العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

اللهجات في البحرين: المخالفة وحروف المخالفة

تناولنا في الفصل السابق آليات المخالفة الخمس عند العامة في البحرين وهي ملخصة هنا في الجدول المرفق. وقد تناولنا في الفصل السابق إحدى آليات المخالفة وهي المخالفة بالتكرار البسيط أي من دون حذف أو إقلاب حروف، وسوف نتناول في هذا الفصل التكرار مع الحذف والتكرار مع الإقلاب.

التكرار مع الحذف

وهو تكرار حرفين معينين من الفعل الثلاثي أو الرباعي وحذف الحروف الأخرى، ويتم الحذف بطريقتين هما:

1 – تكرار الحروف الصحيحة:

وفيه يتم حذف حروف العلة وتكرار الحروف الصحيحة فقط، ومن الأفعال التي تطورت في اللهجات في البحرين بحسب هذا المبدأ ما يلي:

أ – بچبچ (بكبك): من الفعل بكى، حذفت الألف المقصورة وكررت الحروف الأخرى (الباء والكاف) مع قلب «الكاف» إلى «چا» وهو قلب شائع (إقلاب تاريخي) في اللهجة البحرانية.

ب – ضحضح: يقال ضحضح الوقت أي أصبح الوقت ضحى.

ج – رطرط: أي أصبح طرياً ومنها يقال «مرطرط» للشيء الطري الرخو أو القماش المبتل بالماء، من طرى.

2 - تكرار حرفين لخاصيتهما التعبيرية:

وفي هذا النوع من التكرار يتم تكرار حرفين من أصل ثلاثة حروف أو أربعة حروف تكون الكلمة الأصلية، ومن أمثلة ذلك في اللهجة:

أ – چنچن (كنكن): بمعنى جمع أو كدس وهي من الفعل دكن بمعنى خزن، وقد تم تكرار الكاف والنون فقط مع حذف حرف الدال مع قلب «الكاف» إلى «چا». ويقال في اللهجة فلان «أمچنچن أفلوس» أو أمدچن أفلوس» أي قام بجمع الكثير من المال.

ب – دخدخ: أي سمن أو غلض ويقال فلان «أمدخدخ» أي سمين؛ وهي مشتقة من دخدب؛ جاء في معجم لسان العرب مادة (دخدب): «جارِيةٌ دِخْدِبَة ودَخْدَبَة بكسر الدَّالين وفتحهما مُكْتَنِزَة». وقد تم تكرار الدال والخاء مع حذف حرف الباء.

المخالفة التي تتضمن الإقلاب

ويوجد منها نوعان، مخالفة منفصلة ومخالفة متصلة، وفي كلا النوعين السابقين تتم عملية استبدال لحروف معينة وذلك بإحدى الطرق التالية:

1 – فك الحروف المضعفة وذلك بتكرار الحرف الأول، وبعد ذلك يتم استبدال أحد الحروف المتكررة (غير المتجاورة) في الكلمة بأحد حروف المخالفة. وهو نوع من أنواع المخالفة المنفصلة.

2 – فك الحروف المضعفة وذلك بتكرار الحرفين الأخيرين، وبعد ذلك يتم استبدال أحد الحروف المتكررة (غير المتجاورة) في الكلمة، بأحد حروف المخالفة (في الغالب حرف الواو). وهو نوع خاص من أنواع المخالفة المنفصلة.

3 – فك الحروف المضعفة، وبعد ذلك يتم استبدال أحد الحروف المتكررة (المتجاورة) في الكلمة بأحد حروف المخالفة. ويعرف هذا النوع من المخالفة باسم المخالفة المنفصلة، أو فك التضعيف.

ويلاحظ أن العامل المشترك في العمليات الثلاث، وهو ما يميز كل أنواع المخالفة التي تتضمن الإقلاب، هو أن الحرف البديل يكون دائماً أحد حروف المخالفة. وهذه الحروف تم تحديدها من قبل الباحثين، إلا أنها لم تحدد بصورة قطعية فهناك من يضيف حرفاً أو أكثر أو ينقص حرفاً وذلك بحسب ندرة استخدام بعض الحروف كحروف مخالفة. وقد ذكر عبدالعزيز مطر في كتابه «لحن العامة» أن حروف المخالفة هي حروف اللين (وهي: واو المد، ياء المد، وألف المد) والحروف الشبيهة بأصوات اللين وهي المسماة بالأصوات المائعة (وهي: اللام والنون والميم والراء)، (مطر 1981، ص 259). وأضاف السحيمي في كتابه «إبدال الحروف في اللهجات العربية» إلى هذه الحروف حروف أخرى هي: (ب، ح، ع، ف،هـ) (السحيمي 1995، ص 591 – 598).

ومن خلال الدراسة التي أجريتها على ألفاظ اللهجات في البحرين قمت بحصر أهم حروف المغايرة وهي: (ا، ب، ج، د، ر، ع، ل، م، ن، و، ي)، وهي حروف المغايرة الأكثر شهرة عند العرب باستثناء حرف الدال الذي يعتبر من حروف الزيادة النادرة (الخماش 2010، ص 184). وسوف نتناول في هذا الفصل المخالفة المنفصلة، أما المخالفة المتصلة فسنتناولها في الفصول اللاحقة.

المخالفة المنفصلة

وهي فك الحروف المضعفة وذلك بتكرار الحرف الأول، وبعد ذلك يتم استبدال أحد الحروف المتكررة (غير المتجاورة) في الكلمة بأحد حروف المخالفة السالفة الذكر. وهناك نوع خاص منه يتضمن تكرار الحرفين الأخيرين.

1 - المخالفة المنفصلة بتكرار الحرف الأول:

وهذا النوع من التكرار لم يرد في معاجم وكتب اللغة وربما تنفرد به اللهجات العامية فقط. ومن أمثلة ذلك مما ورد في اللهجة:

أ – ساسر: ساسره أي حدثه في أذنه. وهو من سرّ أو أسرَّ، تحولت إلى سرر بفك التضعيف (أي حرف الراء) ثم تحولت إلى سرسر وذلك بتكرار الحرف الأول (السين) ثم قلبت الراء إلى ألف.

ب – حوحچ (حوحك): هو تحريك مع احتكاك أي حرك الشيء مع جعله يحتك بشيء آخر. وأصله من حكَّ تحول بفك التضعيف وتكرار الحرف الأول إلى حكحك ثم قلبت الكاف إلى واو.

ج – خرخش: أي أصدر صوتاً شبيهاً بتكسر فروع النباتات اليابسة، ويعمم على عدة أنواع من الأصوات، وبالخصوص الأصوات الناتجة عن الأدوات التي تحرك باليد لإصدار الأصوات والتي عرفت باسم «الخرخشانة»، والخراخشين هي القطع المعدنية التي إذا تجمعت أصدرت صوتاً، ومنها استعيرت مجازاً للمال، فيقال «خرخش افلوسك». ومنها يقال مجازاً فلان «مخَرخَش» أي فاقد العقل، تشبيهاً بفراغ جمجمته من العقل. وأصل اللفظة من خشّ ويقال في الفصحى «خشخش» وقلبت العامة الشين إلى راء.

د – بربگ (بربق): الأصل من بقَّ، وبربق عند العامة بمعنى نفخ في الماء أو الصابون فنتج عن ذلك صوت البربگة أي البربقة وهي في الفصحى البقبقة، وقد قلبت العامة القاف إلى راء. و«البَقْبَقَةُ: حِكايَةُ صَوْت كما في الصِّحاح كما يُبَقبِقُ الكُوز في الماءَ ونَحْوِه وكما تَفْعَلُ القِدْرُ في غَلَيانِها» (تاج العروس مادة بقق). ومنه اشتق اسم الفقاعة الناتجة من عملية النفخ والتي تسميها العامة «بربوق» ومنه اشتق اسم نوع من الآنية الفخارية «البربوق»، والتي تتميز بقاعدتها المنتفخة وعنقها الضيق، وعند شرب الماء منها يصدر منها صوت «البربگة». ومن المجاز يسمى الشخص الأحمق «بربوق» أي كالفقاعة.

و – بمبع: وهو صوت الماعز، ويقال في اللغة بعبع، وعند العامة بقلب العين ميم.

ي – دندر وسندر: الدندرة كثرة الكلام، وفي الفصحى يقال دردر، ومنه الدُردُر أي طرف اللسان أو أصله (انظر تلج العروس مادة درر). وشبيه بذلك الفعل الرباعي الآخر سندر، وسندره بالكلام أي أتعبه بكثرة الكلام، وأصله من السندره أي السرعة والعجلة (تاج العروس مادة سندر).

2 - المخالفة المنفصلة بتكرار الحرفين الأخيرين:

وهذا نوع خاص من المخالفة ومقتصر على تحويل صيغة افعلَّ مثل اخضرَّ التي تحول إلى أخضرضر أي فك التضعيف بتكرار الحرفين الأخيرين، ومن ثم قلب الراء إلى واو فتصبح أخضوضر على وزن أفعوعل (برجشتراسر 1994، ص 34)، وبالمثل احمرَّ وأصفرَّ، إلا أن العامة تختصر الصيغة «أفعوعل» إلى «فوعل»، فتقول خوضر وحومر وصوفر وبويض.

نوع المخالفة مثال:

أولاً: مخالفة لا تشمل عملية الإقلاب

1 - التكرار البسيط.

أ – تحويل الصيغة فعَّ إلى فعفع طَمطَم: من طَمَّ.

ب – تحويل فعَّل إلى فعفل حَلحَس: من حلس.

2 - التكرار مع الحذف.

أ – تكرار الحروف الصحيحة بَچبَچ: من بكى.

ب - تكرار حرفين لخاصيتها التعبيرية چنچن: من دكن.

ثانياً: مخالفة منفصلة

1 - التكرار مع الإقلاب ساسر: من أسرّ.

2 - تحويل الصيغة أفّعل أو أفعلعل إلى فوعل أو أفعوعل خوضر: من أخضر.

ثالثاً: مخالفة متصلة

إضافة الحروف (ا، ب، ج، د، ر، ع، ل، م، ن، و، ي) للفعل الثلاثي أو الثلاثي المضعف صرقع: صقع.

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً