العدد 3807 - الخميس 07 فبراير 2013م الموافق 26 ربيع الاول 1434هـ

الشهابي: استحداث برامج لزراعة النخاع وفحص المورثات الجينية لتقليل الإصابة بـ «السكلر»

أقر المؤتمر إنشاء قاعدة معلومات لبيانات مرضى السكلر
أقر المؤتمر إنشاء قاعدة معلومات لبيانات مرضى السكلر

ضاحية السيف - فاطمة عبدالله 

07 فبراير 2013

أعلن وزير الصحة صادق الشهابي أنه سيتم التعاون على المستوى الإقليمي لعمل البحوث الخاصة في مركز أمراض الدم الوراثية على أن يكون هذا المركز بحثيا وعلاجيا يستفاد منه، كما سيتم استحداث برامج للحد من انتشار المرض.

وقال الشهابي خلال مؤتمر صحافي عقد بمناسبة انتهاء مؤتمر فقر الدم المنجلي أمس الخميس بفندق الريتز كارلتون «إن المؤتمر خرج بعدد من التوصيات من أهمها إنشاء لجنة وطنية لمرضى السكلر، مع إنشاء برامج توعوية للمجتمع البحريني، مع استحداث برامج لزراعة النخاع واستحداث برنامج لفحص المورثات الجينية في بداية أشهر الحمل».

وأضاف الشهابي «ان من ضمن التوصيات التي تم الاتفاق عليها في المؤتمر إنشاء قاعدة معلومات لبيانات مرضى السكلر، إضافة إلى تدريب القوى العاملة من كادر طبي وكادر تمريضي وذلك للاهتمام بمرضى السكلر، كما تم الاتفاق على تبادل الخبرات العالمية في مجال مرض فقر الدم المنجلي، إلى جانب تعزيز مبدأ الفحص قبل الزواج».

وأكد الشهابي أن استحداث برنامج فحص المورثات الجينية سيساهم في تقليل نسبة الإصابة بالمرض بين المواليد.

من جهتها تحدثت رئيس قسم الأمراض الوراثية بوزارة الصحة شيخة العريض عن إحصاءات وزارة الصحة بأعداد المصابين بالمرض مؤكدة أن النسبة لا تصل إلى 18 ألف مصاب، إذ إن عدد المترددين على المستشفى والذين يعانون من المرض بلغ عددهم 5 الاف مريض، مبينة أهمية وجود مسوحات قبل تعميم أي إحصائية.

وتحدثت العريض عن أهمية فحص قبل الزواج، مشيرة إلى أنه لا يمكن وقف الزواج في حال إصابة المقبلين على الزواج بالمرض، إذ إن الهدف من هذا الفحص هو تقديم المشورة، مبينة أن اختيار الزوج هو اختيار شخصي ولا يمكن محاربة الزواج في أي دولة من دول العالم ففحص ما قبل الزواج وضع لتقديم المشورة الطبية وتثقيف المقبلين على الزواج بالمخاطر التي قد يتعرض لها الطفل في حال كان الأبوان مصابين بالمرض.

من جانبه أكد الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي أنه لا يوجد تشريع أو قانون يمكن من خلاله وقف زواج المصابين من بعضهم البعض، إذ إن الفحص ما هو إلا عبارة عن تقديم المشورة، إضافة إلى أنه خلال الـ15 عاما الماضية كان عدد حالات الزواج بين طرفين مصابين بالمرض قليلة.

وتحدث الساعاتي عن عدد المترددين من مرضى فقر الدم المنجلي على مجمع السلمانية الطبي، مبيناً أن عدد المترددين يومياً من المرضى يتراوح في اليوم الواحد ما بين 120 و150 مريضا.

وفي سياق متصل أكدت المشاركة حنان حمامي أن فحص ما قبل الزواج هو فحص لتقديم المشورة لكيفية الاستفادة من طرق الحمل الجديدة لإنجاب طفل سليم في حال كانت هناك رغبة لدى المصابين بالارتباط، مشيرة إلى أنه لا يوجد قانون يمنع زواج المصابين، إذ إن قرار الزواج هو قرار اجتماعي وليس قرارا طبيا.

من جهتها أشارت رئيس دائرة الامراض الباطنية جميلة السلمان الى أن وزارة الصحة لديها بروتوكول علاجي لعلاج مرضى السكلر، مؤكدة ان هذا البروتوكول متفق عليه عالمياً ويتناسب مع البروتوكولات التي وضعت في باقي الدول.

وفي سياق اخر أوضحت السلمان أن أغلب وفيات السكلر تكون عن طريق وحدة العناية المركزة، مبينة أن الوزارة تحاول معرفة سبب الوفاة، إلا أن المصابين بالمرض يكونون عرضة لتطور المرض بصورة مفاجئة، ما يؤدي إلى الوفاة دون إعطاء فرصة للطبيب بالتدخل.

العدد 3807 - الخميس 07 فبراير 2013م الموافق 26 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً