العدد 3826 - الثلثاء 26 فبراير 2013م الموافق 15 ربيع الثاني 1434هـ

القضاء العراقي يغلق قضية الصحافي الفرنسي

أعلن محامي الصحافي الفرنسي العالق في العراق، نادر دندون إن القضاء العراقي قرر أمس الثلثاء (26 فبراير/ شباط 2013) إغلاق القضية، مما يعني، وفقاً للمحامي، أنه أصبح بإمكان دندون مغادرة البلاد.

وقال نعمة الربيعي وهو مستشار نقابة الصحافيين العراقيين الذي كلف بالدفاع عن دندون إن «قاضي التحقيق قرر الإفراج عن الصحافي الفرنسي نادر دنون وإغلاق الدعوة الجزائية وتسليمه المضبوطات». وأضاف أنه «بعد هذا القرار أصبح بإمكانه الآن أن يغادر إلى بلده ولم يبقَ أي عائق قانوني يمنعه من ذلك». وكان مصدر أمني عراقي رفيع المستوى أكد في وقت سابق أن قضية الصحافي الفرنسي نادر دندون الذي لايزال عالقاً في العراق على رغم الإفراج عنه في 14 فبراير/ شباط الماضي، ستحسم في غضون يومين.

وقال المصدر إن «القضاء سيحسم قضيته خلال يومين بعد أن تكمل السفارة (الفرنسية) إجراءات الكفالة، وستعاد له وثائقه حتى يتمكن من السفر». وكانت وزارة الخارجية الفرنسية استدعت السفير العراقي في باريس يوم الأحد الماضي لاستيضاحه عن وضع دندون الذي أفرج عنه بعد 23 يوماً من الاحتجاز.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو إن «مواطننا نادر دندون لم يتمكن من الرجوع إلى فرنسا بعد، بينما تم الإفراج عنه قبل عدة أيام. وأمام هذا الوضع، استدعي السفير العراقي في باريس الأحد». وأضاف أن «بناء دولة القانون في العراق وفي غيره من الدول، يستند خصوصاً إلى الاحترام الضروري للحريات العامة... إن ممارسة الحماية القنصلية التامة ينبغي أن تكون مضمونة».

العدد 3826 - الثلثاء 26 فبراير 2013م الموافق 15 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً