العدد 3837 - السبت 09 مارس 2013م الموافق 26 ربيع الثاني 1434هـ

«ائتلاف الفاتح»: لسنا ظلاً للسلطة ... و«المعارضة»: لن نعطل الجلسات

المتحاورون على طاولة الحوار يوم الأربعاء الماضي
المتحاورون على طاولة الحوار يوم الأربعاء الماضي

نفى الناطق باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة في تصريح لـ «الوسط» أن تكون الجمعيات الممثلة للفاتح ظلاً للسلطة في الحوار، مشدداً على أن «الحوار بالنسبة إلى ائتلاف الجمعيات موقف استراتيجي وليس تكتيكياً ولم نأت إلى الحوار من أجل استهلاك الوقت».

وبيّن «نحن لا نمثل الحكومة ولسنا ظلاً لها، لحد الآن لا يمكن الحكم في اتفاقنا أو تأييدنا للحكومة من عدمه، فالحوار لم يبدأ بعد، فكيف يمكن القول إننا نؤيد الحكومة؟». ومن جهته، ذكر القيادي بجمعية الوفاق وعضو فريق الجمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني سيدجميل كاظم «ما سيتم في جلسة الأربعاء المقبل (13 مارس/ آذار 2013) هو أننا سنكمل مناقشة الآليات، ونحن لم ولن نعطل الجلسات، لكننا نعتقد أن السلطة تريد أن تتهرب من استحقاق تمثيل الحكم والاستفتاء الشعبي».


جمعة: «المعارضة» تتملص من بدء الحوار... وكاظم: نحن جادُّون

الوسط - حسن المدحوب

قال الناطق باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة ان «المعارضة تتملص من البدء في مناقشة المرئيات التي بها سيبدأ الحوار الحقيقي»، معتبرا أن «الاستمرار في ذلك من شأنه أن يجعل الحوار يسير في طريق متعرج وغير سليم».

ونفى جمعة في تصريح لـ «الوسط» اتهام الجمعيات الممثلة للفاتح بأنها تمثل ظلا للسلطة في الحوار، مشددا على أن «الحوار بالنسبة إلى ائتلاف الجمعيات موقف استراتيجي وليس تكتيكيا ولم نأت إلى الحوار من اجل استهلاك الوقت، أو رفع العتب عنا فيما لو لم نشارك».

وبيّن «نحن لا نمثل الحكومة ولسنا ظلا لها، لحد الآن لا يمكن الحكم في اتفاقنا أو تأييدنا للحكومة من عدمه، فالحوار لم يبدأ بعد، فكيف يمكن القول اننا نؤيد الحكومة؟».

وشدد جمعة على ان «الائتلاف جاد بالنسبة للحوار، وجئنا إليه بنية صادقة، والدليل على ذلك، أننا كنا نتوافق على الأمور ولم ننقض أي نقطة تم التوافق عليها، بعكس ما فعلته المعارضة».

وتابع «نحن لدينا خلاف مع الحكومة من حيث انها لم تحدد موقفا صريحا من الحوار، نحن لا نقول ان الحكومة تسايرهم، ولكن يجب على الحكومة أن تشدد في دفع الحوار إلى الأمام».

وواصل «الإخوة في لجنة التنسيق في الحوار كذلك، عليهم أن يوضحوا ما تم التوافق عليه، والموقف لم يكن جادا بما فيه الكفاية في إفهام الجمعيات الست ذلك».

وأفاد جمعة «في اجتماع اللجنة المصغرة الذي سيعقد اليوم بمشاركة 8 أعضاء من الأطراف المشاركة الأربعة (الفاتح، المعارضة، الحكومة، البرلمان) سيتم النظر في وضع صيغة محددة لحل الإشكال في التوافق على جدول الأعمال بعد الجدل المثار الذي حدث في الجلسة السابقة».

وأضاف «الاخوة في الجمعيات الست اعترضوا في آخر جلسة عقدت الأربعاء الماضي، وقالوا انه لم يتم الانتهاء من ورقتهم التي تتضمن الآليات، رغم أن ما تم التوافق عليه في الجلسة التي سبقتها أن لجنة التنسيق طرحت البدء في مناقشة جدول الأعمال في الجلسة التي تليها وتم توقيع المعارضة على ذلك».

وأكمل «حدثت إشكالية في الاسترسال والاستمرار في مناقشة الآليات التي قدمتها الجمعيات الست، وكان الاقتراح أن يتم طرح جدول الأعمال، ولكن فوجئنا بأنهم اعترضوا على جدول الأعمال في الجلسة الأخيرة».

وأكمل «لا نعرف سبب تملصهم من مناقشة جدول الأعمال، وكان التوقيع على عبارة مناقشة جدول الأعمال من قبل المعارضة واضحا، ووقع عليه الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان، وحدث اتفاق في الجلسة الماضية على ذلك، تم الوصول إليه بعد حالة تشنج سادت الجلسة المذكورة».

وأوضح جمعة أن «اللجنة المصغرة منوط بها وضع جدول الأعمال، حتى نأتي في جلسة الأربعاء المقبل (13 مارس/ آذار 2013) لمناقشتها».

وعن توقعاته لمجريات الأمور في الاجتماع اليوم للجنة المصغرة، قال «لا استطيع أن أتوقع شيئا، ولكن من خلال قراءتي للجلسات السابقة وحتى من طريقة الجمعيات في التعاطي في الجلسات الست الماضية، أجد انه في حال استمرت الأمور على المنوال ذاته فإن الحوار سيسير في طريق متعرج وغير سليم».

وأردف «نحن ذهبنا إلى الجلسة الماضية وكان في ذهننا الدخول في جلسة مناقشة المرئيات وفق جدول أعمال الحوار، وهذا هو الإجراء الذي نعتقد أن الحوار سيبدأ به بشكل حقيقي، لأن هذا الأمر هو الذي سيحدد نتائج التوافقات، وهو التساؤل الذي يطرحه وينتظره حتى المواطن في الشارع».

وتابع «جدول الأعمال ليس صعبا، ونحن لسنا ضد ما تطرحه الجمعيات في جدول الأعمال، ونحن نسألهم لماذا أنتم خائفون من الوصول إلى جدول الأعمال، وإذا كان هناك تخوف من صياغة التوافقات، فيمكن أن نتفق على آلية عليها».

وواصل «المشكلة أنهم لم يعطونا فرصة للوصول إلى هذه النقطة، وهم رافضون للوصول إلى هذه النقطة (مناقشة جدول الأعمال)، وواضح من المؤشرات أنهم يماطلون في الوصول إليها».

وأشار إلى أنه «في جلسة الحوار الماضية تم دمج النقاط في ورقة جدول الأعمال، ولو تمت مناقشة هذا الجدول لبدأ الحوار الحقيقي، غير أن ما حدث أعادنا إلى المربع الأول، كما حدث في جلسة تمثيل الحكم في الحوار».

وأردف «مشكلتنا في التعاطي مع الاخوة في الجمعيات أن هناك خطابين لدى المعارضة، خطاب في داخل الحوار، وخطاب خارجه».

وذكر جمعة «موقفنا في الجمعيات المكونة لائتلاف الفاتح من موضوع الحكومة المنتخبة، متفق عليه قبل الحوار، على اعتبار أن موقف الائتلاف ينبثق من مسألة دستورية تتعلق بما نص عليه ميثاق العمل الوطني».

وبيّن «نحن لسنا ضد أو مع الحكومة المنتخبة، ولكن نحن ملتزمون بما جاء في الميثاق بأن تعيين الحكومة من صلاحيات جلالة الملك، وحتى قبل تكوّن الائتلاف كان هذا موقف جمعياتنا السياسية، ونحن نطالب الجميع بأن يلتزموا بالميثاق».

ومن جهته، ذكر القيادي بجمعية الوفاق وعضو فريق الجمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني سيدجميل كاظم «ستقدم اليوم الأحد مسودة جدول الأعمال ليوم الأربعاء المقبل، المكونة من واقع مرئيات الجمعيات الوطنية المعارضة ومرئيات الفاتح، وتسلمنا ورقة من مجلسي الشورى والنواب من قبل ستة أعضاء فيما يتعلق بمبادئ للحوار بالإضافة إلى رؤيتهم لتعديل عدد من القوانين، وفيها أمور جزئية، نعتقد بأنها تفاصيل ليس وقتها الآن».

وتابع «رغم ذلك وللأمانة المهنية والحرفية فقد كلفنا الأخ مجيد ميلاد بوضع جميع المرئيات التي قدمت في الورقة التي ستقدمها قوى المعارضة الوطنية».

وأردف كاظم «في جلسة الأربعاء المقبلة يفترض بنا اكمال ورقة الآليات أولا، ومن ثم إذا تم التوافق عليها ننتقل إلى المبادئ ومن ثم إلى الأجندة».

وذكر أن «وزير العدل رفض إدراج الحكم كطرف أساسي في الحوار، ونحن رفضنا ذلك لأن جلالة الملك معني بالحوار ووجود ممثل له مهم لإنجاح هذا الحوار، بالإضافة إلى تأكيدنا ضرورة الاستفتاء الشعبي الذي نعتبره حقا دستوريا للشعب».

وواصل «ما سيتم هو أننا سنكمل مناقشة الآليات في الجلسة المقبلة، ونحن لا نعطل الجلسات، ولن نعطلها، لكننا نعتقد أن السلطة تريد أن تتهرب من استحقاق تمثيل الحكم والاستفتاء من خلال إقحامنا مباشرة في مناقشة المرئيات والأجندة».

وشدد على «اننا مستعدون في الجلسات بمرئياتنا، ولكن لابد من التأسيس إلى آليات صحيحة للحوار، والقفز على ذلك لن يحقق ذلك، ومن يتعرض على ذلك ليس نحن، ومن يقوم بإقحام الجلسات في موضوعات جديدة ليست في محاضر الجلسات ليس نحن كذلك، لذلك نشدد على انه قبل مناقشة المرئيات لابد من الانتهاء من مناقشة الآليات».

ولفت إلى أن «تحويل الحوار إلى حوار بين مكونات مجتمعية ليس صحيحا، المشكلة سياسية ودستورية، هي مشكلة استئثار النظام بالسلطة، وهو من يجب أن يتنازل عن جزء منها للشعب، فكيف يكون الشعب مصدر السلطات، وكل السلطات يمسك بها النظام، لسنا نحن من يملك السلطة حتى يطلب منا أن نقدم تنازلات».

وختم كاظم «متمسكون بالتأسيس إلى حوار جاد يبنى على أسس سليمة، حتى ينتج حلا سياسيا ينهي الأزمة في البلاد».

يشار إلى أن أولى جلسات حوار التوافق الوطني، بدأت الأحد (10 فبراير/ شباط 2013)، بمشاركة جمعيات المعارضة، ماعدا جمعية «الوحدوي»، التي أعلنت مقاطعتها للحوار، بالإضافة إلى ممثلي جمعيات ائتلاف الفاتح، وأعضاء في مجلسي الشورى والنواب وثلاثة وزراء في الحكومة.

وكانت الجلسة الرابعة التي عقدت (24 فبراير) قد عصفت الخلافات فيها بين المعارضة من جهة، وبقية الأطراف المشاركة في الحوار من جهة أخرى، وذلك بعد أن طالبت المعارضة بوجود ممثل للحُكم في الحوار، فيما أصر وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، على اعتباره الحكومة طرفاً أساسياً للحوار.

فيما عقدت آخر الجلسات، حيث استمرت أزمة تمثيل الحكم على طاولة حوار التوافق الوطني، إذ ألقت بظلالها على الجلسة السادسة لحوار التوافق الوطني التي انعقدت الأربعاء (6 مارس/ آذار 2013).

وتمسكت الجمعيات السياسية الوطنية المعارضة على وضعها «تمثيل الحكم» ضمن «جدول الأعمال»، فيما اعتبر المتحدث باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة أنها «محاولة لعرقلة الحوار بالعودة به إلى الوراء».

وتوافق المتحاورون حينها على تشكيل فريق عمل مصغر لدراسة إعداد مسودة جدول أعمال للحوار، ويتكون الفريق من عضوين ممثلين عن كل طرف من الأطراف المشاركة في الحوار سيعقد اجتماعه اليوم الأحد لاستكمال النظر في النقاط المقدَّمة.

العدد 3837 - السبت 09 مارس 2013م الموافق 26 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 113 | 2:55 م

      اكون فدوة لوطني

      اكون ريموت لحكومتي ولا ريموت كنترول لاجندة خارجية

    • زائر 111 | 1:09 م

      الى الغامق

      الي على راسه بطحه يتحسسها

    • زائر 108 | 12:29 م

      حتى الاسم مسروق

      حتى كلمة ائتلاف سرقوها المفلسين

    • زائر 107 | 12:05 م

      عجييييييييييب

      اذا تبون حوار روحوا حاوروا الحكومة لازم ويانا يعني

    • زائر 105 | 11:01 ص

      تجمع الفاتح

      ادا أنتم ظل السلطه , فأن السلطه أخطأة الاختيار, و السبب هو لا يوجد فكم و لاواحد سياسي يعرف يتكلم
      على الاقل خلو مشعل يتكلم بدل جمعه .

    • زائر 104 | 10:43 ص

      اتفق معك

      انتم لستم ظل للحكومة بل جزء منها

    • زائر 102 | 9:56 ص

      يقول المثل

      يقول المثل الي فوق راسه ريشة يتحسسها ؛)

    • زائر 101 | 9:52 ص

      رساله الى من يهمه الامر

      من يسعى لافشال الحوار فانه يرتكب خطء كبير ويضيع فرصة لا اعتقد انها ستتكرر فشعب البحرين شعب مسالم وطيب الى ابعد الحدود فبعد كل الذي جرى من قتل وتعذيب وفصل وهدم مساجد ومواتم واعتقال النساء وانتهاكات يندى لها الجبين الا ان الشعب مد يده للوصول الى بر الامان فلا تضيعوا الفرصة فاعتقد انها الاحيرة وبعدها الدمار
      من محب الوطن

    • زائر 99 | 9:31 ص

      الجميع متفق

      أتأمل في ردود القراء الكرام ، وأكاد أجزم أن الجميع متفق علي أن جماعة الفاتح " ريموت كنترول " والحكومة تعمل علي شحن البطارية بإستمرار في الوقت الحاضر !!

    • زائر 96 | 8:47 ص

      الى قادة جمعيات الفاتح

      أقترح عمل إستفتاء شعبي (جماعة الفاتح فقط) لمعرفة من يؤيّدكم ويقبل أن تكونوا قادة لهم والسؤال هو ....
      هل تقبل أن نكون نحن (قادة الفاتح الحاليين) قادة لكم؟ الجواب: نعم أو لا
      العدد طبعاً لن يكون كما كان في فترة فبراير ومارس 2011.. فالناس التي إنقادت وأيّدتكم سابقاً أوتعت وعرفتكم جيداً. من سيصوت لكم هم المجنسون وأصحاب المصالح فقط أما الوطنيون وما أكثرهم (سنة وشيعه) فلن ينقادوا لكم مرة اخرى.

    • زائر 100 زائر 96 | 9:51 ص

      خزعبلات

      كل شي ماله معنى انا ضد اي تجمع يمثلني لا معارضه ولا فاتح الكل له مصالحه الشخصيه انا رائي اتحاد السنه والشيعه هي الورقه الرابحه لكل الخلافات ولا يقعد اي حزب يقعد يتكلم بلسان الشعب رجاءا لان لاعت جبدنه باللهجه البحرينيه المحرقيه وتحياتي لعيال ديرتي اختكم ام راشد

    • زائر 103 زائر 96 | 10:23 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      انا أأيد كلامك يا ريت يصبح هذا واقع المسئله ليست تأييد او ضد الناس تريد الهدوء والامان ولا اعتقد هناك عاقل يريد الفوضى والتخريب والقتل وغلق الشوارع وتأخير الناس على اشغالها والتهديد والوعيد لمن يخالفني اوامري او حرق بيت الآمنين الذين لايريدون الاشتراك في مسيرات وآخر مطالبها لاتغني من جوع !!!سوى تزيد الطين ماء ليصبح فاسد لامنه منفعه ولا اني استفدت منه 000 وشكراااا

    • زائر 95 | 8:33 ص

      جمعيات الفاتح ... لا داعي للتخفي واللف والدوران

      إن كان لديكم برنامج (واضح وصريح) فصّرحوا به قبل الحوار وليكون في العلن ليعرف كافة الشعب مطالبكم ، أما أن تقولوا ليبدأ الحوار وسنتناقش بعدها هذا يعني ان (لا توجد لديكم أي مطالب تخدم الشعب). فقط مشاغبة المعارضه وعرقلتها.

    • زائر 93 | 7:25 ص

      v

      لا مو ظل بل كبش الفداء باختياركم ان تكونوا رعية لا اكثر

    • زائر 91 | 7:01 ص

      بم

      انتون اقل من صفر في المعادلة السياسية

    • زائر 90 | 6:24 ص

      اخوك

      اخوك انتون كلكم ريموت كنترول ... لآ المحمود ولآ المعارضه يعجبوني .. يعيش شافيز رحمه اليسوع ..

    • زائر 87 | 5:02 ص

      العنوان مضحك اعدروني

      هههههههههههه

    • زائر 86 | 4:48 ص

      nice eyes

      إذا لم تكونوا ظلّاً للحكومة إذاً ما هو معنى ( الريموت كنترول ) أم أنك نسيت ترى التصريح ما أخذ عليه أيام عشان ننسى چان تمهلت يمكن بعض الناس تنسى ،،، والله حاااااااااالة ويااااك يا كُمْعَة .

    • زائر 85 | 4:47 ص

      انتم عبده الدينار اذا

      الحين الفاتح من وين جه اليس الفاتح لأجل سب الطائقة الاخرى ولماذا خلق ف الازمة وليس قبلها....واين آليات المعارضة لديهم...اذا الفاتح لأجل يكون معارض على المعارضة ومعروفة عبدة دينار ..والله مسخره

    • زائر 83 | 4:04 ص

      احمد جمعة سويت اكوشنمير بين ربعي السنة طلعوا مو سامعين باسمك

      سالت ربعي السنة هل احمد جمعه يمثلكم وكانت اجابتهم تقريا متقاربة " من ذي احمد يمعه بعد؟" وقالوا كلام لا يجب ان ينشر

    • زائر 82 | 4:02 ص

      الحل عند جمعيات الفاتح أن لا يكون حل

      أكبر الخاسرين في حالة حصول الشعب على حقوقة هم أفراد في جمعيات الفاتح فلذلك تراهم يمنعون أي حل لصالح الشعب من حكومة منتخبة أو استفتاء فتراهم حكوميين أكثر من الحكومه.

    • زائر 80 | 3:51 ص

      لا لا لا حاشى لله أنتم لستم بظل...إنما...

      حاشاكم أن تكونوا ظلاً للحكومة أنتم أذناب للحكومة شرقت شرقتم غربت غربتم!
      غلطان اللي يقول أنتم ظلاً للحكومة أنتم الحكومة تستظل بظلكم ونحن نستظل بظل الله يوم لا ظلّ إلاّ ظله سبحانه وتعالى ومن قال أنتم ظل الحكومة غلطان أبصم بالعشر قلطان أنتم قفاز الحكومة أداة من أدواتها ضد الجراح،مساجد، شهداء،دماء، الشعب وخسارته لمستقبله،فصل، وشايات!!واخزياه واخزياه يوم الندم والأسف ولات حين أسف! يوم لا ينفع مالاً ولا بنون،يوم يعضّ الظالم على يده!! هناك المحاكم هناك زبانية جهنم موسجان مرتزق

    • زائر 78 | 3:09 ص

      النتيجه

      نتيجة هذا الحوار الذي بان فشله = إنشاء أربع وزارات جديدة 1- وزارة الحوار الوطني 2- وزارة ما بعد الفشل 3- وزارة مع وضد الحكومة 4- وزارة المعارضة والوزراء تم اختيارهم مسبقا من معارضة المعارضة في الحوار. سلللللام

    • زائر 77 | 3:05 ص

      «ائتلاف الفاتح»: لسنا ظلاً للسلطة ...

      النفي هو الإثبات والعكس صحيح بحسب وجهة نظري المتواضعة وبعد متابعتي لنشؤهذا الإتلاف المريض تبين أنه قولاًو فعلاً هو معارضة المعارضة بدليل تصريحاتهم المارقة عن كل الأعراف والقوانين والديمقراطيات العالمية شرقها وغربها لا يريدون حكومة منتخبة(برغم تصريحاتهم المتكررة بأنهم الأغلبية) -!!إستفتاء الشعب!!على كل نتائج الحوار الأعور!!،(إذا ما تقعدون ويانا سوف لن تحصلوا على شيء لو يحدث مايحدث(عنز لو طارت)!!!!

    • زائر 76 | 1:56 ص

      بهذه السرعة؟

      لا أعتقد أن بطاريتكم آن نفاذ طاقتها يا ريموت كنترول السلطة!!

    • زائر 75 | 1:42 ص

      من كان يكتب القصص يعيش في الخيال والضياع لايقارب الحقيقة الا ...

      من كان كاتبا للقصص لا يعرف الحقيقة لانه يعيش في الخيال ويبني على الاوهام
      الا الصادق منهم وهم كثر الا القليل

    • زائر 74 | 1:28 ص

      هااا

      الحين دخولكم في الحوار هو الي يبين انكم لستم ضد او مع الحكومه؟
      و مواقفكم خلال سنتين شنو كانت ؟
      و لا اخر تصريح ان تفتخرون بانكم رموت كنترول شنو موضوعه؟
      والله حتى من كان من الفاتح بدا يشفق عليكم

    • زائر 73 | 1:24 ص

      هادا ويش

      كتلتوني كتال لمتى تعوا تعوا برو برو
      لنقف يدا واحدة ضد حكم الإستبداد والدكتاتورية
      ونعيش افضل من دول الخليج التي من مستخرتها بنا
      أسمتنا هنود الخليج
      نحن أشراف الخليج والمستقبل سيثبت ذلك

    • زائر 109 زائر 73 | 12:52 م

      اتفق معاك ياخوي

      في الصميم ، يسمونا هنود الخليج .

    • زائر 72 | 1:21 ص

      التشدق بالميثاق

      يلي تتشدقون بالميثاق ياليت الحكومه اتنفذ جزئ ولو بسيط من الميثاق إنجان الشعب بألف خير ولكن للأسف الانقلاب علي الميثاق هو أساس المحنه

    • زائر 71 | 1:18 ص

      أنتم ظل لايحجبة حتى الغبار!!

      وتنكرون انكم ظل للحكومة وتاخفون من الاستفتاء
      وهل الميثاق مطبق حاليا لما ورد في بنودة
      كفاية تجمتع المعارضة مع ممثل للملك وتنتهي الازمة

    • زائر 70 | 1:13 ص

      أو بعد الّذي قلتم فلا

      أيجوز أنْ لا تكونوا ظلاّ وقد قال قائلكم يتشرفُ أنْ يكونَ ( ريموت كنترول ) ؟ وكفى .

    • زائر 69 | 1:04 ص

      قولوا ما شئتم يا أهل الفاتح فتناقضكم اصبح على المكشوف

      يوم تعترفون وتقولون انكم ريموت كونترول ويوم آخر تبدلون كلامكم وكل ذلك بسبب تخبطكم المكشوف وسنشهد المزيد من التناقض فليس لديكم موقف الا حسب الاوامر التي تتبدل كل يوم

    • زائر 68 | 1:00 ص

      من وجهة نظري انتم يا اهل الفاتح شريكاء في كل نقطة دم سفكت من شعبنا

      لي الحق أن اعبر عن وجهة نظري ان اهل الفاتح شريكون في كل نقطة دم سفكت وكل حرمة انتهكت وكل مقدس هدم فقد قال الرسول الاعظم من رضي بعمل قوم فقد اشرك في عملهم وانت رضيتم ورقصتم بل وجيشتم وحشدتم علينا فلنا موقف معكم امام الله اما هنا في الدنيا فالعبوا وقولوا ما شئتم انها الدنيا واما الآخرة فعند الله تقف ا لخصوم وتظهر الظلامات ولا مجال للمغالطات لا ينفع الانسان الا عمله الذي قدم

    • زائر 98 زائر 68 | 9:27 ص

      أحسنت

      كفيت ووفيت ، بارك الله فيك

    • زائر 66 | 12:53 ص

      الفتح

      انتم لستم ظل للحكومة بل انتم معارضة للمعارضة التى تعارض الحكومة

    • زائر 65 | 12:53 ص

      البلادى

      اذا كان اتلافكم صادق وكما تدعون بانكم لستم ظلا للسلطة فارونا حياديتكم ومطالبكم الصادقة وضعوا ايديكم مع الجمعيات المعارضة لما فية مصلحة الوطن وشعب البحرين فالملاحظ للجلسات الحوار والطاولة المنتقاة من قبل الحكومة يعرف نواياكم قبل ظهور النتائج فمن يعطل احوار انتم وليس الجمعيت المعارضة

    • زائر 64 | 12:47 ص

      ائتلاف الفاتح !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مصنوع في البحرين سنة 2011 فبراير بفكرة امريكية بريطانية

      تجمع مصنوع في سنة 2011 فبراير عندما ابتداءت الاحتجاجات الشعبية هذا النجمع صنع من اجل لا شئ صنع من اجل خلق وهم الناس والعالم بأن يوجد مشكلة طائفية في البحرين

    • زائر 61 | 12:36 ص

      لستم ظلا

      بل ريموتا

    • زائر 60 | 12:35 ص

      جمعيات الفاتح ... لا داعي للتخفي واللف والدوران

      إن كان لديكم برنامج (واضح وصريح) فصّرحوا به قبل الحوار وليكون في العلن ليعرف كافة الشعب مطالبكم ، أما أن تقولوا ليبدأ الحوار وسنتناقش بعدها هذا يعني ان (لا توجد لديكم أي مطالب تخدم الشعب). فقط مشاغبة المعارضه وعرقلتها.

    • زائر 59 | 12:33 ص

      من كال

      من كال انتم ظل للحكومة بل انتم جزء من الحكومة وشكرا

    • زائر 58 | 12:23 ص

      حلوه

      ذكرتني بالكلمه شاكويتوه وهذي الكلمه انقولها الي اي شيئ رديئ ومو اصلي ويتكسر ويخترب بسرعه وهذا الوطن يحتاج الي ابطال متميزين متعلمين اسود شرفاء مو شاكويتوه

    • زائر 57 | 12:23 ص

      «ائتلاف الفاتح»: لسنا ظلاً للسلطة

      بل انتم اشد من السلطة تسلطا ، ولكن على اخرطي لأن ليس بيدكم لا حل ولا ربط ، ولو ان المعارضة انسحبت من هذا الحوار لما سمع لكم احد لا في الداخل ولا في الخارج انما وجودكم اليوم وهذه التصريحات بضل وجود المعارضة الوطنية الشريفة على تلك الطاولة . قلنا لكم ونعيدها الحوار ليس معكم الحوار بين ( الحكومة والمعارضة ) وهذه التصريحات للأستهلاك فقط .

    • زائر 56 | 12:22 ص

      صحيح.. بل ريموت كنترول..

      «ائتلاف الفاتح»: لسنا ظلاً للسلطة ...

    • زائر 55 | 12:18 ص

      remote control

      remote control

    • زائر 54 | 12:18 ص

      وبيّن «نحن لسنا ضد أو مع الحكومة المنتخبة،

      عجل وين صايرين ؟؟؟؟ والله مضحك اذا رايح الحوار وما تدري انت مع او لا ليش رايح من الأساس؟؟؟

    • زائر 53 | 12:11 ص

      لست’ ظلاً للسلطة ولكن رموت كنترول

      لست’ ظلاً للسلطة ولكن رموت كنترول صح

    • زائر 52 | 12:11 ص

      ارموت كنترول

      يا احمد جمعة انتم من قال ان الائتلاف يدار بالرموت كنترول من قبل السلطة وهذا موثق الا اذا كنت فى غير وعيك ؟! وبعدين ترى المعارضة من اسمها واضح , اما انتم فموالاة وملكيون اكثر من الملك .والا ماذا يعنى انكم لا تريدون حكومة منتخبة ولا تريدون الاستفتاء ؟ ! يعنى تريدون حكومة نعم سيدى ومولاى والامر امرك والشور شورك يا يبه !فعلا الائتلاف ليس معارضة انما هو معارضة المعارضة وانتم من يريد ان يخرب الحوار وانتم الذين لا يريدون الخير للوطن بوقفتكم ضد ارادة الشعب .

    • زائر 51 | 12:05 ص

      هع

      ائتلاف الفاتح او تجمع الفزعه لم يقام الا بامر السطة نفسها

    • زائر 49 | 11:56 م

      إن صح خبر الفاينشال تايمز البريطانية

      بوجود اتصالات سرية مع المملكة العربية السعودية بينها وبين قطب من المعارضة "الغامضة" فان الحوار تسلية والحل بات اقرب والمناكفات بالتصريحات تنم عن التسلية المؤقتة

    • زائر 47 | 11:49 م

      ببساطه

      الحل لن يأتي من داخل طاولة الحوار ..... الحل سيأتي جاهز ومعلب من الخارج (خارج البحرين)

    • زائر 43 | 11:42 م

      .....

      ائتلاف الفاتح لسنا ظلاً للسلطة كلامكم عدل انتو مو ظلاً بس...نكتيفف السلطة.

    • زائر 42 | 11:42 م

      صح كلامك ياجمعة!!

      صح كلامك ياجمعة أنتم لستم ظلا للسلطة بل أنتم السلطة والسلطة هي أنتم

    • زائر 39 | 11:28 م

      اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون

      كم نتمنى أن يتوصل المتحاورون إلى حل توافقي صحيح يخرج البلد مما هو فيه وينعم فيه المواطنون بخير بلادهم, كما نتمنى من المتحاورين التشديد على وقف العنف فى الشارع الدي يفضي إلى عنف مضاد. واللي على راسه بطحه يتحسسها. (محرقي/حايكي)

    • زائر 37 | 11:20 م

      ما قلتم مسجل وموثق ومواقفكم واضحة

      نفي مالا يمكن انكاره غير ممكن في زمن تسجل وتكتب بل وتحفظ الكلمات
      اذن مساكين قصوا عليكم واردتم تقصون على جمهوركم 450 الف
      وعارتم المعارضة في أكثر من مناسبة لكنكم كيان مصنوع صناعة هزيلة
      شاكويتو لا راي ولا رؤيا لكم غير ما يملى عليكم

    • زائر 33 | 11:01 م

      حاشاكم أن تكونوا ظلاً للحكومة...

      من قال إنكم تؤيدون الحكومة؟!!! أنتم تزايدون على الحكومة...وعلى قولة المثل (...ملكيين أكثر من الملك...)...لأنّ المصالح الشخصيّة أقوى من مصلحة الوطن...

    • زائر 32 | 10:57 م

      ليس غريبا ولكن

      ليس غريبا ان تعمل السلطه علي خلق طابور موالي لها وتغدق عليه بهدف اعاقه التغيير ولكن لمادا جلهم من مذهب واحد هل هو لزرع الفتنه الطائفيه او ترسيخها عندها سيزداد اللعب بالنار و الضحيه هي امنا البحرين

    • زائر 31 | 10:54 م

      البحرين ليست استثناء

      في كل حركات التحرر لابد ان تفرخ مجموعه مدعومه من السلطه هدفها اعاقه حركه التحرر ولكن لم تفلح اي واحده منها

    • زائر 30 | 10:54 م

      طبعا

      بل عبيدها

    • زائر 29 | 10:51 م

      قال الامام الحسين ع

      قال الامام ع في يوم كربلاء للكفار بما معناه( يا شيعه ابي سفيان ان لم يكن دين ومعاد تخافون منه فكونوا احرارا ان كنتم عربا كما تدعون)

    • زائر 35 زائر 29 | 11:07 م

      سلام الله عليك يا أبا عبد الله...

      قال سيد الشهداء عليه السلام (...ياشيعة آل أبي سفيان إن لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاد فكونوا أحراراً في دنياكم هذه وارجعوا إلى أحسابكم إن كنتم عُرُباً كما تزعمون...)

    • زائر 48 زائر 29 | 11:54 م

      حسنت اخي زائر 35

      شكرا علي التصحيح و جعله الله في ميزان حسناتك ولا حرما الله شفاعه الحسين عليه افضل الصلاة و السلام

    • زائر 28 | 10:51 م

      الائتلاف

      مايحتاج اخي تبرر. يكفي انك قلت تفتخرون بأنكم رموت كنترول للحكومة وانكم ضد الحكومة المنتخبة ووووو. بعد شنو اكثر من هذا ظل.

    • زائر 27 | 10:47 م

      في البحرين

      ادا اردت ان تعرف لمادا دلك الشخص يتصرف بهدا الشكل ابحث عن اصله وستعرف السبب

    • زائر 26 | 10:45 م

      غريب امركم

      نسيتم وتجاهلتم مطالب الشعب واختزلتموها في حفنه دنانير ويش بتقولون للاجيال الجايه

    • زائر 25 | 10:44 م

      لا احد من ابناء الشعب يثق في الحوار

      فلو كان الحوار جادا لما جيئ بكم ولكن المشاركه لاثبات الحجه لا غير

    • زائر 24 | 10:41 م

      سؤال بريء

      إذا لم يكن الإئتلاف ظل للحكومة، إذا لماذا يتحدث رئيس جمعية الشورى بإسمه؟ لماذا لا نسمع لممثل السلف أو الإخوان وهواشهم على قيادة كل شيء؟ لماذا تركوا شيء كالإئتلاف ليتحدث "جمعة" بإسمه

    • زائر 23 | 10:41 م

      تحاجي ناس في القمر

      حتى الخارج عوضا عن الداخل يعرفون انكم تفريخ سلطوي لا قيمه له حتى اهل السنه نبدوكم والدليل تجمعكم الاخير الدي لم يحضره الا الاسيويين باجر قدره عشر دنانير . نصيحه ليكم قوموا عن طرق الشعب من سنه وشيعه وخلوه يتنفس حريه فالتغيير ات شئتم ام ابيتم وما تفعلونه الا تاخير و ازعاج له وهدا ليس في صالح احد ابدا

    • زائر 22 | 10:41 م

      والله حيرتونا

      حيرتونا .. الحين حددوا انتون ويش ؟ "ريموت كنترول للحكومة ، او منتون ظل للحكومة؟"

    • زائر 89 زائر 22 | 6:11 ص

      سيف في غمد الحكومة

      هم سيف في غمد الحكومة مثل ما صاحبكم سيف في غمد ....

    • زائر 21 | 10:41 م

      بوصلتك في التجاه الخاطئ يا جمعه

      المعارضه ليست حكومه لاتملك سلطه لكي تطلب منها

    • زائر 20 | 10:40 م

      لستم ظل

      لستم ظل بل طبالة

    • زائر 19 | 10:37 م

      إنسحبوا يا وفاق 2

      مع أن المشكلة هي بين المعارضة والسلطة، فلماذا يتم إدخال فئات أخرى لتضيع جدية الحوار؟!

    • زائر 63 زائر 19 | 12:43 ص

      بحرانيه SAm

      كل يوم نصبح نسمع عن الحوار وانتم
      يئتلاف الغامض معروف اواضح الحوار كما قلتم مطالبكم زيادة رواتب لان في
      نضركم الحياه اموال ولعب ولهو وطبل وغناء ورقص .
      اما نحن حوارنا مفهوم ومهما تكون
      الاسباب متمسكين علي راينا
      وسنبقي صموووووووود حتي تتحقق
      مطالبنا

    • زائر 18 | 10:35 م

      إنسحبوا يا وفاق 1

      إذا كان هناك حوار حقيقي: فلماذا لا يتم بين السلطة والمعارضة من غير وسائط؟!

    • زائر 17 | 10:34 م

      والله قاصين علي ربعكم

      بودون الديره في داهيه لانه انتو ماتبون حل تبون الوضع كما هو عليه من اجل مصالجكم الفانيه وهدا لن يرضاه الشعب ابدا وغندها لابد ان يزداد التصادم وستندمون

    • زائر 16 | 10:27 م

      ابو سيد رضا

      سا سيد ريموت كنترول ( بحسب تصريحه ) كيف تفسر هذه الكلمه مع ما جاء في تصريحك الاخير بانكم لستم ظلا للحكومه

    • زائر 15 | 10:22 م

      بدون المعارضة !!!!

      خلوها مكارم وتنتهي السالفة ،،، بس الجو حلو في الصخير لا تفوتونه

    • زائر 14 | 10:20 م

      يا ائتلاف جمعيات الفاتح

      أهل مكة أدرى بشعابها، شكرا للإيضاح

    • زائر 13 | 10:19 م

      شكرا يا ائتلاف جمعيات الفاتح

      لقد أوضحتم المغزى، وكفيتمونا العناء والبحث والتفكير وربما التفسير

    • زائر 12 | 10:14 م

      إلى جمعيات الفاتح

      وجودكم مجرد ديكور شكلي فقط ، وتكملة عدد لا أكثر ولا اقل ، وأيضا أنتم تابعون للحكومة وبأمتياز وتدافعون عن الحكومة أكثر من الحكومة نفسها ووجودكم في الحوار مضيعة للوقت .

    • زائر 11 | 10:13 م

      ليس المهم انت مع او ضد الحكومة

      انتم وقفتم ضد رفع ويلات الناس في البحرين وشجعتم على قمع الناس واصبحتم حجرة عثرى لحقوق الاخرين.

    • زائر 10 | 10:09 م

      اتفقو او اخسرو

      طرف يصف طرف بانه خائن ويريد بيع الوطن وطرف يصف الاخر بالموالى العميل الذى يريد قتل انجازات الاخر. الطرفين على طريق خاطى لان المعارضة ليس لها انجازات ويكفى خداع النفس والفاتح سيخرج من الزفه بدون حمص لان الحكم لن يسمح لهم بالاستقواء . شتم الاخر وتحقيره لن يوصلكم الى اية نتيحة لان الطرفين لهم من القوة بحيت يستطيع تفير موازين وخطط الطرف الاخر. اتفقو بحسن نية وستربحون والا الخسارة للجميع

    • زائر 67 زائر 10 | 12:57 ص

      صحيح

      كلام روعه

    • زائر 88 زائر 10 | 6:05 ص

      لايك

      ودي لايك كمان

    • زائر 92 زائر 10 | 7:24 ص

      اخيرا طلع واحد عاقل

      أصبت

    • زائر 94 زائر 10 | 8:06 ص

      الله عليك

      كلامك فوق الممتاز اخي الكريم اتفق معاك

    • زائر 114 زائر 10 | 8:19 م

      كلامك ذهب

      انت كدة. ;-)

    • زائر 9 | 10:08 م

      ترى يا اخ احمد

      الظل اهون من الرموت كنترول

    • زائر 7 | 9:55 م

      يالفاتح

      الكل يعرف من اين اتيتم وكيف وجدتم انتم معارضة للمعارضة
      ولاتمثلون الا انفسكم وابسط مثال :
      لاتريدون حكومة منتخبة
      ولا استفتاء

    • زائر 6 | 9:42 م

      المشكلة سياسية دستورية فكيف تستند للمختلف عليه يا جمعة

      لب المشكلة الاستئثار بالسلطة و تأويل الميثاق الذي عليه بني الدستور فمن غير المنطقي الاستناد للمختلف عليه واعتباره مرجعية والا ما حاجة الحوار اصلا و الامر الاخر ان تمثيل الحكم يفترض لا يضركم في شئ بل يفيدكم حتى لو كانت مطالبكم محصورة في زيادة الرواتب لان طلبكم سينقل دون وسائط . اسمحوا لي وصفكم بظل الحكومة روعي في الوصف الادب والا انتم تستحقون وصفا آخر كان وصف به بلير بعلاقته ببوش

    • زائر 5 | 9:39 م

      {{{ كلمة حق }}}

      الظاهر 3 شهور ستنتهي والحوار الى الان لم تصطلح آلياته الالكترونيه اعتقد يجب عليهم احضار خبير ياباني لاصلاح الآليات المعطله 000 وشكراااااا

    • زائر 106 زائر 5 | 12:01 م

      علينا

      اذا اردتم حوار مع الحكومة فاذهبوا حاوروها لوحدكم عجييييييييب

    • زائر 4 | 9:23 م

      انتم لستم ظلا

      احنا مو ضل للسلطة بس ريموت كنترول

    • زائر 84 زائر 4 | 4:27 ص

      نفسكم يالمعارضة

      وانتوا بعد ريموت كنترول في يد .....

    • زائر 3 | 9:16 م

      قيس

      السيد جمعة يقول "وبيّن «نحن لسنا ضد أو مع الحكومة المنتخبة، ولكن نحن ملتزمون بما جاء في الميثاق بأن تعيين الحكومة من صلاحيات جلالة الملك، وحتى قبل تكوّن الائتلاف كان هذا موقف جمعياتنا السياسية، ونحن نطالب الجميع بأن يلتزموا بالميثاق»." - انتهى -
      هل فعلاً تستطيع أن تطالب الجميع بأن يلتزموا بالميثاق؟ الجميع يعني الجميع - هل تعلم من هي أطراف الميثاق؟ و هل تعرف ماذا ورد بالميثاق وماهو جزء لا يتجزأ منه؟

    • زائر 2 | 9:09 م

      يكفي كدب تجمع الفاتح

      يكفي كدب بسكم كفايه ولكن اقول لكم اتقوالله{جعفرالخابوري]

    • زائر 1 | 8:58 م

      من انتم تحديدا،وما ؟ وما هو برنامجكم ؟

      انتم لا تمثلون احد سوى من أمركم بذلك. فرجاء ،ونصيحة لكم لا تعرقلوا الحوار لأنكم لن تأمنوا عاقبة هذا الفعل...وكفاكم تخبطا في اقوالكم..مرة أنكم تمثلون النظام،ومرة أخرى بأنكم لستم ظلا للسلطة. اجندتكم هي أجندة السلطة...حضوركم تحصيل حاصل : لا يهش ولا يكش.

اقرأ ايضاً