العدد 3840 - الثلثاء 12 مارس 2013م الموافق 29 ربيع الثاني 1434هـ

المالود: الوظائف المعروضة لا تناسب العاطلين وحميدان: لدينا 6700 عاطل

ذكر النائب خالد المالود في تعليقه على إجابة وزير العمل عن عدد العاطلين عن العمل من الجنسين المدرجين في قوائم وزارة العمل أن «الإجابة لم تكن موفقة، والغريب أن اضطر لتصوير الإجابات فيما الوزير يستطيع إعطاءنا إياها بشكل سريع، والنائب ليس لديه الكادر اللازم لتكون الردود إحصاءات ومرفقات طولية وهناك تضمين إحصاءات ليست واردة في السؤال وعلى الوزير إيضاح ارتفاع العاطلين في الوقت الذي يوجد فيه أعداد كبيرة من الشواغر».

وأضاف «كما أن الرسم البياني لم يتطرق إلى البطالة في الوقت المحددة، والإجابة لا تبين عدد العاطلين خلال الخمس السنوات بل في الأشهر ثلاثة فقط، وعن الرد بشأن الأعمال المناسبة للعاطلين، والرد لم يكن موفقاً وهو لم يعرض خطة لوزارة العمل لتدارك نسبة البطالة فالوارد هو مجموعة من البرامج الشكلية وليست خطة مدروسة، واليوم باتت الثقة في العامل البحرين مهزوزة وتصرف على العاطلين أموال ولكنهم في مكانهم يراوحون، ولابد من وجود خطة ناجعة لاحتواء هذا العدد من العاطلين».

وتابع «أقترح على الوزير فتح باب التعاون مع الأعلى للمرأة كونه جهة معنية ومتخصصة بشئون المرأة. أؤكد أن أهمية توفير المعلومات للوقوف على حجم الأعمال المنجزة والتحديات التي تواجهها والوزير حاول التركيز على مدة معينة متحسن فيها أداء الوزراء ما يضع استفهاماً على الفترة التي تم تجاهل والواضح من الإجابة أن الوزارة ليست لديها خطة لإيجاد حل لمشكلة البطالة».

من جانبه، قال وزير العمل جميل حميدان: «أعتذر له إذا لم تكن الإجابة تغطي جزءاً من السؤال، والنائب قال إنه طلب إحصاءات لخمس سنوات وأعطيناه لثلاثة الشهور ولم يكن هناك أي سبب وبالفعل كان يجب أن نقدم الإحصاءات للخمس سنوات، ونسبة العاطلين، فالبحرين تنشر تقارير دورية عن إحصاءات عن البطالة والتشغيل وهذه غير موجودة في الدول العربية ولا نخشى أرقام البطالة فهي من أهم عوامل التخطيط المستقبلي لتفادي المشكلة، ولدينا 6700 عاطل وهو ليس عدداً ثابتاً فدائماً هناك أفواج تدخل وتخرج، ووصلنا إلى 3.7 في المئة بعد أن كان 3.5 في المئة».

وأوضح «هناك خطط طويلة المدى وبرامج لمواجهة حاجة العاطلين المسجلين في وزارة العمل، ومجلس الوزراء ناقش موضوع توفير 10 آلاف وظيفة للعاطلين، وبالنسبة للوظائف الموجودة فنحن نحاول الارتقاء بها لتتناسب مع العاطلين وخصوصاً الإناث».

وعاد النائب المالود ليعلق على ما ذكره الوزير «أشكر الوزير على صراحته وتعاونه في الجلسة، والوزير تطرق لوجود الخطط ولو كانت في الإجابة لما تطرقت لها، وهناك 9 آلاف وظيفة في بنك الشواغر ولكنها لا تتناسب مع الوظائف، ولا يمكن أن تعرض على الفتيات أن يكن منظفات في الفنادق أو في المحلات التجارية».

ورد عليه الوزير حميدان «نشرنا خبراً بأن انتقينا 2500 وظيفة وعرضناها في مدينة حمد وطرحناها بطريقة مبتكرة وصحيح أننا بحاجة دائماً لانتقاء الوظائف التي تتناسب مع العاطلين».

العدد 3840 - الثلثاء 12 مارس 2013م الموافق 29 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:21 ص

      العمل شرف

      يا جماعة
      الرسول صلى الله عليه وآله كان يعمل راعي أغنام وهو أشرف الخلق والمرسلين ورضي بهذا العمل
      وانتوا يا حافظ كل ما عرضوا عليكم عمل قلتوا جامعي وجامعيه
      القناعة كنز لا يفنى

    • زائر 10 زائر 9 | 5:29 ص

      رد لزائر 9

      الشغل مو عيب بس لما يكون في البلد تمييز والوظائف تروح للاجنبي والمواطن ادنى وظيفة فهل هذا عدل رواتب الاجانب خيالية والبحريني ان كان جامعي نطت وزارة العمل وقالت دعم الاجور الى 400 دينار فهل هذا الكنز الي تتكلم عنه والجامعيين كلهم مو مؤهلين للعمل على اساس تتم اعادة تاهيلهم ؟ وكلهم تخصصاتهم ترى ليها شواغر بس ...... خلها على الله

    • زائر 7 | 3:11 ص

      هذلين المسجلين فقط

      واللي مب مسجليين كم عددهم يترى، غير الوظائف اللي توفرها الوزارة كلها وظائف دنيا بينما الوظائف السنعة تذهب للأجانب، المفروض الوزارة تفرض رسوم على أصحاب الشركات اللي يوظفون ألأجانب بمناصب ووظائف كبيرة على كل موظف أجنبي راتب لبحريني عاطل عشان يوظفون البحرينيين نلاقي محاسبين وسكرتيرات ومسؤوليين أجانب بكثرة في كل مكان برواتب خيالية وعلاوات بينما البحريني حتى لو كان أفضل منه وأكثرهم خبره تلاقية في أصغر وظيفة وأقل راتب وذلك لأن الأجانب يعرفون بعظهم ويعدلون حق بعض والمدير الهندي ما يبغي إلا هنود

    • زائر 6 | 2:26 ص

      ههههههه

      والله مسخرة اصلا يقال ان في ديوان الخدمة شواغر كثيرة ولاكن تمشي بس بالواسطات والعاطلين في تزايد

    • زائر 4 | 1:11 ص

      لا تشلخون

      لا تشلخون واااجد كل وظائف وظائف للعاطلين ولا شفنا شي غير الاجنبي يشتغل ع البارز اما الجامعيين الي نفسنا في قائمة الانتظار يسكتونا في جم الدينار مال التعطل جان زين بعد كاملة الا مقصصه قصص الله چبدهم وأذا طالبنا

    • زائر 2 | 12:27 ص

      والله حاله

      نحن عاطلون جامعيون يعرضون علينا العمل في المصانع وكيشر في سوبرماركت وغير من الوطائف التي لاتتناسب مع مؤهلاتنا والمتطوعات في الوزرات ونحن في المنازل المشتكى لله

    • زائر 8 زائر 2 | 3:12 ص

      اي والله

      دمار البلد، المؤهليين ينتظرون والمتطوعات اللي مالهم في الغنم تيس موظفينهم بس أنتاقماً من الشعب وليس لمصلحتهم ولله المشتكى

    • زائر 1 | 11:59 م

      غريبة عدد العاطلين لا يتغير

      بإمكانكم الذهاب الى المراكز االتوظيف وسؤال المراجعين أو العاطلين .بالأمس ذهبت الى م مدينة حمد كالعادة وتم التوقيع في البطاقة ولم تعرض علي أي وظيفة .

اقرأ ايضاً