العدد 3809 - السبت 09 فبراير 2013م الموافق 28 ربيع الاول 1434هـ

من أجل ابتسامةٍ جذابةٍ

ابتسامتك نافذتك إلى العالم. والابتسامة الجميلة هي جسر العبور إلى العالم الخارجي؛ لما تعكسه من ارتياح وثقة بالنفس تنطلق بصاحبها نحو آفاق واسعة.

يشعر بعض الناس بشيء من الخجل أو الإحراج نتيجة تراكب أسنانهم أو سوء إطباقها؛ لذلك أصبحت الأسنان الجميلة والمرتبة ذات الإطباق السليم حاجة ملحة وطموحًا يسعى إليه كل شخص.

هل العلاج التقويمي ضروري؟ للإجابة على هذا السؤال نقول إن الحاجة إلى المعالجة التقويمية ليست جمالية فقط، وإنما هناك حاجة وظيفية. فسوء الإطباق يؤدي إلى مشاكلات في المفصل الفكي الصدغي (TMJ) والنطق، كذلك في حال تراكب الأسنان فسيكون من الصعب تنظيفها؛ ما يؤدي بدوره إلى نخر الأسنان والتهابات لثوية واللذين يكون لهما تأثير سلبي على الصحة بشكل عام.

ويُنصَح أن تكون الزيارة الأولى لاختصاصي تقويم الأسنان في عمر 7 سنوات، إذ عند هذا العمر يستطيع الاختصاصي أن يقيّم وضع الأسنان والعلاقة بين الفكين تقييمًا أوليًا. ويجدر هنا الإشارة إلى أن بعض الحالات تستدعي تدخلاً مبكرًا، أما معظم الحالات فيفضل علاجها مابين سن 9 أعوام إلى 14 عامًا عند بزوغ الأسنان الدائمة.

لا توجد سن معينة لاتصلح بعدها المعالجة التقويمية، بل يمكن الحصول على نتائج إيجابية حتى في الأعمار المتقدمة، وغالبًا ماتكون النتيجة جيدة جدًا.

 

د.علاء أبوخلف

العدد 3809 - السبت 09 فبراير 2013م الموافق 28 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً