العدد 3810 - الأحد 10 فبراير 2013م الموافق 29 ربيع الاول 1434هـ

خبير عربي لـ «بنا»: الإعلام البحريني يمثل آلية جيدة لتشكيل ثقافة سياسية مبنية على الحوار والديمقراطية

المشاركون في ورشة العمل عن دور الإعلام في التنشئة السياسية
المشاركون في ورشة العمل عن دور الإعلام في التنشئة السياسية

أكد مستشار الإعلام بجامعة سوهاج المصرية وأستاذ مساعد الاتصال السياسي بالمعهد الدولي للإعلام، عادل صالح فهمي أن التجربة الإعلامية في مملكة البحرين تمثل آلية جيدة لتشكيل ثقافة سياسية مبنية على الحوار والديمقراطية، واصفاً هذه التجربة بـ «الجيدة جدّاً» بتنوع الانتماءات السياسية والتعددية الفكرية لوسائل الإعلام.

وأوضح عادل في لقاء مع وكالة أنباء البحرين (بنا) على هامش محاضرته بورشة عمل «دور الإعلام في التنشئة السياسية» التي نظمها معهد البحرين للتنمية السياسية صباح أمس الأحد (10 فبراير/ شباط 2013) أن الاحصائيات الأخيرة تشير الى ان 77 في المئة من البحرينيين يحصلون على خدمة الانترنت، نصفهم يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحث عادل المؤسسات السياسية الرسمية والأجهزة الحكومية ذات العلاقة على تكثيف تواجدها بالإعلام الجديد بغية نقل المعلومات السياسية الصحيحة للمواطنين وخاصة للنشء، ولاسيما أن العالم الافتراضي نجح في استقطاب أعداد كبيرة من الشباب بسرعة فائقة.

وأضاف عادل «يعتمد الشباب بشكل شبه كلي هذه الأيام على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت للحصول على المعلومات والمصادر السياسية، وبالتالي يجب أن نسرع بتواجدنا فيها من خلال مواقع المؤسسات السياسية لإيصال المعلومات الصحيحة ووضع ما هو سليم وإبعادهم عما ينشر من دون ضوابط أو بلا وعي؛ لخطورة ما يقدم في المجتمع بالمواقع الالكترونية».

وتابع «هناك تحد كبير يتمثل بضعف تواجد مؤسسات الدولة وخاصة السياسية منها بالعالم الافتراضي، ولابد من معرفة كيفية أن تتواجد بالفضاء الالكتروني لتقدم إلى الشباب ما يريدونه من معلومات سياسية غير مغلوطة، وما يعزز ثقافة الحوار والديمقراطية عبر البوابة الافتراضية العالمية».

وبين عادل أن التنشئة السياسية يجب أن تتم من خلال المؤسسات المتعارف عليها وهي الأسرة والمؤسسات التعليمية كالمدارس ووسائل الإعلام والمؤسسات الدينية.

واستطرد بالقول: «إذا قامت الأسرة البحرينية بممارسات داخلية تنم عن وعي بالحوار، سينتقل بشكل تلقائي للأبناء بممارساتهم مع أقرانهم وزملائهم والمجتمع بشكل عام، وعندما يشب هذا النشء؛ سيكون على أرضية من القيم التي تعزز مشاركة الآخرين بالحوار وتقبل الآخرين في المجتمع».

وعاد عادل ليؤكد دور وسائل الإعلام الكبير في التنشئة السياسية في ظل انشغال الأسرة بالهموم الحياتية وعدم وعي المجتمع التعليمي بالثقافة الديمقراطية، واعتماد الجميع تقريباً على الصحف والقنوات الفضائية لاستقاء المعلومة السياسية.

وبحسب عادل؛ يقع على عاتق وسائل الاعلام على اختلاف انواعها ان تهيئ تنشئة سياسية ديمقراطية تؤمن بتعددية الأفكار والآراء، وتعلي من شأن التسويات والحلول الوسط والتحاور وغيرها من قيم سياسية - اجتماعية تعزز الممارسة الديمقراطية.

وأضاف «على وسائل الإعلام أن تدرك أنها لاعب أساسي وعامل مهم بتكوين ما يعرف بتشكيل (رأس المال الاجتماعي) بشكل متماسك، من أجل تطوير المجتمع الذي نعيش فيه ورفع رصيده من الموارد الاجتماعية».

وزاد قائلاً: «إن وسائل الاعلام مطالبة أيضاً بتهيئة الفضاء العام للمجتمع للنقاش والحوار وتبادل الأفكار حول قضاياه من أجل تفعيل المشاركة أو الكفاءة السياسية، ويكون للجميع مجال رحب للمشاركة في أي حوار».

يذكر أن ورشة العمل «دور الإعلام في التنشئة السياسية» تأتي ضمن برنامج تعزيز ثقافة الديمقراطية لدى معهد البحرين للتنمية السياسية، والرامية الى بلورة رؤية موضوعية لدور الإعلام في التنشئة السياسية، وتوعية المشاركين بماهية المشاركة السياسية والقيم الديمقراطية التي يجب أن يتحلى بها المجتمع؛ وأهم هذه القيم هي الحوار وتبادل الآراء.

وتطرقت الورشة الى تعريف المشاركين بمفهوم التنشئة السياسية، ودور وأهمية الاعلام في التنشئة السياسية، واستعراض التحديات التي يواجهها الإعلام في نشر الثقافة السياسية، ودور الإعلام التقليدي والاعلام الحديث في التنشئة السياسية.

العدد 3810 - الأحد 10 فبراير 2013م الموافق 29 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:36 ص

      حقاني

      الله يرحم اصحاب الخبر ،صدق خبير طلع ،المشكله لو واحد يطلع ويقول هالكلام حتى لو عنده بتدائي بقولون لك خبير عربي او برفسور !انا خبير طعميه

    • زائر 7 | 1:27 ص

      مصرى بعد

      يذكرنى بالخبير رمزى الشاعر الذى كتب دستور 2002 المنحه , وتسبب بازمة لن تنتهى فصولها . ولن يكون الخبير الاعلامى غير نسخة من رمزى الشاعر !! خفوا علينا ....

    • زائر 6 | 12:03 ص

      الخبير يبي فوطه

      اهم شي عربي ومن مصر أم الدنيا

    • زائر 5 | 12:02 ص

      كفانا صبغ ياخبير

      كلام غير مستند الى واقع ودليل كفانا مجاملات ياخبير عربي واهم شيء لم يتم وضع نقطة على حرف العين

    • زائر 4 | 11:48 م

      خبير تايلندي

      شر البلية ما يضحك

    • زائر 2 | 11:00 م

      حيّا الله الخبييييييير...

      أهم شي الخبيييييييييييييير العربي...

اقرأ ايضاً