان قبيل بدء لجنة تقصي الحقائق عملها برئاسة محمود شريف بسيوني، والتي أفضت في تقريرها إلى أن الإضراب حق شرعي ولا يستدعي ممارسته فصل الموظفين، ناهيك عن أن مجموعة كبيرة فصلوا من أعمالهم ولم يكن لهم علاقة بالإضراب أو الأحداث التي مرت، ولكن التمييز والوشاية لعبا دوراً في فصل مجموعة منهم.

    • زائر 14 | 6:05 ص

      اذا كانوا غير صاديقين لماذا لم يقدموا الى المحاكمة ؟؟

      واذا كانوا مفصولين لماذا لا يرجعونهم بكرامتهم اليسوا مواطنين ؟؟
      واذا كانت السلطات تهتم بامور المواطنين ما هو اهتمامه بكل هذا العدد من المفصولين من المواطنين ؟؟؟ اين اصحاب الضمير واين اهل الحق والعدل يا مسلمين ؟؟؟

    • زائر 13 | 5:50 ص

      سبحان الله والحمد لله وعليه توكلنا

      يا حبيبي كلهم ريموت كنترول من الصغير الى الكبير دنيا ولا خوف من الاخرة والله العادل ارزاق العباد عند رب كريم سبحانه وتعالى هو الرازق العظيم الله يكون في عونكم تحاربونهم في ارزاقهم وهو الغني بالعالمين

    • زائر 12 | 3:01 ص

      الى متى يعني ؟؟

      الى متى يعني بتظل الحكومة تهمش هؤلاء المواطنين
      اليس من حقهم الرجوع للعمل ؟؟
      و من حقهم الحصول على الراتب باثر رجعي ايضا

    • زائر 11 | 3:01 ص

      ياوزير العمل لاتبرر

      ياوزير العمل أنت أمام الله الذي خلقك واليه ترجع فينبأك بما كنت تعمل .. هل وقفت مع المظلومين اذا كان جوابك لا ، اذا كيف ستلاقي الله وقد أنقطعت أرزاقهم عن العمل وكيف سترد على الله ماذا ستقول الحكومة الضغط ..وأنت تعلم بأن التمييز في الوظائف في وزارة التربية وغيرها فاح بخوره يعني الفساد زاد.
      نصيحتي جهز جواب الى الله لينجيك من عذاب الاخرة الذي لاينفع مالا ولابنون ولاكرسي رآسة سينفعك ارجاع المفصولين الى أعمالهم.

    • زائر 7 | 1:14 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      الم يفكر من تسبب بقطع ارزاقهم باطفالهم !
      كيف تنام عين من تسبب بقطع الارزاق!

    • زائر 15 زائر 7 | 6:55 ص

      ملف مفصولي مؤقتي الشمالية والمساومة عليه

      بلدية الشمالية تحاول المساومة من اجل 60 شخص تم توظيفهم ابان حالة الطوارىء والاشهر الماضية مع 30 شخص من المؤقتين والمفصولين( في المجلس والبلدية ) والذين لديهم خبرة 4-5 سنوات .

    • زائر 4 | 11:00 م

      --

      اخبار تسد النفس من الصبح
      يا منتقم
      يا منتقم
      يا منتقم
      ايها المفصولون و اصلوا اعتصاماتكم و بيان ظلاماتكم والله يرعاكم
      و لا تستسلموا لمن حرمكم من حقوقكم

    • زائر 2 | 10:35 م

      أين النواب ووزبر العدل من كل هذا؟

      نطالب بارجاع المفصولين وتعويضهم عن فترة الفصل.
      كذلك/ نطالب بتعويض المرجعين عن فترة الفصل. لا تنازل ..... وان خقت صوتنا في الوقت الراهن.

اقرأ ايضاً