العدد 3809 - السبت 09 فبراير 2013م الموافق 28 ربيع الاول 1434هـ

طبيب بحريني يبتكر تقنية لعلاج القصور الـحركي

آمنة ونسبة نجاحها تفوق 80 %

كشف دكتور العلاج الطبيعي والمتخصص في تقنيات التحريك المفصلي البحريني حسين ناصر لـ «الوسط الطبي» عن تقنية جديدة ابتكرها أخيراً من أجل إعادة الحركة الطبيعية والقدرة الوظيفية لمفاصل الجسم المصابة بالقصور الحركي جراء إحدى الإصابات كالشد والتمزقات أو الإصابات الرياضية أو ما بعد الكسور.

وأوضح ناصر أن «التقنية – التي أسميتها (FT) واستغرقت مني الكثير من الأبحاث والتجارب على المرضى المصابين بأنواع من القصور الحركي في أحد مفاصل الجسم– تتمثل في أسس تحريك المفصل في جميع الاتجاهات الممكنة بالإضافة إلى جهة القصور الحركي, كالقصور الحركي المصاحب لألم الرقبة و الظهر والكتف وإصابات القدم والركبة”، مضيفًا أن «ذلك يكون بتكرار حركة المفصل الطبيعية في كل الاتجاهات منتهيًا بالحركة المصابة بالقصور مع عمل ضغط خفيف لا يقابله الألم أو مع ألم محتمل للمريض. وقد أئبتت التجارب الأولية إن هذه الطريقة قادرة على تحقيق المدى الحركي الكامل للمفصل بنسبة 80%» أو أكثر.

ونبّه إلى أن «هذه الطريقة العلاجية الجديدة لا تُستخدَم إلا بعد فحص المريض فحصًا إكلينيكاً دقيقاً يقرر بعده المعالج وفق معايير محددة مدى تناسب الحالة المرضية مع التقنية والقدرة على تطبيقها»، مؤكدًا أن «جميع الاختصاصيين قادرون على تطبيق هذه التقنية على مرضاهم نظراً إلى سهولتها وسرعة تعلمها وخلوها من الخطر والأعراض الجانبية، فهي من الطرق الآمنة لعلاج أي قصور حركي في مفاصل الجسم ونتائجها سريعة»، ومفيدًا أن «هذه التقنية تُمكن المريض والمعالج من حسم النتائج أثناء الجلسة العلاجية من دون الحاجة إلى الانتظار أيامًا أو ساعات».

يشار إلى أنه يتم العمل بتقنية (FT) اليوم في البحرين بمركز علاج للعلاج الطبيعي وقد بدأ الدكتور حسين تدريسها بمستشفى سعد التخصصي الكائن بالمملكة العربية السعودية. هذا وسوف تقام أول ورشة عمل في البحرين في شهر مارس وقد بدأ أخصائيو العلاج الطبيعي من البحرين وخارجه التسجيل لها. ويتمنى الدكتور حسين ناصر أن تصل هذه التقنية لكل أطباء وأخصائيي العلاج الطبيعي لما فيها من فائدة للمرضى.

وتقول أخصائية العلاج الطبيعي فاطمة مرزوق إن التقنية ممتازة وقد أثبتت فاعليتها في زيادة معدل الحركة وتخفيف الألم لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل الرقبة. بينما يعتبر أخصائي علاج طبيعي محمد الريس، أنها سهلة ولا تحتاج لمهارة عالية، كما أن المرضى يشعرون بإرتياح كبير عند تطبيقها، كما يستطيع المريض تطبيقها في المنزل بكل سهولة.

العدد 3809 - السبت 09 فبراير 2013م الموافق 28 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً