العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ

«حاجز» الذوادي وتجربته السينمائية في ملتقى «العربي» بالكويت

يشارك المخرج البحريني بسام الذوادي في ملتقى العربي الثاني عشر الذي تنظمه مجلة العربي الكويتية في الفترة 4-6 مارس/ آذار 2013 في فندق شيراتون بالكويت. ويتحدث الذوادي خلال الملتقى في ندوة حول «تجربة السينما في البحرين» في جلسة تقام تحت عنوان «السينما الخليجية، إرهاصات وتجارب». ويتم خلال الجلسة أيضاً استعراض التجربة السينمائية في الكويت والإمارات وكذلك بعض التجارب الشخصية في السينما للمخرجين عبدالله المخيال وإيبي إبراهيم. كذلك يعرض المهرجان فيلم «الحاجز» الذي يمثل أول فيلم روائي طويل قدمه الذوادي عام 1990 ليصبح أول فيلم روائي طويل بحريني وليعلن دخول البحرين مجال الإنتاج السينمائي. عرض الفيلم في عدد كبير من المهرجانات السينمائية الدولية، وهو يتناول الحواجز الاجتماعية والنفسية التي يفرضها المجتمع على أفراده والتي تفقدهم القدرة على التواصل وفهم بعضهم وربما تمنعهم من فهم ذواتهم. يسبر الفيلم أغوار بعض العلاقات المركبة التي تنتج جراء عدم الفهم ذاك ويقدم معالجة اجتماعية نفسية لبعض ما تمر به هذه العلاقات من تعقيدات.

«الحاجز» من تأليف الكاتب والناقد السينمائي أمين صالح، فيما قام بتمثيل الأدوار فيه كل من راشد الحسن، إبراهيم بحر، مريم زيمان، لطيفة مجرن، سعاد علي، طفول حداد، أنور أحمد، فرح علي، محمد عواد، سعد الجزاف، عبدالله السعداوي، عبدالله ملك، إبراهيم غلوم.

ويعدّ الفيلم الأول على قائمة الأفلام الروائية الطويلة التي أخرجها الذوادي إذ تلاه في العام 2004 فيلم «زائر» الذي يعتبر أول فيلم يستخدم نظام الصوت «دولبي» في منطقة الخليج العربي، ثم فيلم «حكاية بحرينية» في العام 2006. بالإضافة إلى ذلك تولى الذوادي إنتاج فيليمين سينمائيين هما «أربع بنات» و«حنين» وذلك من خلال الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي.

وإلى جانب مشاركة الذوادي في الملتقى، يمثل البحرين أيضاً الشاعران قاسم حداد وبروين حبيب اللذان يشاركان في أمسية شعرية تقام في ثاني أيام الملتقى.

يذكر أن مجلة العربي إيماناً منها بدورها الفعال في تحريك النهضة الثقافية، فقد دأبت خلال أكثر من عقد مضى، على تناول قضايا المشهد الثقافي العربي في ندوات سنوية فكرية. وفي هذا الإطار، تم تخصيص أعمال المتلقى لهذا العام لرصد الحراك الثقافي لدول شبه الجزيرة العربية، قراءة وتحليلاً، ليس فقط في الأدب وإنما ليشمل الفنون جميعاً. وينظم الملتقى في هذا العام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح تحت عنوان «الجزيرة والخليج العربي، نصف قرن من النهضة الثقافية»، وذلك بمشاركة نخبة من الأدباء والكتاب والشعراء والفنانين والمثقفين العرب.

العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً