العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ

«الأشغال» تراجع معايير «ذوي الاحتياجات» بدليل تصاميم الطرق

تشمل المنحدرات ومواقف السيارات ومعابر المشاة

خلف مستقبلاً وفد مجلس إدارة المركز البحريني للحراك الدولي
خلف مستقبلاً وفد مجلس إدارة المركز البحريني للحراك الدولي

قال وزير الاشغال عصام خلف إن وزارة الأشغال تقوم حالياً بمراجعة دليل التصاميم الهندسية للطرق والذي يشمل جزءاً خاصاً بمعايير التصميم للطرق لخدمة أصحاب الاحتياجات الخاصة سواء من تخصيص العلامات المرورية لمواقف سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة، معابر المشاة أو المنحدرات لخفض مستوى بعض الأرصفة لتمكين مستخدمي الكراسي المتحركة من العبور وغيرها، حيث اتخذت الوزارة إجراءات بهذا الشأن تمثلت في دراسة المواصفات والتفاصيل المعمول بها عالمياً تحت مسمى التصميم الشامل.

واضاف انه تم إعداد الدليل الإرشادي للتصميم الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة الذي سيتم تطبيقه في مشاريع البناء التي تباشر تنفيذها وزارة الأشغال بحسب طبيعة كل مشروع ليتم عرضه على لجنة الكود الخليجي، كما يتم التنسيق مع لجنة كود البناء الخليجي لتضمن المعايير والقوانين الإرشادية للتصميم الشامل.

جاء ذلك خلال استقبال خلف، ضمن برامج تواصل وزارة الأشغال مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، بديوان الوزارة، وفد مجلس إدارة المركز البحريني للحراك الدولي المكوّن من رئيس مجلس الادارة عادل المطوع، نائب الرئيس محمد الحسن، الأمين المالي نورة الدوسري، أمين السر محمد سعد، رئيس لجنة العلاقات العامة خالد البوفلاح، رئيس لجنة ازالة الحواجز علي عبدالعزيز، رئيسة اللجنة الفنية سمية الخضر.

وذكر خلف أن وزارة الأشغال كونها وزارة خدمية، فهي حريصة على دعم جميع البرامج والأنشطة التي ينفذها المركز البحريني للحراك الدولي، مشيراً إلى حرص الوزارة على تعزيز التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني في سياق برنامج التواصل والشراكة القائمة وإشراكهم في التعرف على المشاريع التي تمس احتياجاتهم.

وتناقش وفد مركز الحراك مع وزير الاشغال بشأن (الإستراتيجية الوطنية لخدمات المعوقين) والخطة التنفيذية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في البحرين والتي تهدف الى إيجاد واتخاذ الخطوات اللازمة لدمج فئة المعوقين وحصولهم على جميع البرامج والخدمات العامة ولاسيما تلك التي تعزز مشاركتهم في المنجزات الوطنية.

وقالت وزارة الأشغال، في بيانها الصادر يوم امس الجمعة (8 فبراير/ شباط 2013)، انها «تراعي حين تنفيذ تصاميم المباني الحكومية إيجاد ممرات مناسبة لاستخدامات وتنقل ذوي الاحتياجات الخاصة».

وطلب خلف من وفد مجلس إدارة مركز الحراك إعداد قائمة بأسماء المباني والمواقع التي تحتاج مداخلها ومخارجها إلى أن تأخذ في الاعتبار تأمين حركة ميسرة للمعوقين للنظر في إمكانية التباحث مع القائمين على تلك المواقع لتسهيل هذه المهمة الإنسانية.

من جهته، تقدم رئيس مجلس إدارة المركز والوفد المرافق بالشكر إلى وزارة الأشغال على مبادراتها وخدماتها، مشيدين بالخطوة التي أقدمت عليها وزارة الأشغال من خلال تخصيص المواقف الخاصة بأصحاب الاحتياجات الخاصة وتضمين تصاميم المباني الحكومية مداخل سهلة للمعوقين ولمستخدمي المقاعد المتحركة، مشيراً إلى إسهام مهندسي وزارة الأشغال في التطوير الذي شمل مقر المركز وتحديث مرافقه بشكل يراعي المعايير الحديثة، منوهاً إلى أنه من الإيجابي أن تنهج باقي الوزارات النهج نفسه من التواصل المجتمعي مع المؤسسات الأهلية لما فيه المنفعة العامة.

وفي ختام اللقاء، الذي حضره الوكيل المساعد للطرق هدى فخرو، ومدير إدارة مشاريع البناء المهندسة منى المطوع (وهما عضوان في الإستراتيجية الوطنية لخدمات المعوقين)، تسلم وزير الاشغال درعاً تذكارية من رئيس مجلس إدارة المركز البحريني للحراك الدولي تقديراً من المركز للجهود التي تبذلها الوزارة في خدمة أهداف المركز، كما تسلم الوفد الزائر عدداً من الكتب والمطبوعات التي تعرف بمشاريع وبرامج إدارات وزارة الأشغال.

العدد 3808 - الجمعة 08 فبراير 2013م الموافق 27 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:48 ص

      معاق

      الصراحة كنت أعاني من هذي الأمور والحمد لله ستفرج بالتصاميم الجديدة لطرق
      .نشكر سعادة وزير الأشغال.

اقرأ ايضاً