العدد 3844 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ

جين «آر أي إف 1»

علاجٌ للأورام السرطانية

أعلن باحث تشيكي اكتشافه عنصراً جينياً جيداً غير معروف سابقاً قال إنه «سيؤثر بشكل حاسم في طريقة تصحيح الحمض النووي المتضرّر في خطوة ستساعد الأطباء مستقبلاً على البحث عن طرق علاجية أكثر فاعلية للأورام السرطانية الوراثية في الصدر والمبيض». وأوضح ميخال زيمرمان أن بحثه «ركز على متابعة سلوك أورام الخلايا عند الإصابة بسرطان الصدر الوراثي والمبيض لدى علاجها الكيماوي»، مشيراً إلى أن «الأدوية التي تُستخدَم في معالجة الخلايا المصابة بالأورام يُسمح لها عمداً إلحاق الضرر بالحمض النووي أو ما يُعرَف أيضاً بالشيفرة الوراثية عن طريق ما يسمى الانكسار التسلسلي الثنائي».

وأضاف زيمرمان أن «الخلايا التي تُصاب بأورام الصدر الوراثية تضم جينات متحوّلة لا تسمح بالتصحيح المناسب للكسور؛ لذا فإن الخلايا تحتضر بعد تعرّضها للعلاج الإشعاعي وبالتالي يتراجع الورم»، مستدركاً «غير أنه في حال إيجاد الخلايا المصابة بالأورام طريقاً ما لتصحيح الانكسار الحاصل من دون أخطاء فإن الورم يكسب المقاومة للعلاج».

وواصل زيمرمان: «الجين الجديد الذي يحمل اسم (آر أي إف 1) يقرر ويحسم نوع تصحيح الحمض النووي، وبالتالي يؤثر في مدى نجاح العلاج»، مشدداً على أن البحث الذي قام به «كان يأخذ طابعاً أساسياً؛ لذا تمّ التركيز على توصيف آلية تنظيم تصحيح الانكسارات التسلسلية الثنائية ولم يتمّ التعامل مباشرة مع الخلايا المصابة بالأورام السرطانية».

العدد 3844 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً