العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ

«التنمية»: نقدم دعماً اجتماعياً لـ 15 ألف أسرة بموازنة سنوية تقدر بـ 26 مليون دينار

تضافر جهود في تنفيذ البرامج والمشروعات المختلفة لمكافحة الفقر

أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية مؤخراً تقريرها الذي أوضحت فيه إنجازاتها خلال الفترة الماضية.

وتضمن التقرير ما قامت به الوزارة من برامج ومشاريع مختلفة وما قدمته من مساعدات اجتماعية سواء للأسر المحتاجة أو للأشخاص ذوي الإعاقة. كما تضمن التقرير جهود الوزارة في مجال التنمية الاجتماعية.

وذكر التقرير أن مكافحة الفقر أو التخفيف من أعبائه مسئولية مجتمعية مشتركة تضطلع بها الهيئات الحكومية والأهلية والخاصة على حد سواء، وقال: «من هذا المنطلق تضافرت جهود وزارة التنمية الاجتماعية في تنفيذ البرامج والمشروعات المختلفة لمكافحة الفقر والتي اعتمدت في منطلقها على التوجهات والأهداف الاستراتيجية، حيث يتمثل الهدف الاستراتيجي الخاص بمعالجة الفقر في التقليل من الفقر النسبي بصورة ثابتة عن طريق، تحديد وقياس ظاهرة الفقر في البحرين، والتركيز على التمكين الاقتصادي للأسر ذات الدخل المخفض. وإنشاء شبكة أمان اجتماعي مطور، وتعزيز التماسك المجتمعي بين فئات المجتمع».

وجاء في التقرير أن أهم ما قامت به الوزارة في الفترة الماضية هو:


برامج الطفولة

صدق عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على قانون الطفل حيث إن التشريع الجديد يعتبر من أحد أبرز التشريعات المهمة، التي ستكفل لفئة الأطفال بالمجتمع حماية وصوناً لحقوقهم، ويمثل التصديق الملكي على مشروع قانون الطفل مباركة على استكمال الجهود الوطنية لتعزيز ضمان حقوق الأطفال بالمجتمع وما تمثله فلذات الأكباد من أولوية في موضوع الرعاية والتربية باعتبار أن الأسرة هي الأساس الصلب واللبنة الرئيسية لبناء المجتمع.

والتصديق الملكي على مشروع القانون يحفز وزارة التنمية الاجتماعية واللجنة العليا للطفولة على بذل الجهد من أجل إنفاذ وكفالة ما يتضمنه التشريع من ضمانات وحقوق للأطفال، وإن وجود هذا التشريع في منظومة مملكة البحرين التشريعية يضع مملكة البحرين في مصاف الدول الراعية لهذه الفئة، وخاصة من بعد تصديق مملكة البحرين على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في العام 1999، فضلاً عن انضمام مملكة البحرين إلى البروتوكولين الاختياريين بشأن إشراك الأطفال في الصراع المسلح وبيع الأطفال في العام 2004.


مشاريع المعوقين

أطلقت وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية خدمة إلكترونية جديدة لطلب إصدار بطاقة للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تضمن جميع حقوقه وتساهم في إنجاز معاملاته الرسمية بكل يسر وسهولة.

وقعت وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية عقداً مع شركة صلة الخليج تم بموجبه انضمام الوزارة إلى مشروع مركز الاتصال الوطني الذي تم تدشينه تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، مؤخراً.

وافتتحت الوزارة أكشاك «دانات» لرعاية المشاريع الاقتصادية لذوي الإعاقة الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع شركة كوكاكولا وبنك الأسرة ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في حديقة الجنبية ضمن مشروع 100 كشك سنوياً.

وبادرت وزارة التنمية الاجتماعية ببرنامج منح التأهيل الأكاديمي للطلبة من الأشخاص ذوي الإعاقة الملتحقين بالمراكز الأهلية المختصة بشئون رعاية وتأهيل المعوقين إيماناً منها بأهمية تأهيل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ورفع مهاراتهم بما يسمح بإدماجهم في المجتمع، ويقدم البرنامج منحاً مالية من الموازنة التشغيلية للسنة الدراسية للمؤسسات الأهلية غير الربحية، وقد بدأ المشروع في العام 2010، من خلال دراسة أوضاع المراكز العاملة في مجال الإعاقة ومعاينة حاجتها الماسة للدعم المادي عن كثب وقد بلغت كلفة موازنتها التقديرية للعامين 2010 - 2011 (1.2 مليون دينار بحريني)، ومنذ ذلك الحين عملت الوزارة للحصول على دعم حكومي لتغطية كلفة التشغيل لهذه المراكز بنسبة 100 في المئة، حيث حصلت على دعم للعام الدراسي 2011 - 2012 لتغطية كلفة 84 في المئة لعدد 12 مركزاً أهلياً.

وتم إطلاق برنامج الدبلوما في الإدارة المكتبية الموجه خصيصاً لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة ويعتبر هذا البرنامج جانباً من جوانب الشراكة المجتمعية الفعالة بين القطاع الرسمي والقطاع الخاص فيما يتعلق بتنفيذ مشاريع إنمائية هادفة لمختلف الفئات الاجتماعية، كما يعتبر البرنامج الأول من نوعه على مستوى البحرين من خلال تركيزه على التأهيل التدريبي المهني والعلمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وحرصاً من الوزارة على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات الاقتصادية التي تتطلبها سوق العمل، أبرمت الوزارة اتفاقية مع معهد البحرين للتدريب لتدريب 15 طالباً وطالبة في مجال صياغة المجوهرات يحصل بعدها المتدرب على شهادة تؤهله لدخول سوق العمل.

وضعت الوزارة خطة تنفيذية بالتنسيق مع اللجنة العليا لشئون ذوي الإعاقة خطة تنفيذية متكاملة تترجم الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة وتم رفع طلب الموازنة إلى مجلس الوزراء.

وأطلقت الوزارة جائزة ناصر بن حمد لإبداعات ذوي الإعاقة في عامها الأول ضمن حفل أقيم تحت رعاية سموه في قاعة نادي شريفة العوضي للأطفال والناشئة بالرفاع، وتهدف الجائزة إلى كسر الحواجز أمام ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنحهم كل فرص الرقي ومواكبة النمو الحضاري الذي تشهده البلاد والعالم في كل مجالات الحياة، وإيضاح مساهماتهم ودورهم في خدمة المجتمع، كما تساهم في إذكاء روح التنافس بينهم وتحفيزهم على تخطي التحديات التي تعترض مسيرتهم وتحويل تلك التحديات إلى نقاط انطلاقة نحو سطوع نجمهم في العديد من المجالات.


المساعدات الاجتماعية

إن مكافحة الفقر أو التخفيف من أعبائه مسئولية مجتمعية مشتركة تضطلع بها الهيئات الحكومية والأهلية والخاصة على حد سواء، ومن هذا المنطلق تضافرت جهود وزارة التنمية الاجتماعية في تنفيذ البرامج والمشروعات المختلفة لمكافحة الفقر والتي اعتمدت في منطلقها على التوجهات والأهداف الاستراتيجية، ويتمثل الهدف الاستراتيجي الخاص بمعالجة الفقر في: التقليل من الفقر النسبي بصورة ثابتة عن طريق: تحديد وقياس ظاهرة الفقر في البحرين، التركيز على التمكين الاقتصادي للأسر ذات الدخل المخفض، شبكة أمان اجتماعي مطور، تعزيز التماسك المجتمعي بين فئات المجتمع.

وجاءت المشاريع والبرامج والدراسات المنفذة في مجال المساعدات الاجتماعية على النحو التالي:


شبكة الحماية الاجتماعية

قامت وزارة التنمية الاجتماعية بعقد اتفاقية مع البنك الدولي لتقييم شبكة الحماية الاجتماعية بمملكة البحرين بهدف تطويرها وتعزيز مخرجاتها وبدأت الدراسة في 2006 والتي سعت إلى تحديد خط الفقر النسبي في مملكة البحرين بناءً على مخرجات الدراسة المسحية التي أجراها الجهاز المركزي للمعلومات العام 2006 حول نفقات ودخل الأسرة في مملكة البحرين.


المساعدات الاجتماعية

هي عبارة عن مساعدات مالية تمنحها وزارة التنمية الاجتماعية للأسر المحتاجة منذ العام 1972، ومع صدور القانون رقم (18) للعام 2006 بشأن الضمان الاجتماعي، ترتب على ذلك إنشاء صندوق خاص به خصصت له موازنة تبلغ 20 مليون دينار كنواة أساسية لصندوق شامل للضمان الاجتماعي وتبلغ الموازنة الإجمالية السنوية 26.000.000 مليون دينار مخصصة لمجموعة من الفئات التي ليس لها مصدر دخل كافٍ تعتمد عليه في معيشتها ومنها الأسرة، الأرامل، المطلقات، المهجورات، كبار السن، أسر المسجونين، العاجزين عن العمل، الإعاقة، البنت غير المتزوجة، الولد، اليتيم، وتم تعديل فئات مبالغ المساعدة الاجتماعية لتصبح 70 ديناراً للفرد الواحد و120 ديناراً للأسرة أقل من خمسة أفراد و150 ديناراً للأسرة فيما زاد عددها عن ذلك، وبلغ مجموع الأسر المستفيدة من المساعدات الاجتماعية حتى ديسمبر/ كانون الأول 2012. 14604 أسرة يبلغ عدد أفرادها (35400) علاوة على استحقاقهم على خدمة الدعم المالي وقدرها 50 ديناراً لجميع مستحقي الضمان الاجتماعي.


مخصص الإعاقة

جاء قرار مجلس الوزراء رقم 3 - 1807 بتاريخ 12 سبتمبر/ أيلول 2005 ليعكس اهتمام الحكومة بقضية دعم المعوقين وذلك بتخصيص مبلغ شهري لكل معوق مقدراه خمسون ديناراً بحرينياً.

وترجمة لهذا القرار فإن وزارة التنمية الاجتماعية تعمل على صرف هذا المخصص لمستحقيه وفق القرار الوزاري رقم (24) للعام 2008 بشأن معايير استحقاق مخصص الإعاقة.

وقد بدأ تنفيذ المشروع اعتباراً من شهر يناير/ كانون الثاني 2005، والذي يستفيد منه (8180) معوقاً حتى شهر ديسمبر 2012، وتبلغ الموازنة السنوية المخصصة (9.600.000) ملايين دينار. وبعد ذلك ووفقاً للقرار الوزاري ارتفع المبلغ إلى 100 دينار لكل معوق.


تخفيض رسوم الكهرباء والماء

وهي عبارة عن مكرمة ملكية خاصة بتخفيض رسوم الكهرباء والماء عن الأسر المحتاجة المستفيدة من نظام المساعدات الاجتماعية والتي تبلغ موازنتها 1.200.000 مليون دينار سنوياً، وقد بدأ العمل بتنفيذ تلك المكرمة اعتباراً من العام 2000 ويستفيد من هذه المكرمة المستفيدون من نظام المساعدات الاجتماعية.


تعويض عن حالات الحريق

وهي عبارة عن تعويض مالي للحالات التي تتعرض مساكنها للحريق من أسر ذوي الدخل المحدود وتبلغ الموازنة السنوية المخصصة لحالات التعويض عن الحريق والتي تم رفعها إثر قرار مجلس الوزراء رقم (01 - 1839) للعام 2005 إلى 100.000 دينار.

الخطة الوطنية لتنمية الأسر المحتاجة

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 31 يوليو/ تموز 2007 على الخطة الوطنية لتنمية الأسر المحتاجة لتخرج الأسر من مظلة المساعدات الاجتماعية إلى أسر منتجة وذلك بدراسة هذا الموضوع دراسة شاملة تتناول أوضاع ذوي الدخل المحدود في مملكة البحرين وقياس مستوى الفقر وفق معايير محددة ليتم العمل فيها على أسس علمية ومدروسة، وتحديد أوضاع هذه الفئة مع وضع الوسائل والآليات الكفيلة للحد من آثارها السلبية ونقلهم خارج نطاق الفقر، وبهذا اتخذت الوزارة عدداً من الخطوات لتنفيذ الخطة الوطنية لتنمية الأسر المحتاجة.


مجال التنمية

استضافت وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية من خلال المركز العلمي البحريني التابع للوزارة الملتقى العلمي الآسيوي الثاني الذي تنظمه المنظمة العالمية لشغل أوقات فراغ الشباب في العلوم والتكنولوجي (الملست) بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات بمشاركة 13 دولة آسيوية وبحضور أكثر من 100 طفل وناشئ من المبدعين والمميزين في المجالات العلمية والتقنية.


برامج الأسر المنتجة

تحت رعاية قرينة الملك رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، كرمت سموها الفائزين في الجائزة على المستويين المحلي والعربي.

وتأتي جائزة سموها على مستوى الدول العربية لتحفيز الأسر المنتجة في كل الدول على الاستمرارية في إيجاد حياة اقتصادية واجتماعية كريمة لأفرادها.

نظمت الوزارة معرض «صنع في منزلي» في نسخته الرابعة بمشاركة الأسر البحرينية المنتجة، وشارك في المعرض (40) أسرة منتجة عرضت منتجات مختلفة ومتنوعة، من بينها العطور، الملابس، الخزف، الإكسسوارات، البهارات والمأكولات الرمضانية، مستلزمات القرقاعون، الحقائق اليدوية، التحف والصناديق الصغيرة وغيرها.


مراكز التنمية الاجتماعية

تعتبر مراكز التنمية الاجتماعية الموزعة على محافظات مملكة البحرين والتي يبلغ عددها 9 مراكز نموذجاً مصغراً لوزارة التنمية الاجتماعية تقدم فيه كل خدمات الوزارة، وتختص بما يلي: تنفيذ المهرجانات العائلية الترفيهية التي تهدف إلى توعية وتثقيف الأهالي بالمجتمع المحلي بالخدمات المتوافرة بالمنطقة، تسجيل خدمات المساعدات الاجتماعية: الضمان الاجتماعي ومخصص الإعاقة وتعويض الحريق وخدمة الدعم المالي، المساهمة في حملات التوعية، مكافحة سرطان الثدي، حملة سرطان القولون، بالتعاون مع مستشفى الإرسالية الأميركية، وحملات التوعية الصحية الأخرى بالتعاون مع وزارة الصحة.


المنظمات الأهلية

نظمت الوزارة بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP احتفالية لتوزيع المنح على المنظمات الأهلية المرشحة لمشروع التمويل المتناهي الصغر لدعم المنظمات الأهلية المعنية بذوي الدخل المحدود (الميكروفاينس).

نظم المركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية التابع لإدارة المنظمات الأهلية مؤتمر «تبادل الخبرات» الثاني تحت شعار «مدى استفادة المجتمع من العمل التطوعي في مملكة البحرين» الذي يأتي في إطار توجه الوزارة لتفعيل دور القطاع الأهلي في خدمة المجتمع المدني. وقد حضر المؤتمر العديد من كبار الشخصيات والمهتمين بالعمل التطوعي وممثلي المجتمع المدني.

يتضمن قانون المنظمات الأهلية الجديد مجموعة كبيرة من الحقوق والمكتسبات التي تضاف لرصيد تطور ونماء المجتمع المدني في مملكة البحرين.

تميز برنامج المنح المالية لهذا العام بإعطاء الأولوية لمشروعات تستهدف تعزيز اللحمة الوطنية والوحدة بين أبناء هذا الوطن الغالي لا يعني ذلك تجاوز المشروعات التنموية التي تصب في خدمة المجتمع والتي تساهم بمختلف الطرق والأساليب في رفعته. وتم تمويل هذا العام 66 برنامجاً تنموياً بزيادة 6 برامج عن العام الماضي 2011.


برامج المسنين

دشنت الوزارة الخطة التنفيذية الاستراتيجية الوطنية لكبار السن في مملكة البحرين. وتأتي الاستراتيجية نتيجة لاجتماعات مكثفة عقدتها اللجنة الوطنية للمسنين التي باشرت اختصاصاتها على أكمل وجه من خلال وضع استراتيجية طموحة تمثل خارطة طريق للعمل في ميدان كبار السن حيث سيشارك في الورشة نحو 150 مشاركاً من المعنيين بهذه الفئة في القطاعات الثلاث الرئيسية وهي القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع الأهلي.


البرامج المجتمعية

بغرض إبراز الطابع الأخلاقي المميز لأبناء البحرين، وترسيخ مبدأ المواطنة والتعايش السلمي، وتعزيز تاريخ البحرين العريق في التواصل الاجتماعي وإبراز طبيعته ومميزاته وما كان يتصف به أبناؤه من أخلاق طيبة، إضافة إلى تهيئة الظروف لأفراد المجتمع البحريني لإعادة الحياة الطبيعية إلى مجاريها السابقة بعد الأزمة التي تعرض لها العام الماضي، ونشر جو من المرح المطعم بالثقافة والعلم بين أبناء البحرين خلال جو عائلي إيجابي بين أفراد المجتمع البحريني، تم تدشين المرحلة الثانية من حملة «وِحدة وَحده» للمصالحة الوطنية بين جميع الطوائف والفئات في مارس/ آذار. وذلك في إطار تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز قيم المواطنة بالمجتمع، وترسيخ مفاهيم التعايش بين جميع الفئات والطوائف، وقد انطلقت فعاليات المرحلة الثانية من حملة تعزيز المصالحة الوطنية ولم الشمل الاجتماعي «وِحدة وَحده» بمجموعة من الأنشطة الوطنية الموجهة لمختلف الفئات والأعمار بالمجتمع البحريني بطريقة غير مباشرة عبر الحوار والفن والألعاب الشعبية.

عملت الوزارة على تحديث معلومات المواطنين في المراكز الاجتماعية لتطبيق النظام الجديد لخدمة الدعم المالي حيث استقبلت المراكز الاجتماعية نحو 60 ألف مواطن لتحديث بياناتهم خلال شهري أبريل ومايو، كما تم استحداث أنظمة أكثر مرونة لاستقبال المواطنين في جميع المراكز لتسهيل إجراءات لإدخال البيانات.

تم تشكيل فريق عمل مهني متخصص من الاختصاصيين الاجتماعيين بالتعاون مع الجامعات الأكاديمية والمؤسسات العلمية ومؤسسات المجتمع المدني للقيام بدراسة مسحية ميدانية تهدف إلى الوصول لكل شرائح المجتمع البحريني وبما يلبي التطلعات الحكومية بتوسيع شبكة الأمان الاجتماعي والحفاظ على الاستقرار الأسري وبما يساهم في التماسك والترابط العائلي، إضافة إلى تحديث تطوير النظام المستخدم حالياً للمساعدات بالوزارة وبما يساهم في تسريع وتيرة الإنجاز الخدماتية وبما يساهم في تحسين أسلوب المعيشة للأسر.


البرامج الدولية والإقليمية

استضافت مملكة البحرين، بتنظيم من الوزارة والمكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون، ورشة العمل الحوارية حول السياسات الاجتماعية وآليات صياغتها ومتطلباتها في دول مجلس التعاون بمشاركة العلماء والباحثين والخبراء والمسئولين من أصحاب القرار والمختصين بالسياسات الاجتماعية إسهاماً علمياً وعملياً في أعمال هذه الورشة الحوارية بحيث تنتهي بنتائج ومؤشرات وتوصيات تعطي ثمارها الإيجابية على مسيرة العمل الاجتماعي التنموي والرعائي والخدماتي ورسم سياساتها الاجتماعية على المستويين الخليجي المشترك والوطني المحلي.

عقد الاجتماع الخامس للجنة الفنية للمسئولين المختصين بشئون التعاونيات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت رعاية وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي حيث ناقش الاجتماع مشروع إعداد وثيقة استراتيجية خليجية والتحضير لعقد الملتقى التعاوني الخليجي الثاني في دولة الإمارات العربية المتحدة بتحديد موضوع الملتقى وموعده ومدته ومحاوره.


الإنجازات

1 - تدشين خدمة إصدار بطاقة لذوي الإعاقة إلكترونياً.

2 - تشغيل مبنى نادي شريفة العوضي للأطفال والناشئة.

3 - ضمن حملة «وحدة وحده» تطلق مشروعاً لمساعدة الأطفال على التكيف مع الأزمات.

4 - انضمام الوزارة إلى مشروع مركز الاتصال الوطني.

5 - تدشين المرحلة الثانية من حملة «وحدة وحده».

6 - منح المراكز التأهيلية التابعة للجمعيات الأهلية للأشخاص ذوي الإعاقة.

7 - افتتاح أكشاك « دانات» لمشاريع الإعاقة الاقتصادية في الجنبية.

8 - الملتقى العلمي الآسيوي الثاني.

9 - تحديث معلومات المواطنين في المراكز الاجتماعية.

10 - حفل توزيع جائزة سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتشجيع الأسر المنتجة.

11 - توزيع المنح على المنظمات الفائزة بمشروع التمويل المتناهي الصغر (المايكروفايننس).

12 - إطلاق المرحلة الثانية من مشروع الميكروفايننس بالتعاون مع بنك الأسرة.

13 - مؤتمر «تبادل الخبرات الثاني» من مختلف الجمعيات الأهلية.

14 - تدشين الاستراتيجية الوطنية للمسنين.

15 - إطلاق معسكر فرسان السلام.

16 - معرض صنع في منزلي.

17 - موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون المنظمات الأهلية الجديد وإحالته على السلطة التشريعية.

18 - التصديق على قانون الطفل.

19 - إبرام عقد مع معهد البحرين للتدريب لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال تصميم المجوهرات.

20 - افتتاح ورشة الأعمال المكتبية بدعم من بنك باريبا الفرنسي.

21 - جلالة الملك يشيد بالمشروع الوطني «وحدة وحدة» بعد تسلم جلالته كتاباً عن المشروع.

22 - حفل المنح المالية للعام 2012الدورة السابعة.

23 - جائزة ناصر بن حمد لإبداعات ذوي الإعاقة.

24 - ورشة السياسات الاجتماعية في دول مجلس التعاون.

25 - موافقة مجلس الوزراء على الاستراتيجية الوطنية للطفولة.

26 - موافقة مجلس الوزراء على الاستراتيجية الوطنية لذوي الإعاقة.

27 - موافقة مجلس الوزراء على الاستراتيجية الوطنية للمسنين.

28 - إصدار الدليل القانوني لمكافحة الاتجار بالأشخاص في ضوء الاتفاقيات الدولية والقانون البحريني رقم (1) لسنة 2008.

29 - إصدار كتاب التشريعات الشامل.

العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:24 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      مكافحه الفقر وهم سبب الفقر اوراقنه ما ياخدونها ومعاشنه تحت مستوي الفقر والسبب كله من انسانيه
      موظفين الوزاره

    • زائر 4 | 10:58 ص

      ليش بس 15 الف

      البحرين مافيها الا 15 الف اسرة؟
      او تنتظر الوزيرة تجنيس عوائل اخرى..

    • زائر 2 | 1:42 ص

      حق وليس منه

      بسكم من هالفشخره هذي حق للناس يا ناس ديره ما فيها الا اربعه اشخاص ثلاثه منهم فقاره بسبب طمعكم ترى الديره بخير بس ..... خلها على الله

    • زائر 1 | 10:37 م

      كله هرج

      بدال هل الهرج ومرج اعطو بنتي المساعدة المعاقة مقدم من شهر 10 2012 وللحين مافي شي

اقرأ ايضاً