إن من المهين جداً لأيّ شعبٍ من شعوب المعمورة، أن يختزل أحدهم طموحه في الحياة في زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين.
وإن من المعيب جداً أن يطرح أحدٌ مثل هذه الخزعبلات، في زمن الربيع العربي، بعدما أعادت الشعوب العربية رسم خارطة حياتها الجديدة، وفق مبادئ الحرية والكرامة واحترام حقوق الإنسان.
وتزداد الإهانة حين يصدر بذلك بيانٌ مذيّلٌ باسم ائتلاف عشر جمعيات سياسية/دينية، تدعي أنها تمثّل كل أطياف ومكونات الشعب البحريني، بما فيه من سنة وشيعة ومسيح ويهود وبهرة وسيخ وبوذيين وراستافاريين وكونفوشيوسيين وليبراليين.
وإذا كان شهر فبراير/ شباط 2013 سيذكر بشيء لافت، فإنه سيُذكر بكثرة التصريحات والمواقف المعيبة التي صدرت من بعض التجمعات المحسوبة على السلطة، فمن تصريح رئيس التجمع بأنه مع الديمقراطية إلا أنه يرفض مبدأ الحكومة المنتخبة، إلى ادعاء تمثيله الشعب بينما يرفض رفضاً قاطعاً مبدأ الاستفتاء لمعرفة رأي الشعب، انتهاءً باختزال الحراك السياسي في مطلب واحد ملحّ... وهو زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين. كلها سلسلة من المواقف والتصريحات المتناقضة، التي لا تنسجم مع روح العصر الجديد وتطلعات الشعوب، وتسير في الاتجاه الخاطئ من التاريخ.
ومن المفارقات أن التجمع الذي يرفض العودة إلى الشعب لمعرفة رأيه في قضاياه المصيرية ورسم مستقبل أجياله، ينصّب نفسه ناطقاً باسم شعب البحرين، في الوقت الذي عجز عن جمع أكثر من خمسة آلاف مواطن في باحة جمعية سياسية، أمام أحد دور العبادة، رغم التحشيد الإعلامي الرسمي والديني الكبير، بما فيه الاستعانة بتقنية «الفيديو كليب» وما فيها من مؤثرات صوتية وإيماءات وجهية وحركات يدوية قاطعة للتخويف والتأثير على المشاهدين.
ومن المفارقات أن تجمعاً بات مفكّكاً بفعل عوامل التعرية الداخلية والخارجية والأخلاقية، ولا يمتلك نائباً ولا نائبةً واحدةً في البرلمان حتى في تشكيلته الراهنة، يتكلّم باسم جميع مكوّنات شعب البحرين، ويختزل مطالب الأغلبية المعلنة في ديمقراطية حقيقية وبرلمان يمثل سلطة الشعب وقضاء مستقل، ويختصرها في زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين!
إن هذا التجمّع وضع نفسه في موقع التهم والارتياب، من مناوأة الأغلبية ومعارضة الطموح المشروع لدى أيّ شعبٍ حيّ، من توزيع عادل للثروة ومشاركة في صنع القرار ومحاسبة المتعدّين على المال العام والتزام الشفافية وتكافؤ الفرص وفق مبدأ المواطنة المتساوية. وهي مواقف تُصنّف سياسياً ضمن المواقف الرجعية، وتضع التجمع وقياداته في اتجاه معاكس لحركة التاريخ العربي، بعيداً عن روح العصر، حيث تتطلع شعوب المنطقة العربية إلى أفق أكثر عدلاً وتسامحاً وكرامةًً وتوزيعاً عادلاً للثروات.
إن مثل هذه المواقف والتصريحات، وآخرها افتخار أحد قيادييه بأنه «روموت كونترول» بيد الحكومة تحرّكه كيفما تشاء ووقتما تشاء، إهانةٌ بحق شعب البحرين الذي ناضل منذ العشرينات من أجل تمثيل حقيقي وقضاء عادل وعدالة اجتماعية. وهو إهانةٌ بحق آلاف المواطنين الذين اجتمعوا في ساحة تلك الجمعية الإسلامية فصوّرتموهم في هيئة المتسوّلين لحقوقهم الطبيعية. وهو إهانةٌ بحق من يدلون بتلك التصريحات المعيبة وهم لا يشعرون.
إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"العدد 3830 - السبت 02 مارس 2013م الموافق 19 ربيع الثاني 1434هـ
بدون تعليق
اعرف الحق تعرف أهله ..
وبدون تعليق
في المشمش
ما فيه زيادة أكثر من عشرة دينار
انهم لايمثلونني
لايمثلني من فضل حفنة دنانير على العزة والكرامة.
من هم؟....لديهم طبل ومزمار
أنهم صفر على الشمال. والله دوختونا وياهم. هم لا شئ. فلا تدوخون رأسنا معهم ......تجاهلوهم....وأحسن لكيم ان لا تشوهوا سمعتكم بالجلوس معهم ...فالحوار معهم ضياع للوقت والجهد. هم لا يمثلون سوى مخابيهم
فشلتونه
صدق الواحد يخجل 10 جمعيات مطالبهم بس زيادة رواتب هههههههههه يا عمي روووووح منااااااك.
كله من جمعية الصف
يقولون ان هذا الاقتراح قدمته جمعية الصف الأاول وقاطعت الحوار ولم ترجع له الا بعدما وافقوا على اقراحها بزيادة الرواتب.
لا أعلم كيف
لا أعلم كيف يقبل البعض أن يعيش حياة الذلة والمهانة، والغير ينعم بالعطايا من الأراضي والأموال له ولعائلته، ما يحز في النفس أن بعض الموالين يسكنون منازل بمعية الفئران والقوارض، ولا يخجلون من قول فلان خط أحمر
بيت الشعب......؟!!!!
تسجيب الحكومه إلى ما يسما بجمعيات الفاتح لا تسمع ولايعنيها ما يسما البرلمان مدا يعني دآلك .......؟!!!!
سيد,,,,,انها ليست إهانة للطالب بقدر ما هي إهانة للمطلوب منه,,,,,
فقد وصلت المواصيل الى ان يتجمع الشعب بقضه و قضيضه,,,,,
حتى يعلنها على الملأ:-
نبي بيزات,,,,,تراه ما عندنه,,,,,,
العيب مو في الطالب ,,,,,
العيب في اللي وصلهم الى الشحاته,,,,,,,و الله حالتنه,,,,حالة,,,,,
والله العظيم مقيولة ياسيدنا
قلنا لكم سيدنا هذا تجمع للمتسولين مو أكثر
نريد عدلا
نتمنا من اهلنا واحبتنا أهل السنة الكرام ان تكون لهم جمعية تدعو الى العدل والمساواة بين المواطنين وتتحد في اتجاهاتها مع المعارضة في بنود المواطنة الحقة ..فانا أول من ينضم الى طابور هذه الجمعية بل ألكثير من ألموأطنين سينظمون أليهأ ويوأيدونهأ وننتخب ألسني ألشريف .. لأ يهمنأ ألحكم ولكن ألعدل ...هذه فكرة .. والله قابلت الكثير من الطائفة الشيعية وقالو لو تصبح البحرين مملكة دستورية لرشحنا السني المعتدل .
نعم لديمقراطية
مثل ديمقراطية المالكى فى العراق عشنه و شفنه فلا داعى للكذب على اهل السنة و الجماعة فهم ليسو اغبياء كما تفكر انت لانك تدس السم فى العسل نحن نعيش فى البحرين و رائينا ما فعلتم و علمنا ما كنتم تنوؤن فعله فدعك من استخدام التقية
تكريس الظلم والفساد والاقصاء ليست من أخلاقيات الاسلام والمسلم.
فعجب ما نرى في هذا الزمان
ناس لا تخاف ربها.
صح السانك
هؤلاء هم من وصفهم القران بالانعام او هم اظل سبيلا
الغريب والمستغرب
بدأ الكلام بين أعضاء مجلس النواب بخصوص زيادة الرواتب وزيادة المتقاعدين على انها فكرة وعمل النواب انفسهم الا ان الحكومة رفضت هذا المقترح معللة ذلك بزيادة عجز الميزانية الا ان مطالبة تجمع الريموت كنترول ومطالبته بالزيادة وموافقة الحكومة عليها مبدئيا جعل الحيص والبيص بين النواب والتجمع على اعتبار ان كلا منهم صاحب الفكرة
اي رواتب اي بطيخ
خل الناس تصير عندهه رواتب علشان يزيدونهه
عجوز بنى اسرائيل
صباحك حرية وفكر متوقد . ننصح المحمود ان يقرأ قصة عجوز بنى اسرائيل , ربما يعود اليه الوعى !! الذى فقده منذ التسعينات . فعلا اهانة كبرى لاختزال آمال وتطلعات شعب بزيادة الرواتب !!!!
اصحووا ياجماهير الفاتح ..
خلاص سيدنا راح انسميهم جمعية 15% وبنعطيهم ريموت كنترول مجانا !! حتى يستانسووون فيه..
ريموت كنترول
اذا انت رجل لا تقبل هذه الزيادة فى راتبك يا اخى انت اول واحد بتركض لصراف الالى على شان تشوف الاستيتمنت ا هل دخلو لك او لا مثل ناس جالسين فى الدوار مع لاب توب و يدخلون بياناتهم لمكرمة جلالة الملك 1000دينار فاذا جمعية الفاتح التى سميها 15% فلا يحق لك هذه الزيادة اما سالفة ريموت كنترول فانت اعلم من غيرك من هم الذين يتحكم فيهم هذا الجهاز من قم
ياهوو
السيد مايشتغل بالحكومة عشان بركض للزيادة - ...
أفحمته
لسيدقاسم أصلاً ما يشتغل في الحكومة ولكن مثل ما يقول المثل: كلن يرى الناس بعين طبعه.
قصة طالب الخروف
سأل صاحب المجلس أحد مرتادي مجلسه اليس لك حاجة وأنت تقصدنا في السراء
والضراء ووقت الزمات التي يتخلى عنا معظم ورتادي المجلس فأجاب مرتاد المجلس
اذا كان ولابد ليس لي من حاجة سوى خروف لعيد ميلاد صغيرتنا
فرد صاحب المجلس أعطوه ما طلب
وعندما رجع الى رفاقه يخبرهم بما طلب لم يكن ردهم وتعليقهم سوى لا يطلب
الخروف الا ......
عنصوص
ان هو الا عنصوص وضع في طريق المعارضة
لست ضليعا في اللغة لكنني كلمة سمعتها ورددتها فمن منكم يوضح معناها
يا لغويين
همها علفها,,,,,,يا أستاذ
هؤلاء لا يكترثون بمن اجتمعوا من اجلهم في ساحة الفاتح وانما يفكرون كيف يقتربون اكثر من السلطة والحصول على مناصب وأموال وهبات كما حصل غيرهم على العلن من سيارات وفلل ومناصب جائت اليهم فلتة من حراك 14 فبراير
ريئس تجمع الوحدة الوطنية لا يفقه في امور السياسة من شيئ لذالك خسر القاعدة الشعبية التي كان يمثلها واصبح الموالين اليه يهربون منه بعد ما عرفوا حقيقة هذا الرجل
اراذل البشر
هؤلاء سيدنا اراذل البشر يقبلون الذل والعار لانه موصون في جباههم ومهما فعلت لتحريرهم من العبودية والذل لايقبلون والنار مثوى لهم
عيب والله عيب
بكلمة مختصرة بسيطة أمثل هالجمعيات مثل الأبولين بغى ينيم ولده يقول اليه نام بابا والصبح أعطيك حلاوة والسلام
لقد أسمعت
لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
القبائل
أكبر إهانه من لايملك اسم قبيله ينتمي اليها بل ينتمي لأماكن وشوارع ومناطق
فى أى زمان نحن؟
عندما لا يكون للشخص علم، فن، فكر، ثقافة، شخصية وجودية و تكون نفسى، يبحث عن أمر ما يتعلق به و يجد فى المعلق كل ما يفقده. عندها يقول أنا إبن فلان و أنتمى الى تلك العائلة أو القبيلة و يحق لى مزايا أكبر و أكثر من غيرى بسبب هذا الإنتساب. ينسى كل القيم الدينية و الحضارية و الإنسانية لمصلحته الشخصية . يصح عليه القول. لست شيئا أما أبى كان .
فكر جاهلي
القبيلة فكر جاهلي بحت، والإنسان ليس بقبيلته أو بأهله، بل بفكره وإيمانه وعلمه وأخلاقه، وليس للقبيلة شأن في هذا.
علي
أين ذهبت ( لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى )؟ هل خبأتها تلك الصيحات الجاهلية المتخلفة؟
ههههههههههه
اصحى يا نايم وحد الدايمز قال قبايل قال
و ماهو الإنجاز الي فعلته القبيلة التي تنتمي أنت لها و تفتخر به ؟؟؟
هل كان منها نبي أو رسول مرسل أو وصي ؟ أم بها مخترعين أفادوا العالم ؟ أم علماء ملؤا الدنيا بعلومهم ؟ أم فقهاء و حكماء نوروا الناس ؟ أم ان فخرك هو بالسلب و النهب و القتل ؟
الاحتجاجات بدأت قبل ان ينشأ تيار المحمود فكيف يكون هو طرف نزاع
خطأ استراتيجي حين قبلت المعارضة بالجلوس مع الفاتح والخطأ له زاويتين الأولى ان الصراع ليس مع السنة و الفاتح لايمثلهم انما الجهة الحكومية الاقدر على التحدث باسمهم بعد عسكرتهم و الثاني ان طرفي النزاع كل مؤسسات السلطة و المعارضة وعصبها البحارنة بمختلف تلاوينهم
الأخ قاسم
أكبر إهانه هي الخوف من الجمعيات واحصر هلي والخدامه انقول احنا نص الشعب وكيف حصل ذلك هل طريقه المسيارجيه المتعويه الموت واحد
كربابادي
يقول سيدي أمير المؤمنين عليه السلام: " لا يُقِيمُ أَمْرَ اللَّهِ سُبْحَانَهُ إِلا مَنْ لا يُصَانِعُ وَ لا يضَارِعُ ولا يَتَّبِعُ الْمَطَامِعَ "
شاة
روي ان النبي سال شاب و امرأة عجوز ماذا تريد ان احقق لك الشاب طلب شاة ينتفع منها أما العجوز فطلبت ان تكون معاه في الجنة فتحقق لهم ما أرادو مع تفاوت الطموح
ليس بالامكان افضل مما كان
مسؤلوا هذا التجمع يطرحون ما يملا عليهم من السلطة. فهي لا تريد ان تعطي اكثر من بعض الفتات لذا هم مأمورون بهذا الطرح و يلتزمون بطرحه والا قطعوا عنهم الفوائد الآنية التي لا تصل حتى لأتباعه. في نسبة اعداد الحضور لأخذ الباقي في جيوبهمالذين يحضرون تجمعاتهم. ربما يصل اتباعهم فقط العشرة دينار ثمن الحضور و زيادة العدد التي لا نعتقد انها تدفع من جيوبهم بل ربما زادوا ا
بس عاجبهم!!!!!!
ليش مستحمق سيد .. هؤلاء ومواليهم ومؤيديهم عاجبهم الذل والاستجداء وهذه طبيعتهم التسول والوقوف على ابواب السلاطين .. تعسا لهم ولمطالبهم
سلمت يداك
اعتقد أن هذا المقال يستحق أن يطلق علية اسم التعرية لأنة فعلا يعري القائمين على هذا التجمع ويبين ضحالة تفكيرهم ومستوى وعيهم السياسي