العدد 3838 - الأحد 10 مارس 2013م الموافق 27 ربيع الثاني 1434هـ

مجلس الوزراء: لجنة لضبط النفقات الحكومية وخفض الدين العام

بحث مجلس الوزراء أمس إطلاق مشروع لتأهيل وتوظيف 10 آلاف بحريني من الخريجين الجامعيين والباحثين عن عمل من حملة الشهادات الأخرى - بنا
بحث مجلس الوزراء أمس إطلاق مشروع لتأهيل وتوظيف 10 آلاف بحريني من الخريجين الجامعيين والباحثين عن عمل من حملة الشهادات الأخرى - بنا

تدارس مجلس الوزراء الوضع المالي والاقتصادي في البلاد، وذلك في جلسته التي ترأسها رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أمس الأحد (10 مارس/ آذار 2013)، وقرر المجلس أن يشمل برنامج الحكومة في ميزانيتها دعم المتقاعدين وزيادة مخصصات الأسر المحتاجة، فيما بحث مجلس الوزراء عدداً من الخيارات لمعالجة الاختلالات المالية بتفعيل برامج للضبط المالي لتقييد الدين الحكومي العام وخفض نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي وإعادة هيكلة الدعم واستهداف توجيهه إلى مستحقيه، وبعد استعراضه للمذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المالية، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة على مستوى عال لترشيد المصروفات وضبط النفقات الحكومية ومعالجة الاختلالات المالية لتقييد الدين العام وخفضه.

وبحث مجلس الوزراء إطلاق مشروع لتأهيل وتوظيف 10 آلاف بحريني من الخريجين الجامعيين والباحثين عن عمل من حملة الشهادات الأخرى بكلفة 35 مليون دينار يستهدف 4000 مواطن من حملة الشهادات الجامعية و2000 مواطن من حملة الدبلوما و4000 مواطن من حملة الثانوية العامة، وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بدراسة تمويله بالتعاون بين وزارة العمل وصندوق العمل (تمكين)، وذلك بعد بحث المجلس للمذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير العمل.


مجلس الوزراء بحث مذكرة من وزير الخارجية لتطوير العلاقات البحرينية - الروسية

الحكومة: تشكيل لجنة لضبط النفقات وتقييد الدين العام

المنامة - بنا

أقر مجلس الوزراء تشكيل لجنة على مستوى عال لترشيد المصروفات وضبط النفقات الحكومية ومعالجة الاختلالات المالية لتقييد الدين العام وخفضه، مؤكداً شمول برنامج الحكومة في موازنتها دعم المتقاعدين وزيادة مخصصات الأسر المحتاجة.

من جهته، وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة مجلس التعليم العالي إلى الإسراع في التصديق على شهادات تخرج طلبة الجامعات الخاصة التي استوفت الشروط والضوابط المعتمدة لذلك بما يكفل لخريجي هذه الجامعات الحصول على شهاداتهم.

إلى ذلك، بحث مجلس الوزراء مذكرة من وزير الخارجية بشأن تطوير العلاقات البحرينية الروسية وسبل تنشيط مجالات التعاون الثنائي بين البلدين بالشكل الذي يطور هذه العلاقات على جميع الأصعدة.

ووافق المجلس على انضمام مملكة البحرين إلى عضوية المجلس العالمي للطاقة الكهربائية، حيث كلف وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء بالتنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (10 مارس/ آذار 2013م). وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح التالي:

وجه سمو رئيس الوزراء بالغ الشكر والتقدير للمواطنين والمقيمين على مشاعرهم الطيبة التي أبدوها احتفاء بعودة سموه من الخارج، مؤكداً أن «مثل هذه المشاعر المفعمة بالمحبة والوفاء تزيدنا إصراراً على تقديم المزيد من البذل والعطاء في خدمة الشعب العزيز».

إعادة بناء وترميم 45 بيتاً بالمحرق ضمن «الآيلة»

إلى ذلك، وجه رئيس الوزراء وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني إلى سرعة إتمام إعادة بناء وترميم 45 بيتاً بقيت مدرجة على قوائم البيوت الآيلة للسقوط بالمحرق وفق الضوابط والقواعد الخاصة التي تحكم هذه العملية وأن يتم التنسيق بين وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ومجلس بلدي المحرق في هذا الشأن.

كما وجه سموه مجلس التعليم العالي إلى الإسراع في التصديق على شهادات تخرج طلبة الجامعات الخاصة التي استوفت الشروط والضوابط المعتمدة لذلك بما يكفل لخريجي هذه الجامعات الحصول على شهاداتهم المصدقة في أسرع وقت.

بعدها بحث المجلس الموضوعات والمذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: تدارس مجلس الوزراء الوضع المالي والاقتصادي في البلاد، وقرر أن يشمل برنامج الحكومة في موازنتها دعم المتقاعدين وزيادة مخصصات الأسر المحتاجة، فيما بحث مجلس الوزراء عددا من الخيارات لمعالجة الاختلالات المالية بتفعيل برامج للضبط المالي لتقييد الدين الحكومي العام وخفض نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي وإعادة هيكلة الدعم واستهداف توجيهه إلى مستحقيه، وبعد استعراضه للمذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المالية، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة على مستوى عال لترشيد المصروفات وضبط النفقات الحكومية ومعالجة الاختلالات المالية لتقييد الدين العام وخفضه.


بحث إطلاق مشروع لتوظيف 10 آلاف بحريني

ثانياً: بحث مجلس الوزراء إطلاق مشروع لتأهيل وتوظيف 10 آلاف بحريني من الخريجين الجامعيين والباحثين عن عمل من حملة الشهادات الأخرى بكلفة 35 مليون دينار يستهدف 4000 مواطن من حملة الشهادات الجامعية و2000 مواطن من حملة الدبلوما و4000 مواطن من حملة الثانوية العامة، وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية بدراسة تمويله بالتعاون بين وزارة العمل وصندوق العمل (تمكين)، وذلك بعد بحث المجلس للمذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير العمل.

فيما كلف المجلس أيضاً اللجنة المذكورة بالتنسيق مع الجهات واللجان المختصة الأخرى لوضع حلول جذرية بشأن مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل بحيث تكفل أن تكون التخصصات الدراسية دائماً مرغوبة ومطلوبة في سوق العمل.


التشديد على ترخيص عمل أبراج الاتصالات

ثالثاً: أكد مجلس الوزراء ضرورة أن تحصر أبراج الاتصالات على المرخصة فقط مع إمكانية استخدام البرج الواحد لأكثر من شركة اتصال وكلف وزارة الدولة لشئون الاتصالات بالتعامل مع أبراج الاتصالات التي أنشئت دون ترخيص وأن يتم التنسيق مع وزارة الداخلية والجهات الأخرى ذات العلاقة بشأن إنشاء المواقع الجديدة لأبراج الاتصالات، ودرس مجلس الوزراء ضمن هذا السياق من خلال المذكرة المرفوعة من وزير الدولة لشئون الاتصالات تنظيم محطات الاتصالات الراديوية (أبراج الاتصالات) بحيث تكون وزارة الدولة لشئون الاتصالات هي الجهة المسئولة عن الترخيص لهذه الأبراج بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وهيئة تنظيم الاتصالات والتعاون المشترك مع ممثلي الوزارات والجهات الحكومية المعنية، وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بدراسة المذكرة أعلاه.

رابعاً: أكد مجلس الوزراء ضرورة استمرار العمل في تطوير علاقات البحرين مع الدول الصديقة وتوثيق تعاونها، مستذكراً المجلس في هذا الصدد الزيارة التي قام بها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جمهورية روسيا الاتحادية في ديسمبر/ كانون الأول 2008 والزيارات المتبادلة على مستوى المسئولين في البلدين الصديقين، وفي هذا الصدد بحث مجلس الوزراء مذكرة من وزير الخارجية بشأن تطوير العلاقات البحرينية الروسية وسبل تنشيط مجالات التعاون الثنائي بين البلدين بالشكل الذي يطور هذه العلاقات على جميع الأصعدة.

خامساً: وافق المجلس على انضمام مملكة البحرين إلى عضوية المجلس العالمي للطاقة الكهربائية، وكلف وزير الدولة لشئون الكهرباء والماء بالتنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

سادساً: بحث مجلس الوزراء مشروع قانون جديد يحل محل القانون البحري الحالي لمملكة البحرين الصادر بالمرسوم بقانون رقم (23) لسنة 1982 يتماشى مع ما طرأ من تطورات في العلوم والتكنولوجيا وتقدم في التجارة الدولية وتطور وسائل النقل البحري والقوانين والتشريعات والاتفاقيات والبروتوكولات الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية المتعلقة بالسلامة البحرية وحماية البيئة، وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بدراسة مشروع القانون أعلاه الذي قدمه وزير المواصلات.

سابعاً: بحث مجلس الوزراء عددا من الاقتراحات برغبة واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:


إجراء صيانة شاملة لنادي البحرين

1 – وافق المجلس على إجراء صيانة شاملة لنادي البحرين الرياضي بمحافظة المحرق تحقيقاً للرغبة المرفوعة لهذا الغرض من مجلس النواب.

2 - وافق المجلس على الاقتراح برغبة ببناء جامع بمسمى (فيصل بن حمد) على الأرض المطلة على شارع الشيخ حمد في مدينة حمد بين دوار (20) و(21).

تكريم الأئمة والمؤذنين

3 – وافق المجلس على هدف الرغبة المرفوعة من مجلس النواب الخاصة بتكريم الأئمة والمؤذنين وبخاصة ممن امضوا فترة طويلة.

4 – وافق المجلس على الاقتراح برغبة بتكليف شركة متخصصة لمراقبة مشروع البيوت الآيلة للسقوط وعوازل الأمطار في المحافظات الخمس لتحققها على أرض الواقع.

5 – وافق المجلس على الاقتراح برغبة المتعلق بوضع استراتيجية لسياحة عائلية خليجية تتلاءم مع الدين والقيم والعادات السائدة في البحرين.

العدد 3838 - الأحد 10 مارس 2013م الموافق 27 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 12:56 م

      مواطن مظلو م

      تري ارهقتنا القروض وخصوصا نحن المتقاعدين لا نحصل بعد على قرضه من البنك ولا مكان لاننا وصلنا للسن التوقيف والراتب ضعيف ولله المستعين اسقطوا جزء من قروضنا تري النوم ارهقنا من التفكير في بلد يتعب فيه المواطن ا.... ويرتاح .... ارحموامن في الارض يرحمكم من في السماء والله موجود

    • زائر 47 | 8:39 ص

      ....

      تصريحات وزير العمل بأن عدد العاطلين 6000 واليوم بحث موضوع توظيف 10000 ، حتى هذأ الرقم غير صحيح في أعتقأدي . نزرة واحدة الى مراكز التوظيف سنعرف الرقم الحقيقي .

    • زائر 46 | 6:02 ص

      شكر من طلبة الكويت لصحيفة الوسط التي اثارت الموضوع واوصلته الى مجلس الوزراء

      ((بما يكفل لخريجي هذه الجامعات الحصول على شهاداتهم))>> جاءت توجيهات سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بسرعة تصديق الشهادات بناءً على جهود صحيفة الوسط التي تنشرت يوم السبت معاناتنا نحن الطلاب الكويتيين الذين واجهنا مصاعب بسبب هذا المشكلة..الشكر لصحيفة الوسط القديرة وللصحفي الأستاذ سعيد محمد سعيد الذي اوصل معاناتنا ونتمنى أن تكون التوجيهات مطبقة وليست مجرد كلام وحبر على ورق..ونتساءل عن عدم وجود رد رسمي من مجلس التعليم العالي ع
      مجموعة من الكويتيين خريجي جامعة دلمن

    • زائر 40 | 3:16 ص

      ...

      والي ما خلص ثانوي يموت جوع؟

    • زائر 35 | 2:30 ص

      تجاهل مطالب "أهل الفاتح"

      لماذا تجاهل مجلس الوزراء مطالب تجمع الفاتح بخصوص الزيادة العامة ؟؟؟؟؟ :(

    • زائر 38 زائر 35 | 3:10 ص

      اي مطالب ؟

      مطالبهم أكل ومرعى اما الحقوق السياسية والاجتماعيه وحريتهم في التعبير عن ارائهم او الافصاح عن مشاكلهم فلا يوجد لها مكان في عقولهم لهذاتم اغرارهم بالمال والمال فقط بشرط التخلي عن التفكير

    • زائر 33 | 2:19 ص

      البيوت الآيلة للسقوط

      من المعروف انه تم مؤخرا نقل مسؤلية مشروع البيوت الآيلة للسقوط من وزارة البلديات الى وزارة الأسكان وحسب ما تم تداوله من اخبار بأن اعادة بناء البيوت الآيلة للسقوط سوف يتم عن طريق اقراض صاحب المنزل قرض لإعادة بناء المنزل،فلماذا الآن يتم عمل استثناء لمحافظة المحرق في بناء هذه الوحدات؟لا احد يعترض على اعادة بناء تلك البيوت ولكن يجب اتباع القانون الذي فرضته الحكومة نفسها لا ان تطبقه على محافظة دون اخرى فذلك فيه تمييز وعدم مساواة فأذا تم بناء منازل المحرق عن طريق البلدية يجب بناء منازل باقي المحافظات

    • زائر 32 | 2:08 ص

      الله كريم

      انا من خريجي كلية العلوم 2011 بكالريوس تمريض ... الحالة كسيفة

    • زائر 30 | 1:36 ص

      سؤال

      اين المشاريع والمدن الاسكانية وخصوصاً لطلبات 93 و 94 حق المحافظى الوسطى وبقية مناطق البحرين ( طبعا بدون ذكر المحرق لان تم تلبية طلباتهم 2004 )

    • زائر 19 | 12:29 ص

      دعم المتعاقدين

      كيف سيكون هذا الدعم ؟هل بزيادة الراتب ؟ هل سيعطون بطاقة تخفيض لشراء المواد الغذائية والتذاكر وتخفيض في رسوم الدولة ؟ بأي طريقة سيكون الدعم؟ هل ستدعمونهم بالسيارات اي تصدونهم اعتقد الصدمة هي الأولى؟؟؟؟؟

    • زائر 17 | 12:14 ص

      بسنا لجان

      طبعا اللجان يبي لها مصاريف. بسنا يا حسين لجان. تعبنا من سماع كلمة لجان. خفو علينا.

    • زائر 16 | 12:10 ص

      نعم ترشيد النفقة (معهد البحرين للتدريب مثالا)

      كيف للحكومة ان ترشد النفقة و هناك من يستلم أكثر من راتب , فالأمثلة لا حصر لها ابتداء من التوظيف العشوائي لما يسمى بالمتطوعات و المتطوعين و انتهاء بميسى بالمنتدبين , على سبيل المثال في المؤسسة المذكورة أعلاه نجد ان هناك نائب للمدير و رئيسة قسم يستلمون رواتبهم من اماكن عملهم الأصلية بالأضافة ل1000 دينار شهريا فقط على تسجيل حضورهم في معهد البحرين و هذا الأمر يسري للسنة الثانية على التوالي ..اليس هذا عبث و فساد ؟أين وزير التربية من كل هذة الفوضى و التلاعب؟
      نطالب رئيس الوزراء بالتدخل الفوري !

    • زائر 42 زائر 16 | 3:49 ص

      ازيدك من الشعر بيت واسال وزير التربية؟

      لماذا الجامعين عاطلين الى الان ولم يوظفو في المدارس بينما في الجهة الثانية يتم توظيف الجاليات المصرية والاردنية والسورية وووو فالى متى سيتوظف المواطنين؟

    • زائر 15 | 12:09 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،الفساد واصل الى فشت الجارم ،،اتركوا عنكم هالسوالف !!!

    • زائر 41 زائر 15 | 3:34 ص

      لجان ولجان ولجان

      يعني حتى لو بمدون هوز للماي في الشارع بسون لجنة...ههههه ...والمشكلة هاللجنات كلها منهم وفيهم....يعني حاميها حراميها...اقول الافضل تجنسون مجموعة من الصينيين بحلون لكم كل المشاكل وباسعار رخيصة وبدون اضاعة وقت...على الاقل احسن من اللي جنستوهم واللي صايرين حمل على الاقتصاد والوطن والمشاركة في الفساد....ههههههههه

    • زائر 12 | 11:13 م

      لاتعليق

      هههههههههههههههه لاتعليق بصراحة

    • زائر 6 | 10:57 م

      مثال بسيط

      مناقصه لانشاء شارع بسيط من الاسفلت يضع له المسؤل ميزانيه ويستقطع نصيبه ثم تمر علي عده مسؤلين ويستقطعون منه ثم تاتي للمقاول فيرشي من يرشي ثم ياتي التنفيد فيضع طبقه من الاسفلت كقشره البصل تبلى بعده مده من الزمن ليعاد نفس السيناريو والمواطن يدفع من رزقه ورزق اولاده الدي انعمت به عليه ارضنا الطيبه

اقرأ ايضاً