العدد 3832 - الإثنين 04 مارس 2013م الموافق 21 ربيع الثاني 1434هـ

«الإسكان»: إنجاز 70 % من بناء 530 بيتاً في المدينة الشمالية

«الإسكان»: الانتهاء من الأعمال الإنشائية في 530 بيتاً في المدينة الشمالية سبتمبر المقبل - تصوير : عقيل الفردان
«الإسكان»: الانتهاء من الأعمال الإنشائية في 530 بيتاً في المدينة الشمالية سبتمبر المقبل - تصوير : عقيل الفردان

أفصحت وزارة الإسكان عن الانتهاء من 70 في المئة من الأعمال الإنشائية بـ 530 وحدة سكنية في المدينة الشمالية، يتم إنشاؤها في الجزيرة رقم (14) من المدينة، فيما من المقرر أن يتم البدء في بناء 500 وحدة سكنية أخرى قريباً.

وأوضحت المهندس الأول بإدارة المشاريع الإسكانية مريم سبت، أن الجزيرة المذكورة ستضم نحو 2295 وحدة سكنية، مشيرة إلى أنه سيتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية في الوحدات الحالية في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل (2013).

جاء ذلك خلال جولة قامت بها وزارة الإسكان للإعلاميين، شملت 5 مشاريع، وهي (المدينة الشمالية، المالكية، داركليب، الزلاق، والحنينية).


العامر: سلمنا مفاتيح «داركليب الإسكاني» للمستفيدين... منديل: «المالكية الإسكاني» يجهز بعد شهرين

«الإسكان»: إنجاز 70 % من أعمال بناء 530 بيتاً بالمدينة الشمالية... وقريباً إنشاء 500 وحدة

المدينة الشمالية، المالكية، الرفاع - علي الموسوي

كشفت وزارة الإسكان عن الانتهاء من 70 في المئة من الأعمال الإنشائية بـ 530 وحدة سكنية (بيتاً) في المدينة الشمالية، يتم إنشاؤها في الجزيرة رقم (14) من المدينة، فيما من المقرر أن يتم البدء في بناء 500 بيت آخرين قريباً.

وأوضحت المهندس الأول بإدارة المشاريع الإسكانية مريم سبت، أن الجزيرة المذكورة ستضم نحو 2295 وحدة سكنية، مشيرة إلى أنه سيتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية في الوحدات الحالية في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل (2013)، فيما من المقرر أن يتم البدء قريباً بإنشاء 500 وحدة سكنية أخرى.

جاء ذلك خلال جولة قامت بها وزارة الإسكان للإعلاميين، شملت 5 مشاريع، وهي (المدينة الشمالية، المالكية، داركليب، الزلاق، والحنينية).

وذكرت سبت أن المدينة الشمالية تضم 14 جزيرة، تم الانتهاء من أعمال الدفان في 11 جزيرة، موضحة أن الجزيرة التي بدأ العمل فيها حالياً، ستشتمل على جامعة خاصة ومدارس وجوامع، إلى جانب محلات تجارية، سيكون موقعها في وسط الجزيرة، لافتة إلى أنها ستضم وحدات سكنية لذوي الاحتياجات الخاصة، ويصل عددها إلى نحو 35 بيتاً.

وتحدثت سبت عن القسائم السكنية في المدينة الشمالية، والتي يقدر عددها بنحو 500 قسيمة، مبينة أن القسائم ستكون في الجزيرتين (9) و(10)، إلا أنها أكدت بأن توجه الوزارة وتركيزها يصب في اتجاه بناء الوحدات السكنية، أكثر من توزيع القسائم.

وقالت إن مجموع الوحدات السكنية التي ستقام في المدينة الشمالية يقدر بنحو 15 ألف و762 منها 5352 بيتاً، و9904 شقق تمليك، مضيفة أن مساحة المدينة تصل إلى 740 هكتاراً.

منديل: نعمل على إنشاء 5600 وحدة

من جانبه، قال مدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية بوزارة الإسكان سامي منديل، إن التنسيق بين الجهات الحكومية بشأن المدينة الشمالية، يتم على مستويات عالية، معتبراً أن من بين المشكلات التي واجهتهم في المشروع، هي الظروف الاقتصادية، وبعض المتغيرات التي أدت إلى تغيير التنظيم الهيكلي للمدينة.

وأضاف أن إنشاء الشارع الرئيسي المؤدي إلى المدينة الشمالية كان من بين الأمور التي تسببت في تأخر إنشاء المشروع «إذا إن هذه الأمور يجب أن توضع في الاعتبار، وخصوصاً عن إنشاء مدينة سكنية»، موضحاً أن للمدينة مدخلين ومخرجين رئيسيين.

وأكد منديل أن هناك 3 محطات كهرباء أصبحت جاهزة، وهي ستغذي الوحدات السكنية التي يتم إنشاؤها حالياً، مشيراً في سياق حديثه إلى أن هناك 13 ساحلاً عاماً في المدينة الشمالية، وهي سواحل عامة، وليست خاصة.

وفي سياق إسكاني آخر، ذكر منديل أن الوزارة تعمل حالياً على إنشاء 5600 وحدة سكنية، بدأ العمل فيهما خلال العامين الماضيين (2011 - 2012)، من بين هذه المشاريع (المالكية، شمال شرق المحرق، البسيتين، الدير وسماهيج، عسكر، جو، الرفاع الشرقي، بوري، البلاد القديم، البرهامة).

وأشار إلى أن الوزارة ستبدأ العمل خلال العام الجاري (2013) بإنشاء 8 آلاف وحدة سكنية في مختلف مناطق البحرين، على أن يتم الانتهاء منها في العام المقبل، مشيراً إلى أن غالبية الطلبات الإسكانية القديمة تتركز في مدينة عيسى، والتي سيتم تلبيتها من خلال مشاريع (الحنينية، وادي البحير، سترة)، لافتاً في هذا السياق إلى أن الوزارة انتهت من مناقصة دفان مشروع شرق سترة، فيما يوجد مشروع آخر يضم نحو 1500 وحدة سكنية، تم الانتهاء من التصاميم الأولية للمشروع.

وفي حديثه عن مشروع المالكية الإسكاني، ذكر أنه سيتم الانتهاء من كل الأعمال الإنشائية والبنية التحتية في مشروع المالكية الإسكاني في شهر مايو/ أيار المقبل، معتبراً أنه المشروع الوحيد الذي يكتسب ميزة وقوعه على البحر مباشرة، وسيكون جاهزاً بعد شهرين، أي في شهر مايو المقبل.

ويضم المشروع نحو 406 وحدات سكنية، تم إنشاؤها على مساحة 19.33 هكتاراً، وسيتكون المشروع إضافة إلى الوحدات السكنية (محلات تجارية، مطاعم، مناطق مفتوحة، مدرسة، روضة أطفال، محطة كهرباء، محطة معالجة مياه المجاري).

وقال منديل إن نوعية الأصباغ المستخدمة لصباغة البيوت مقاومة للرطوبة والملوحة، على اعتبار وقوعها بجانب البحر.

وذكر أن المستفيدين من المشروع سيتمكنون من بناء غرفة إضافة في الدور الثاني، كما بإمكانهم بناء دور ثالث أيضاً، مؤكداً أن الوزارة ستسلم المستفيدين من المشروع تصاميم الدور الثالث، وذلك يوفر عليهم عناء عمل تصاميم هندسية جديدة.

فيما أشار مهندس المشروع جعفر الجشي إلى أن كل وحدة سكنية تضم (4 غرف نوم، مجلس، صالة، و3 حمامات)، مبيناً أن كلفة المشروع تصل إلى نحو 8.5 ملايين دينار.

أما مشروع الحنينية الإسكاني، فأشار منديل إلى أنه يضم نحو 339 وحدة سكنية، كلفتها الإنشائية تصل إلى 9 ملايين دينار، متوقعاً أن يتم الانتهاء من كل الأعمال بالمشروع، وتسليمه للمستفيدين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني أو ديسمبر/ كانون الأول المقبل، منوّهاً أنه لم يتم توزيع المشروع حتى الآن.

شقق التمليك أكبر من البيوت

وفي السياق نفسه، أكد مدير إدارة إنشاء وصيانة المشاريع الإسكانية أن مساحة شقق التمليك الحالية أكبر من مساحة البيوت، إذ إن الوزارة أحدث الكثير من التطوير على الشقق، وهي خطوة لتحفيز الشباب نحو القبول بالسكن في الشقق، بدلاً من الانتظار لسنوات طويلة من أجل الحصول على بيت. وأشار إلى أن شقق التمليك فيها 4 غرف، و5 حمامات، وصالة، إضافة إلى غرفة للخادمة. ونوّه أن سعر الشقق سيكون مدعوماً، ولن يدفع المستفيد منها المبالغ التي يدفعها المستفيد من البيوت.

هذا، وأفصح عن دراسات تجريها وزارة الإسكان حالياً لتحسين البنية التحتية للمشاريع الإسكانية، ودراسات أخرى لنوعية المياه المستخدمة في عمليات البناء.


العامر: تلبية الطلبات القديمة هذا العام

من جانبه، قال الوكيل المساعد للسياسات والخدمات الإسكانية بوزارة الإسكان خالد العامر، إن الوزارة ستقوم بتلبية الطلبات القديمة (1993، 1994، 1995)، خلال العام الجاري (2013)، وذلك من خلال المشاريع التي تعمل الوزارة على إنشائها حالياً، فيما سيتم التركيز بعد ذلك على تلبية الطلبات التالية.

وبيّن أن «الوزارة بدأت هذا العام بوضع خطة لتوزيع المشاريع الإسكانية، الهدف من هذه الخطة تلبية الطلبات القديمة، فعند مراجعتنا لقوائم الانتظار للحصول على وحدات سكنية، وجدنا أن نصفهم تقريباً طلبات قديمة، وبالتالي سيتم التركيز على تلبية هذه الطلبات، بدءاً من العام 1993، فيما ستركز الوزارة في العام المقبل على الطلبات بدءاً من العام 1996».

ورداً على سؤال لـ «الوسط» حول مشروع داركليب الإسكاني، أفاد العامر بأن الوزارة سلمت مفاتيح المشروع للمستفيدين منه، موضحة أن الوزارة انتهت من تحديد أسماء الأشخاص الذين سيستفيدون من الـ 13 وحدة سكنية التي لم توزعها الوزارة عندما وزعت المشروع.

وبيّن العامر أن هناك أصحاب طلبات في قريتي داركليب وشهركان، تقدموا بتظلمات للوزارة، وهي قامت بدراستها وتحديد المستفيدين من المشروع.

وبسؤاله عمّا إذا كان هناك أي مشروع في قرية شهركان، أفاد بأنه «لا يوجد شيء على أرض الواقع حالياً، إلا أن هناك بعض المقترحات لإنشاء مشروع في القرية».

العدد 3832 - الإثنين 04 مارس 2013م الموافق 21 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 51 | 11:14 ص

      توزعت البيوت لو للحين

    • زائر 48 | 12:52 م

      الله يساعدك يا وزير الاسكان!!

      الصراحة الردود بروحها تدور الراس,، فكيف من الطلبات والمراجعين.... الكل يتكلم عن الفساد في الحكومة، ماذا عن الفساد في الكثير من الناس؟
      اللي أعرفه من أن البيوت الإسكانية الموزعة لأصحاب الدخل المحدود، لكن الواقع شيء ثاني، يشتري الأرض ويسجلها باسم أبوه أو أمه حتى يحصل طلب من الاسكان، وبعدين يأجره، هذا مو فساد، واللي يغير حساب البنك، ويقول للحكومة ما لكم ولا فلس، أيضا مو فساد.
      في رأيي من أن الفساد الموجود بين الناس من أكل ما ليس لهم هو أكبر المشاكل..

    • زائر 50 زائر 48 | 2:07 ص

      يعني لو راجعنا بيعطونا مثلاً

      احنا من الاوائل طلبنا من 93 المفروض من زمان عطونننا !!
      حسبي الله ونعم والكيل
      المشتكى الى الله

    • زائر 47 | 9:31 ص

      اهرار

      كل ازمة سياسية يطلعون علينا بسالفة ابيوت لسكان...وبيت لكل مواطن..و المدن الاسكانية العظمى...

    • زائر 46 | 7:56 ص

      مشروع توبلي الى أين !!!

      تعبنا من الإنتظار ولم نعرف معلومات جديده عن هذا المشروع ومتى سيوزع ومن هم المستفيدين .... المفروض يوزع على أهالي توبلي فقط.

    • زائر 45 | 6:59 ص

      بوري ؟

      تتطنزون على منهو يآ وزآرة الإسكآن ؟
      قرية بوري فيهآ أكثر من 370 طلب ومسوين لينآ 23 بيت ؟
      الله كريم بس وش نقول
      تالوا قالوا لا تحتجون على سياساتنا

    • زائر 43 | 5:37 ص

      خلوني اصير وزيره وراح اعلمكم شلون الشغل العدل بنظم البحرين وبرتبها وبعطي االكل بيوت

      هع

    • زائر 42 | 4:57 ص

      تلبية الطلبات القديمة هذا العام

      ستقوم بتلبية الطلبات القديمة (1993، 1994، 1995
      يبدو لي نحن بشهر مارس !!! ما اكو شيء قبل شهر ابريل !!!!

    • زائر 40 | 3:52 ص

      طبيب

      لاتشلخون واجد ياوزراة الاسكان

    • زائر 41 زائر 40 | 4:24 ص

      واجد

      واجد واجد واجد

    • زائر 39 | 3:31 ص

      اتمني

      ان شاء الله يكون لي نصيب

    • زائر 38 | 3:14 ص

      إن لم تستح فافعل و قل ما شئت

      وبالتالي سيتم التركيز على تلبية هذه الطلبات، بدءاً من العام 1993، فيما ستركز الوزارة في العام المقبل على الطلبات بدءاً من العام 1996»
      يعني العام العام القادم ستلبون طلبات مر عليها 18 عاما من الانتظار المر
      طبعا أنا انتظرت أكثر طلبي الجديد 94 و سحبت على القرعة قبل 7 أشهر
      عيييييييييييب عليكم يا وزارة العيب

    • زائر 33 | 2:38 ص

      للحين ننتظر المفتاح الذهبي

      انا من المستفيدين من مشروع داركليب والى الآن لم أستلم المفتاح ليش تعممون على الكل ياوزترة الأسكان وعلما بأن طلبي أقدم من اللي عطوهم المفاتيح. وشكرا

    • زائر 31 | 1:48 ص

      حقاني

      واحد من ديرتنه وصل ولده عمره 22 وستشهد في الثوره وللحين ما حصل بيت !!لمتى يعني ؟

    • زائر 30 | 1:40 ص

      كرانة الاسكاني؟

      ما ذا عن مشاريع الدائرة الثانية في المحافظة الشمالية المعطلة مثل مشروع كرانة الاسكاني و جنوسان الاسكاني ومقابة الاسكاني؟ لماذا تتجاهلهم وزارة الاسكان ولا تدرجهم ضمن الخطط القريبة؟

    • زائر 29 | 1:39 ص

      بني جمره

      ليش يا وزارة الأ سكان ما تجيبون طاري بني جمره ضمن المشاريع التي تخص امتداد القرى الأسكاني مثل باقي القرى رغم ان هناك اراضي تستطيع الوزاره شرائها لهذا المشروع

    • زائر 26 | 1:10 ص

      وأهل نعيم والمنامة منسيين

      وماذت عن اهل نعيم والمنامة مسكوت عنهم ليش

    • زائر 24 | 12:56 ص

      تحياتي

      شكرا لكم

    • زائر 23 | 12:53 ص

      عيل انا ويش اقول

      انا طلبي من 1/3/93 والى الان لم احصل على القفص الدي يحويني انا مع عائلتي هل اصحاب طلابات 93 منسيين الله يكون العون سوفه نصبر ونشوف الى متى

    • زائر 22 | 12:39 ص

      إلا مشروع النويدرات لم تذكروه مالمانع؟

      ليش يا وزارة الاسكان لو تبون سرقته لغير مستحقيه ؟أجيبونا لا رحمكم الله.

    • زائر 19 | 12:23 ص

      ليس صحيح

      سؤالي للعامر هل فعلا تم تسليم مفاتيح وحدات داركليب الى جميع المستفيدين؟ على حسب علمي بأن عدد الذين تم تسليمهم المفاتيح لا يتجاوز 35 من أصل 156 والبقسة ينتظرون الفرج

    • زائر 18 | 12:23 ص

      شبعنا وعود

      بسنا ياوزارة الإسكان شبعنا وعود ومن كثرها توهمنا اننا نسكن القمر. صا لي 20 سنة وانا انتظر قربنا على التقاعد ولازلنا ننتظر الى متى؟ على الأسكان تعوض اصحاب الطلبات القديمة لأن البيت يُسلم الى صاحبه عظم ويحتاج الى قرض الى تهيئته والبنوك تحاسب الى السن للمقترض. لذلك لعى الإسكان تعطي اصحاب الطلبات القديمة ويا البيت مبلغ 10000دينار عله ينجز شيئ في هذا الوقت

    • زائر 14 | 11:51 م

      لين متى 93م

      انا انتظر 20 سنة بس مادري لاسكان نوين على شنو على اموت وما يعطوني بيت او قصر الله لنة مونف بعض الناس 98م حصلو ويقولون الوزارة زينة من حقحم احنا شنقول عيل

    • زائر 13 | 11:44 م

      شوية جدية وبتنحل المشكلة الاسكانية

      الطلبات القديمة كانت لا تتجاوز 2000 طلب اسكاني.
      أما عدد الطلبات الاسكانية السنوية الجديدة تبلغ 7000 طلب.
      للقضاء على الطلبات القديمة وتقليص فترة الانتظار، لابد أن تكون الوزارة جادة وتبني سنويا 10000 وحدة.
      بمعنى أن الوزارة لو بنت 3000 وحدة سنويا ستتراكم الطلبات مرة أخرى وتزيد فترة الانتظار على عشرين سنة.

    • زائر 15 زائر 13 | 12:14 ص

      بنت ديرتها

      شنقول احنا حرام طلبنا 1980 ولحين الله كريم

    • زائر 17 زائر 13 | 12:19 ص

      لم تسلم كل المفاتيح

      سؤالي للعامر هل انت متأكد بأن جميع المستفيدين من مشروع داركليب الاسكاني تم تسليمهم مفاتيح وحداتهم على حسب علمي عدد الذين استلموا المفاتيح لا يتجاوز 35 من اصل 156

    • زائر 11 | 11:36 م

      يالله على بابك

      واهالي مدينة حمد الأصلين منسين. يجيبون ليهم من كل منطقه يسكنونهم أولادنا وصلو التخرج واحنا في بيت العم في غرفه ؤناس توهم مزوجين لوعندهم طفلين وينادونهم كل شيء واسطه في هالبلد.لكن الله كريم

    • زائر 36 زائر 11 | 3:03 ص

      عادي مافي فساد إداري

      الديره بخير ولا فيها فساد مالي وإداري والأراضي متوفره والأشغال وغيرها من وزارات كل مواطن يقدر يساعدونه فيها بدون واسطات ، ياخي هاذي الديره اسمها عذاري وبلد العجائب.

    • زائر 37 زائر 11 | 3:03 ص

      عادي مافي فساد إداري

      الديره بخير ولا فيها فساد مالي وإداري والأراضي متوفره والأشغال وغيرها من وزارات كل مواطن يقدر يساعدونه فيها بدون واسطات ، ياخي هاذي الديره اسمها عذاري وبلد العجائب.

    • زائر 10 | 11:28 م

      بالتوفيق

      كل مواطن من حقه يحصل على بيت لائق

    • زائر 9 | 11:22 م

      فاضل 14-1-1995

      ننتظر اتصال منكم
      فانا طلبي لم يتغير منذ
      14-1-1995
      اما في حال اعطيتم أصحاب الطلبات التي تم تحديثها
      بننقع عدل عدل عدل
      فاضل 14-1-1995

    • زائر 21 زائر 9 | 12:28 ص

      الصبر جميل

      فاظل حبيبي لا تحزن طلبي 1992وكان قسيمة وزارة الاسكان تقول لا يوجد قسايم وحولو الطلب الي (وحدة سكنية) وبعد تحويل الطلب ارجعونا الي 30-12-1995 ولان صار لي 21 سنة انتظار وبعد التظلم ارجع الطلب الي 30-12-93 والي الان لم نرا اي شي من وزارة الاسكان بختصار اصبر يا فاظل ونشاء الله سوف تحصل علي بيت ويانة في الشمالية اخوك (سيد بدر السنابس)

    • زائر 27 زائر 9 | 1:18 ص

      فاضل 14-1-1995

      سيدنا لكم الأولوية
      فانا لم أشر الى عدم إعطائكم
      فأنتم أكثر من ظلموا بحقوقكم
      وفقنا الله وإياكم و ان شاء الله نكون جيران في الشمالية
      بس إذا صدقت وزارة الإسكان في وعودها وتصريحاتها
      أخوك فاضل

    • زائر 8 | 11:19 م

      الـــــــــــــــــــــ 570 بيت قصدي (فيلا)

      ستغطي كم بالمءة من الطلبات والتي تبلغ أكثر من 70 ألف

    • زائر 20 زائر 8 | 12:26 ص

      منطق

      تبي يبنون لك ال 70000 بيت دفعة وحدة، ايش رايك بعد نسوي طلبية بيوت جاهزة من الصين !!! تحجج على الفاضي انتوا قرقور ويخب عليكم

    • زائر 7 | 11:18 م

      الى أبناء الوطن ما أظن!

      السؤال المهم هل بتكون الى البحرينيين او غيرهم !

    • زائر 5 | 11:14 م

      ماذا حصل في مشروع داركليب

      صباح الخير احبتي
      الله يستر وعلى الاخوة اصحاب الطلبات بمشروع داركليب اللي ينتظرون وعليهم مراجعة الاسكان باسرع وقت
      ويا وزارة الاسكان لماذا لا تعترفي بمؤسسات رسمية كالجمعيات الخيرية والمجالس البلدية وكم من المراسلات وصلت لكم لما لا تردون عليها ...

    • زائر 32 زائر 5 | 2:03 ص

      بعد المراجعة

      راجعت وزارة الاسكان من قسم المراجعة الى قسم التوزيع ما عندهم عن ال 13 شخص اللي حددهم سعادة الوكيل ...
      كفاية تصريحات خاوية وتلعب بأعصاب الناس

    • زائر 4 | 11:09 م

      مشروع الدير و سماهيج مهجور

      اصبح مشروع الدير وسماهيج مهجور بدون عمال
      المشروع معطل و المقاول الايعمل بسبب عدم تسليم الدفعة المالية
      صار لينا 14 شهر ننتظر تسليم المفاتيح وكان المتبقي فقط الشوارع والارصفة

    • زائر 3 | 10:22 م

      هورة سند

      إسكان النويدرات (هورة سند) هل وزع وعلى من؟
      سمعنا أنكم ستوزعوه على طلبات مستفيدي مدينة عيسى والرفاع والقرى المحيطة بالمشروع ليس لهم ولا بيت
      إذا كان صحيحا هذا يعد توزيع سياسي ومخالف لما صرحتم به سابقا بأن المشروع عام وليس للقرى الأربع وأيظا إجحاف وظلم في حق المواطنين

    • زائر 2 | 10:02 م

      الاسكان

      الى متى ياوزات الاسكان تحصل على بيت من الاسكان صار لي عشرين سنه طلبي من سنة 12-12-1994

    • زائر 34 زائر 2 | 2:49 ص

      ههههه

      لين مايتبدل وزير الأسكان عشرين مره بينضرون في طلبك تستاهل لولا ، ماتدري انك عايش في بلد العجايب ، الغريب مستانس بيوت واشغال حكوميه والمواطن الأصلي معروفه وين يشتغل ، هاذا إذا عطوه شغل ، صج لي قالوا ( عذاري تسقي البعيد)

    • زائر 1 | 9:51 م

      سؤال عن اسكان النويدرات

      نحصل مثل باقى القري ولا مثل قبل تعطونها بره مو كل مره تسلم الجره

    • زائر 25 زائر 1 | 12:57 ص

      يا مريم سبت ليه الحكومه مهتمه بالبناء عن توزيع القسائم

      نبي الجواب ليه الحكومه مهتمه بالبناء عن توزيع القسائم ؟!! الي متي الانتظار هذه قسائم لا تحتاج الي البناء هل عندكم هوايه في تضيع الوقت والعمر ع المواطن !؟!؟ حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً