العدد 1523 - الإثنين 06 نوفمبر 2006م الموافق 14 شوال 1427هـ

«إنجاز مينا» و«ريل كابيتا» تطرحان صندوقاً عقارياً بقيمة 100 مليون دولار

الوسط - المحرر الاقتصادي 

06 نوفمبر 2006

باتت الفرصة متاحة أمام المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط للاستثمار في العقارات التجارية في كل من سنغافورة وماليزيا وتايلاند من خلال صندوق أسهم آسيوي جديد تم طرحه أمس الأول. وقد تم إطلاق هذا الصندوق من قبل شركة إنجاز مينا للاستثمار (شركة مساهمة خاصة) بشراكة إستراتيجية مع ريل كابيتا وبالتعاون مع مدير الصندوق “آشيا إيكويتي بارتنرز بي تي اي المحدودة” AsiaEquity Partners Pte Ltd. التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها. وتم الإعلان عن صندوق “إنجاز آشيا إيكويتي” الأول Injaz AsiaEquity Property Fund I في مؤتمر صحافي عقد في مدينة أبوظبي، وفي هذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لشركة “إنجاز مينا” أحمد بن علي الظاهري تبلغ قيمة صندوق الشراكة المحدودة 100 مليون دولار أميركي وهو موجه نحو الفرص الاستثمارية العقارية ذات العائدات العالية في المدن الكبرى في شتى أنحاء آسيا. وأضاف الظاهري: “لقد تم استيعاب غالبية الفائض من العقارات التجارية في الأسواق مثل: هونغ كونغ وسنغافورة، كما أن الطلب على المساحات في هذين البلدين الآسيويين الرائدين امتد إلى الأسواق الإقليمية مثل كوالالمبور وبانكوك. وعلى نحو مماثل فقد شهدت المدن الكبرى في الصين، مثل شنغهاي وبكين نمواً هائلاً في قيم الأصول العقارية وأسعار الإيجارات على رغم المستوى العالي في نشاط البناء”.

ومن المتوقع أن يتواصل الطلب على العقارات التجارية في شتى أنحاء هذه المنطقة، وأن يصل تأثيرها إلى المدن في المقاطعات الأخرى في الصين.

وأضاف رئيس شركة ريل كابيتا محمد الطواش “يتماشى هذا الصندوق والمشروعات التي تنحدر من خلاله مع سياسة ريل كابيتا لخلق فرص استثمارية مختلفة عن طريق عقد شراكات مع شركات متخصصة في عدة أسواق واعدة”.


باستثمار 100 مليون دولار

«إنجاز مينا» و«ريل كابيتا» تعلن ان عن طرح صندوق عقاري آسيوي جديد

الوسط - المحرر الاقتصادي

باتت الفرصة متاحة أمام المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط للاستثمار في العقارات التجارية في كل من سنغافورة وماليزيا وتايلند من خلال صندوق أسهم آسيوي جديد تم طرحه أمس الأول.

وقد تم إطلاق هذا الصندوق من قبل شركة إنجاز مينا للاستثمار (شركة مساهمة خاصة) بشراكة إستراتيجية مع ريل كابيتا وبالتعاون مع مدير الصندوق «آشيا إيكويتي بارتنرز بي تي اي المحدودة» AsiaEquity Partners Pte Ltd. التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها.

وتم الإعلان عن صندوق «إنجاز آشيا إيكويتي» الأولى Injaz AsiaEquity Property Fund I في مؤتمر صحافي عقد في مدينة أبوظبي، وفي هذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لشركة «إنجاز مينا» أحمد بن علي الظاهري تبلغ قيمة صندوق الشراكة المحدودة 100 مليون دولار أميركي وهو موجه نحو الفرص الاستثمارية العقارية ذات العائدات العالية في المدن الكبرى في شتى أنحاء آسيا.

وأضاف الظاهري: «لقد تم استيعاب غالبية الفائض من العقارات التجارية في الأسواق مثل: هونغ كونغ وسنغافورة، كما أن الطلب على المساحات في هذين البلدين الآسيويين الرائدين امتد إلى الأسواق الإقليمية مثل كوالالمبور وبانكوك. وعلى نحو مماثل فقد شهدت المدن الكبرى في الصين، مثل شنغهاي وبكين نمواً هائلاً في قيم الأصول العقارية وأسعار الإيجارات على رغم المستوى العالي في نشاط البناء».

ومن المتوقع أن يتواصل الطلب على العقارات التجارية في شتى أنحاء هذه المنطقة، وأن يصل تأثيرها إلى المدن في المقاطعات الأخرى في الصين.

وأضاف رئيس شركة ريل كابيتا محمد الطواش «يتماشى هذا الصندوق والمشروعات التي تنحدر من خلاله مع سياسة ريل كابيتا لخلق فرص إستثمارية مختلفة عن طريق عقد شراكات مع شركات متخصصة في عدة أسواق واعدة».

أما المشروع الأول الذي تم توقيع عقد تمويله من خلال هذا الصندوق فهو عبارة عن حق إعادة تطوير مشروع عقاري تجاري كبير في قلب المركز المالي لمدينة سنغافورة الذي يبعد مسافة خمس دقائق عن منطقة «رافلز بليس» Raffles Place الأسطورية، والمفاوضات جارية حول الحصول على فرصة أخرى في كوالالمبور وعدد من الاستحواذات في أماكن أخرى.

وقال المدير العام لدى شركة «إنجاز مينا» شارق أزهر: «إن مشروع تطوير بناية رقم 60 بشارع «روبنسون بليس» 60 Robinson Place في سنغافورة يقدم فرصة لتحقيق معدل عائد داخليIRR سنوي بنسبة لا تقل عن 35 في المئة بفضل الطلب المتزايد على مساحات المكاتب ذات الجودة العالية في المنطقة المالية من سنغافورة وغيرها من المناطق في آسيا». ويقول مضيفاً: «إن تحقيق عائد من خانتين رقميتين بات مضمونا بطريقة فاعلة حالياً من خلال مبيعات إعادة التطوير اللاحقة للعقار التي تم حجزها لإحدى المؤسسات الكبيرة».

وأضاف أزهر الي أن المشروع المقترح في سنغافورة يقع على مقربة من مشروع تم تنفيذه في السابق من قبل «آشيا إيكويتي بارتنرز بي تي اي المحدودة» والذي حققت من خلاله عائداً بنسبة 120 في المئة إلى المستثمرين.

وسيشهد مشروع شارع روبنسون مضاعفة المساحات المتاحة للإيجار، وبما أن هذا المشروع سيقتصر إلى حد كبير على أعادة التصميم الداخلي ضمن المباني الموجودة حالياَ، فإنه يتوقع اكتماله ضمن فترة زمنية قصيرة نسبياً، الأمر الذي يتيح للمستثمرين الاستفادة من القيمة الإيجارية العالية للمكاتب.

وقد ساهمت شركة «آشيا إيكويتي بارتنرز بي تي اي المحدودة» بمبلغ قدره 10 ملايين دولار في هذا الصندوق، ويتم السعي لترتيب المبلغ المتبقي البالغ 90 مليون دولار من مستثمرين مشاركين عن طريق «إنجاز مينا»، ويشترط ألا يقل مستوى المساهمة في هذا الصندوق عن 500 ألف دولار، مع توقع تحقيق معدل عائد داخلي IRR بنسبة تزيد على 25 في المئة سنوياً، مع توزيع حصة نقدية سنوية على المستثمرين بنسبة لا تقل عن 5 في المئة.

ويقدر أن يصل عمر الصندوق إلى خمس سنوات

العدد 1523 - الإثنين 06 نوفمبر 2006م الموافق 14 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً