العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ

المادة 43 صريحة بإقامة مباراة فاصلة في حال تساوي فريقين بعدد النقاط

رئيس مسابقات الكرة يضع النقاط على الحروف ويوضح المواد الحاسمة

من منافسات دوري الناشئين
من منافسات دوري الناشئين

مع اقتراب الموسم الكروي من نهايته، ودخول المسابقات المحلية في جولاتها الأخيرة ومراحل الحسم، وخصوصا في المسابقات العمرية التي وصلت إلى أجواء تنافسية شديدة بداية من دوري الأشبال مرورا بالناشئين وأخيرا في فئة الشباب.

المعطيات والمؤشرات الأولية في دوري الأشبال تشير إلى انحصار المنافسة بين فريقي سترة والبديع بعد تساويهما في عدد النقاط «43 نقطة لكل منهما» مع بقاء مباراتين لكل فريق إحداهما ستجمعهما مع بعض.

أما دوري الناشئين فإن المنافسة تشمل 5 فرق هي الشباب والرفاع الشرقي «40 نقطة»، والمحرق «38 نقطة»، والحد «37 نقطة» ويقف من بعيد الرفاع «35 نقطة»، ويبدو الصراع مفتوحا بين هذه الفرق لانتزاع اللقب قبل جولتين من النهاية. وفي دوري الشباب لا يختلف الصراع كثيرا بين فرق الشباب «42 نقطة» والرفاع والمحرق «37 نقطة»، والمالكية «36 نقطة» مع بقاء جولتين من المسابقة، وعلى رغم اقتراب الشباب من التتويج إلا أن المعادلات والحسابات تبدو مفتوحة لتساوي فريقين في عدد النقاط.

«الوسط الرياضي» حمل تساؤلات الكثير من المدربين والإداريين في أنديتنا المحلية إلى رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة حسن إسماعيل لتوضيح الأمور ووضع النقاط على الحروف، وأكد إسماعيل أن نظام المسابقات الموجود باللائحة واضح وهو يحدد الفريق البطل لكل مسابقة.

وأوضح إسماعيل «اللائحة تشير في مادتها 43 إلى إجراء مباراة فاصلة لتحديد البطل في حال تساوى فريقين في عدد النقاط، وأما في حال تساوي 3 فرق أو أكثر فإن المادتين 44 و47 هما من تفصلان في الأمر»، وأضاف إسماعيل «المادة 44 أحالت ترتيب الفرق إلى المادة 47 التي تأتي تفصيلية أكثر وتشير إلى ضوابط وأسس ومعايير وضعتها اللائحة».

وقال إسماعيل أن المادة 47 وضعت معايير لتحديد الترتيب العام أولها النادي الحاصل على أكبر عدد من فارق الأهداف «ما له ناقص من ما عليه» في جميع مباريات المسابقة، وأما المعيار الثاني الذي وضعته اللائحة في حال تساوى 3 فرق أو أكثر هو «النادي الذي أحرز أكبر عدد من الأهداف في المسابقة».

وأضاف رئيس لجنة المسابقات «في حال تساوى فريقين أو أكثر من الأندية فإن اللائحة وضعت معيارا آخر ويتمثل في ألعدد الأكبر من النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية، ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية، ثم العدد الأكبر من الأهداف في المواجهات المباشرة، وأخيرا القرعة تحسم الجدل إذا استمر التعادل».

ورد إسماعيل على سؤال «الوسط الرياضي» بشأن التعادل المستمر بين فريقي البديع وسترة في دوري الأشبال وخصوصا أن هناك مواجهة مباشرة بينهما بمثابة المباراة النهائية وفي حال انتهت المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل سيكون التعادل والتساوي في عدد النقاط مستمرا بقوله «المادة 45 تشير صراحة وبشكل واضح إلى تمديد وقت وزمن المباراة إلى شوطين إضافيين مدة كل منهما 10 دقائق فقط وليس 15 دقيقة، وفي حال استمر التعادل فستكون ركلات الترجيح هي الفيصل لتحديد البطل».

العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً