الحمد لله رب العالمين، خالق الأرض والسماوات، وبارئ النسمات، لا إله إلا هو العزيز الحكيم.
لقد أمر الله تعالى بالتمسك بالوحدة الوطنية، وعدم شق الصف والخروج عن الجماعة، وتحمّل كل ما يحدث في الدنيا من مشكلات اقتصادية لأنه نوعٌ من البلاء. لذلك فإن أي اعتراضٍ على الوضع الاقتصادي يُعتبر احتجاجاً على القضاء والقدر، وهو ما يُخرج الإنسان المسلم من دائرة الإيمان ويجعله كافراً زنديقاً.
لذلك يجب على الإنسان المسلم أن يتجنّب همزات الشياطين ووسوسات المُضِلّين، خصوصاً في هذا الزمان الأغبر، الذي يسمّونه الربيع العربي. كما عليه أن يحذر من هذه الدعوات المشبوهة، التي تتم أحياناً باسم التغيير، وأحياناً باسم الإصلاح، وتارةً باسم الديمقراطية، وهي كلها دعواتٌ ضالّةٌ مضلة.
صحيح أن هناك بعض الأخطاء هنا أو هناك، وهناك بعض أوجه التقصير، وهناك قضايا فساد مالي وإداري سجلتها هيئة الرقابة في تقاريرها التسعة خلال السنوات المنصرمة، إلا أن ذلك لا يعني أن يقع المرء المسلم في خطأ أكبر بالمطالبة بالتغيير، أو الانسياق وراء دعوات الديمقراطية، هل سمعتم أن هناك ديمقراطية في الإسلام؟ هذه بدعة، وكل بدعة ضلالة، فكيف يكون «الشعب مصدر السلطات»؟ وكيف يطالبون بحكومة منتخبة؟ هل رأيتم المسلمين خلال 15 قرناً، جاءوا بحكومة منتخبة؟ فهذه من بدع اليهود والنصارى والعياذ بالله.
نعم، هناك أوجه قصور وتقصير، والكمال لله وحده، لكن هذا لا يعني المطالبة بالتغيير! يجب أن يصبر المسلم على ما يلقى، مؤمناً محتسباً حتى يعوّضه الله بالجنة يوم القيامة، أمّا أن يعمل له حركات واحتجاجات، ويشارك في مظاهرات، فهذا ينتهي به إلى جهنم وبئس المصير.
نعم، هناك ضعف في الرواتب، وهناك مشكلة في التأخر في الحصول على بيتٍ من الإسكان، ربما لمدة 16 عاماً، لكن هذا لا يبيح لك أن تحتج على التأخير أو توزّع الاتهامات دون دليل، فأنت محاسَبٌ غداً أمام الله عندما ترفع صوتك أو تنتقد دون وجه حق.
ثم إن هناك طرقاً سليمة للمطالبات وتوصيل الملاحظات ولا أقول الانتقادات، وأفضلها النصيحة في السرّ، فهي التي تحقّق الأمنيات وتفعل فعل المعجزات. وحتى لو لم يتم الاستجابة لما تتمناه فاعلم أن هناك موانع دينية أو دنيوية تقف في طريقها، مثل شبهة الإسراف وضرورة الترشيد في المصروفات، أو ضعف الموازنة أو حدوث عجز اكتواري والعياذ بالله! وإذا كنت تفكّر فقط في مسألة زيادة المرتبات فمن هو في موقع المسئولية يرى ما لا تراه، وهو مخوّلٌ بفعل ما يشاء.
حتى أسلوب تقديم العرائض لم يعد صالحاً لهذا الزمان، فيجب أن تتجنّب التفكير في كتابة عريضةٍ حتى لو كانت للمطالبة بتحسين رواتب المتقاعدين. والأفضل لك أن تستغل الظروف المواتية، إذا كانت في بلدك جماعاتٌ تُطالب بالديمقراطية أو الحرية أو غيرها من الخرابيط، فتصدح باتهامهم بالخيانة والعمالة للخارج، وترفع صوتك عالياً لضربهم بيدٍ من حديد، وفصلهم من أعمالهم... لتشغل مناصبهم في هدوء.
إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ
ما من ذائبة في الأرض إلا رزقها على الله
في البحرين يتم استغلال الديمقراطية و حرية التجمع و التعبير في أمور غير بناءة البعض يستغل حرية الكلمة و التعبير بالمطالبة بحقوقهم و من توزيع للثروات و عدم تمييز في التوظيف و هذ منافي للعقل الأرزاق بيد الله و الأقربون أولى بالوظائف
عجبني المقال جدا
المقال روعه يا سيدنا و أنا مؤمن بتعاليمة إلي راح أطبقها بحذافيرهاإبتداء من اليوم و رايح، بس لو حبيت أدخل في حقل الصحافة ويش تنصحني على منوال المقال:) يتوفيق يا أبوهاشم
يعني خلاص ماكو حكومة منتخبة
اة اة اة على الاقل نبغي اكل ومسكن علشان نغلق البابا علينة
سيد شحوال
حلوة ياسيد منك الحين الفاتح بيفرحون ويبخلونك معاهم ريموت لأنهم قليلين الأستيعاب
صك بابك عليك وانتحر واخلص
افضل طريقة يطالب بها جماعة الفاتح هي ان يغلق المواطن عليه الباب وينتحر وبس
الزمان الأغبر
ألأغبر، كلمة اعجبتني في وصف هذا الزمان.
زمن العجائب
في هذا العصر لابد ان تحترم ارادة الشعوب و الحمدلله في البحرين هناك احترام كامل للإرادة الشعبية. اليس الشعب هو من اراد ان الا يريد عندما خرج المارد من القمقم في الفاتح و قال بكل وضوح الشعب يريد ان لا يريد و تسلم الحكومة
عندي سؤال
و لنا مطالب ......تندرج تحت اي مظلة؟
سؤال وجيه
تحت مظلة الحسد الله يسلمك
لقد اسمعت لو ناديت حيا
لا حياة لمن تنادي
هؤلاء كما يقول الشاعر
صموا عن النبأ العظيم كماعموا
وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر
اقول لاهل الفاتح الستم مسلمين؟
الم تقرأوا القرآن؟
هل ما قمتم به يعتبر تواصي بالحق؟
اقتراح
لماذا المطالبه بالحقوق في كل وزاره صندوق شكاوي اكتب شكواك ونتهت ووصل كلامك الى الوزير
لاحول ولا قوة إلا بالله
هذا ما يجنيه رؤوس البطالة واحدة الحق شكرًا لك أخ قاسم أجدت كالمعتاد
ابو هاشم اكمل المقال
سيدنا كمل المقال لان احسة قاصر شوي والجماعه حاطة فلينة في اذانها و لابسة نظارة مسكرة يعني بالعربي ياسيد المثل .... واحنا مالينا الا الله تغير فلان حطوا فلتان مافي فرق والميت ماتعيرة الطعنات الزايدة ولا الناقصة وبالتوفيق ياسيد
هذا عهدنا فيك يا سيد
إن اللبيب بالإشارة يفهم , الرسالة وصلت
سلمان دائي
أعجبتني تلك العبارات بنهاية المقال
وهذا ماحدث فعلاً، وكان بتوجيهات من كبار قادة ما يسمى الفاتح
والأفضل لك أن تستغل الظروف المواتية، إذا كانت في بلدك جماعاتٌ تُطالب بالديمقراطية أو الحرية أو غيرها من الخرابيط، فتصدح باتهامهم بالخيانة والعمالة للخارج، وترفع صوتك عالياً لضربهم بيدٍ من حديد، وفصلهم من أعمالهم... لتشغل مناصبهم في هدوء.
بالفعل هذا الحاصل
ولكن لن يصح الا الصحيح "يمكنك قتل الازهار في موطني ولكن لن تتمكن من تاخير الربيع"
الحمدلله
رواتبنا زينة وتكفي لاخر الشهر والبيت حجرة واسعة بمنافعها والاولاد كلهم معنا بالحجرة والاحترام كل يوم نلاقيه في الوزارة والشارع كل شيء تمام شكو ماكو والله يخلي حكامنا والله ما يغير علينا وموتوا قهر
شعب مطالب
نعم للمطالبة بالحقوق ولكن علمونا في المدرسة الانسان له حقوق و عليه واجبات خاطري بس واحد يتكلم عن واجبات المواطن اتجاه وطنه فعلا احنا شعب كسول ففي الغرب الانسان يطالب ولكن قبل ذلك يجتهد في دراسته وان كان يعمل يجتهد في عمله وفي كل حال يشارك في بناء وطنه وأما نحن فلو جابو الملائكة تحكمنا سوف نطلب ونطالب و نتطللب..
أجَدْتَ سيدنا ، بارك الله فيك
شكراً للأستاذ السيد قاسم ، على هذا النقد الساخر .
هم الآن يقفون حجر عثرة ولو حصل اي انفراج ستراهم يتلاهثون على المناصب
هم هذه طينتهم وهذه طبيعتهم الآن يقفون ضد المطالب كما وقفوا في التسعينات ضد البرلمان ولكن عندما جاء البرلمان جاؤا يركضون ويلهثون وللأسف دخلوا البرلمان
وبالمعاول التي دخلوا بها اخذوا يضربون من كان سببا في دخولهم الى البرلمان.
ان ذنبهم كبير وجرمهم ليس سهل الغفران فهناك دماء في المسألة وظلامات كبيرة
لن تغفر الا بتنازل اصحاب الشأن
ابداع احسنت
لك كل الشكر كلام رائع
لا يكون الكاتب ناجحا الا اذا كانت مبدعا في أسلوب السخرية
إن اسلوب السخرية يوصل الفكرة احيانا بطريقة افضل بكثير من النقد العادي فشكرا لك
إذا ضاقت على المسلم حاله فما عليه الا ان يقفل عليه داره ويموت بداخلها وانتهى الأمر
لا يعوّر راس مسؤل ولا رأس احد ولا يشوّش الوضع ويأذي الناس ويطالب بحقوقه
فقط ما عليه اذا ضاقت عليه الدنيا الا ان يقفل باب حجرته عليه ويسلم نفسه لملك الموت بدل من المطالبة بالحقوق وازعاج بني البشر ونفعل كما تفعل الحيتان حين تنتحر بصورة جماعية اذا حصل ما يؤذيها ويضايقها
قافلة الشهادة ...
ياسيد ....
جعلني اصمت برهات من الزمن ... من عجب فكر العقول الطبالة ....
نعم الى الجهاد ..الى اه على الشام ..
وعروسات الشام
وليصمت الفاه بالوطن فلا شهيد ولا جنين دفن ...
زنقة زنقة ..دار دار ..
اخبار اكاذيب ..مؤبد حكم ...
لا لا ..برأة ...
بس لا زم اعدام ..ليش يسوي تجمهر ..
بس دهس مواطن ..كان يدافع عن عن نفسه ..جاهل وحامل مولوتوف ..ويهجم على العسكري...
اتقوا الله ..ياعباد الله ..
وصباحكم قهوة وسط يالوسط..
بارك الله فيك
مقال قمه في الروعه شكرا لك سيد
شكرًا
شكرًا الي الكاتب الكبير الاستاذ قاسم حسين والله كلامك ذهب الف شكرًا إليك من جنوساني
من يمانعون اليوم بالتغير لن يحصلوا شيئ غدا
احد النواب في البرلمان كان من اشد المنتفدين للمطالبين بالبرلمان ولا اريد ان اذكر اسمه ولا الجريدة اليي صرح فيها ومن ضمن الكلام اليي قاله : البرلمان فكرة الغرب واليهود ولا نرده في بلدنا. ومن صار البرلمان هو اول شخص رشحه نفسه وكان يلهف مثل ...... وراء الحصول على كرسي في البرلمان. والان هو اشد الممانعيين للتغيير ، وان شاء الله بعد الانتصار لا احد من هؤلاء يطلب شيئ لان بواجه السجن بسبب التحريض على الناس بقطع الارزاق .
ماأكملت الخطبه ياسيد
أقول قولي هذا وأستغفرالله لي ولجميع المسلمين
أنته نمبر ون سيد
سيدنه ويش اللي كاتبنه اليوم بيض الله وجهك حبيبي دبحتني من الضحك ولا الجماعة ماقصروا قراء الوسط بدعوا في التعليقات تسلم ايديك ع المقال الطيب ياولد الطيبين انته وولد الفردان مخسبقينهم حفظكم الله
كيف تطالب بحقوقك المشروعة؟
المواثيق الدولية والدساتير كفلة حق التظاهر والتجمهر والمسيرات هذا نوع من انواع المطالب بالحقوق
دين الحق وحق الدين ودين القييمه
قد لا يكون من المعقول أن لا تتضح للجميع صور الأشياء وقيمتها وأن لكل شيء قيمة و أن الانسان ليس من الأشياء لكنه له قيمة وكرامة وحريه لها حدود وحرمته لها حدود كذلك. وهذا لا ينافي ولا يجافي ولا ينقض العهد القديم. ولذا كي نبين الحق علينا معرفة القيمة، ولمعرفتها علينا أن نعين الحرمة ونحدد الحرية. وكل هذه مجتمعة تكون قواعد الحق الثابته: القيمة والكرامة والحرية والحرمة.
فهل كرمنا ما كرم الله؟ أم قدم البعض تنازلات عن الحرية وسقطت الحرمة سهواً ؟
انت مبدع
كاتب مبدع
هل هذه الأساليب يا سيد تتحرك بالريموت كنترول بعد؟..
الأفضل لك أن تستغل الظروف المواتية، إذا كانت في بلدك جماعاتٌ تُطالب بالديمقراطية أو الحرية أو غيرها من الخرابيط، فتصدح باتهامهم بالخيانة والعمالة للخارج، وترفع صوتك عالياً لضربهم بيدٍ من حديد، وفصلهم من أعمالهم... لتشغل مناصبهم في هدوء..
رائع
خطبة الجمعة واضحة و صريحة لهذا الأسبوع و الاسابيع و السنين و للأجيال القادمة، نسيت في الخطبة انك تحث على الجهاد في تورا بورا وااايد مهم، الخطبة القادمة يا شيخ لا تنسى محتاجين حق حث الشباب على الجهاد. بارك الله فيك يا شيخ
ذاك ما لا ينسجم ومنطق الاحرار
من ينشد الحرية والكرامة ويقدمهما على ما سواهما فهو حر وان كانت حريته
مقيدة
أما من لا ينشدهما ولا يفكر فيهما ويؤخرهما على غيرهما فله أسم ارتضاه
هو لنفسه وفرح به
ومن أراد تعطيل ما منحه الله فذاك شأنه العقل منحة فلم يعطلها والبصر نعهة وما أكثر النعم حتى أنها لا تحصى
مضمون خالي من الضنون
ليس من الأسرار أن الخرافات والعادات والتقاليد السائدة في العصور البائدة ضن البعض أنها بادت لكنها عادت. ربما تدخل غير نقصود من الشيطان الرجيم وزرع الفتنة بين الناس في السابق أما في عصرنا فحصد ما زرع ويجنيه من يتبع خطوات .
فهل الفتنة خطوة خطوة الى الهاوية؟ أم فكرتها في تعاون مع الشيطان ضد الانسان؟
بسنا يحسين
بسنا يحسين .. بسنا
أجدت كتابة الخطبة ..
وهذا هو واقع خطب من لا خطبة له
سنابسيون
ويش فيك سيد مصخن لو شارب شي لو شام مسيل دموع فر مخك !!!!ههههههههه والله ضحكتني من الصبح خصوصا اخر جمله اخذ مناصبهم في هدوووووووء
ياعلي
ويش فيك سيدنا ماخليت ولا بقيت أنا في البداية صدقت وقلت وشفيه السيد اليوم يمكن انقلب مثل غيره بكم بيزه بس يوم كملت عرفت انك تمسخرهم
الأدب الساخر
هذا النوع من الكتابة يسمى بالأدب الساخر .
تبا لهم من طبالة
الناس عبيد الدنيا والدين لعق على السنتهم يحوطونه ما درت معائشهم فاذا محصوا بالبلاء قل الديانون
شكرلكم
شكرلكم بصرحه انت كاتب متميز{جعفرالخابوري]