العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ

منامة السياحة تستضيف جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

في ثاني أيام احتفائها بالانطلاقة الرسمية للمنامة عاصمة السياحة العربية للعام 2013، تواصل وزارة الثقافة تقفّي أثر أمير الرحّالة العربي ابن بطوطة عبر احتفائها بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في متحف البحرين الوطني.

وفاز بالجائزة كل من محمد حرب وابنته تسنيم من مصر اللذين حقّقا وترجما مخطوطات وأدبيات مجموعة من الرحّالة في مؤلف كتابي بعنوان «رحلات عثمانية في الجزيرة العربية وآسيا الوسطى، ما بين القرنين السادس عشر والعشرين»، مليكة الزاهدي من المغرب عن مؤلفها «البدر السافر لهداية المسافر، إلى فكاك الأسارى من يد العدو الكافر لمحمد بن عثمان المكناسي»، فرج بيرقدار عن يوميات السجن والحرية بعنوان «الخروج من الكهف». كما حصل على الجائزة كتاب «رحّالة الغرب الإسلامي» لمؤلفه صالح المغيربي والذي ترجمه عبدالنبي داكر، وكتاب «السفر مع تشي غيفارا» الذي يقدّم صناعة ثائر صاغها الكاتب ألبرتو غرانادو وترجمها نعمان حموي من سورية، وأخيراً كتاب أحمد هريدي من مصر الذي يحمل عنوان «تونس البهية».

وأكدت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن هذا الاستثمار الأدبي والقراءة الجغرافية جديرة بالتأمل في سياق المنامة عاصمة السياحة العربية. ودعت الحضور إلى المشاركة في أنشطة الفصل الأول لهذا العام، وبالتحديد تدشين مشروع باب البحرين وسوق المنامة القديم الذي انطلق أواخر شهر فبراير/ شباط الماضي، حيث تم افتتاح مقر دائم لمنظمة السياحة العربية. وفي افتتاحية الأمسية، تناول مشرف المركز العربي للأدب الجغرافي نوري الجرّاح ضرورة الاهتمام بالأدب الكتابي والموروث الفكري المختصّ بالسياحة والسفر والترحال.

وحول جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة أوضح الجرّاح أنها تهتم بنبش المخبوء والمجهول من المخطوطات العربية والإسلامية وتحرير كتابات العابرين والسيّاح والمطّلعين على التجربة السياحية العربية، مضيفاً أن «فكرة الجائزة شائعة وموصولة بالسياحة. فالسياحة لا يمكن عزلها عن آثارنا المكتوبة والمخطوطة والمحفوظة في جامعات العالم ومكتباتنا الخاصة وفي كل أرشيف عربي وغير عربي». ولفت الانتباه إلى أهمية التحقيق في الآثار والمخطوطات التي أصبحت خارج التداول، حيث بيّن أن المهمل منها هو ما تلاحقه جائزة ابن بطوطة.

وفيما يتعلّق باستضافة البحرين للحدث، وصف الجرّاح مملكة البحرين كونها عنواناً لدخول الجزيرة العربية والجغرافيا المحيطة. وأكّد أن المركز في اشتغاله المعرفي والحضاري والتاريخي تمكّن من التحقيق في نحو 50 مخطوطة عربية ودراسة.

العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً