احتفاءً بنمو سياحي تعيشه البحرين، وتكريماً لجهود في قطاع السياحة على مستوى الوطن العربي، اختيرت المنامة عاصمة للسياحة العربية للعام 2013.
وبحسب ما ذكرت صحيفة الحياة السعودية يوم أمس الاثنين (25 فبراير / شباط 2013) فإن وزارة الثقافة استعدت ببرنامج يثري مجالات اقتصادية واجتماعية وثقافية للاحتفال بالمنامة عاصمة للسياحة العربية.
وتوقفت وزيرة الثقافة عند فصول أربعة لعام السياحة وفعاليات ثقافية وسياحية ستنظمها الوزارة.
وتختلف السياحة الخليجية كثيراً عن دول أخرى في نهجها السياحي، إذ رغم إيغال السكان عبر قرون كثيرة في الفعل الحضاري العالمي، ورسوخ قدم شعوبها في إسهامها في التراث الإنساني، إلا أن طبيعة المناخ الصحراوي المسيطر في الجزيرة العربية ووجود الإنسان في بيئة قاسية، حرما الخليجيين في الدول الست بمجلس التعاون من الاحتفاظ كثيراً ببقايا مادية ملموسة تعكس هذا الحضور والإسهام عبر القرون، فلا قلاع بقيت لها، ولا أهرامات دامت بها، ولذلك تعامل الخليجيون منذ البدء مع السياحة كصناعة حديثة تشكل الآثار الباقية أحد جوانبها وليس محورها الأساس. وابتكرت وسائل لاستعادة الفعل البشري القديم بوسائل حديثة.
ومن بين ذلك، وما قد يشكل المثال الأبرز على هذه الممارسة، استعادة طريق للؤلؤ في وسط مدينة المحرق، والتي شكلت العاصمة الأبرز لهذا النشاط البشري والتجاري الذي يمتد تاريخه إلى أيام جلجامش أي 2500 ق.م.
كانت المحرق كلها تغوص لصيد اللؤلؤ وتعيش من اللؤلؤ وينكوي أبناؤها بقساوة تلك الصناعة. وكادت تلك المهنة أن تختفي من الوجود لأسباب شتى، وليس اختراع اللؤلؤ المزروع واكتشاف النفط إلا فصلين من فصولها. على أن ذلك لم يمنع من العمل على استعادة سكة من سكك المدينة حيث يمكن رسم رابط بين البحر والسفن وجمهور العاملين في تلك الصناعة.
تتشكل شبكة الغوص بدءاً من الذاهبين على سفن، وفي مقدمهم الناخوذة، أو قبطان السفينة. وترتبط بتلك المحطة شبكة أخرى على اليابسة حيث يوجد تجار ينتظرون صيد السفينة لتقويمه وشرائه. ثم تبدأ صناعة أخرى لنقل السلعة من خامة إلى لؤلؤة مثقوبة قابلة للاستخدام ضمن عقود أو أساور. وهكذا ربطت هذه السلسلة من جديد باختيار بيوت قطنها ساكنون ينتمون إلى كل جزء من عملية الغوص على اللؤلؤ ومعالجته وتسويقه، وذلك على جانبي طريق يمتد بطول 3 كلم. وحين فارق أصحابها الدنيا تركوا خلفهم بيوتاً متواضعة، وذكريات في نفوس أبناء وأحفاد. وقد استعادت وزارة الثقافة البحرينية تجديد تلك البيوت وتأهيلها لتنقل أقرب صورة ممكنة عن واقع تلك الملحمة، وإتاحتها لأهل الخليج أولاً وللتراث العالمي ثانياً.
وحين يستضيف بلد ما نشاطاً ثقافياً عالمياً يتضمن هذا الفعل أموراً عدة: إتاحة تلك الأنشطة للجمهور للاستمتاع وشحذ الذهن والتعريف بمستويات الثقافة العالمية. ويضاف إلى ذلك أيضاً تعريف الممارسين الثقافيين والمبدعين المحليين بآخر الصيحات الثقافية وتدريبهم على تبني مقاييس دولية يتوجب عليهم اتباعها إن أرادوا انفتاحاً على ثقافات العالم، وتواجداً في المسيرة الحضارية المعاصرة.
وقبل المنامة احتفلت مسقط بكونها عاصمة للسياحة العربية، كما أن المنامة نفسها قد خلصت للتو من الاحتفال بنفسها كعاصمة للثقافة العربية. وكل ذلك يشكل مراكمة خليجية في السياحة، ويفتح أبواباً جديدة للسياحة العربية وطرائق حديثة تتبناها إن أرادت التنافس دولياً.