العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ

امريكا تفرض عقوبات جديدة على شركات صينية لبيعها مواد محظورة الي ايران

اعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين عقوبات جديدة على رجل اعمال صيني وبضع شركات صينية لبيعهم مواد إلي ايران محظورة بمقتضى القوانين الامريكية التي تهدف الي كبح برنامج طهران النووي.

والاخطار الذي نشر في الموقع الالكتروني للسجل الاتحادي هو المرة الثالثة على الاقل منذ 2006 التي يواجه فيها رجل الاعمال لي فانجوي -المعروف ايضا باسم كارل لي- عقوبات امريكية عن تقديم مواد ودعم لبرنامج ايران لتطوير الصواريخ. وقال الاخطار ان لي وشركة داليان صني اندستريز "شاركا في انشطة لنشر تكنولوجيا الصواريخ تستدعي فرض عقوبات" بمقتضى قوانين امريكية. واشار اخطار منفصل الي فرض عقوبات على لي وداليان صني وثلاث شركات صينية اخرى -من بينها بولي تكنولوجيز انكوربريتد- عن انتهاكات لقانون حظر الانتشار الخاص بايران وكوريا الشمالية وسوريا.

ادرجت الشركتان الاخريان -وهما بي.اس.تي. تكنولوجي اند تريد كومباني وتشاينا بريسشن ماشينري امبورت اند اكسبورت كوربريشن- في قائمة تضم ايضا شركات من روسيا البيضاء وايران والسودان وسوريا وفنزويلا. وقال الاخطاران إن قرار فرض العقوبات اتخذ في 20 ديسمبر كانون الاول وبدأ سريانه في الخامس من فبراير شباط. ولم يحدد الاخطاران ما هي المنتجات المحظورة التي بيعت الي ايران او سوريا او كوريا الشمالية لكنهما قال ان المبيعات انتهكت قواعد نظام الرقابة على تكنولوجيا الصواريخ واتفاقية الاسلحة الكيماوية وبرامج دولية تهدف الي تقييد تطوير وانتشار اسلحة الدمار الشامل. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ في بيان نشر في الموقع الالكتروني للوزارة يوم الاثنين ان قرار العقوبات الامريكية الجديد "ينتهك بشكل خطير اعراف العلاقات الدولية ويلحق ضررا بمصالح الصين." ولم يتناول البيان اتهامات محددة وراء العقوبات ولم يذكر اسماء اي شركات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً