العدد 3844 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ

كيـف أصبحـت جراحـالسمنـة الأمراض المزمنة؟

سمنة كير أو رعاية السمنة هي أحدث مركز شمولي لعلاج السمنة في مدينة الخبر أنشأه الجراحان السعوديان أحمد القرزعي وأسامة الصانع فكان لـ «الوسط الطبي» الأسبقية في مقابلتهما والتعرف إلى المركز.

• في البداية نرحب بكما دكتور أحمد ودكتور أسامة فهلا أعطيتما قراء مجلة «الوسط الطبي» نبذة بسيطة عن المركز وسبب التركيز على السمنة؟

- أحمد القرزعي: تقاعدت من السلك العسكري عقيداً، وقد رأيت معاناة الكثير من رفقاء السلاح مع الوزن وظهور الأمراض لديهم في سنين مبكرة فالأمر يمس أهلي، لكن قصتي الحقيقية مع السمنة بدأت مع بدايتي طبيباً متدرباً في الجراحة العامة في نهاية القرن الماضي حين رأيت حجم معاناة المرضى مع شق البطن التقليدي. وحينما بدأت عملية إزالة المرارة بالمنظار دون شق شاهدت مدى الراحة التي يشعر بها المريض لعدم وجود جروح تعوقه أو تتعرض للالتهاب أو تمنعـــــه من التنــــــــفس وتسبــــب لـه ذات الرئة، وكانت تلك المشكلات تصيب البدناء أكثر في جراحة شق البطن التي كانت أيضاً مصدر معاناة للجراح لصعوبة الوصول لمكان العلة بسبب الشحم الكثير، فأدركت حينها أهمية تعلم الجراحة التنظيرية فأمضيت سنوات الزمالة في أوروبا لإجادتها. اليوم يتوقع مريضي ألا ألجأ لفتح البطن إلا في النادرفأنا أجري وزميلي الدكتور الصانع جميع عمليات البطن بالمنظار حتى أصعبها مثل استئصال الأورام من القولون والبنكرياس والمعدة أو إصلاح فتق في جدار البطن، ولم أتوقف عند إجراء العمليات بثقوب المنظار بل سعيت لكل تحديث يخدم المريض فكنت أنا وزميلي دكتور أسامة من أوائل من أدخل جراحة الثقب الواحد لإجراء هذه العمليات، ولم أنسَ مرضى السمنة فنعم هم أكثر مستفيد من جراحة المنظار لأي مريض يصيبهم ذبك فهم من السهل عليهم التشافي من العمليات، ولكني أيضاً جعلت علاج السمنة أساس مركزنا لأنها تمثل قمة التحدي الجراحي؛ ولذلك نجرى اليوم عمليات السمنة وأشهرها التكميم وتحويل مسار المعدة من خلال الثقوب ومن خلال الثقب الواحد. إن التمكن من أداء هذه العمليات لا يكفي بل يجب أن يصحبه منظومة متكاملة تضمن تقليل المضاعفات ومنعها، وهذا ما حرصنا على توفيره لمرضانا.

- أسامة الصانع:كنت في بداية تدريبي الجراحي في الولايات المتحدة الأميركية معاصراً لظهور المنظار فحرصت على التخصص فيه وفي جراحة الأورام ووفقت لأكون أول جراح عربي ينال تصنيف جراح تميز عالمي في السمنة، ومنذ عودتي كان حرصي مثل زميلي على ألا يتعرض مريض لشق البطن ليس فقط للتسهيل عليه بل لإدراكي أن النتائج أفضل في استئصال الورم كاملاً متى كان الجراح متمكناً من تقنية الجراحة بالمنظار، وعممت ذلك حتى في جراحة الغدد في الرقبة وأصبحت عمليات المنظار تخدم الجسم كاملاً، ولأن جراحة السمنة تمثل قمة التحدي لمريض يعاني من أمراض كثيرة أو إعاقات تجعل خضوعه لأي علاج خطورة في حد ذاتها كما أن قدرته على التشافي تتضاءل وتضعف مع زيادة السمنة حتى أصبحت السمنة السبب الأول للموت المبكر ولعلمنا بضرورة التصدي لمشكلة السمنة على رغم صعوبتها أوجدنا مركز سمنة كير لرعاية مرضى السمنة واخترنا مستشفى بروكير في الخبر لنعطي مريض السمنة الأمان والسلامة مستفيدين من وجود طواقم متكاملة في مختلف التخصصات الطبية تعيننا على أداء المهمة. إن أساس المركز هو توافر جميع الخبرات والأجهزة والمعدات المتقدمة في مكان واحد ناهيك عن وجود برنامج شامل مدته خمس سنوات. لقد ألزمنا أنفسنا طواعياً باتباع المعايير العالمية لمراكز التميز في علاج السمنة حسب إرشادات هيئة التدقيق الجراحي الأميركية والاتحاد العالمي لجراحة السمنة لنجمع الأمن والسلامة مع الخبرة والحرفية الموجودة في المراكز العالمية، ونفخر اليوم أن ثقة المرضى جعلت 20? من عملياتنا تصحيحية لمرضى أجروا عمليات لم تنجح ونفخر بأن نتائجنا مسجلة عالمياً عبر هيئة التدقيق الأميركية.

• هل من كلمة أخيرة منكما معاً؟

- أحمد القرزعي: السمنة كارثة إنسانية تتعلق بمريض، فهذا عبدالرحمن أدت سمنته لإصابته بالسكر والضغط والكليسترول واختناق التنفس حتىكاد أن يحال للمعاش قبل 8 أعوام في عمر 43 عاماً. تحويل مسار المعدةأنقذه بعد الله. عبدالرحمن يبتسم ويكرر: حصلت على 3 ترقيات تميز في عملي العسكري ولم أعد لأدويتي من حينها.

- أسامة الصانع: هذا المتوقع مع معظم مرضانا، خولة 26 عاماً فقدت طفلاً توفي في بطنها نتيجة تسمم وضغط الحمل بعد أن عانت من العقم لفترة، فالسمنة آذتها وأجهضت جنينها.عملية التكميم التي خضعت لها اليوم نتوقع أن تحسن معدل خصوبتها وتعطيها بنينَ وبناتاً تقر بهم عينها وزوجها. نهتم بشكل المريض بعد نزول وزنه فنحن مركز رائد في عدد من عمليات شد الجسم الكامل التي نجـــــريها بأحدث الطرق والتي تكلل نجاح مرضـانا بالمظهر الجمـيل.

العدد 3844 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً