العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ

الشوريون يرفضون الحد من تملك غير البحرينيين للعقارات

رفض أعضاء مجلس الشورى مشروع قانون بشأن الحد من تملك غير البحرينيين للعقارات المبنية والأراضي السكنية غير الاستثمارية، وذلك في ضوء مقترح بقانون مقدم من مجلس النواب.

وقالت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس الشورى إنها «تدارست مشروع القانون واطلعت على رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية بشأنه، والذي ينص على سلامة مشروع القانون من الناحيتين الدستورية والقانونية في حال الموافقة عليه كما جاء من الحكومة، كما ناقشت مرئيات جهاز المساحة والتسجيل العقاري، وقد تبودلت بشأنه وجهات النظر من قبل أعضاء اللجنة ومن قبل المستشارين القانونيين».

ورأت أنه «لا جدوى من إصدار مشروع القانون وذلك لوجود العديد من القوانين التي تنظم تملك غير البحرينيين للعقارات والأراضي في مملكة البحرين، والتي تعمل على توفير ضمانات حماية للمواطن البحريني، كالمرسوم بقانون رقم (40) لسنة 1999 بشأن تملك مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للعقارات المبنية والأراضي في مملكة البحرين، والذي يعد مخالفة واضحة له. كما رأت اللجنة أن مشروع القانون مخالف للاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي والتي صدر بشأنها القانون رقم (26) لسنة 1981م، والتي بموجب نصوصه يسمح لمواطني دول مجلس التعاون بتملك العقارات المبنية والأراضي في البحرين، ويعاملون في هذا الشأن معاملة المواطنين البحرينيين».

وذكرت أن «صدور هذا القانون سيؤدي إلى المعاملة بالمثل في الدول الأخرى»، مشيرة إلى أن «أهمية الاستثمارات الأجنبية تكمن في كونها داعمة للنمو الاقتصادي، حيث تسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية وتغيير بنية الاقتصاد الوطني إلى الأفضل، فضلاً عن أنها تعمل على زيادة معدل النمو الاقتصادي عبر زيادة القيمة المضافة والإنتاجية وخلق فرص عمل إضافية في سوق العمل المحلية، وان التشريعات المعمول بها حالياً تتيح حرية واسعة لهذه الاستثمارات، وان هذا القانون سيؤدي إلى التضييق على الاستثمارات الأجنبية، ما سيسهم في هروبها، كما انه يتعارض مع جهود مملكة البحرين ومجلس التنمية الاقتصادية بشأن جذب الاستثمارات وتوجيهها للقطاعات الحيوية بالبحرين».

وفي رأي جهاز المساحة والتسجيل العقاري، رأى الجهاز «وجود تعارض بين مشروع القانون والاتفاقية الاقتصادية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وتوجهات المجلس الأعلى لمجلس التعاون والتي نصت على أن يعامل مواطنو دول مجلس التعاون معاملة مواطني المملكة في المجالات الاقتصادية ومن بينها تملك العقارات».

وخلص إلى «عدم الحاجة لهذا التشريع إذ ان تملك غير البحرينيين للعقارات المبنية والأراضي منظم بموجب المرسوم بقانون رقم (40) لسنة 1999 بشأن تملك مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي نص على معاملتهم معاملة البحرينيين وكذلك المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 2001 بشأن تملك غير البحرينيين (من غير الخليجيين) والذي أجاز لهم التملك سواء كانوا أشخاصاً طبيعيين أو اعتباريين وفق الشروط التي يحددها قرار مجلس الوزراء».

وقال: «إذا كان الهدف من هذا التشريع هو الحد من تملك غير البحرينيين في المناطق السكنية فإنه من الناحية العملية يكون تملك غير البحرينيين للعقارات والأراضي في المناطق السياحية وفي المناطق الاستثمارية».

وذكر أيضاً أن «هذا التشريع سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الأراضي السكنية والمضاربة العقارية فضلاً عن فتح باب التملك للأجانب من غير الخليجيين للأراضي السكنية وغير المسموح بها حالياً».

من جانب آخر، رفض الشوريون أيضاً تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (42) لسنة 2002، وذلك في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب.

فيما وافقوا على إعادة تنظيم هيئة التشريع والإفتاء القانوني.

العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 9:12 ص

      ولله غريبة

      الشوريين مع البحرين لو مع الاجانب ..؟؟؟ حتى في السعوديه اليه مساحتها شبه قارة لا يسمحون للاجانب بالتملك في كل مكان ..
      الله ينتقم منكم

    • زائر 9 | 7:41 ص

      الله يعين المواطن

      والله مازادت الاسعار الا من هالتملك للأجانب ديره صغيرة متر في متر والشعب مايملك حته ربع متر في ديرته قالوها عذاري تسقي البعيد واتخلي القريب وزراء نواب شوريون حشة كلهم ضد المواطن وماتبون الناس تتكلم وتعبر عن رايها مو حالة وياكم قرارات كله ضد المواطن اعتبووووووه

    • زائر 7 | 6:20 ص

      هههه

      والله خراطه، ضيعتو الديره ، شوفو فلسطين تمت تبيع على اليهود والحين مب قادرين يطردونهم، اعتبروا

    • زائر 6 | 5:14 ص

      أمر غريب والله

      لنه شكله هناك مخطط لبيع البحرين لأجانب

    • زائر 5 | 2:52 ص

      استغرب من انتم تمثلون؟

      الأراضي والعقار،انتم أدرى من يمتلكها من قلة من الهوامير الذين استولوا عليها بالطرق الرسمية والغير رسمية، ومن هو المستفيد من الحفاظ على أسعارها العاليه التي لن تمكن المواطن من امتلاكها. انتم أدرى بصغر حجم رقعة ارض البحرين مقارنة بدول الخليج الأخرى وخطورة ما يمثله التغيير الديموغرافي على نسيج المجتمع من أولئك المشترين للعقار. انتم أدرى أن هذا التشريع سيخفض أسعار الأراضي السكنية بخلاف ما تقولون،وانتم أدرى من هو وراء المضاربات العقارية الذي أدى إلى ارتفاع أسعارها، وإلا تخافون تقولون؟

    • زائر 4 | 2:37 ص

      لا جدوى من اصدار اي قانون

      جميع الامور تم ترتيبها مسبقا فلا جدوى من اي قانون. فقط للتضييق ع المواطن و إعطائه المكرمات ليعيش عليها. فلتلغى جميع القوانين التي تضيق ع الناس ف البحرين اوليس القوانين شكلت لخدمة المواطنين والمقيمين؟؟؟

    • زائر 2 | 11:57 م

      ليش ياشوريون؟

      ادا كانت البلد والارض ملك لأاهالهم او لهم يمكن يعملوا اللي يبون لكنها ارض الله والمواطن الفقير اللي مولاقي يشتري حق حجرة...كما انهم على علم بأن غير البحرينين على اتم الاستعداد للشراء لرخصها بالنسبة لهم... لمادا لاتفكرون في مصلحة المواطن اولا؟ ام كل اللي يهمكم تدميره؟ وتكديس الملايين على حساب المواطن..

    • زائر 1 | 11:33 م

      انتو متى كان همكم المواطن

      جزيرة شبر فيه شبر واكثرها املاك خاصة و ما في داعي للقانون

اقرأ ايضاً