العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ

الخبير يقدر مبلغ 60 ألف دينار لمنزل الصالحية المحترق جراء مسيلات الدموع

قضت محكمة الامور المستعجلة يوم أمس (الاثنين) بإثبات حالة منزل الصالحية المحترق جراء مسيلات الدموع في يناير/ كانون الثاني 2012 بتعويض العائلة مبلغ 60 ألف دينار.

وقالت المحامية منار مكي ان المنزل كان يضم 5 عوائل من بينهم اطفال ومسنون تعرضوا لاختناقات شديدة بعدما تضرر المنزل بالكامل واصبحوا حتى في شقق سكنية ويتكبدون اجاراتها.

واضافت مكي انهم سيتجهون لرفع دعوى موضوعية امام المحكمة الكبرى المدنية المختصة بالنظر في دعاوى التعويض، مشيرة الى انهم سيطالبون بتعويض مادي ومعنوي عن جميع الاضرار الناتجة منذ تاريخ الواقعة، حتى اصدار الحكم.

وكانت عائلة بحرينية من قرية الصالحية تقدمت يوم الأربعاء (25 يوليو/ تموز 2012) برفع قضية في المحكمة المستعجلة ضد وزارة الداخلية مطالبة المحكمة بانتداب خبير يثبت حالة منزل العائلة ويثمن قيمة الأضرار والتعويضات، بعد أن تضرر إثر اندلاع حريق فيه مساء الجمعة (6 يناير 2012)، وذلك بعد اختراق عبوة للغاز المسيل للدموع زجاج نافذة المنزل، ما أدى لنشوب حريق فيه، وأسفر عن تضرر المنزل وجميع محتوياته، مؤكدين خلال حديثهم لـ «الوسط» أن إقدامهم برفع القضية كان نتيجة عدم التحقيق في القضية حتى هذه اللحظة، ما تسبب بإلحاق أضرار شديدة مادية ومعنوية عليهم منذ ذلك الوقت حتى الآن، لافتين إلى أن 20 شخصاً كانوا يقطنون في المنزل ومازالوا حتى الآن بلا مأوى، مطالبين بإنصافهم من قبل الجهات المعنية وتعويضهم عن ذلك.

وقد تقدمت برفع القضية المحامية منار مكي، التي أوضحت لـ «الوسط» قائلة «اندلع حريق في منزل العائلة في السادس من شهر يناير، وقد تقدم أفراد العائلة على الفور ببلاغ للجهات الأمنية بشأن الواقعة، حيث كان سبب اندلاع الحريق هو اختراق عبوة للغاز المسيل للدموع زجاج نافذة المنزل، وذلك إثر نشوب مواجهات أمنية بين قوات الأمن وعدد من المتظاهرين بقرية الصالحية».

وتابعت «أسفر الحريق عن تضرر المنزل وجميع محتوياته، وأصبح 20 شخصاً كانوا يقطنون فيه بلا مأوى، وقد تابعتُ بعد توكيلي مباشرة من قبلهم مع الجهات المختصة في مركز أمن النعيم صاحب الاختصاص حيث ان التقارير المعنية بالواقعة أخذت أشهراً حتى تجهز».

وأضافت «عند الانتهاء من ذلك قمنا بإرسال ملف القضية إلى دائرة الشئون القانونية في وزارة الداخلية لتعلق الأمر برجال الأمن والوزارة ذاتها، كما قمنا بزيارة المسئولين أكثر من مرة إلا أنه مع ذلك لم تحرك الدعوى بعد، بل ولم يتم التحقيق فيها سواء بسؤال المجني عليهم أو حتى استدعاء الشهود».

وتابعت «إضافة لكل تلك المماطلة تم رفض إطلاعنا على أوراق القضية أو حتى التقارير المعنية فيها بحجة أن الأوراق سرية لتعلقها بشئون داخلية، مع العلم أنه يحق للمجني عليه عادة الاطلاع على كامل إجراءات التحقيق، وقد تقدمنا على ضوء ذلك بخطاب مستعجل، ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراءات أيضاً».

وأضافت «احيث ان المتضررين مازالوا بلا مأوى منذ وقت وقوع الحادث، اذ انهم يقطنون بشقق سكنية مؤقتة وهي صغيرة الحجم مقارنة بالعدد الكبير للعائلة، فقد تقدموا برفع القضية ضد وزارة الداخلية، مطالبين المحكمة بانتداب خبير يثبت حالة المنزل ويقدر قيمة التعويضات». وتابعت «العائلة تأمل من المحكمة إنصافها في ذلك، وبالأخص أنها أصبحت تعاني الأمرين فالأول بقاء العائلة دون مسكن، والآخر هو اعتقال أحد أفراد العائلة، وهو يعاني كثيراً منذ لحظة اعتقاله، حيث ان صحته تدهورت كثيراً. وقد تقدمت أيضاً بالطلب للإفراج عنه إلا أنه لم يتم البت في ذلك الطلب حتى الآن».

العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:05 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل
      60 الف وش بتسوي !!!!
      وليش ما يحاسبون اللي تسببو بالحرق او مرفوع عنهم القلم ؟؟؟؟

    • زائر 3 | 4:13 ص

      منزل محترق و ابن معتقل

      اللهم العن من كان السبب في ذالك

    • زائر 4 | 4:13 ص

      منزل محترق و ابن معتقل

      اللهم العن من كان السبب في ذالك

    • زائر 2 | 1:45 ص

      بس 60 ألف !!! يا للعجب

      منزل يقطنه 5 عوائل .....
      هل الـ60 ألف بتسوي ليهم بيت .....
      حدهم بناء أسود !! والباقي شلون؟؟؟ وهم الحين ساكنين في إيجارات وكل واحد في مكان - فرقوهم - الله يحاسب اللي كان السبب؟؟؟
      وين تعويض الضرر النفسي؟؟؟ وين تعويض الأجهزة والأثاث اللي أحترق؟؟؟

    • زائر 1 | 12:46 ص

      في زمن الغلاء

      60 الف تتوقعون كفايه انه يشتري فيهم بيت في زمن الغلاء الي نعيشه ؟ وغير التأثيث ومستلزمات ثانيه لو اي واحد من المسؤولين الكبار يرضه بمبلغ مثا هذا غير ما يقلب الدنيه فوق تحت وتشتغل الواسطات لين يحصل الي يبغيه او انه هذا المسكين الي احترق بيته انسان عادي ولا وراه واسطه ينظلم

اقرأ ايضاً