العدد 3817 - الأحد 17 فبراير 2013م الموافق 06 ربيع الثاني 1434هـ

جمعة: لا انسحابات لـ «ائتلاف الفاتح» من الحوار... و«المعارضة» تدعوهم للتوقيع على «وثيقة اللاعنف»

سيدجميل كاظم  - أحمد جمعة
سيدجميل كاظم - أحمد جمعة

أفاد المتحدث الرسمي باسم ائتلاف الجمعيات السياسية (ائتلاف الفاتح) أحمد جمعة في تصريح لـ «الوسط» بأن «جمعية المنبر الإسلامي لم تقرر بعد الانسحاب من حوار التوافق الوطني، وأنها لا تزال تتدارس موقفها من الاستمرار فيه من عدمه».

وأضاف «نؤكد على أن الائتلاف خط عام للجمعيات المشاركة فيه، لكن فيما يتعلق بالكثير من القضايا، فلكل جمعية شخصيتها الخاصة التي قد تؤدي بها إلى أي قرار يخصها، بشرط ألا يؤثر ذلك على الائتلاف، وعليه فإن انسحاب المنبر الإسلامي من عدمه هو أمر راجع لهم، وهم للآن يتدارسون موقفهم بشأن ذلك».

ومن جهته، دعا القيادي بجمعية الوفاق وعضو الفريق المفاوض للجمعيات المعارضة السيد جميل كاظم في تصريح لـ «الوسط» الجمعيات التسع المنضوية تحت مظلة «ائتلاف الفاتح» إلى «التوقيع على «وثيقة اللاعنف» التي تحمل مواقف ثابتة لرفض ونبذ العنف من أي جهة كانت».


«المعارضة» تدعو «ائتلاف الفاتح» للتوقيع على «وثيقة اللاعنف»

جمعة: لا انسحابات للآن من الحوار لأي جمعية في «ائتلاف الفاتح»

الوسط - حسن المدحوب

أفاد المتحدث الرسمي باسم ائتلاف الجمعيات السياسية (ائتلاف الفاتح) أحمد جمعة في تصريح لـ «الوسط» أن «جمعية المنبر الإسلامي لم تقرر بعد الانسحاب من حوار التوافق الوطني، وأنها لاتزال تتدارس موقفها من الاستمرار فيه من عدمه».

وأضاف «نؤكد أن الائتلاف خط عام للجمعيات المشاركة فيه، لكن فيما يتعلق بالكثير من القضايا، فلكل جمعية شخصيتها الخاصة التي قد تؤدي بها إلى أي قرار يخصها، بشرط ألا يؤثر ذلك على الائتلاف، وعليه فإن انسحاب المنبر الإسلامي من عدمه هو أمر راجع لهم، وهم للآن يتدارسون موقفهم بشأن ذلك».

وعن موقف الائتلاف بشكلٍ عام من مجريات الحوار، أشار جمعة إلى أن «جمعيات الفاتح اجتمعت أمس (الأحد) للتباحث في جملة من الأمور المتعلقة بالحوار، وقضايا سياسية وقانونية أخرى، والوضع الأمني في البلاد، وقد درس الائتلاف الجوانب المتعلقة بتصاعد أعمال العنف والتصعيد في الشارع، وقد توصلنا الى أن التصعيد ينعكس على الحوار».

وأكمل «لا تغيير للآن في مواقف الائتلاف بشأن الحوار، ولكن هناك خيارات مفتوحة، وتتم دراسة الخيار الأفضل، وقد اتفقنا على الاستمرار في التشاور، ومازلنا ندرس تداعيات الوضع الأمني على الساحة المحلية وتأثيره على الحوار».

يشار إلى أن ائتلاف جمعيات الفاتح يتكون من الجمعيات التالية (ميثاق العمل الوطني، المنبر الوطني الإسلامي، الأصالة الإسلامية، تجمع الوحدة الوطنية، الوسط العربي الإسلامي، الشورى الإسلامية، التجمع الوطني الدستوري، الحوار الوطني، الصف الإسلامي).

ومن جهته، دعا القيادي بجمعية الوفاق وعضو الفريق المفاوض للجمعيات المعارضة سيدجميل كاظم في تصريح لـ «الوسط» الجمعيات التسع المنضوية تحت مظلة «ائتلاف الفاتح» إلى «التوقيع على (وثيقة اللاعنف) التي تحمل مواقف ثابتة لرفض ونبذ العنف من أي جهة كانت»، وفق كاظم.

وذكر كاظم تعليقا على دعوات جمعيات الائتلاف المذكور لجمعيات المعارضة الخمس المشاركة في الحوار لنبذ العنف في الشارع «لا نحبذ الدخول في مزايدات إعلامية وقد سمعنا بمثل هذه الأمور في جلسات الحوار الماضية، ونعتقد أن مثل هذه الأمور يراد منها جر الجميع إلى معارك جزئية الجميع فيها خاسر، إذا كانوا يريدون فعلا نبذ العنف من أي جهة كانت، بما في ذلك العنف الذي تمارسه الجهات الرسمية فليتفضلوا ويوقعوا معنا على وثيقة اللاعنف التي حددت فيها المعارضة موقفها الرافض للعنف بشكل صريح».

وعن موقفهم إزاء ما أعلنه ائتلاف الفاتح من رفضه لمطلب الحكومة المنتخبة الذي ترفعه الجمعيات المعارضة، بالإضافة إلى رفض أي استفتاء شعبي على مخرجات الحوار، قال «لسنا معنيين برفضهم من حيث المبدأ وهو محاولة لفرض أجندات بدون أي مناقشة واخذ ورد، وهذا يناقض مبدأ التوافق الذي ينادون به في بداية الحوار، نحن مازلنا في مناقشة الآليات، الحكومة المعينة ليست وحيا منزلا لا يمكن مناقشته، أما الاستفتاء الشعبي فهو حق للشعب، وهو موجود في المادة 43 من الدستور، التي تقول بالنص: للملك أن يستفتي الشعب في القوانين والقضايا الهامة التي تتصل بمصالح البلاد، ويعتبر موضوع الاستفتاء موافَقا عليه إذا أقرته أغلبية من أدلوا بأصواتهم، وتكون نتيجة الاستفتاء ملزمة ونافذة من تاريخ إعلانها، وتنشر في الجريدة الرسمية».

وتساءل «إذا كان الاستفتاء متاحا لمعرفة رأي الشعب في القوانين، أليس من الأجدى أن يستفتى المواطنون على مخرجات الحوار التي يراد منها انتشال البلد من أزمته الغارقة فيها، وهل مرت في تاريخ البحرين السياسي أزمة بالحجم والشكل الذي هي فيه الآن، أليست هذه من الأمور المهمة المنصوص عليها في الدستور؟».

وفيما يتعلق بوجود جمعيات في ائتلاف الفاتح لوحت بالانسحاب من جلسات الحوار، أوضح كاظم «نحن لسنا معنيين بانسحاب طرف أو أطراف محددة من جلسات الحوار، المشكلة هي سياسية دستورية بين السلطة ومكونات واسعة من الشعب، يجب أن يمضي الحوار على أسس متينة تحقق تطلعات البحرينيين نحو الديمقراطية والشراكة في البلد».

يذكر أن أولى جلسات حوار التوافق الوطني الثاني بدأت يوم الأحد (10 فبراير/ شباط 2013)، بمشاركة 9 جمعيات سياسية تكون ائتلاف الفاتح، وخمس جمعيات للمعارضة، بعد أن أعلنت جمعية «الوحدوي»، مقاطعتها للحوار، وقد عقدت للآن جلستين للحوار يومي الأحد والأربعاء من الأسبوع الفائت، ومن المقرر أن تعقد جلسة أخرى يوم بعد غدٍ الأربعاء (20 من الشهر الجاري).

العدد 3817 - الأحد 17 فبراير 2013م الموافق 06 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 4:26 ص

      علاج للامراض النفسيه

      معارض يعارض المعارضه والحكومه وداخل عرض لينا الافضل ان تستشير احدى الاطباء اللي يعالجونك نفسيا ماسبب حالتك

    • زائر 51 | 7:13 ص

      لا لمحاورين

      لا لمحاورين يوحي لهم من اسسهم

    • زائر 50 | 7:00 ص

      وفاقيون للابد

      ليكون امصدقين روحكم. احن من زمان نتمن ما ادشون الحوار. لان وجودكم وعدمه واحد. نصحتي خلكم بره الحوار لانكم مانتم قده.

    • زائر 41 | 4:26 ص

      اه ثم اه على موضوع سيادي يوم امس

      تبغون الحقيقة من رجل شريف فليتم قراءة موضوع سيادي يوم امس في الوسط والي مانشر من قبله بتعرفون الحقيقة ياتجمع الفاتح

    • زائر 38 | 3:29 ص

      حتى لا نظلم أحد

      بعض التعليقات تنأى بالمعارضة و جمهورها عن القيام بأعمال عنف وحتى لا نظلم أحداً ياريت تنورونا من يقوم بأعمال الحرق وسد الطرقات وألقاء المولوتوف وغيرها من أعمال والتي نراها من خلال أشرطة الفيديو بالاضافة إلى ما رايته شخصياً و غيري على أرض الواقع من هذه الممارسات وهل لها تسميه أخرى غير العنف ؟؟

    • زائر 39 زائر 38 | 3:45 ص

      هذه نيازك تأتي من الفضاء الخارجي

      ولا تستغرب منها لانها بدون فاعل

    • زائر 42 زائر 38 | 4:27 ص

      انا سأجيبك لكن وسع صدرك شوي

      في سد طرقات ومواجهات ولكن هل سألت لماذا ؟؟ بايجاز تخرج مسيرة مطالبة بالحقوق داخل القرية تمام كل شيء على ما يرام ولا يوجد اي معكر للأجواء ، يأتون رجال الأمن وهنا تبدأ القصة وبدون تفاهم ضرب مسيلات دموع واهانات وخبط عشواء في الناس ، ماذا تتوقع ردات الفعل ؟؟ هل سيسكت المضروب اول مرة ثانية مرة كل يوم هذا هو الحال ، ستقول اخذوا رخصة وسنبدأ بالحوار العقيم البيضة من الدجاجة ام الدجاجة من البيضة ، سوألي لماذا لا يترك الأمن الناس تعبر عن رأيها وتذهب لمنازلها ولن يسد احدا طريقا .

    • زائر 43 زائر 38 | 4:30 ص

      زهراء

      منذ متى خرجت المنتوفات؟؟؟ وتسديد الطرق؟؟؟
      بدايت المسيره 14 فبراير 2011 المسيره من النويدرات حاملين اعلام البحرين والهتافات كانت الشعب يريد اصلااااااااااح النظام
      نحتاج تعديلاااااات سياسية هل هذا حرام وليس من حقنا التظاهر لاجله؟؟؟
      نرجع من اللي بدأ بالقتل؟؟؟؟ احمد فرحان شلون انقتل؟؟؟؟
      من اللي بدى بهدم مساجدنا؟؟؟ من اللي كسر سياراتنا روح اليوتيوب وشوف عدل 15 مارس2011
      شلون انتهكوا اعراضنا وممتلكاتنا وتبونا نتفرج مثلا؟؟؟!!!!
      شيع الشعب البحريني فوق ال 100شهيد
      لكن الله عليك

    • زائر 45 زائر 38 | 5:27 ص

      مع احترامي

      مع احترامي لك ياللي ماتبي تظلم احد؟!!!
      سالت نفسك ليش صار تسديد الطرق و استخدام المنتوفات؟؟
      سالت نفسك ياللي ماتبي تضلم احد 32 مسجد (بيوت الله) من هدمها؟؟؟
      من كسر سيارات المواطنين؟؟؟ من اللي قتل واعتدى وطعن في اعراض المعارضة ولقبهم بالرافضيه واولاد المتعه؟؟؟
      ياللي تبي تكون حقاني تابع حدث الثوره من 14 فبراير 2011
      ومن بعد ...والمجزرة اللي صارت في 15 مارس 2011 ولا احد سال في حال القتل الوحشي اللي صار في 15 مارس تابع شلون انقلبت السلميه الى ثوره ضد النظام البحريني.

    • زائر 37 | 3:11 ص

      استقروا على راي

      انتم ليس لكم راي ولا مطالب يو مع الديمقراطيه ويوم ضد . نفاق سياسي بحت.

    • زائر 36 | 2:46 ص

      بالنسبة لنا

      مكون الفاتح و ائتلافاته التي تتكوّن من تكرار نفس الجماعات للتضخيم, مكون مكوّن (بكسر الاولى و فتح الثانيه مع تشديد كلتيهما) لمعارضة المعارضه و مشاغبة المطالب و ليس الا.

    • زائر 35 | 2:35 ص

      وفاقيون للابد

      انتم وجودكم وعدمكم واحد حبدا لو تركتوا هذا الحوار ليتمكن الشعب الشيعي والسني من تحقيق مطالبة المشروعة

    • زائر 32 | 2:31 ص

      طلعتون فوق لو نزلتون تحت ( يا جماعة الفاتح )

      حدكم تنفذون اوامر ولن تكونوا اسياد قراراتكم .

    • زائر 31 | 2:20 ص

      ان اكرمكم عند الله اتقاكم

      ما بدأ يطفوا على السطح من مثل هذا البيان عن امكانية انسحاب معارضة المعارضه يفند مصداقية الحكومة و مواليها في الدعوة للحوار. فيبدوا لمجرد طلب المعارضه من الجميع التوقيع على وثيقة اللاعنف صاروا مضطربين و في حالة قلق. من جانب اخواننا صاروا يتدارسون الانسحاب و الحكومه بحال هستيريه صارت كل يوم تتحفنا بنكته. يوم فنبله صفريه و يوم انفجار صراف و يوم استشهاد عامل حمّلوه السلاح و طخ روحه لو من حوله و اتهم الفقراء المنكل بهم. فهل هذه حضاره و ديمقراطيه ام احقاد جاهله و عمى بصيره عن حق و باطل و الله حق؟!

    • زائر 27 | 1:28 ص

      هالحوار من 14 فبراير 2011 واحنا نسمعه!!

      وين الحوار؟؟؟؟
      واخوانا اللي ماعندهم مطالب وقولون احنا المعالرضة ضيعنا البلد
      فاحب اقول لهم اللي يده في الجنة مو مثل اللي يده في النار.
      واذا صارت تغيرات واصلاحات يبتدي نفاقكم واكاذيبكم وادعاءاتكم بان قلوبكم كانت معانا.
      الله ينصرنا

    • زائر 26 | 1:15 ص

      وثيقة نبذ العنف ؟

      كفاية اسخفاف بعقول الناس ، من ينبذ العنف فعلا لا يمارسه على الارض ولا يبرر للارهابيين ، لكن تعودنا علا تقيتكم من زمان ومصداقيتكم = صفر

    • زائر 24 | 12:58 ص

      وثيقة اللاعنف

      الحوار هو الحل ، بقاء البلد على هذا الحال سيدخلنا في نفق لا يحمد عقباه ، فالمطلوب من العقلاء من ابناء هذا الوطن تدشين وثقية اللاعنف والاستمرار في الحوار حتى نتوافق على ما يخدمنا ونخرج كلنا منتصرين بهذا البلد العزيز ، ولكن نريد من الحكومة الموقرة ان تظهر لنا بعض المقدمات التي ستساهم في نجاح الحوار منها الافراجات من السجون ، اعادة المفصولين الى أعمالهم ، فتح باب التوظيف لكل الفئات وفي اي جهة ، الغاء التميير ، اعطاء صلاحيات واسعة في المجلس البرلماني ، بيان ان الشعب هو مصدر السلطات .

    • زائر 23 | 12:58 ص

      تعو تعو برو برو

      خلو المسألة لاهلها يا اللي تدورن وين مصلحتكم وبس والله مصخرة والله مصخرة

    • زائر 21 | 12:49 ص

      ضحكه

      والله ما فيني ضحكه من الصبح بس هالائتلاف قاعد ينكت لينا مضطر اضحك هههههه انسحب الله يخليك خل الحوار بين السلطه والمعارضه لانكم حكوميين اكثر من الحكومة

    • زائر 16 | 12:19 ص

      ليس بيدكم

      ليس الامر بيدكم لكي تنسحبوا او لاتنسحبوا فما انتم الا دمى يحركها الاخر بالعربي الفصيح بروبرو تعو تعو

    • زائر 15 | 12:19 ص

      تبون الصراحه

      اي أحد ينسحب مو مشكلة, المهم الوفاق, ام البقية مع احترامي الشديد لهم, فهم تكملت عدد.

    • زائر 14 | 12:17 ص

      ائتلاف الفاتح

      يقول الائتلاف انهم معارضة وامتداد للربيع العربي بس ما نبغي حكومة منتخبة ولا استفتاء هالشعب أمحق معارضة هههههههههههههه

    • زائر 13 | 12:15 ص

      التكرار يفيد العدم

      دائما و طوال الاسبوع كانوا يكررون الائتلاف و الائتلاف في حين ان لا شي يجمعهم مع بعض الا معارضة المعارضة و تحجيم مطالبها، و عرقلة الجمعيات الست عن بلوغ المنى

    • زائر 12 | 12:08 ص

      لا للعنف

      حرام عليكم قاعدين تضيعون البلد بدل أن تطوروه. لا للعنف أي كان مصدره ولا أحد شريف يوافق عليه. نحن ديننا دين السلام فلنعمل على ارساء روح الحب والسلام بدل الخلاف السلبي والنزاع. اتقوا الله فينا يا ناس سنة كنتم أم شيعة.

    • زائر 10 | 11:47 م

      ابو سيد رضا

      من هم جمعيات الفاتح ومن يمثلون وهل اهم مؤيدون لدرجة انهم اصبحبوا يتكلمون باسم كل الشعب وانا وعائلتي ومكونه من خمسة افراد لا يشرفني هكذا تجمع طائفي حقود لا ينظر الا الي من هم في ادارات هذا التجمع ومن فيها ويدعون انهم يمثلون السنه وهم لا يعرفون غير مصالحهم الشخصيه ولو يتم سؤالهم من اين لكم هذا لكشف للناس معدنهم
      نجحت الحكومه بان تحول الصراع من سياسي الي مذهب ويجب علي المعارضه الانسحاب من هذا الهُرار لانه غير مجدي ومتي ما صدقت السلطه بحوار جاد وليس فيه المتسلقين بعدها تعود المعارضه اليه

    • زائر 53 زائر 10 | 1:44 م

      زائر 10

      لا أعتقد أحد غيرك وجمعيتك اللي تتبعها مذهبي بسكم كذب الناس ملتكم .

    • زائر 9 | 11:34 م

      معارضة المعارضة

      لدي اقتراح لمعارضة المعارضة .. غيروا أسماء جمعياتكم إلى أسامي الوزارات الحكومية !!! هذا خير لكم !!

    • زائر 7 | 11:29 م

      بوشيخة

      احلى ما فب الحوار بعد الانتهاء من الجلسة يعطونهم غداء غوزي وقبلها ريوق بستوك مع جاي كرك مضحك امرك يا حوار

    • زائر 49 زائر 7 | 6:51 ص

      زهراء

      صح لسانك يابوشيخه.
      الحل كان جدا بسيط تعديلات سياسية واصلاحات وكان الله غفورا رحيما.
      لكن الحين الحوار على قولتك (((غوزي ومندي)))

    • زائر 6 | 11:27 م

      أتحداك يا جمعه أن كنت تملك قرارك .

      قرارك ليس بيدك و لست انت ولا أنباعك من يقرر مشاركتك من عدمها . أن كنت كما تدعي فأتحفنا بأنسجابك حالا .

    • زائر 5 | 11:26 م

      كلمة حق

      يا سيد كاظم عن اي عنف تتحدث انت هل في تصورك الهجوم على محل تجاري تسميه عنف وارهاب وزهق في الارواح وهل فرض الامن من قبل الشرطه تسميه ارهاب . نحن ضد العنف اذا لم يكن هناك مقاومه مسلحه من الارهابيين اما اذا كانت هناك فئة تريد ان تزهق الروح لابد من استخدام ماهو يأمن حياتها . وثانيا الجمعيات الاهليه التي تنبذ العنف من البداية كيف توقع على وثيقه الاعنف وكأن الموالين هم من يمارس العنف . نرجوا منك يا سيد كاظم تراجع نفسك, انت استاذ كبير كيف تدلي بهذا التصريح الغير متوقع منك 000 وشكرااا

    • زائر 25 زائر 5 | 1:15 ص

      كل العالم بمافيها حكومة البحرين

      يعلمون علم اليقين ان المعارضه وجمهورها لا يقومون باعمال عنف ولا تهديد ارواح الناس لكن بعض المساكين يصدقون هالخزعبلات وطبعا الهدف معروف

    • زائر 28 زائر 5 | 1:30 ص

      كلمة حق

      ارجع اقراء المقال من جديد، وثيقة اللاعنف تعني نبذ العنف من اي جهة كانت، وتقول كلمة حق شوف اشكثر قلبك اعمى الله يهديك اقول وبيجيك يوم توقف امام المولى عز وجل وش بتقول له كنت اطبل

    • زائر 29 زائر 5 | 1:33 ص

      العنف

      كل من يرى الناس بعين طبعه هم يستعملون عنف فى كل شيى(ضربنى و بكى سقنى و اشتكا.)
      هل الفاتح يسدون الطرق
      هل الفاتح يعتدون على الاجانب و المواطنين
      هل الفاتح يضربون اقتصاد البلد
      هل الفاتح يسكبون الزيت فى الشوارع لقتل الابرياء
      هل الفاتح يلقون اسياخ الحديد و المولوتوفات على الامن و الواطنين
      ظاهر سيد جميل انك محتاج الى نظارة احسن من اليه عليك او اكيد انت مو من هلبلد (قال وثيقة الاعنف قال)

    • زائر 44 زائر 5 | 4:49 ص

      سيدة منامية

      إي والله أخوي وانت الصادق محد مخرب هالدنيا إلا هالوفاق وإلي متابعينهم ويصدقون كلامهم الخبيث
      الله يكون في عون هالناس المسكينة إلي أرواحها قاعدة تروح هدر

    • زائر 46 زائر 5 | 5:37 ص

      رد على سيدة منامية

      شكلج وايد اطالعمن قناة البحرين وماتابعين اصلا مقالات الوفاق
      لو ما الوفاق مسطره على ضبط نفس المعارضة جان البحرين تحولت الى حرب.
      وجان انتي اول المهاجرين من البحرين
      فحمدي ربج احسن لج ترى طول اللسان دلالة على قصر اليد والكلام الفاضي بدون عقل مايخلص.
      واحنا مع التميمي ومع المعارضة المظلومة

    • زائر 4 | 11:12 م

      لا فائدة من التوقيع من عدمه

      فنياتهم ليس صافية و كما وقع كبيرهم من قبل و نكث بما وعد

    • زائر 3 | 10:25 م

      كلام من أجل الكلام...

      والله لاعت جبدنا من هالائتلاف من صار هالخوار وهم كل يوم تصريح شكل عاد ليه مناسبة أو ماله... يوم بننسحب ويم ما بننسحب يوم ما دري شنو ويوم...كلام من أجل الكلام...

    • زائر 2 | 10:00 م

      ما بيوقعون

      دام فيها "ادانه لاي جهة" لان بكل وضوح و لا ادانة جات من الفاتح عن عنف السلطه الذي اثبته تقرير بسيوني

    • زائر 1 | 9:26 م

      وجود وعدم وجودك 1

      يا أخي وجودك وعدم وجودك في الحوار واحد ، لانك ليس لديك مطالب ، وثانيا لا تمثل الشعب خلك بعيد أحسن لك .

    • زائر 19 زائر 1 | 12:39 ص

      اقولك عاد

      من قال ليكم انكم تمثلون احد اتحداكم اتسوون استفتاء لربعكم شرط ما يختارون احد منكم من كبيركم لصغيركم تسع جمعيات ما عندها لا رصيد ولا مطالب وين الشيخه مي عنكم

اقرأ ايضاً