العدد 3810 - الأحد 10 فبراير 2013م الموافق 29 ربيع الاول 1434هـ

المعارضة تشارك في أولى جلسات الحوار... ووزير «العدل»: إقرار مبدأ «التوافق» في المناقشات

الصخير، الزنج - أماني المسقطي، مالك عبدالله 

10 فبراير 2013

بدأت يوم أمس الأحد (10 فبراير/ شباط 2013)، أولى جلسات حوار التوافق الوطني، بمشاركة جمعيات المعارضة، ماعدا جمعية «الوحدوي»، التي أعلنت مقاطعتها للحوار.

وشارك في الحوار، ثلاثة ممثلين عن الحكومة، هم: وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ووزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، ووزير الأشغال عصام خلف، وثمانية ممثلين عن البرلمان، إضافة إلى ثمانية ممثلين عن جمعيات المعارضة، وثمانية ممثلين عن جمعيات ائتلاف الفاتح.

وفي تصريحات للصحافيين، بعد انتهاء أولى جلسات الحوار الذي يُعقد في منتجع العرين بالصخير، أكد وزير العدل، أن المشاركين في الجلسة الإجرائية الأولى للحوار، أقروا مبدأ «التوافق» في إقرار الموضوعات التي ستُطرح خلال المناقشات. كما حدد المشاركون، يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، من الساعة الرابعة حتى الثامنة مساءً، موعداً لجلسات الحوار.

وجاء إعلان جمعيات المعارضة مشاركتها في الحوار، قبل نحو ساعتين من موعد بدء أعمال جلسته الإجرائية الأولى. وأكد ممثلو المعارضة، بعد انتهاء الجلسة الأولى للحوار، توافق المتحاورين على الآليات التي طرحتها المعارضة؛ بأن تكون السلطة طرفاً رئيسياً في الحوار، ومشاركة الجمعيات في الإشراف على تنفيذ نتائج الحوار، ناهيك عن إمكانية صياغة نتائج الحوار كصيغ دستورية وقانونية لا مبادئ عامة فقط.


عقد الجلسات الأحد والأربعاء من كل أسبوع

وزير «العدل»: اعتماد مبدأ التوافق في «الحوار» يغني عن التمثيل العددي

الصخير – أماني المسقطي

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ان المشاركين في أولى جلسات حوار التوافق الوطني التي بدأت أعمالها يوم أمس الأحد (10 فبراير/ شباط 2013)، أقروا مبدأ «التوافق» في إقرار الموضوعات التي ستُطرح أثناء الحوار، مشيراً إلى أن مبدأ التوافق يغني عن التمثيل العددي في الجلسات، باعتبار توافق الآراء بين أطراف معينة في الحوار.

وبدأت مساء يوم أمس في منتجع العرين بالصخير، أولى جلسات حوار التوافق الوطني، بمشاركة ثلاثة ممثلين عن الحكومة، وهم إلى جانب وزير العدل، وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ووزير الأشغال عصام خلف، وثمانية ممثلين عن البرلمان، وثمانية ممثلين عن جمعيات المعارضة، وثمانية ممثلين عن جمعيات ائتلاف الفاتح.

وقال وزير العدل في تصريحات للصحافيين بعد انتهاء جلسة الحوار، والتي استغرقت نحو أربع ساعات، ان المشاركين في الحوار، حددوا يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، من الساعة الرابعة حتى الساعة الثامنة مساءً، موعداً لجلسات الحوار.

وقال: «أكد المشاركون في الجلسة الأولى أهمية الحوار، وطرحوا عدة آراء بشأن آلية الحوار، وكل النقاط المعنية في هذا الشأن تمت مناقشتها ولكن هناك أوراق أخرى أيضاً سيتم تقديمها».

فيما اكتفى وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي بالتأكيد أن أجواء الحوار سادها نوع من التفاهم وتقبل الرأي الآخر، على حد تعبيره.

ومن جهته، رجح عضو مجلس الشورى خالد المسقطي، أن يستمر الحوار لعدة جلسات، بغرض تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف المشاركة فيه، واصفاً أولى جلسات الحوار بـ «الجيدة»، لافتاً إلى أن جميع المشاركين أكدوا ضرورة طرح رؤى جميع المحاورين بغرض الوصول إلى توافق بشأنها.

وقال: «شهدت الجلسة توافقات بشأن بعض المرئيات التي طرحتها جمعيات المعارضة بشأن آلية الحوار، وسنستكمل مناقشة بقية الآليات المطروحة خلال الجلسة المقبلة. ولم تكن هناك تحفظات على الآليات المطروحة خلال الجلسة، وإنما تم الاستماع لكل ما طرح».

ومن جانبه، أكد الأمين العام لجمعية التجمع القومي الديمقراطي حسن العالي، توافق المشاركين في الحوار بشأن عدد من آليات الحوار التي طرحتها المعارضة، وخصوصاً تلك المتعلقة بأن تكون السلطة طرفا رئيسيا في الحوار، ومرونة عقد لقاءات جماعية أو ثنائية بين أطراف الحوار، والتأكيد على مشاركة الجمعيات في الإشراف على تنفيذ نتائج الحوار، ناهيك عن إمكانية صياغة نتائج الحوار كصيغ دستورية وقانونية لا مبادئ عامة فقط.

فيما أكد الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان، وجهة نظر المعارضة بالمشاركة الإيجابية في الحوار، إلا أنه لم يعط ضمانات باستمرار مشاركة المعارضة في الحوار، مشيراً إلى أن ذلك يعتمد على تعاطي الحكومة في الحوار.

كما لفت سلمان، إلى توافق المشاركين على آليات الحوار وضمانات وآليات تنفيذ ما يتمخض عن الحوار، وقال: «نتمنى أن تساعدنا الحكومة على التفاؤل بنتائج الحوار، وهذا الأمر بات في يد السلطة الآن».

وذكر القيادي في جمعية الوفاق سيدجميل كاظم أن الجلسة شهدت ما وصفه بـ «التفاهم» بشأن مسار جلسات الحوار، وأنه تمت مناقشة ما أوردته المعارضة في رسالتها إلى وزير العدل بشأن آليات الحوار، فيما تم تأجيل مناقشة أجندات الحوار لجلسة لاحقة.

وقال: «هناك ورقة مطروحة للائتلاف الوطني (جمعيات الفاتح) أيضاً بشأن الحوار، ونحن ننتظر من الحكم أيضاً أن يقدم ورقته بهذا الشأن، باعتبار أنه طرف أساسي في الحوار».

وأشار كاظم إلى أن اعتماد آلية التوافق لا التصويت خلال مناقشات الحوار، هو موضع اختبار، على حد تعبيره، باعتبار أنه لا يوفر ضمانة كافية في حال كان هناك تغليب لرؤى جهات على أخرى، وفقاً له.

إلا أن كاظم جدد تأكيدات المعارضة عدم اتخاذها قرارا نهائيا بالاستمرار في الحوار من عدمه، مشيراً إلى أن ذلك يعتمد على سير الحوار.

وقال: «لا نريد حوارا مفتوحا من دون جدولة زمنية، وإنما نريد تحديد سقف زمني معين».

وأضاف: « شهدت الجلسة الأولى توافقا واختلافا بشأن بعض الأمور، ولكنها ليست آراء نهائية، وخصوصاً فيما يتعلق بأن تصاغ مخرجات الحوار على هيئة صيغ دستورية، وآليات إقرار نتائج الحوار وتنفيذها، ناهيك عن آليات التفاوض».

وتابع: «طلبنا أن يكون الحوار على مستوى مسارين، أحدهما بين الحكومة والمعارضة من جهة، وآخر بين الحكومة وجمعيات ائتلاف الفاتح من جهة أخرى. ولا يُقصد من ذلك إقصاء الطرف الآخر، وإنما بغرض تسهيل التوافقات. كما اتفقنا خلال الحوار على إمكان عقد جلسات بين القوى السياسية خارج الحوار».

أما نائب رئيس اللجنة المركزية في جمعية وعد عبدالله جناحي، فوصف جلسة الحوار بـ «الهادئة»، مجدداً مطالبة المعارضة بالوصول إلى ضمانات بشأن عدم تكرار آليات الحوار ذاتها التي تم اعتمادها في حوار التوافق الوطني في العام 2011.

وأكد جناحي حرص المعارضة على الاستمرار في الحوار واستشراف آراء الأطراف الأخرى المشاركة فيه بغرض الوصول لمزيد من التوافق.

وأشار الناطق باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة، إلى أن جلسة الحوار الأولى خلت من أية مصادمات، على حد تعبيره، لافتاً إلى أن الائتلاف أكد خلال الجلسة على المرئيات التي أعدتها الجمعيات العشر ضمن وثيقة ائتلاف جمعيات الفاتح.

أما رئيس الهيئة المركزية لجمعية تجمع الوحدة الوطنية عبدالله الحويحي، فأكد أن مناقشات الحوار، تطرقت إلى ضرورة وقف العنف، مشيراً إلى ما وصفه بـ «تفهم» المشاركين بشأن ما تم طرحه في هذا الشأن خلال الجلسة، والذي تناول عنف الشارع والعنف الممارس من الدولة على حد سواء.

إلى ذلك، أكد الناطق الرسمي لحوار التوافق الوطني عيسى عبدالرحمن، وجود بعض التوافقات الإجرائية في جلسة أمس، ومن بينها التوافق على آلية الحوار، ناهيك عن التأكيد من قبل المشاركين على ضرورة توحيد المفاهيم، وخصوصاً فيما يتعلق بمفهوم «التوافق».

وأوضح عبدالرحمن أنه سيتم الاستمرار في بحث الأجندة والآليات التي ستناقش في الحوار.

وأكد عبدالرحمن أن المشاركين في جلسة الحوار الوطني، يلتمسون جدية الأطراف كافة من خلال الآراء التي طرحت والقضايا التي تم تسليط الأضواء عليها.

وشدد الحاضرون – وفقا لعبدالرحمن - على ضرورة الوصول إلى رؤية واضحة بشأن أجندة الحوار وآلياته، حتى تكون جميع الأطراف متفقة على كل ما من شأنه الخروج بنتائج إيجابية للحوار، ووضع أجندة واضحة لمناقشة الموضوعات المطروحة، بالإضافة إلى طرح ما تقدمت به الأطراف المشاركة.

الكاظم أكد توافق المشاركين في الحوار على عدد من آلياته التي طرحتها المعارضة
الكاظم أكد توافق المشاركين في الحوار على عدد من آلياته التي طرحتها المعارضة

العدد 3810 - الأحد 10 فبراير 2013م الموافق 29 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 89 | 11:48 ص

      كيف يتم الحوار ورموز المعارضه خلف قطبان السجود ؟؟

    • زائر 87 | 10:56 ص

      نعم الحوار

      نعم للحوار إذا كان سيفضى لنتيجة .. ولايلدغ المؤمن من جحر مرتين..

    • زائر 85 | 9:03 ص

      من زائر 50

      المعارضة دخلت النقاشات والحوار وهي لن تتنازل عن الحكومة المنتخبة....وهم لم يعطوا ضمانات ببقائهم للأبد في الحوار بل سيبقون في حال جدية الجميع وعدم عقم الحوار والجميع وافق على مناقشة كل شيء.على الاقل ستعرف المعارضة مم يخشى البعض في حال الحكومة المنتخبة.وسيعرفون ان كان هناك عبيد في الحوار لا رأي لهم..اطمئن عزيزي فالحراك لم ولن يتوقف الا بحكومة منتخبة فالطرف الاقوى في الحوار هم المعارضة وغيابهم يعني تحول الحوار لحفلة زار
      ولو توافقوا على كل شيء فلا اعتقد ان تلك الصيغ الدستورية ستمرر دون تصويت شعبي

    • زائر 86 زائر 85 | 9:27 ص

      كلمة حق

      عندما رحبت الدول الصديقه والمحبه للسلام على الامر السامي لبدء الحوار هذا يعني بأنها باركت الحوار قبل ان يبدأ ولا تعلم المعارضه ستشارك او سترفض الحوار . والحوار لم ولن يتوقف على المعارشه اذا لم تدخل واعتقد اوراق المعارضه انتهت ولا اعتقد هناك عاقل سيصدق ادعائتها في المستقبل بأن الدوله لاتريد الحوار . وايضا المعارضه فهمت الرساله ودخلت الحوار لانها لو لم تدخل ستخسر كل المتعاطفين معها واخيراً نقول انشاء هناك هناك خير سيرى النور ( صفقه على الابواب ) وشكرااااا

    • زائر 90 زائر 85 | 11:53 ص

      الاخ كلمة حق

      فليسمح لي زائر 85 على التعقيب على الاخ كلمة حق
      خلني اجيبها على البلاطة
      اذا الواحد يكلم ( يحاور ) نفسه شيسمونه ؟
      تقول الحوار لم ولن يتوقف على المعارضة !!
      اذا انسحبت المعارضة من الحوار بتصير الحكومة تحاور نفسها
      لان ائتلاف الجمعيات و البرلمانيون والشوريون وبالطبع الثلاثة وزراء محسوبين على الحكومة ( اذا ما حبينا نغالط روحنا )
      تالي بيصير بعد ما الحكومة حاورت نفسها علينا ننتظر الحوارالنسخة الثالثة

    • زائر 83 | 8:21 ص

      قلعة الشمرخ

      يعني حركات اخر ساعتين ؟؟ ههههههه المعارضة من فشل الى فشلااكبر والدولة تسير في تقدم مستمر. والدليل التعليم ماشي والصحة ماشية والاعمال ماشية وكل شي ماشي من احسن ما يكون. بنسبة لتحرق الشوارع مقدور علية.

    • زائر 82 | 7:54 ص

      غريب الدار

      حتي لو حصل توافق من الجميع ولكن الوفاق لم توافق فسيفشل الحوار الوفاق تمثل فئة كبيره من الشعب والحكومة تعلم وعينها على الوفاق اذا خرجت غير راضية فتعلم انه الشارع لن لن يهدأ أبداً وربما قد يصدق قول الشيخ عيسي قاسم الحوار خدعة

    • زائر 81 | 7:15 ص

      لا تغتصبوا حق الشعب

      المتحاورون يمثلون وجهات نظرهم وليس بالضرورة رأي الشعب و بالتالي ما يصلون له يجب ان يعرض على الشعب ليقول كلمته بالاستفتاء ولابد من فتح حسابا لماروني لاستيضاح رأي الشعب في المحاور

    • زائر 79 | 5:40 ص

      كيف يجري حوار !!!

      كيف يجري حوار و ثلاثة ارباع المعارض في السجن !!!!

    • زائر 78 | 5:39 ص

      نهائيات دوري الحوار التوافقي .. لمن ؟؟؟

      إذا لم يتم استفتاء الشعب على نتيجة المتحاورين في الحوار الوطني سيكون هذا الحوار .. " حوار المجموعات 8 على 8 .. ونشوف من اللي يبقى في دوري النهائي !! كما خرجت كل الشخصيات المتحاورة في حوار 2011م في دوري التمهيدي .. !!

    • زائر 77 | 5:21 ص

      ليش؟

      ليش التغطيات الإعلامية لتلفزيون البحرين والعربية بس....؟؟؟؟؟؟
      ليش

    • زائر 75 | 5:16 ص

      انشالله

      بحكمة سيدي صاحب العظمه جلالة الملك حمد بتنحل الازمه وبتعيش البحرين بخير بجيمع مذاهبها ودياناتها وطوائفها

    • زائر 73 | 5:07 ص

      ليس المهم الانتصار

      ليس مهم الانتصار وتحقيق الفوز على الاخرين وهذا سيؤدي الى تفاوض غير مجدي
      الحوار الجيد ينبغي ان تكون فيه سمه الاستماع والتنازل
      انا اتنازل انت تتنازل انا اكسب انت تكسب والمهم البحرين

    • زائر 72 | 5:02 ص

      الشعب يريد " إستفتاء شعبي على نتيجة المتحاورين !!

      إذا لم يتم استفتاء الشعب على النتيجة المتحاورين في الحوار الوطني سيكون حوار المجموعات 8 على 8 .على 8.!!

    • زائر 71 | 4:44 ص

      للاسف لم تتعلم الجمعيات من الدروس

      للاسف لم نتعلم من دروس الماضي فلقد خدعنا في ما يسمى بالميثاق عندما تم الانقلاب عليه, وخدعت الجمعيات عند دخولها البرلمان وفي الحوار السابق (حفلةالزار), والان تدخل الجمعيات حفلة الزار الثانية, لماذا لم يتم تنفيد توصيات بسيونى قبل حفلة الزار هذه, باطلاق الرموز ( الرهائن), لماذا لم يتم محاسبة كل من اجرم بحق شهذاء الوطن وكل من عذب احرار وحرائر الوطن لماذا ولماذا يتم الجلوس في هذة الحفلات قبل تهيئة الارضية كم كانت تتحدث بها الجمعيات السياسية, وهل يعقل أن يكون التمثيل هكذا !! اين الضمانات الدولية

    • زائر 66 | 3:22 ص

      شعارنا (وطن للجميع) ولكن بالعداله المساواة الإنصاف الحقيقي

      الجمعيات المعارضه (وطنيه بإمتياز) وهي تطالب بالعداله والمساواة والإنصاف لكل شعب البحرين بدون إستثناء ، ولن تتحقق هذه المطالب إلا بتطبيق كل ما جاء في وثيقة المنامه ، انصح شعب البحرين وبالذات "الموالين للسلطه والحكومه" بتأييد كل ما جاء في هذه الوثيقه ووضع أيديهم بأيدي المعارضة الحقيقيه ومساندتها ، فهي تتمنى الخير لشعب البحرين كافه . أما من يعرقل تلك المطالب فهو بالتأكيد ينظر ل (مصلحه شخصيه وفئويه، منصب في الدوله ، فتات من المال ، طائفي) ... ليكن شعارنا وطني وليس طائفي وحب الخير للجميع.

    • زائر 68 زائر 66 | 4:08 ص

      تعديل مزاج

      اعتقد وامنى اكون

    • زائر 64 | 2:06 ص

      حوار نتائجه معروفه مسبقا

      الكتاب يقرأ من عنوانه الحوار فاشل ونتائجه بتكون 100% لصالح الحكومه كفاية تواجد تجمع الوحدة الوطنية الحكومي اكثر من الحكومة في هذا الحوار سوف تكون نتائجه سلبية على الشعب

    • زائر 63 | 1:57 ص

      ملكية دستورية ادنى المطالب للتوافق

      الحوار هدفه التوافق على قرارات يرضى بها الشعب
      و التقسيمة الجهنمية تجعل مبدأ الغلبية هو الغالب على مبدأ التوافق
      و لن يتم التوافق على قرار يخدم شريحة غالبية الممثلين في الحوار على اقلية الممثلين في الحوار و الذين يمثلون غالبية الشعب و لو تم ذلك نبشركم بتسونامي شعبي اقوى بكثير من تتسونامي 2011 لانه سيجرف الفاسدين و المتواطئين لانهم يسلمون و يستسلمون للعب السياسية القذرة
      ولذلك
      نعتبر اعادة تشكيل الموالي على انه معارض الا الى كسب النقاط ظلما و عدوانا

    • زائر 61 | 1:26 ص

      لجان

      سوف يتم تشكيل لجان والجان ستشكل لجان وصبري يا حريقة سار لين يجيك الماء من لحنينية وتوصيات بسيوني خير مثال .

    • زائر 60 | 1:24 ص

      حوار 2011 وبعدها لجنة دولية .. حوار 2013 استكمال وبعدها اللجنة الدولية ..

      رحتي مثل ما جيتي .. حوار 2011 وبعدها لجنة دولية تقصي الحقائق والآن حوار 2013 وبعدها لجنة دولية لاستكمال لجنة بسيوني و لجنة تحكيم ولجنة تحقيق ولجنة تنفيذ ولجنة متابعة ولجنة مراجعة ولجنة مصادقة ولجنة تعاون ولجنة مصالحة ولجنة مهادنة ولجنة بسيوني ولجنة خبير استراتيجي ولجنة خبير أمن ولجنة خبير إقتصادي ..

    • زائر 58 | 1:07 ص

      إحباط كبير

      الجرح عميق وفعلا الحوار بدون الأستاذين أحس بان الجرح يزداد عمقا لماذا بتم اقصائهم وهم أساس الحركة المطلبيه أليس هذا ظلم منكم جميعا فهمونه الله أخليكم

    • زائر 57 | 1:05 ص

      المعارضة عليها ورثت ثقل ثقيل ما تنؤ به الجبال

      كان الله في عون المعارضة ، ونحثها على التأني فالمماطل ومخادع مرواغ المبادئ عنده محروقة والغدر تأصل فيه ، اللهم انصركم على عدو الله وعدوكم .

    • زائر 54 | 1:04 ص

      ما الفرق بين حوار 2011 وحوار 2013 واللجنة الدولية لتقصي الحقائق "بسيوني "؟؟

      لو اخلونا على تقرير بسيوني افضل بكثير .. خسارة ملايين الأموال التي صرفت على تقرير بسيوني !!

    • زائر 52 | 12:58 ص

      وبعد هذا الحوار سيأتي " لجنة دولية تقرير بسيوني " .. وهكذا !! ولن ننتهي أبداً

      سؤال : لماذا المعارضة البحرينية طيبة إلى هذا الحد ؟؟ ألم تشبع من سماع الوعود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا غافلين لكم الله

    • زائر 51 | 12:52 ص

      الحوار بدون الرموز (عشاء ومضيعة قلوس الشعب ومضيعة وقت))!!

      نحن كشعب لا ندري كيف وأنّا يكون حواركم هذا الذي لا لون ولاطعم ولارائحة له
      غريبة نشعر وكأنه مؤامرة تحاك هذه المره من الداخل بعد أن كنت مع أخي على بن عمي أصبح أخي وبن عمي وعدوي عليّ!وهذا ما يتبين لرأي المتواضع عسى أن أكون على خطأ ولكن الأدلة توضح ما ذهبت إليه كالغموض( والتخشش)وراء الجدران وبعيد عن الشعب وبعيد عن الإعلام ولا نسمع غلا بالكلام الذي يشم منه رائحة الكذب والنفاق ومحاولة الإسقاط في حفيرة (مسلم بن عقيل ع حتى يقطع رأسه ويرمى من أعلى القصر!!فلكم الله ياشهداء ويا مصابين!

    • زائر 48 | 12:49 ص

      عجبتني الصور

      بصراحة مصور محترف

    • زائر 40 | 12:25 ص

      من توكل على الله فهو حسبة

      تفاءلوا بالخير تجدوة ويد الله مع الجماعة.
      اللهم اجعل هذا البلد آمنا وارزق اهله يا رب العالمين.

    • زائر 36 | 12:15 ص

      هذا ضحك على الذقون

      ثلاثة مقابل واحد ويسمى بالتوافق!!!
      يسمون الليل نهار والنهار لليل
      عجبا لكم كيف تعتقدون ان عقل هذا الشعب صغير

    • زائر 70 زائر 36 | 4:42 ص

      أأأيد وبشدة

      اي والله كلامك صحيح 100%

    • زائر 33 | 12:13 ص

      حواركم ولد ميتا

      الحوار بدون الأستاذين المشيمع وعبد الوهاب عبارة عن عشاء جماعي تكاليفة على نفقة الدولة.

    • زائر 56 زائر 33 | 1:05 ص

      ايش‏ ‏رأيك‏ ‏

      ايش‏ ‏رأيك‏ ‏؟‏ ‏ننطر‏ هم‏ ‏‏ ‏لما‏ ‏يخلصوا‏ ‏‏ ‏المده‏ ‏‏!‏‏!‏‏!‏‏!‏‏!‏‏!‏‏!‏‏!‏؟؟؟؟؟

    • زائر 31 | 12:11 ص

      لا تقلقو

      لا تقلقو احبتي مادام رجال الله هم من يمسكون الزمام بارك الله جهود رجالات الوفاق

    • زائر 30 | 12:10 ص

      يا لسخرية الأقدار

      وما زلنا نقع في نفس المطب نوقع بل نبصم على طريقة سقوطنا الذي يكلفنا الكثير من الدم ومن الكرامة ومن الظلم والعذاب الذي تتحمل تباعته اجيال واجيال والنتيجة دائما كما هي الوقوع في الشباك الذي ينصب لنا ربما هي جينات لا يستطيع جسمنا او عقلنا التخلص منها او على الأقل معالجتها.

    • زائر 29 | 12:09 ص

      لا تقلقو

      لا تقلقو احبتي مادام رجال الله هم من يمسكون الزمام بارك الله جهود رجالات الوفاق

    • زائر 65 زائر 29 | 2:14 ص

      إذا خرجنا بنتيجة غير القهر وبطّة الجبد قابلوني...

      عبادة الأشخاص هي المهلكة الكبرى ... نحن لا نخوّن أحداً لكنَّ إذا كانت المعطيات صفراً فالنتائج صفر ... وبكرة نتلاقى...

    • زائر 24 | 11:43 م

      مجرد سؤال

      3 حكومة + 8 مجلس وطني ( موالي للحكومة ) + 8 تجمع الفاتح ( موالي للحكومة ) + 8 ( المعارضة ) = 19 (حكومة ) و 8 (معارضة )
      اذاً اغلبية المتحاورين لصالح الحكومة وليس المعارضة

    • زائر 21 | 11:25 م

      الحوار منهج حضاري

      الكل يدرك ان الحوار منهج حضاري وهومنطق العصر لتجاوز المطبات الاشكاليةوالمحن واننا على قناعة بان شعبناومجتمعاتناالمحلية لاصليةفي مدنها وقراها الرئيسة في المحرق وعالي في الرفاع وفي سترة وفي الزلاق والمالجية وفي البديع وفي الدراز وفي كل قرية ومدينة،عاشوا الوئام والوحدة وتقاسم شقف العيش والتصدي للمنح وهم قادرين على تأكيد ذلك ، ومثل ما استقبل ابناء سترة عام2001 جلالة الملك بالورود سوف يفعلوا ذلك اذا ما اعطيت لهم ضمانات العيش الامن.
      علينا ان ندرك اننا اسرة واحدة نختلف ونتفق وما علينا الا ان نحكم عقلنا

    • زائر 20 | 11:20 م

      كم فئة قليل غلبة كثيرة

      كم فئة قليل غلبة كثيرة

    • زائر 19 | 11:16 م

      وماذا عن النقاط المختلف عليها؟؟ يجب الرجوع فيها الى الشعب فهو مصدر السلطات وبذا قد الحوار..

      وزير «العدل»: اعتماد مبدأ التوافق في «الحوار» يغني عن التمثيل العددي

    • زائر 17 | 11:06 م

      لن ينجح

      لن ينجح هذا الحوار، والسبب هو عدم وضوح آليات الحوار، كما أن إحتساب جمعيات الموالاة على أنها جمعيات معارضة هو لأجل كسب المزيد من الوقت، والدليل على ذلك، لايوجد وقت محدد لهذا الحوار، وما هي آلية التوافق، فإن لم تكن بالتصويت، فبماذا؟ تقديرات مثلاً
      الأمر غير واضح بتاتاً

    • زائر 13 | 10:59 م

      @@

      لا اقبل بلحوار اذا لم يسوط الشعب على مجرياته لا حوار بدون راي الشعب الشعب هو الفيصل

    • زائر 12 | 10:56 م

      آل توافق آل...

      لا عزاء لهذا الشعب المسكين...مكتوبٌ عليهِ أن يعيش بين سندنان الجمعيات السياسية ومطرقة الحكومة...

    • زائر 11 | 10:28 م

      النظام غير جاد ..

      اقوول للمعارضة اذا كان الدخول للحوار تكتكيا .. ومناورة من اجل الانسحاب سيكون قرار صائب اما اذا كان حوارا من اجل الحوار فتلك مصيبة وخطأ فادح .. والسؤال ويش دخل وزير الانشغال في الحوار .

    • زائر 22 زائر 11 | 11:31 م

      تعال

      تعال انت لكون عبالك الدنيا طرطره دخول الحوار من اجل الانسحاب تسميه تكتكتيك وقرار صائب صج نحمد الله انك قاعد في بيتكم ولا لك حتى في بيع النفيش

    • زائر 32 زائر 11 | 12:12 ص

      لا يتعبون روحهم

      الشباب الواعي لا يمكنه القبول بنتاءج لا تغير سيء على الواقع.الحركة مستمرة.

    • زائر 10 | 10:27 م

      الحوار من اجل لاحوار

      يبدو ان الحوار من البدايه فاشل ولن يكون هناك توافق فى الحوار

    • زائر 9 | 10:23 م

      bahraini

      السلام عليكم ،،لم نفهم ما دار من حوار رجاء كرر !!!!!!!

    • زائر 8 | 10:15 م

      يارب

      بداية خير لبلدنا الغالية. قولوا آمين و صفوا النية و إعملوا بجهد.

    • زائر 7 | 10:05 م

      الله يسهل عليهم

      الله يسهل عليهم

    • زائر 6 | 9:59 م

      كلمة حق

      بارك الله في المجتمعين وان شاء الله مانشوف منهم الا الخير ...
      ملاحظه للاخوه المحررين...
      لماذا لايوضع اسم الشخص مع الصوره لتعريف القارئ عن شخصيته .
      ولكم جزيل الشكر والاحترام.... وشكرااااا

    • زائر 5 | 9:52 م

      فهمونا كيف آلية التوافق تتحقق

      خلونا نفهم كيف للتوافق يتحقق هل بالأغلبية او بالإجماع او الموضوع تقديري حقاً الامر محير بالنسبة لي على الاقل

    • زائر 4 | 8:51 م

      زين.....

      لحقتم‏ ‏على‏ ‏روحكم‏ ‏..الفرص‏ ‏لا‏ ‏تتكرر‏ ‏

    • زائر 25 زائر 4 | 11:44 م

      سوف تتكرر

      الفرص تكررت كثيرا و سوف تتكرر، و كلها فرص زائفة مثل السراب الذي يحسبه الظمآن ماءا

    • زائر 26 زائر 4 | 12:04 ص

      أخي

      رد على زائر 25 أخي أنت من المتشائمين وبعمرك ماراح تفيدنة روح موت أحسلك

    • زائر 34 زائر 4 | 12:13 ص

      الى‏ ‏زائر‏ ‏25

      لا‏ ‏‏ ‏يالحبيب‏ ‏‏ ‏اسمح‏ ‏لي‏ ‏‏ ‏الفرص‏ ‏عمرها‏ ‏ما‏ ‏تتكرر‏ ‏‏!‏‏!‏ولن‏ ‏تتكرر‏ ‏..وهذه‏ ‏حقيقه‏ ‏........

    • زائر 35 زائر 4 | 12:14 ص

      الى‏ ‏زائر‏ ‏25

      لا‏ ‏‏ ‏يالحبيب‏ ‏‏ ‏اسمح‏ ‏لي‏ ‏‏ ‏الفرص‏ ‏عمرها‏ ‏ما‏ ‏تتكرر‏ ‏‏!‏‏!‏ولن‏ ‏تتكرر‏ ‏..وهذه‏ ‏حقيقه‏ ‏........

    • زائر 67 زائر 4 | 3:27 ص

      يا ولدي الشعوب تبقى والحكومات تذهب افهمها

      زين لحقنا على روحنا ليش قال لك احنا شعب ما عندنا كرامة؟
      احنا شعب دماؤنا ترخص من اجل كرامتنا وحوارنا ليس من واقع خوف ولا ارضاء لأحد انما لالقاء الحجة
      ولا تفكر اننا مهتمين لنتائج الحوار فالشعب في الساحات ماشي مو تقول زين لحقنا على روحنا
      هذا انت تخاف وترتجف وتغرّك الاموال والمنصب اما احنا فاترك لنا حراكنا ونضالنا
      وسترى كيف نحقق مطالبنا

    • زائر 2 | 8:43 م

      ما هو التوافق المقصود في هذا الحوار ؟

      لنفترض انه تم مناقشة موضوع ما في الحوار وكانت النتيجة :
      موافق بشدة او موافق : 19 شخص ( 3 حكومة + 8 برلمان + 8 الجمعيات العشر )
      رافض بشدة , رافض : 8 أشخاص ( الجمعيات الست )
      النتيجة 19 ضد 8 , اكثر من الثلثين موافق واقل من الثلث رافض
      كيف يؤخذ القرار هنا ؟ وكيف يفسر التوافق ؟

    • زائر 38 زائر 2 | 12:16 ص

      عزيزي الزائر رقم 2 ، التوافق ليس بالتصويت

      حسب فهمي المتواضع للتوافق هو موافقة جميع الأطراف على أمر ماء دون إستثناء
      من هنا نسمع قول تم التوافق
      فالتوافق ليس بالتصويت وإنما بموافقة جميع الأطراف لإمر أو لعدة أمور في آن واحد

    • زائر 43 زائر 2 | 12:31 ص

      ...

      التوافق موافقة جميع الأعضاء
      والي طرحته انتخاب او ترجيح .. الاخ> بغالبية الاوات في سياسة الانتخاب بينما التوافق يعني موافقة الجميع ..

    • زائر 44 زائر 2 | 12:34 ص

      الحل هو

      عندها يا حبيبي سيبقى الحال على ما هو عليه
      و على المتضرر اللجوء إلى القضاء
      يعني ( الشارع ) يعتي مظاهرات و مسيرات و تايرات و جذوع نخيل
      يعني الحبر اللي تكتب به الانتصارات لم يكفي يعني مزيد من (الشهداء)

    • زائر 50 زائر 2 | 12:52 ص

      توضيح حسب مفهومي الشخصي

      التواق المقصود في الخبر ليس كما اوردته انت لانهم قالوا توافق وليس تصويت....يعني لو توافق جميع الاطراف على ان يكون القرار (أ) فإنه يتحول لصيغة دستورية
      لو توافق بعض الاطراف على القرار (ب) ورفض البعض الاخر هنا يتم النقاش اكثر حتى يتم التوصل لصيغة توافقية بين جميع الاطراف
      هذا يضمن حق الجميع في عدم تهميش مطالبهم خصوصا ان المستهدف الاول هو المعارضة
      مع التحية//
      م.و

    • زائر 74 زائر 2 | 5:07 ص

      كلام سليم ويحتاج الى تفسير

      كلام سليم ويحتاج إلى تفسير

    • زائر 84 زائر 2 | 8:35 ص

      من زائر 2

      حسب بعض التعليقات فان المقصود بالتوافق موافقة الجميع
      حسنا دعونا نرى امكانية التوافق في هذه المواضيع
      1 - لا نريد حكومة منتخبة
      2 - لا يجوز العفو عمن صدرت ضدهم احكام وهم من ( الخونة )
      3 - لا يجوز مناقشة استقلالية القضاء
      4 - لايجوز محاسبة من امر بهدم المساجد
      5 - لا يجوز محاسبة من امر او اهمل وادى ذلك لوفاة مواطنين
      6 - لا يجوز حصر التشريع في الغرفة المنتخبة ( الرلمان )
      ......الخ

    • زائر 1 | 8:42 م

      نعم نعم نحب هوى الديره

      نعم للحوار وتشكر الحكومه الرشيده على هذا التجمل اللذي يبث الاطمئنان لجميع الشعب

    • زائر 62 زائر 1 | 1:45 ص

      يكاد

      يكاد يكون ( المجاملة نفاقا )

اقرأ ايضاً