العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ

«التنمية»: 7838 شخصاً يستفيدون من مكافأة المعوقين

وزيرة التنمية الاجتماعية
وزيرة التنمية الاجتماعية

قالت وزارة التنمية الاجتماعية في مرئياتها إلى لجنة الخدمات في مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعوقين انه «تم دعم مضاعفة مبلغ مكافأة الأشخاص ذوي الإعاقة من (50) ديناراً إلى (100) دينار شهرياً منذ شهر يناير/ كانون الثاني 2011م، وقد بلغ عدد المستفيدين (7,838) معوقاً».

وشددت الوزارة على أن «الحكومة قد أولت اهتماماً خاصاً بفئة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير الحماية القانونية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك بإصدار القانون رقم 74 لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعوقين».

وتابعت «كما تم إصدار القرار رقم (62) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة العليا للإعاقة والتي وضعت في أولوياتها وضع إستراتيجية وطنية خاصة برعاية المعوقين وتشغيلهم وتأهيلهم ورسم السياسة العامة لتقديم أفضل الخدمات للأشخاص المعوقين».

وأكملت «انضمت مملكة البحرين إلى العديد من الاتفاقيات الدولية التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة ومنها الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة المعتمدة من منظمة الأمم المتحدة وذلك في يونيو/ حزيران 2007م، كما تمت المصادقة على قانون رقم (22) لسنة 2011 بشأن التصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة».

وواصلت «تم دعم الكلفة التشغيلية للمراكز الخاصة العاملة في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بمبلغ إجمالي قدره مليونٌ ومئتا ألف دينار بحريني، حيث استفاد من هذا المبلغ عدد (12) مركزاً».

وأوضحت أنه «بلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى وزارة التنمية الاجتماعية والمستفيدين من نظام مكافأة الأشخاص ذوي الإعاقة (7,838)، منهم (4541) ذكورا و(3297) إناثا، كما بلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة الملتحقين بمراكز التأهيل التابعة للوزارة (640) طالباً وطالبة».

وشددت على أن «الأخذ بالمقترح الوارد سوف يشكل تمييزاً بين العاملين المعوقين ونظرائهم الأسوياء، كما ستترتب على ذلك زيادة الأعباء المالية في حال منح الأم المعوقة أو التي ترزق بطفل معوق ويحتاج لرعاية خاصة الحق في ساعات استراحة علاوة على ساعات الاستراحة الممنوحة لها في العمل ولسنوات طويلة، بالإضافة إلى أنه سيؤدي إلى تجنب الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص توظيف هؤلاء الأمهات».

وأردفت الوزارة أن «إعطاء الأهمية لزيادة مؤسسات ومراكز الرعاية والتأهيل لتخفيف الأعباء على أهالي المعوقين، لأن الشخص من ذوي الإعاقة يحتاج الى مساندة مستمرة ولا يمكن تحديدها بساعات الرعاية فقط».

وختمت بقولها «تنص الفقرة الأخيرة من المادة (11) من القانون رقم (74) لسنة 2006م على أن يكون تعيين المعوقين في المهن التي تم تأهيلهم لها والأعمال الأخرى التي يستطيع المعوق أن يؤديها والمبينة في شهادة القيد».

العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:26 م

      دوي الإحتياجات الخاصة

      إحتراما لإنسانيتهم تغير كلمة معوقين لدوي الإجتياجات الخاصة

    • زائر 4 | 11:12 ص

      وين المساعدات

      احتياجات المعاقين كثيره جداً فياريت اتزيدون المخصص او تقدمون مساعدات مستمره لأهالي المعاقين

    • زائر 3 | 11:59 م

      stsfoonst

      هذا صحيح نحن نعرف بعض المعوقين حصل مساعدات ومكافأت جمة وهي (كراسة وقلمين وممحاة)

    • زائر 2 | 10:45 م

      مواطن

      الاحسن ان تعطين وتمشين علاوة الغلاء بالمعايير الجديدة للمواطنين اما على الكلام الذى تكلمتي فية عن البطاقة للمتقاعدين وهو لازم المتقاعد سنة من 60 سنة حتى يعطى البطاقة فكيف في حالة اذا كان ميت

    • زائر 1 | 9:04 م

      @@

      طلب صغير اتمنه تنفيذه ليش ما اتكون الفتره الزمنيه اقل حق الموعاق بدل 19تكون 10 يعني تقاعد مبكر والاوراق والمستندات جميعهاا متوفره في وزارت التنميه

اقرأ ايضاً