العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ

رئيس الوزراء الباكستاني ينهي ولايته ويشيد بانتصار الديمقراطية

مواطنون باكستانيون يستمعون لرئيس الوزراء راجا برويز أشرف في خطابه الوداعي - AFP
مواطنون باكستانيون يستمعون لرئيس الوزراء راجا برويز أشرف في خطابه الوداعي - AFP

وصف رئيس الوزراء الباكستاني، راجا برويز أشرف في خطاب وداعي أمس الأحد (17 مارس/ آذار 2013)، انتهاء ولاية البرلمان التي بدأت قبل خمس سنوات بأنه «انتصار للديمقراطية».

ويفترض أن يشهد هذا البلد المسلم الذي يملك أسلحة نووية ويضم حوالى 180 مليون نسمة، انتخابات تشريعية لاختيار قادة جدد في منتصف مايو/ أيار.

وعقد البرلمان آخر جلسة له الخميس وأنهى السبت ولايته الكاملة للمرة الأولى في تاريخ باكستان البلد المسلم الوحيد الذي يملك سلاحاً ذرياً ويشهد انقلابات باستمرار منذ تأسيسه في 1947.

وأعلنت رئيسة الجمعية الوطنية بالوكالة، ياسمين رحمن أن «الدورة البرلمانية انتهت». وأضافت متوجهة إلى النواب الذين سيترشحون لولاية نيابية جديدة «أتمنى لكم النجاح».

وأكدت «آمل أن تستمر الديمقراطية وأن ينجح البرلمان المقبل في البقاء حتى نهاية ولايته التشريعية».

وقال أشرف في خطاب بثه التلفزيون مساء السبت «أن يصبح شخص عادي مثلي رئيساً للوزراء في باكستان يشكل مصدر سرور ويعطي الأمل في استمرار الديمقراطية».

وأضاف أنه «تاريخ صراع طويل بين القوى الديمقراطية والقوى المعادية للديمقراطية، لكن القوى الديمقراطية هي التي انتصرت في نهاية المطاف».

ويفترض أن يعلن الرئيس الباكستاني، آصف علي زرداري الموعد المحدد للانتخابات المقبلة في هذا البلد الذي يضم 180 مليون نسمة.

ويرى المحللون أن إنهاء الولاية التشريعية بالكامل تم بفضل مهارة زرداري في الإبقاء على التحالف الحاكم بلا تغيير ورغبة قائد الجيش في البقاء خارج ساحة السياسة وامتناع المعارضة عن المطالبة بانتخابات مبكرة.

وستحل محل الحكومة هذا الأسبوع إدارة انتقالية مكلفة شئون البلاد إلى أن تقسم الحكومة الجديدة المنبثقة من الاقتراع اليمين.

وأكد أشرف أن من الإنجازات الأساسية لحزبه الحاكم نقل صلاحيات إلى الولايات. لكنه اعترف بأن الحكومة لم تتمكن من حل مشكلة الطاقة.

ودعا الباكستانيين إلى المشاركة في انتخابات مايو، مؤكداً ثقته بأن الاقتراع سيكون عادلاً.

وقال «بوجود أحزاب سياسية ولجنة انتخابات مستقلة ووسائل إعلام فعالة ومجتمع مدني وسلطة قضائية، ليست هناك إمكانية للتلاعب» في الاقتراع.

وأكد رئيس الوزراء أنه «اتفق مع رؤساء حكومات الولايات الأربع على إجراء انتخابات وطنية ومحلية في اليوم نفسه».

ولم يحدد موعد الانتخابات. لكن مسئولين قالوا إن اللجنة الانتخابية أوصت بأن تجرى في الثامن أو التاسع أو العاشر من مايو القادم.

ويبدو أن حزب الشعب الباكستاني ما زال مختلفاً مع المعارضة بشأن تشكيلة هذه الحكومة الانتقالية التي يجب أن تكون حيادية لضمان تنظيم انتخابات جيدة.

العدد 3845 - الأحد 17 مارس 2013م الموافق 05 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً