دخل مصطلح «التوافق» في قاموس السياسة البحرينية لكثرة استخدامه، ولكنه يُستخدم بطريقة خاطئة. فلو ذكر هذا المصطلح خارج البحرين فإنه ربما يشير إلى وسيلة هادئة للتفاهم بين جماعة متقاربة على كثير من القواعد الإنسانية، وأن الاختلاف بينها قليل، أو قابل للمعالجة من خلال اجتماع رسمي أو غير رسمي، أو حتى من خلال الاجتماع على وجبة طعام أو رحلة لشواء اللحم... وهناك حيث تكون الأعصاب قد ارتاحت يتم التطرق إلى موضوع ما بهدف التوصل إلى قناعة مشتركة.
في كل الأحوال فإن التوافق يوحي بأن الجماعة لديها أعراف وأخلاق إنسانية، وأن الكياسة في التعامل تعتبر هي الثقافة السائدة، وأن من بين هؤلاء المختلفين يوجد من يسهل الأمور ويقرِّب النفوس ويتوسط بحيادية ويطرح نفسه قدوة، بمعنى أنه وقبل أن يطلب من الآخرين «التوافق» فإن لديه من الخصال الحميدة والتضحيات الواضحة من أجل الآخرين ما يعطيه سمة النزاهة، ومن ثم يتحمس الآخرون إلى الاقتداء به.
أما التوافق المطروح بحرينياً فهو مختلف تماماً عما تعرفه المجتمعات الأخرى، إذ تسمع وتقرأ أن البعض يتمنى فناء الآخر وعدم وجوده، وأن تطبق على الآخر الذي يختلف معه جميع الإجراءات المخالفة لحقوق الإنسان والتي لا تطبق حالياً حتى بين المتحاربين من الأعداء. والأنكى من ذلك، أن هذا البعض يستخدم آيات قرآنية لتبرير تنفيذ عمليات الانتقام ضد من يختلف معهم، ويعتبر هذا البعض توصيات تصدر عن لجنة تقصي حقائق أمراً منكراً يجب التصدي له أو الالتفاف عليه.
التوافق يحتاج إلى كياسة؛ لأن التوافق يعبِّر عن مستوى رفيع من التعامل السياسي بهدف التوصل إلى تسوية تعتمد على قواعد إنسانية، تتمثل أساساً في حفظ كرامة الإنسان وفي تحقيق المساواة (لأن الناس خلقوا متساوين ويجب أن يبقوا متساوين). التوافق يعني أيضاً التوصل إلى حل وسط، والحل الوسط يحتاج إلى التنازل وإلى التواضع (من دون الإضرار بالكرامة والمساواة)... وهذه هي الكياسة التي يحتاجها من يدعو إلى التوافق.
إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ
مصطلح
دعونا نبتكر مصطلح المعارضة من حهة وجميع المشاركين في الحوار من جهة اخرى.. لكي يعرف العالم كيف تكالبت الحكومة واتباعها على حقوق الشعب.
الى الزائر رقم 14
ذكرتني بقصة عبد..وكلنا عبيد الله كان لصاحبه مركب بعمل فيه العبد عشرات السنين ويوما طلب من صاحبه ان يكتب المركب باسمه نظرا لخدمته الطويله مع سيده ولم يتردد السيد في طلب عبده فقال له احضر ورقة وقلم. ..فاحضرها المسكين فماكان من سيده الا ان كتب المركب لعبدي فلان وعبدي والمركب لسيده...حالتنا البحرينية مشابه لهذه القصة فمن يطلبون الاصلاح المزعوم
رحم الله والدك
يادكتور الى جالس يصير في البلاد هو حكم القوي على الضعيف بالفزعه وليس هناك توافق,هناك مطالب دستوريه ومذكورة في الميثاق ويجب على الحكم تنفيدها دون منه على الشعب,لان الشعب يرفض المكرمات.
خذوني على قد عقلي,,,,,
إذا قلنا ان النظافة من الإيمان,,,,
هذا يعني ان عليك ان تبقي الأشياء نظيفة ,,,,,,و هو معنى انساني راقي,,,,
و لكن,,,,,,
هل من صالح بعض "الكائنات الحية" التي تقتات على ذلك الوضع,,,,,,
ان ترحب بهذا الرقي,,,,,,,,الأنساني,,,,,
المطلوب القليل من "الواقعية",,,,,,يا سادة ,,,,,يا كرام,,,,,,
دكتور مقالك جدا مهم على رغم مستوى التعليم و الثقافة لدينا نفتقر الى هذا المستوى من التفكير فى كثير من المجالات و على كثير من المستويات، فهذه ثقافة نحن بعيدون عنها 10 سنوات فكرا و 50 سنة تطبيقا، و عذرا من اخواني في الوطن ولكن أريد لكم الخير
ماذا اذا اصبح الحوار وتحوّل الى وبالا على الكل
البعض يتلاعب على هذا الشعب ويحاول التذاكي عليه والآخر يحاول اقتناص ما يستطيع وأقولها لكم كما قلتها قبل 14 فبراير وكنت حينها اشمّ ريحة الشارع الملتهب ان هناك افنجار شعبي سوف يعصف بالبلد.
اقولها كلمة من انسان بسيط مواطن لا يمك من الثقافة الا القليل ولكنه يقرأ الشارع جيدا ويعرف اعراب كلماته.
الشارع يغلي ويغلي ويغلي واللعب بالماء الحار سوف يحرق الجميع فانتبهوا واعتبروا يا اولي الابصار.
محاولة تنويم العيال على قدر خاوية توضع على النار لم تعد تصلح لهذا الزمن
وكفى نقطة على السطر
التيس والكياسة
التيس هو امر يختلف مع كياسة من حيث تغليب مصالح الانا والطائفة من اجل دراهم معدودة ولكن من يعش التيس يغلى العقل والاخلاق والقيم الانسانية .
افضل حل ماطرحته يادكتور هو رحلة الباربيكيو شواية اللحم
يجلسون ويهففون على اللحم ويتعاطون بعضهم بعض باريحية تامة لكن اقترح مكان الرحلة يكون فى الدوار لانه قريب من شم عليل البحر وينهم وين الباربيكيو يادكتور لخا اوادمها مو مثل الذين حملو(بشد الميم) التواراة ثم لم يحملوها
اي توافق يا دكتور لا تسوقوا الى بضاعة كاسدة
من وجهة نظري الحوار بضاعة كاسدة وسوف اذكرك يا دكتور بعد ايام بصحة كلامي
فلا تسوقوا لبضاعة الكل يشك انها فاسدة بنسبة 90% في احسن الحالات
قلنا لكم هم يقولون البحرين غير وانتوا للحين ما فاهمين شنو غير
البحرين غير يعني البحرين يجب ان تكون عكس عكاس فكل ما ينطبق على العالم ويناسب العالم وتأتي به الشرائع وكل الاعراف والقوانين في البحرين غير
حب الخير
دكتور من يؤمن ان جنسه البشري اعلي من الغير ،ومن لا يؤمن بالمساوات ،ولا يقر بالحقوق الانسانية عمره ما يرقى الي مستوى هذا التفكير النبيل الذي تشير الية في المقال. حفظ الله البحرين.
بو احمد.
صحافة راقية
هذا كلام العاقل الحصيف ، لقد أسمعت يا جمري لو ناديت حيا ..... بارك الله فيك
الجمري يكتب بقلم يكبر علي الجراح
هذا كلام العاقل الحصيف ، لقد أسمعت يا جمري لو ناديت حيا .....
الجمري يكتب بقلم يكبر علي الجراح
هذا كلام العاقل الحصيف ، لقد أسمعت يا جمري لو ناديت حيا .....
الوزراء لا يملكون اي قرار
المركزية في مجلس الوزراء تجعل الوزير مراسل فقط وليس مندوب مفوض بالتوقيع علي اي اتفاق، والحال كذلك مع جمعيات الموالاه عندما قالوا سوف ننسحب ضحك عليهم عبدالله هاشم وقال موب علي كيفكم ، التعليمات العليا اولا
وسيط دولي لماذا
لم يحدث في تاريخ البحرين الحديث بعد الإستقلال عن الاستعمار البريطاني وحل برلمان 73 ان جلس الحكم علي طاولة حوار مع المعارضة اي اكثر من 40 عام من عدم الخبرة في الحوار الوطني، يا جماعة جيبوا لكم وسيط دولي وبانكي مون ما بقصر وياكم
واضح الكلام
توافق حوار مايهم المهم الملك ورائيس الوزرا جدار احمر رضيتم او ابيتم والشرعيه خليجيه
الشرعية الخليجية ضد الدستور
الدستور والميثاق والقرار الشعبي بالعربي يعني الشرعية الوطنية يا اخ العرب وليس الشرعية الخليجية التي توجد في عالم الأحلام
نحن خلقنا أحراراً وليس طبول وجرب..
فالحر يبقى حراً والعبد لا يفصخ جلده فيبقى عبداً..
بلا حدود
أيه المعلق لن أناقشك في عربيتك الركيكة، واذا كنت لا تريد العيش حراً فنحن من مدرسة نموت بعز ولا نرضى بعيش الذل والهوان، والأمم المتحضرة اليوم تطلب أن يكون لها رأي في شئونها العامة ولا ترضى أن تُسيَّر كقطعان المواشي، والحكومة المنتخبة التي يطالب بها الناس ستجعلك حراً واذا كنت لا تريد العيش حراً فنحن نريد وكفى
المشكلة
المشكلة انه لايوجد كيس في المتحورين فمن يغلب مصلحة البحرين علي مصالحة الشخيصة غير موجود بين المتحورين غلا خير فهكذا حوار