العدد 3844 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ

"الشئون الإسلامية" تنظم ورشة في "تصميم الاختبارات التحصيلية"

المنامة – وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف 

تحديث: 12 مايو 2017

نظم قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف مؤخراً ورشة عمل في "تصمم الاختبارات التحصيلية وفق جدول الاختبارات" وذلك بحضورعدد من مدرسي المعاهد الشرعية التابعة للوزارة، بمعهد الإمام الزهري للدراسات الإسلامية التابع للوزارة.

وقال مدير إدارة الشئون الدينية بالوزارة محمد طاهر القطان بأن الورشة التي أدارها أحمد بن محمد الشحرور تهدف إلى تأهيل المعلمين للقيام بعملية القياس والتقويم بشكل عام والاختبارات التحصيلية بشكل خاص، علاوةً على تطوير المهارات الضرورية التي تُمكن المعلم من تحديد النتاجات التعليمية وتقدير مدى تقدم طلابه في إنجازها واتخاذ القرارات المناسبة لتحسين تلك العملية.

وأشار القطان أن الورشة اشتملت على عدة محاور، أبرزها: تحديد عناصر منظومة العملية التعليمية، وتحديد موقع التقويم فيها، والتعرف على ماهية الاختبار الجيد وخصائصه، وإدراك أهمية الاختبارات التحصيليّة، إضافةً إلى تصنيف مخرجات التعلم ومستويات الأهداف التعليميّة، وغيرها من المحاور.

وأوضح القطان بأن الإدارة أعدت خطة استراتيجية تتماشى مع متطلبات هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب والتي تقضي بمراجعة المعاهد الشرعية المرخصة من قبل الوزارة وفي إطار التعاون بينهما لتقييم أداء هذه المؤسسات بهدف الوقوف على فرص التطوير الممكنة ورفع مستوى أداء قطاعي التعليم والتدريب فيها إلى معايير الجودة المعتمدة.

يذكر أن ورشة "تصميم الاختبارات التحصيلية" ستُعقد مرة أخرى يوم السبت الموافق 17 مارس/ آذار الجاري، وذلك من اجل استقطاب المزيد من مدرسي المعاهد الشرعية للاستفادة من محاور الورشة وصولاً إلى مخرجات تتناسب مع الأهداف الاستراتيجية المرسومة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً