العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ

بلديون: سياسة توزيع «المارشال الخليجي» ستعيد إنتاج الأزمة البحرينية

اعتبر بلديون أن المشروعات التي تم إعلان تمويلها من المارشال الخليجي تتجه بنا إلى «انتاج الأزمة التي تعاني منها البحرين، إذ إن توزيع المارشال الخليجي بالنسبة للمشروعات الاسكانية يعتمد على سياسة التمييز والحرمان الممنهج، وهي سياسة تسببت في الأزمة الحالية بشكل مباشر وخطير».

وأكدوا ان المارشال الخليجي «لا يوجَّهُ بشكل صحيح وتستثنى منه مناطق»، مؤكدين أن «عملية توزيع المشروعات التي ستمول من المارشال الخليجي ستزيد من المشكلات التي تعاني منها البحرين ما يعني إعادة إنتاج الأزمة بدلاً من حلها، وهو أمر مؤسف ومخالف للهدف الذي من أجله تم إطلاق المارشال الخليجي».

الى ذلك، أشار رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد، إلى أن «هناك صورة من الحرمان يعاني منها أهالي العاصمة وصلت إلى حد المعاناة والحرمان من المشروعات التي ستقام ضمن مشروعات المارشال الخليجي».

وتابع «محافظة العاصمة ستبقى من دون وجود مشروعات إسكانية أو مدينة إسكانية تخفف عبء المشكلة الإسكانية مع وجود طلبات منذ العام 1993».

من جانبه؛ بيّن رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل، أن «المبالغ المخصصة للمشروعات في المحافظة الشمالية لا تتناسب مع حجم المحافظة من حيث عدد السكان والمشكلات التي تعاني منها».

وفي (30 ديسمبر/ كانون الأول 2012) وقعت البحرين والسعودية على تنفيذ المنحة المقدمة من السعودية، وتتضمن الاتفاقية الأولى توفير التمويل اللازم لبناء 1560 وحدة سكنية في المحافظة الجنوبية، وبحسب وزير المالية؛ فإن المشاريع التي سيتم تمويلها خلال المرحلة الأولى ضمن المنحة الكويتية تتضمن إنشاء 2100 وحدة سكنية بالمدينة الشمالية، وإنشاء 4500 وحدة سكنية شرق الحد.


ميلاد تساءل عن آلية إقرار المشروعات التي يقيمها «الفني الكويتي»

بلديون: توزيع «المارشال الخليجي» يركز الأزمات التي تعاني منها البحرين

الوسط - مالك عبدالله

اعتبر بلديون أن المشروعات التي تم إعلان تمويلها من المارشال الخليجي تتجه بنا إلى «انتاج الأزمة التي تعاني منها البحرين، إذ إن توزيع المارشال الخليجي بالنسبة للمشروعات الاسكانية يعتمد على سياسة التمييز والحرمان الممنهج، وهي سياسة تسببت في الأزمة الحالية بشكل مباشر وخطير».

وأكدوا ان المارشال الخليجي «لا يوجَّهُ بشكل صحيح وتستثنى منه مناطق»، مؤكدين أن «عملية توزيع المشروعات التي ستمول من المارشال الخليجي ستزيد من المشكلات التي تعاني منها البحرين ما يعني إعادة إنتاج الأزمة بدلاً من حلها، وهو أمر مؤسف ومخالف للهدف الذي من أجله تم إطلاق المارشال الخليجي».

من جهته، أشار رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد، إلى أن «هناك صورة من الحرمان يعاني منها أهالي العاصمة وصلت إلى حد المعاناة والحرمان من المشروعات التي ستقام ضمن مشروعات المارشال الخليجي».

وتابع «محافظة العاصمة ستبقى دون وجود مشروعات إسكانية أو مدينة إسكانية تخفف عبء المشكلة الإسكانية مع وجود طلبات منذ العام 1993».

وواصل «وهناك طلبات إسكانية متراكمة وصلت إلى 7 آلاف طلب إسكاني. وأعلن عن مشروعات العامين 2013 و2014 دون وجود أي مشروع في العاصمة، مع العلم أن هناك محافظات وصل تلبية الطلبات الإسكانية فيها إلى 2004، وهذا يعني إما أن هناك تقصد بالإساءة للعاصمة وأهاليها أو هناك خلل كبير وواضح في موضوع المشروعات الإسكانية».

واستكمل «نحن في مجلس بلدي العاصمة نقول إن الإسكان كأزمة وطنية يحضى بالأولوية؛ لذلك ندعوا أن يكون رسم أولويات المشروعات الإسكانية حسب الحاجة الفعلية وإلا فعلى وزارة الإسكان إيضاح عدد الطلبات الإسكانية والمشروعات المعدة للقضاء على تراكم المشروعات الإسكانية في العاصمة».

المنامة... محرومة

من «الإسكان»

وأضاف ميلاد «عندما نتحدث عن العاصمة فنحن نتحدث على ضرورة حصول العاصمة على حقها من التمويل، إذ يقال إنه لا أراضي في العاصمة، وإن الاستملاكات تحتاج أموال ضخمة مع العلم أن هناك مدناً ومناطق طلباتها الإسكانية قليلة جداً بالمقارنة مع قاطنيها وبالمقارنة مع المشروعات التي ستقام فيها، ولسنا على يقين أنها ستشمل جميع البحرينيين من جميع المحافظات والمناطق»، مؤكداً أن «هناك عدة مقترحات لإرجاع أهل العاصمة للعاصمة، ولكن الآذان غير صاغية للمقترحات».

وشدد على أن «مجلس بلدي العاصمة خاطب كلاً من سمو نائب رئيس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، ووزير المالية الوزير المشرف على هيئة النفط والغاز الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، بشأن تخصيص مبالغ من المارشال الخليجي لدعم مشروعات العاصمة المتعثرة، خصوصاً أن وزارة البلديات خلال السنتين الماضيتين لم تنجز أي مشروع في محافظة العاصمة».

مشروعات في «العاصمة» خارج التمويل

ولفت رئيس بلدي العاصمة إلى أن «هناك مشروعات وطنية في العاصمة، على سبيل المثال كورنيش الملك فيصل وكورنيش الفاتح، وهما ساحلان ليسا خاصين بالعاصمة إنما يرتادهم كل البحرينيين، ومع ذلك لم تخصص لهما أية موازنة لإعادة تطويرهما وإعمارهما من جديد ليكونا متنفسين للبحرينيين».

وقال إن «هذا يأتي مع عدم وجود سواحل عامة في البحرين بعد سيطرة المتنفدين على السواحل. وهناك تصريح شهير لوزير البلديات السابق بأنه لم يبقَ من السواحل العامة إلا 3 في المئة».

وبيّن أنه «فضلاً عن الكورنيشين هناك مشروعات كبرى لا تحظى بالدعم هي بحاجة إلى تعمير، ومنها الحديقة المائية ذات التاريخ العريق، ومن يزور البحرين من الخليجيين لا زال يسأل عنها لشهرتها، ورغم أنها موجودة على خطة التطوير منذ سنوات إلا أنه لم تخصص لها موازنة لبنائها».

وأوضح أن «محافظة العاصمة بحاجة إلى مدارس، فهناك مشكلة كبيرة في هذا الجانب، فهناك مدارس مستأجرة والأخرى لا يمكن أن يستمر بقاء الأطفال فيها لعدم توافر البيئة الصحية فيها فضلاً عن وجود مدارس قديمة جداً، ومنها مدرسة أبوبكر الصديق ومدرسة السلمانية ومدرسة الزهراء (ع) ومدرسة المنامة الثانوية للبنات، ويأتي ذلك في الوقت الذي ستبنى فيه مدارس عديدة في مناطق أخرى تزيد عن حاجتها».

وتساءل ميلاد عن «الآلية الرسمية لاعتماد المشروعات التي ترسل إلى المكتب الفني الكويتي في البحرين، والتي ينفذها المكتب، خصوصاً أن المجالس البلدية ليس لها أي علم بها، وفي الواقع الميداني ليس لها أي نصيب في المشروعات التي يقوم بها المكتب»، مؤكداً أن «ما يجري في توزيع المارشال الخليجي هو تركيز الأزمات التي تعاني منها البحرين والتي هي سبب الأزمة الكبيرة التي تعيشها، إذ إن المارشال لا يوجه بشكل صحيح ويستثنى منه مناطق».

«الشمالية»... مشروعات معطلة

من جانبه، بيّن رئيس المجلس البلدي بالمحافظة الشمالية علي الجبل، أن «المبالغ المخصصة للمشروعات في المحافظة الشمالية لا تتناسب مع حجم المحافظة من حيث عدد السكان والمشكلات التي تعاني منها». وأوضح أن «هناك أكثر من 10 مشروعات إسكانية أعلن عنها ولم تبدأ فيها الوزارة، رغم أنها قالت إنها ستبدأ بها في العام 2012، فضلاً عن أن المحافظة الشمالية لم يقم فيها أي مشروع خدماتي في العامين 2011 و2012، فلا مشروعات إسكانية ولا مشروعات بنى تحتية كبيرة ولا مشروعات بلدية»، لافتاً إلى أن «عدد الطلبات الإسكانية في المحافظة الشمالية تزيد على الـ 16 ألف طلب، ويأتي ذلك في الوقت الذي تقام فيها مشروعات في مناطق أخرى مع إهمال المحافظة الشمالية». وطالب بـ «التوزيع العادل للمارشال الخليجي ليتناسب مع حاجة كل محافظة وعدد سكانها والمشروعات التي تحتاجها، فلا يكون هناك مشروعات في محافظة على حساب المحافظات الأخرى».

وشدد على أنه «لابد أن تخصص مبالغ للمراكز الصحية خصوصاً أن المحافظة الشمالية بحاجة إلى 8 مراكز صحية في الوقت الحالي وليس مستقبلاً، ومثلها بحاجة إلى مراكز اجتماعية».

وتابع «كما أن المارشال يجب أن يسخر لمشروعات الصرف الصحي والبنى التحتية خصوصاً أن هناك العديد من القرى في المحافظة الشمالية ليس فيها صرف صحي».

وواصل «ولابد من تخصيص مبالغ منها إلى مشروع البيوت الآيلة للسقوط، والتي تعني معاناة لأكثر من 2500 أسرة بحرينية مهددة حياتهم بسببها».

واعتبر أن «عملية توزيع المشروعات التي ستمول من المارشال الخليجي ستزيد من الأزمات التي تعاني منها البحرين مما يعني إعادة إنتاج الأزمة في البلد».

وكان عضو المجلس البلدي ممثل الدائرة الثانية حسين الصغير، تساءل عن عدم إدراج مشروع «مقابة الإسكاني» ضمن المارشال الخليجي، وهو المشروع الذي وعدت وزارة الإسكان بأن يدرج ضمن المارشال الخليجي، ولكن بعد صدور التصريحات عن توزيع المارشال على المناطق لم يكن مشروع مقابة ضمنها.

كما ذكر الصغير أن عدة مشاريع معطلة في ثانية الشمالية، وهي مشروع «كرانة الإسكاني»، والذي يضم 187 وحدة سكنية وإلى الآن المشروع معطل رغم أنه في خطة الوزارة سينفذ المشروع في يونيو/ حزيران 2012م.

وأضاف أن مشروع «جنوسان الإسكاني»، ومشروع «الشاخورة وأبوصيبع الإسكاني» لازالا معلقين، وكان المفتروض أن يبدأ التنفيذ في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب 2012م من العام الماضي، ليضمان أكثر من 400 وحدة سكنية.

وفي (30 ديسمبر/ تشرين الأول 2012) وقعت البحرين والسعودية على تنفيذ المنحة المقدمة من المملكة العربية السعودية في إطار برنامج التنمية الخليجي، وتم التوقيع على 6 اتفاقيات منحت لهذا الغرض مع الصندوق السعودي للتنمية، وتتضمن الاتفاقية الأولى توفير التمويل اللازم لبناء 1560 وحدة سكنية مختلفة الأحجام في المحافظة الجنوبية، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 200 مليون دولار، ويتضمن المشروع العناصر التالية: الأعمال المدنية: وتشمل إنشاء وحدات سكنية، وأعمال البنية التحتية الثانوية، والمسطحات الخضراء، والمرافق الترفيهية، المرافق الخدمية من كهرباء ومياه وصرف صحي وطرق، والخدمات الاستشارية للتصاميم والإشراف على التنفيذ.

وعلى مستوى قطاع التعليم تم التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع إنشاء 6 مدارس حديثة ومجهزة بجميع المرافق اللازمة من معدات تعليمية متقدمة ومختبرات علمية ومعامل وصالات وملاعب رياضية وغيرها، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 85 مليون دولار، ويشمل ذلك مدرسة الحنينية الثانوية للبنين، ومدرسة البسيتين الإعدادية للبنات، ومدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين، ومدرسة المالكية الابتدائية الإعدادية للبنات، ومدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين، ومدرسة شاملة للبنات في جو.

كما تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات تخص مشاريع في قطاع الأشغال بقيمة إجمالية 136 مليون دولار، ويشمل ذلك توفير التمويل اللازم لمشروع التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان والطريق الرابط بين الدوار 13 والدوار 18 بمدينة حمد (34 مليون دولار)، ولمشروع المرحلة الأولى من طريق المحرق الدائري (9 ملايين دولار)، وتوفير جانب من التمويل اللازم لمشروع المرحلة الرابعة لتوسعة محطة توبلي للصرف الصحي (93 مليون دولار)، إلى جانب التوقيع على اتفاقية لتمويل جانب من مشروع تطوير شبكات نقل المياه وقيمتها 27 مليون دولار.

وبحسب وزير المالية فإن المشاريع التي سيتم تمويلها خلال المرحلة الأولى يمكن بيانها على النحو التالي:

- إنشاء 2100 وحدة سكنية وأعمال البنية التحتية في الجزيرة 14 بالمدينة الشمالية.

- إنشاء 4500 وحدة سكنية وأعمال البنية التحتية شرق الحد.

- إنشاء الطريق المؤدي للمدينة الشمالية (المرحلة الأولى: الطريق الغربي - المرحلة الثانية: الطريق الساحلي).

- تطوير شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح (من تقاطع ألبا إلى جسر سترة).

- تمويل جانب من المرحلة الرابعة من توسعة محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي.

- تمويل جانب من مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت.

- تمويل جانب من مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 220 كيلوفولت.

- إنشاء مجمع الإعاقة الشامل بعالي، والذي يوفر مختلف أنواع الخدمات التأهيلية والعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة من جميع محافظات البلاد.

- إنشاء مجمع الرعاية الاجتماعية بمدينة عيسى، والذي يشمل عدداً من المراكز الاجتماعية المعنية برعاية المرأة والطفل والأحداث.

- إنشاء مجمع مدينة عيسى للخدمات الاجتماعية الشامل، والذي يشمل عدداً من مراكز التأهيل الأكاديمي والمهني.

- تمويل أعمال البنية التحتية لمدينة سلمان الصناعية.

وشهد يوم الإثنين (18 فبراير/ شباط 2013) التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة البحرين وصندوق أبوظبي للتنمية تقوم بموجبها دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم منحة قيمتها 2.5 مليار دولار أميركي لدعم مشاريع التنمية في البحرين على مدى 10 سنوات بواقع 250 مليون دولار سنويّاً.

وأوضح وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، أن قوائم المشاريع التي سيتم تمويلها سنويّاً من خلال المنحة؛ سيتم تحديدها بشكل تفصيلي بالاتفاق بين حكومة البحرين وصندوق أبوظبي للتنمية طبقاً للأحكام والشروط المنصوص عليها في مذكرة التفاهم.

وأكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، في (24 فبراير/شباط 2013) أن زيارته لدولة قطر والمشاورات التي جرت مع القيادة القطرية أسفرت عن عدة نتائج، أهمها الاتفاق على توقيع اتفاقية إطارية بين البلدين لمساهمة دولة قطر في برنامج التنمية الخليجي وذلك في الأيام المقبلة، مؤكداً أن دعم دولة قطر للبرامج والخطط والمشاريع التنموية في البحرين يعبِّر عن حرصها المستمر على تعزيز التعاون والتكامل بين دول مجلس التعاون لمواجهة التحديات والمتغيرات المتسارعة التي تواجهها المنطقة بما يضمن لها ولمواطنيها مستقبلاً أكثر إشراقاً وازدهاراً.

وكانت 9 شركات سعودية تقدمت للدخول في مناقصة لوزارة الإسكان لعلمية تأهيل حصرية للشركات السعودية فقط في إطار برنامج المساعدات الخليجية.

ولم توضح المناقصات طبيعية المشروع المنفذ، ولكن حصرت المنافسة على الشركات السعودية من أجل تنفيذ مشروعات في البحرين، وجاء موضوع المناقصة التي فتح عطاءاتها مجلس المناقصات الخميس (7 فبراير/ شباط 2013)، «تأهيل المقاولين السعوديين لبرنامج التنمية الخليجي بمملكة البحرين».

مجيد ميلاد - علي الجبل
مجيد ميلاد - علي الجبل

العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 7:20 ص

      مطبخ التعيينات

      والدليل التعيينات الحكومية اكثر من سنة واحنا نري التمييز!!!

    • زائر 27 | 7:11 ص

      من مصدر موثوق

      لقد اعطيت الاوامر بحرمان قري النويدرات و العكر و المعمير و سند من الوحدات الجاري بنائها في منطقه بربوره النويدرات ( هوره سند) وبعد تبون الناس تسكت ...

    • زائر 26 | 5:47 ص

      الطائفيه

      اعطوني شركه او بنك او مؤسسه او جهه حكوميه يكون مسئول التوظيف او المدير فيها شيعي وانظروا الى الموظفين من اي طائفه ---

    • زائر 25 | 5:41 ص

      سرقة في النهار

      هذا هو مخرجات الحوار يا ناس
      مبروك على شعب البحرين

    • زائر 24 | 5:39 ص

      يمكن الدول المانحه متفقه مع الحكومة على ها التوزيع !!

      الحكومة طول عمرها .... بمارشال و بدون مارشال و يش بيتغير الحين !!؟؟ ولا تنسون أنهم .. .... وهذي الفلوس لربعهم خلهم يشبعون فيها و بكره رب العالمين بيحاسبهم عليها !!

    • زائر 23 | 5:12 ص

      غياب العقل

      دائما تعيد السياسة ارتكاب ذات الاخطاء وستجنيها الاجيال القادمة كوارث تتناسل واحدة اكبر من الاخرى..وسيبقى طلبة الاسئثار فرحين بطرين بغنائمهم وسيرون نتيجة ظلمهم لغيرهم اما في مستقبل الايام لان الدنيا لاتبقى على حال او حين يوضعون في حفرة..فستنكشف لهم حقيقة ماكانوا به يفرحون.

    • زائر 22 | 3:45 ص

      الاسكان

      نامي جياع الشعب نامي حرستك الهة الانامي

    • زائر 21 | 3:39 ص

      ههههه

      يوم خلص الشي جت العروس تمشي، من زمان وزعوا المارشال على مناطقهم ووقعوا الإتفاقيات، وربعنا توهم موتعين.

    • زائر 20 | 2:33 ص

      من الحين أقولها

      الديره مع هالعقول، مابتترقع

    • زائر 19 | 2:06 ص

      زين وااااااجد زين

      الظاهر هم ناويين على نهايتهم وماضاقت إلا فرجت، خلهم يضغطون على الشعب أكثر عشان ينفجر مره وحده وبعدها محد راح يقدر يوقفه لا شوزن ولا مسيل دموع ولاحتى رصاص حي حتى مدرعاتهم وبواسلهم من الأجانب لن يجدو نفعاً مغ غضب المواطنين حينها فلكل شيء حدوده وهم يضغطون بذلك على الشعب

    • زائر 18 | 1:49 ص

      بلد تهدم مآذنه لا خير فيه.

      قلنا اليكم الاصلاح هي العدالة وعدم التميز وتغير التركيبة السكانية وفصل من الوظائف والتمييز في الوظائف هذه تهدم بلدان وتجعلها متخلفة ، وهذه جرائم كبيرة وخطيرة في حق الشعب يجب محاسبة المتسبب في ذلك.

    • زائر 16 | 1:37 ص

      يمهل ولا يهمل

      لكل ظالم وفاسد يوم، والأزمة راح تطول وتتعقد أكثر بما أن نية الأصلاح مازالت بعيدة، ولا تلومو المظلوم على ردة فعله فهو من المعاناه والظلم قد يفعل أي شيء وهو ليس لدية مايخسر وسيأتي يوم ينقلب الحال وتدمر البلاد بسبب سياسة التهميش والتمييز والأفلات من العقاب فلقد عم الفساد في بلادي والشعب تعهد على نفسة بأنه لن يتراجع أو يركع وسيستمر حتى يحقق مطالبة

    • زائر 15 | 1:34 ص

      ندري من البداية

      أن هالمارشال بزيد الأزمة لأنه لن يوجة لمصلحة المواطن أبداً ولو كانت دول الخليج تريد مساعدة البحرينيين حقاً لقامت بأدارة المال بنفسها لعمل مشاريع تخدم المواطنيين أما بمنحها المارشال للمفسدين والمتمصلحييين فلن تعطي الشجره ثمارها أبداً

    • زائر 13 | 12:31 ص

      الطائفية

      الطائفية تخرج من القمقم من جديد وبقوة.

    • زائر 11 | 12:14 ص

      الجماعة لا ينوون حل الأزمة.. هذا ببساطة.. فما أنتم فاعلون؟

      «انتاج الأزمة التي تعاني منها البحرين، إذ إن توزيع المارشال الخليجي بالنسبة للمشروعات الاسكانية يعتمد على سياسة التمييز والحرمان الممنهج، وهي سياسة تسببت في الأزمة الحالية بشكل مباشر وخطير».

    • زائر 10 | 12:10 ص

      الله اكبر

      الظلم وعدم العدالة بعينها

    • زائر 9 | 11:59 م

      هل يمكن رفع القضية الى دول الخليج

      لان المارشال الخليج منح لحل الازمة وليس تعميقها والدول الخليجية ترغب بشدة في انهاء الازمة في البحرين

    • زائر 8 | 11:46 م

      الكستنائي

      أنها مكافئة لهم على وقوفهم ضد الديمقراطية
      وهي شكل من أشكال الغنائم التي سلبوها في السابق

    • زائر 6 | 10:59 م

      ابو كرار

      صح النوم توكم متكلمين الناس المفروض من زمان تتكلم مو اذا اكلوا من الكيكه وخلصوها تكلمتون لان ما في فايد والحكومه من زمان اسوي جذي من توها والعاصمه مساكين لا بيوت اليه للسقوط سوها ولا بنيه تحتيه الشكوا لله

    • زائر 7 | 10:59 م

      ابو كرار

      صح النوم توكم متكلمين الناس المفروض من زمان تتكلم مو اذا اكلوا من الكيكه وخلصوها تكلمتون لان ما في فايد والحكومه من زمان اسوي جذي من توها والعاصمه مساكين لا بيوت اليه للسقوط سوها ولا بنيه تحتيه الشكوا لله

    • زائر 5 | 10:35 م

      لا نريده طائفيا

      مؤسف ما وصلت إليه السلطة في بلدنا البحرين من الإمعان في إقصاء وتهميش أغلبية شعبها بصورة طائفية مقيتة ليس لها مبرر إلا الانتقام و الكراهية.. فهل هذه هي أهداف المرشال ليصبح طائفيا ويعيد انتاج المشكلة ويفاقمها بدل الحل؟ أي عاقل حر كريم يرضى بهذا؟ شكرًا للوسط

    • زائر 4 | 10:31 م

      سياسة الطائفية

      هذا جزء من السياسة الطائفية التى تنخر في الوطن وتعزز الأزمات وتفجرها من عام الى عام

    • زائر 3 | 10:24 م

      حافظو على ماتملكون اولا

      بصراحة حرام تضييع فلس على القرى التى يحرقها شبابها وشيوخها عاجزون عن عمل شى. اغلب الشوارع مدمرة كل الحدائق مكسرة فى اغلب القرى. ياشعب البحرين اكتبو اشتكو تظاهرو ولكن لاتحرقو قراكم

    • زائر 17 زائر 3 | 1:39 ص

      بلا نفاق علينا من الصبح

      وكأن الناس مجانين وكأن ما يحصل هو ليس إلا ردة فعل طبيعية لما يعانيه المواطن، فلكل فعل ردة فعل، وأن عرف السبب بطل العجب

    • زائر 29 زائر 3 | 9:02 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      الى 7 \\ هل ردة الفعل من ناس خارجه عن القانون تدمر ممتكات الشعب؟؟ هل ردة الفعل اني احرم غيري من استخدام مرافق عامه تخدم اهالي المنطقه ؟؟ هل ردة الفعل اني احرم طفل من استخدام لعبه وضعت له في المتنزهات العامه , لو كنتم فعلا تنادون بالمحاسبه على أموال الشعب ,, ما شفنه هذا التخريب والتكسير في الاموال العامه التي تخص الشعب 000 وشكرااااا

    • زائر 2 | 10:15 م

      سؤاال؟؟؟

      مدرسة شاملة للبنلت في جو..
      حق من بيبنونهااا هذي؟؟؟

    • زائر 14 زائر 2 | 1:03 ص

      بحرانيه وافتخر SAM

      يابلادي فيك القتل والضرب
      والسلب والظلم .
      يابلادي فيك الهجوم والقمع وتكسير
      ممتلكات المواطنين الأبرياء وسرق
      ما لديهم كن ممتلكات .
      فيك تم حرق كتاب الله المجيد ومحاربة
      حتي بيوت الله الحرام بكل همدجيه
      ووحشيه .
      فيك قمع الفواتح وختامها
      فيك ضرب وسجن وقتل النساء
      والاطفال والرضعان .

اقرأ ايضاً