العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ

جمال صالح يقترح إنشاء مراكز للإخصاب

تقدم عضو مجلس النواب النائب جمال صالح باقتراح بقانون بشأن مراكز الإخصاب. وقال النائب في المذكرة الإيضاحية للقانون إن الطب في البحرين تطور بشكل كبير في مجال معالجة مشاكل الإنجاب والعقم لدى كلا الجنسين، وانتشرت المراكز العلاجية المتخصصة بذلك. ونظراً لانتشار تقنيات المساعدة على الإنجاب في مملكة البحرين، فقد رأى النائب ضرورة توافر قانون خاص ينظم عمل مراكز الإخصاب.

وأوضح أن المقترح القانون الجديد يضع ضوابط شرعية وقانونية لضمان عدم حدوث فوضى أو اختلاط في الأنساب أو الاتجار في الأرحام أو استغلال حاجة الذين يرغبون في الإنجاب.

ولضمان شرعية إجراء التقنيات المساعدة على الإنجاب ولعدم حدوث اختلاط في الأنساب، وضح الاقتراح الوسائل التي تشملها تقنيات المساعدة على الإنجاب، وأيضاً تضمن الاقتراح الطرق التي يحظر على الطبيب المختص ممارستها. وأضاف أنه في سبيل التأكد من رضا الزوجين وحماية صحة الزوجة، نص الاقتراح بقانون على الشروط والضوابط التي يلزم بها المركز المرخص له (مركز الإخصاب) قبل الشروع في إجراء أية تقنية من التقنيات المساعدة على الإنجاب.

كما بين الاقتراح الأمور الواجب اتباعها من قبل المركز عند الشروع في تقنيات المساعدة على الإنجاب، وكذلك الأمور الواجب اتباعها عند وجود نطف فائضة وزائدة عن الحاجة وإجراءات حفظها إن لزم ذلك. وذكر النائب أن الاقتراح بقانون اهتم بضرورة إبلاغ الزوجين بشرح مفصل للتقنيات المختلفة المساعدة على الإنجاب والانعكاسات السلبية أو المضاعفات المحتملة من مختلف التقنيات، إضافة إلى الكلفة المادية ونسبة الحمل الواقعية لحالات مماثلة في المركز ذاته. وأشار النائب إلى أن في هذا الاقتراح تم حظر استعمال البويضات غير الملقحة أو الملقحة أو الحيوانات المنوية لأغراض تجارية ولكن يجوز بإذن كتابي من الزوجين إجراء عملية التشخيص الجيني قبل الزرع بغرض التعرف على الأمراض الوراثية؛ لكي تتخذ الإجراءات اللازمة لعدم الإضرار بالبويضة الملقحة.

العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:43 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،يرجى ان نراعي قانون الاسلام بهذه الخطوه !!! ويجب تجربتها على عالم الحيوان اولا ،،لانها جديده على المملكه !!!! موفقين

    • زائر 2 | 11:50 م

      ؟؟!

      قلنه بيفتحون مركز حكومي خاص للخصوبه طلع بس يبي يعدل قانون

    • زائر 1 | 10:25 م

      تكاليف باهضة

      في الدول المتقدمة وخصوصاً للذين يعانون من مشاكل في الانجاب.. تتكفل الدولة بمصاريف عملية انابيب واحدة او اثنتان.. وذلك بسبب تكاليفها المرتفعة والذي لايستطيع الشخص توفيرها بسهولة.. لماذا في البحرين يضطر الشخص الى الاستدانة اوالاقتراض من اجل توفير المبلغ؟؟ لماذا لاتقوم الدولة بتحمل كافة المصاريف اوعلى الاقل نصف المبلغ.؟؟؟ لماذايتم الشخص محروم من الانجاب بسبب عدم قدرته على توفير مصاريف العلاج لارتفاع تكاليفهااا؟؟؟

اقرأ ايضاً