العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ

«التنمية» تختتم ورشة «آليات التشبيك الإلكتروني بين المنظمات الأهلية الخليجية»

استطاعت الورشة التدريبية حول آليات التشبيك الإلكتروني بين المنظمات الأهلية الخليجية ذات الأهداف المشتركة، التي نظمتها وزارة التنمية الاجتماعية بمملكة البحرين، بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والتنمية الاجتماعية لدول الخليج العربية، برعاية وزيرة التنمية الاجتماعية ورئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء العمل والتنمية الاجتماعية العرب فاطمة البلوشي خلال يومي 27 و28 فبراير/ شباط 2023، استطاعت، خلال جلسات عملها وبرنامجها وأوراق عملها، بلوغ هدفها الرئيسي المتمثل في إكساب المشاركين فيها المهارات والمعارف التقنية حول آليات التشبيك وقواعده ونظمه في الإطار المؤسسي الحكومي الرسمي والأهلي التطوعي وبما يحقق الديمومة الإلكترونية في التواصل بين المنظمات العاملة في المجال الواحد ويعود بالنفع على التنمية.

وخلص المشاركون، في ختام أعمال الورشة التدريبية، التي شارك فيها مجموعة من المختصين والعاملين في مجال التشبيك الالكتروني، يمثلون الجهات المعنية في الدول الأعضاء (حكومية رسمية وأهلية تطوعية)، بالإضافة إلى ممثلين عن المكتب التنفيذي والمشرف العلمي الخبير المختص في هذا الميدان، إلى بعض الموجهات العلمية والفنية والتوصيات العملية حول الوسائل الكفيلة بالتطوير والنهوض بواقع التشبيك الإلكتروني بين المنظمات الأهلية الخليجية.

ومن أهم ما خلصت إليه الورشة تنظيم دورة تدريبية للعاملين في وزارات الشئون الاجتماعية حول تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ودورها في زيادة الإنتاجية والكفاءة في سرعة إنجاز المسئوليات والمعاملات في داخل وزاراتها وخارجها. بالإضافة إلى تيسير عمل المنظمات الأهلية ذات الغرض الواحد للتشبيك الإلكتروني فيما بينها على المستويين: المحلي الوطني والإقليمي الخليجي وإزالة كل العقبات التي تقترحها في تنفيذ أنشطتها الخليجية الأهلية المشتركة. فضلاً عن إنشاء شبكة إلكترونية رسمية في كل وزارة من وزارات الشئون الاجتماعية تتضمن المعلومات والبيانات الخاصة بالجمعيات الأهلية والتواصل الإلكتروني فيما بين الجهات الرسمية وتلك الجمعيات وفق معايير وقواعد يتم الاتفاق عليها بما تؤدي إلى تسهيل إنجاز العمل وشفافيته وإنتاجيته.

كما خلصت الورشة غلى تكليف المكتب التنفيذي بتنظيم ورشة تدريبية في التخطيط الاستراتيجي لقدرات العاملين في المنظمات الأهلية والرسمية في دول مجلس التعاون. وحصر المنظمات الأهلية التطوعية بدول مجلس التعاون في قاعدة بيانات ومعلومات إلكترونية موحدة وإدراجها على موقع المكتب التنفيذي بهدف تسهيل التعاون وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينها. وتشجيع مبادرات المنظمات الأهلية ذات الغرض الواحد في دول مجلس التعاون بتأسيس شبكات الإلكترونية موحدة فيما بينها وفق مبادئ الحوكمة في منظمات المجتمع المدني. وأهمية التشريع في قوانين الجمعيات الأهلية بدول مجلس التعاون، تقضي بتشكيل التشبيكات الإلكترونية بين المنظمات الأهلية الخليجية وتنفيذ أنشطة أهلية مشتركة تعود بالنفع على التنمية الاجتماعية. وأخيراً تنظيم ملتقى خليجي لدراسة أحد الموضوعات المتصلة بالمنظمات الأهلية في دول مجلس التعاون، يتم اختياره وتحديده بالتعاون مع الدولة المستضيفة للملتقى والمكتب التنفيذي، وعلى أن يتم ذلك بشكل دوري كل سنتين وبالترتيب الأبجدي للدول الأعضاء.

يذكر أن تنظيم هذه الورشة جاء انطلاقاً من مبادئ وأهداف مجلس وزراء الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وما أكدته من ضرورة الاهتمام بالمنظمات الأهلية الخليجية، وأهمية تطويرها وتفعيل دورها في تنمية المجتمع. وتنفيذاً للقرار الصادر عن مجلس وزراء الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته التاسعة والعشرين (الرياض: سبتمبر/ أيلول 2012).

واشتملت الورشة على ست جلسات تدريبية، بالإضافة إلى الجلسة الختامية، جمعت ما بين المناقشات والحوارات وتبادل التجارب وتدارس المشكلات والتفاعل في الأسئلة والمشاركة المتبادلة والمتفاعلة تدريباً بين المشرف العلمي والمشاركين المتدربين، معتمدين في ذلك على أوراق العمل العلمية والتدريبية الأساسية، بالإضافة إلى تجارب بعض الجهات المشاركة بالدول الأعضاء وكذلك توجيهات ومداخلات المشرف العلمي.

العدد 3829 - الجمعة 01 مارس 2013م الموافق 18 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً