العدد 1523 - الإثنين 06 نوفمبر 2006م الموافق 14 شوال 1427هـ

المؤشر الجديد لبورصة دبي يحد من وزن الشركات

يطلق سوق دبي المالي مؤشراً جديداً سيقيد الحد الأقصى للقيمة السوقية لأي سهم عند 25 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للمؤشر.

وقالت البورصة في بيان أمس الأول (الأحد): إن المؤشر العام لسوق دبي المالي سيحل محل المؤشر الحالي وسيقتصر على الأسهم المدرجة لا السندات أو الصكوك أو الصناديق المشتركة.

ولم تذكر البورصة متى تطلق المؤشر الذي يجري اختباره حالياً. ووفقا لحسابات رويترز فان أعمار العقارية أكبر شركة إماراتية من حيث القيمة السوقية تشكل نحو 30 في المئة من وزن المؤشر الحالي. وقال مدير عام سوق دبي المالي عيسى كاظم في بيان «يتميز مؤشر سوق دبي المالي الجديد بأنه يعكس تحركات أسعار الأسهم في السوق بشكل أفضل بحيث لا يتحيز بشكل كبير إلى الشركات ذات القيمة السوقية العالية». ويعتزم سوق دبي المالي جمع 435 مليون دولار في إصدارات أسهم عامة وخصوصاً هذا الشهر وسيغير أيضا طريقة حساب القيمة السوقية إلى أسلوب الترجيح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول في الشركات. وتقوم الطريقة الحالية على حساب قيمة الأسهم الكلية المدرجة لكل شركة.

وتستبعد المعادلة الجديدة الأسهم التي في حوزة الأعضاء المؤسسين وكبار المساهمين والحكومة. وتستبعد أيضا كل الحيازات التي تتجاوز خمسة في المئة من رأسمال الشركة.

وستبدأ قراءة المؤشر العام الجديدة من مستوى ألف نقطة وسيعتمد سعر أخر عملية تداول للورقة المالية كسعر إغلاق. وتحدد البورصة سعر الإغلاق حاليا على أساس متوسط أسعار تداول السهم خلال اليوم.

وقال البيان: إن سوق دبي المالي يعتزم أيضا إطلاق مؤشر لأسهم أنشط 15 شركة مدرجة وربما مؤشرات للقطاعات

العدد 1523 - الإثنين 06 نوفمبر 2006م الموافق 14 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً