العدد 3844 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ

"هيئة المؤهلات وضمان الجودة" تدشن أولى الامتحانات الفعلية لطلبة "التوجيهي"

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن التأكيد على جودة أداء المخرجات التعليمية، من خلال التركيز على أثر نتائج الامتحانات الوطنية في تعزيز مهارات ومتطلبات التعليم الأساسي والثانوي، هو جزء مكمل من منظومة الجهود التنسيقية التي يقوم عليها عمل الهيئة في تقييم أداء مؤسسات التعليم والتدريب كافة.

جاء ذلك في تصريح على هامش لقاءها بوزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي للقيام بجولة تفقدية لانطلاقالامتحانات الوطنية الفعلية لطلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) لأول مرة منذ تدشين الهيئة لهذه الامتحانات في 2009.
وقد حضر اللقاء من جانب وزارة التربية والتعليم وكيل الوزارةلشؤون التعليم والمناهج عبدالله يوسف المطوع، والوكيل المساعد للتعليم العام والفني ناصر الشيخ، في حين حضرمن جانب الهيئة المدير التنفيذي لوحدة الامتحانات الوطنية زيلكاشاينر، والمدير أول بوحدة الامتحانات الوطنية هيا المناعي، ومدير أول المعلومات والمتابعة أحمد خضير.

ويشارك في الامتحانات الوطنية ما يقرب من 10 آلاف طالب وطالبة يمثلون مجموع طلبة الصف الثاني عشر في جميع المدارس الحكومية وست مدارس خاصة أبدت رغبتها في المشاركة في هذه الامتحانات.

وأوضحت المضحكي أن الهدف الأساسي من إجراء الامتحانات الوطنية يكمن في تقييم جودة أداء المخرجات التعليمية، والتي يستشرف منها جودة أداء العملية التعليمية، ودورها في تلبية متطلبات الانتقال للمراحل الدراسية المختلفة، لا سيما التعليم العالي والتدريب المهني، إضافةً إلى متطلبات سوق العمل والتنمية الشاملة.

وأكدت في سياق تصريحها إلى أن أهم ما يميز الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الثاني عشرعلى وجه التحديد هو ارتباطها المباشر بمتطلبات سوق العمل والتعليم العالي، وقطاع التدريب المهني، وذلك نتيجة تركيزها على أهمية ربط المحصلة التعليمية بالواقع التطبيقي في مختلف مجالات الحياة المهنية والعلمية،وسعيها نحو تنمية المهارات التحليلية والمعرفية واللغوية ومهارات التفكير العليا، بوصفها قيم تعليمية أساسية.

ونوهت المضحكي بأهمية الامتحانات الفعلية لطلبة الصف الثاني عشر ودورها في إستكمال حلقات التعليم المستهدفة في هذه الامتحانات، وتقديم مؤشر متواصل لأداء الطلبة والتعليم الأساسي والثانوي بشكل عام، وذلك على وجه يشمل جميع الحلقات التعليمية الأساسية.
ومن جانبه، حث النعيمي الطلبة على الاهتمام بتأدية الامتحانات الوطنية، مثمناً دورها في توجيه جهود التحسين التي تقوم عليها الوزارة من أجل الارتقاء بجودة أداء المخرجات التعليمية.
وأوضح أن الوزارة تسعى إلى ترسيخ ثقافة الامتحانات الوطنية، ملفتاً إلى أنها تتطلع إلى تضمين نسبة من نتائج الامتحانات الوطنية ضمن نتائج الطلبة مستقبلاً.
وأضافت المضحكي في هذا السياق إلى أنه من المقرر أن تبدأ عمليات تصحيح امتحانات الصف الثاني عشر بحلول 23 مارس الجاري حتى 24 إبريل المقبل، حيثستصنف بحسب الأداء إلى درجات، هي: A، وB، وC، وD، وE، وتنشر في سبتمبر المقبل في تقارير مفصلة وشاملة على مستوى أداء الطلاب، والفرق المدرسية، والمدارس، والمحافظات، وأخيراً تقرير شامل يضم نتائج جميع الامتحانات لطلبة الصفوف الأربعة المستهدفة في هذه الامتحانات (وهي الثالث، والسادس، والتاسع، والثاني عشر).
ومن المقرر أن يمهد تصنيف أداء الطلبة بحسب الدرجات المذكورة إلى تضمين نتائج الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر مستقبلاً كأحد شروط القبول في مختلف جامعات المملكة، وذلك بناءً على مذكرة تعاون كانت قد وقعتها الهيئة في عام 2009 مع مجلس التعليم العالي.

وتستمر الامتحانات الوطنية للصف الثاني عشر حتى يوم الأربعاء (20 من مارس 2013) ، حيث سيؤدي الطلبة امتحاناتهم في ثلاث مواد أساسية، هي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، وحل المشكلات (الرياضيات التطبيقية). وقد صُمِّمتْ هذه الامتحانات خصيصاً للوقوف على القدرات والمهارات المعرفية للطلبة، وهي لا تتطلب الحفظ أو المذاكرة المسبقة قبل دخول الامتحان.

وكانت هيئة المؤهلات وضمان الجودة قد أجرت في مارس من عام 2012، الامتحانات الوطنية لطلبة الصف الثاني عشر ضمن مرحلة تجريبية، تمهيداً لانطلاقتها الفعلية هذا العام، حيث شارك فيها ما يربو على 9 آلاف طالب وطالبة، مثلوا مجموع طلبة الصف الثاني عشر في مختلف مدارس البحرين الثانوية الحكومية ومدرسة خاصة واحدة. وقد أتاحت المرحلة التجريبية فرصة التأكد من سلامة تطبيق الامتحانات، ومدى تلبيتها لتطلعات تطوير التعليم والتدريب في المملكة.

الجدير بالذكر أن الامتحانات الفعلية لطلبة الصف الثالث، والسادس في دورتها الرابعة، بالإضافة إلى الصف التاسع (الثالث الإعدادي) في دورتها الثالثة، ستعقد في مايو المقبل بمشاركة ما يزيد عن 32 ألفَ طالبٍ وطالبةٍ من مختلف المدارس الحكومية، ومدرسة خاصة واحدة تتبع المنهج الوطني المُعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم في مواد الامتحانات الأساسية، وهي: اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً