العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ

مهرجان أبوظبي ينطلق بأكثر من 100 فعالية ثقافية ويحتفي بنخبة من كبار الفنانين

انطلقت يوم الأحد الماضي الثالث من مارس/ آذار 2013 فعاليات مهرجان أبوظبي 2013 الحدث السنوي الذي يعدّ أحد أبرز الفعاليات الفنية والثقافية في الإمارات ومنبراً بارزاً للفنون على أنواعها، إذ يجمع برنامجه المتنوّع أرقى الفنون الكلاسيكية والتشكيلية، وأجمل فنون الأداء العالمية مستقطباً كوكبةً من كبار الفنانين على المستوى الإقليمي والعالمي. وقد نجح المهرجان وعلى مدار الأعوام الماضية في ترسيخ مكانته كأضخم حدث ثقافي وفني في المنطقة، وذلك من خلال تأسيسه لعدد من الشراكات الاستراتيجية المهمة مع كبريات المؤسسات الثقافية والفنية حول العالم.

وشهد افتتاح المهرجان الذي يحتفل هذا العام بذكراه العاشرة بالمشاركة المتجددة لمؤسسة غلوب إديوكيشن في شكسبير غلوب للعام الثالث على لتوالي، التي عادت هذا العام بعرض مبهر جديد للعمل الشيكسبيري «روميو وجولييت» يومي 3 و4 مارس. كما تقدم غلوب إديوكيشن في شكسبير غلوب ورش عمل للطلبة في المدارس والجامعات لتسليط الضوء على الفن الشكسبيري البديع وروحه الحية في التراث الفني والأدبي الإنساني المعاصر.

يُقدم الأسبوع الأول من مهرجان أبوظبي 2013 الذي يقام تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، مجموعة مبهرة من العروض الفنية لعشّاق ومحبي الفنون في الدولة حيث يحفل برنامج المهرجان المتنوّع بـ 29 إنتاجا فنياً رائعاً وأكثر من 100 فعالية تقام في جميع أرجاء الدولة وتستمر طيلة 28 يوماً.

وعلى صعيد معارض الفنون التشكيلية، يشهد المهرجان يوم الخامس من مارس افتتاح معرض «25 عاماً من الإبداع العربي» في أول عرض عالمي له في الوطن العربي، والذي ينظمه المهرجان بالشراكة مع معهد العالم العربي في الغاليري بقصر الإمارات ويستمر حتى يوم 31 مارس، ويقدم المعرض أعمالاً فنية مبهرة لمجموعة من أهم الفنانين التشكيليين المعاصرين من دولة الإمارات والعالم العربي، وبرنامجاً متكاملاً من الندوات وورش العمل والجولات الفنية».

ويقدم المهرجان يوم 9 مارس فعالية «يوم المواهب الشابة»، الفعالية الرائدة التي تواصل غرس روح التميّز والتنافس المبدع بين الطلبة، وإلهام الجيل القادم من الموسيقيين والفنانين الشباب في الإمارات، حيث ستقوم مجموعة من الطلاب من مدارس مختلفة في الدولة بعزف مقطوعات مختارة إلى جانب تقديم عرض مسائي بصحبة فرقة «دي كلاسيفايد» المرشّحة من كارنيغي هول، في مسرح أبوظبي كاسر الأمواج.

وتأتي فعاليات السنة العاشرة من عمر هذه الاحتفالية الفنية والثقافية المميزة التي تقدمها مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، لتساهم في تعزيز مكانة العاصمة الإماراتية أبوظبي، انطلاقاً من التزام المجموعة برؤية العاصمة أبوظبي كوجهة رائدة للثقافة والفن والإبداع على المستوى العالمي. وحول أبرز فعاليات الأسبوع الأول للمهرجان قالت المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي هدى الخميس كانو: «نواصل في الدورة الجديدة من المهرجان المضي وفق التزامنا الراسخ بتقديم فعاليات وبرامج مبهرة لجميع فئات الجمهور إسهاماً في إثراء الرؤية الثقافية للعاصمة أبوظبي بما يتماشى مع رؤية القيادة في ترسيخ مكانة الإمارات كحاضنة للثقافات والمبدعين، ومركز جذب ثقافي للأفكار وملتقى للعقول ومنارة للتسامح والحوار الإنساني». وتابعت أن «مهرجان أبوظبي هو مهرجان الفكرِ، يُعلي قيمَ التسامحِ والانفتاحِ والحوار، بل هو ملتقى الأفكار النيّرة الساعية إلى الابتكار، والتجديد الفني ترسيخاً للمكانة والريادة الثقافية التي تحتلها دولة الإمارات وعاصمتها أبوظبي». يشار إلى أن مهرجان أبوظبي تأسس في العام 2004، تحت رعاية وزير الإعلام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان يومها، وحظي برعاية ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، منذ العام 2007 لغاية 2011، ويقام اليوم تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان.

العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً