العدد 1523 - الإثنين 06 نوفمبر 2006م الموافق 14 شوال 1427هـ

أكثر من 14 مليار ريال قيمة عرض شراء شركة فنادق «فور سيزونز» يقدمه الأمير الوليد بن طلال وبيل غيتس

أعلنت أمس (الاثنين) شركة فور سيزونز بأن مجلس إدارتها تلقى عرضاً لشرائها بالكامل لتصبح بذلك شركة خاصة، ويقدر العرض المقدم قيمة شركة فورسيزونز Four Seasons بـأكثر من 14 مليار ريال (3.7 مليارات دولار أميركي)، وقد قدم عرض الشراء كل من ايزادور شارب وشركة تريبلز القابضة المحدودة (المساهم الأكبر المسيطر بالشركة)، وشركة المملكة للفنادق العالمية وهي شركة مملوكة لصندوق استثماري تابع لصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود وشركة كاسكيد للاستثمار، وهي شركة يملكها ويليام غيتس الثالث (المعروف بيل غيتس).

وقد أبلغت إدارة فور سيزونز عن الاتفاق المبدئي الذي تم بين شارب وشركة تريبلز القابضة المحدودة مع شركتي المملكة وكاسكيد بصورة مباشرة أو عن طريق شركات تابعة لهما لتقديم عرض شراء يقتضي تملك الشركتين الأخيرتين الأسهم المتبقية التي لها حق التصويت بمبلغ 82 دولاراً نقداً للسهم الواحد، والتي تمثل علاوة بنسبة 28.4 في المئة على سعر السهم الذي له حق التصويت عند إغلاق سوق الأسهم بنيويورك بتاريخ 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006 وعلاوة بنسبة 33.1 في المئة على هذا السعر عند إغلاق السوق خلال الستة أشهر الماضية.

ووفقاً لبنود عرض الشراء، ستحتفظ شركة تريبلز، وهي الشركة القابضة لعائلة شارب باستثمارها الحالي بشركة فور سيزونز. وإذا تمت هذه الصفقة، ستحتفظ شركة تريبلز بنحو 10 في المئة من أسهمها بشركة فور سيزونز (بواسطة أسهم خاصة لها حق التصويت)، وسيتم توزيع الأسهم المتبقية بالتساوي على شركتي المملكة وكاسكيد. وسيبقى شارب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة مواصلاً بذلك إدارة جميع الشئون المتعلقة بالتشغيل اليومي والخطط الاستراتيجية لشركة فور سيزونز، التي سيضل مقرها الرئيسي في تورونتو بكندا.

ووفقاً لهذه الصفقة، يصبح من حق شارب الحصول على الأرباح التي ينص عليها الاتفاق التحفيزي على المدى البعيد الذي وضع في العام 1989م، ويقدر إجمالي قيمة هذه الأرباح بنحو 288 مليون دولار سيتم منحها شارب (وفقاً لصفقة يبلغ سعر السهم المحدود الذي له حق التصويت فيها 82 دولاراً، ومعتبراً 41.1 مليوناً هو إجمالي الأسهم ذات التصويت المحدود والأسهم المتغيرة المتعددة التصويت في وقت إتمام الصفقة).

ويعتمد العرض على اتفاق المستثمرين والقواعد والنصوص الشرعية وبعض الشروط المتبعة في معاملات من هذا النوع.

وقد أسس مجلس إدارة شركة فور سيزونز لجنة خاصة مكونة من إداريين مستقلين ستقوم بدورها بدراسة عرض الشراء وتقديم مقترحاتها للمجلس، كما ستقوم بالإشراف على الإعدادات اللازمة لتحديد القيمة الرسمية المتعلقة بعرض الشراء. وسيرأس اللجنة رونالد أوزبورن وسيضم ويليام أنديرسون وبرينت بيلزبيرج. وينوه المجلس لجميع المستثمرين ومن يرغب بالمتاجرة في الأسهم التابعة لشركة فورسيزونز بأنها تسلمت عرض الشراء فقط، ولم يتخذ مجلس إدارة الشركة قراراً متعلقاً بهذا الشأن بعد.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فنادق فور سيزونز شارب: «إنني في غاية السرور بأننا وجدنا مع هذين المستثمرين الاستثنائيين الطريقة الأمثل لحفظ وتوسعة الاستراتيجية طويلة المدى، والرؤية، والقيم الأساسية لشركة فور سيزونز»

العدد 1523 - الإثنين 06 نوفمبر 2006م الموافق 14 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً