العدد 3807 - الخميس 07 فبراير 2013م الموافق 26 ربيع الاول 1434هـ

6 جمعيات حقوقية تعلن تأسيس «الشبكة البحرينية لحقوق الإنسان»

أكدت أنها مكملة لعمل المرصد الحقوقي وليست منافسة له

المؤتمر الصحافي لإعلان تأسيس الشبكة البحرينية لحقوق الإنسان -تصوير : محمد المخرق
المؤتمر الصحافي لإعلان تأسيس الشبكة البحرينية لحقوق الإنسان -تصوير : محمد المخرق

أعلنت 6 منظمات حقوقية (جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان، مركز البحرين لحقوق الإنسان، الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، المنظمة البحرينية للتأهيل ومناهضة العنف (برافو)، المنظمة الأوربية-البحرينية لحقوق الإنسان، منظمة المدافعون عن الأمل) عن تأسيس الشبكة البحرينية لحقوق الإنسان.

وقالت المنظمات في بيان تأسيس الشبكة، الذي تلاه منسق الشبكة حسن جابر، في مؤتمر صحافي عقدته يوم أمس بمقر الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان إن «الشبكة البحرينية لحقوق الإنسان ستعمل ضمن رؤية وهدف مشتركين نحو تعزيز الديمقراطية وأسس الحرية والعدالة وحقوق الإنسان»، مشيراً إلى أن «مهمة الشبكة هي التنسيق بين الأعضاء العاملين في مراقبة وتوثيق ورصد انتهاكات حقوق الإنسان وإنشاء قاعدة بيانات موحدة، وتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين».

وتابع: «وانطلاقاً من الرؤية والأهداف فقد حدد أعضاء الشبكة آليات عمل مشتركة بين الجمعيات والمنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان من أجل دعم وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وفقاً للمعايير الدولية».

وواصل «ستعمل الشبكة على إصدار البيانات والتقارير المشتركة والعمل على قواعد بيانات لانتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، كما أن الجمعيات والمنظمات الأعضاء في الشبكة لا ينوون خلق كيان أو منظمة حقوقية جديدة، وإنما خلق عمل مشترك بين منظمات حقوق الإنسان البحرينية»، مستكملاً «الشبكة ستعلن عن آلية مراقبة بدءاً من 14 فبراير المقبل وهي الذكرى السنوية الثانية لانطلاق الاحتجاجات».

من جهته، بيّن رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان محمد المسقطي، أن «الهدف الرئيس للرصد هو تعزيز مسئولية الدولة عن حماية حقوق الإنسان، وتقوم منظمات حقوق الإنسان بجمع معلومات ظاهرة عن مشاكل حقوق الإنسان وأنماط خاصة بالانتهاكات».

وتابع: «وتتطلب عملية جمع المعلومات جهداً بالغاً، ويتطلب الرصد أساليب دقيقة لجمع معلومات صحيحة ودقيقة، ويتطلب جمع المعلومات بحثاً ومتابعة وتحليلاً شاملاً، والمعلومات السليمة تعتبر أساسية لإعداد تقارير موثقة توثيقاً جيداً يمكن الاستعانة بها بعد ذلك لتشجيع السلطات على اتخاذ إجراءات».

وقال إن «من ضمن آليات عمل الشبكة البحرينية لحقوق الإنسان هو الرصد والتوثيق وتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين وإن أعضاء الشبكة خلال الاجتماعات قد أقروا اللائحة الداخلية لعمل الشبكة، ومن ضمن ما تقرر هو عدم خلق كيان جديد، كما تم الإشارة في البيان التأسيسي».

وأوضح أن «الشبكة ستستخدم آليات الرصد المتبعة والمعتمدة لدى أعضاء الشبكة ولن تخلق آلية جديدة لذلك، ولكن من أجل تسهيل آلية مراقبة أوضاع حقوق الإنسان في البحرين».

وأضاف المسقطي «الشبكة ستعمل على الاستفادة من التقارير الصادرة من المنظمات الحقوقية الأعضاء في الشبكة، والاستفادة من تقارير اللجان الحقوقية في الجمعيات السياسية، والاستفادة من تقارير الصحف المحلية، فضلاً عن الاستفادة من التقارير الأخرى التي تنشر على وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي».

وأردف «وفي الفترة المقبلة ستعمل الشبكة على الرصد من خلال الاستعانة بلجان الرصد في المنظمات الحقوقية الأعضاء في الشبك، إذ ستقوم المنظمات الأعضاء في الشبكة البحرينية برصد وتوثيق كل الانتهاكات في 14 فبراير من كل الأطراف، وسنستعين بمواقع التواصل الاجتماعي إذ سيتم رصد ما يتم نشره على وسائل التواصل الاجتماع من معلومات وصور وأفلام حول انتهاكات حقوق الإنسان من قبل كل الأطراف وسيتم مقارنة تلك المعلومات مع ما ستقوم المنظمات الحقوقية بجمعه».

وتابع «ستدشن الشبكة موقعها الإلكتروني خلال أيام ويستطيع من تعرض للانتهاك إرسال كل المعلومات عن طريق استمارة إلكترونية تطلب المعلومات».

وواصل «والشبكة البحرينية لحقوق الإنسان تؤمن بأن الاستقلالية والحياد عن أي طرف سياسي في البلاد سيساهم في إصدار تقارير وبيانات حقوقية مشتركة ذات مصداقية. وتتمنى من جميع الأطراف التعاون معها من أجل تعزيز حقوق الإنسان في بلدنا الحبيب البحرين».

من جانب آخر، ذكرت الأمين العام للمنظمة البحرينية للتأهيل ومناهضة العنف (برافو) ندى ضيف، أن «المنظمات التابعة للشبكة تلقت شكاوى من سوء معاملة يتعرض لها المعتقلين وستحقق بشأن هذه الانتهاكات للتحرك بشأنها».

وقالت «سقط خلال العامين الماضيين أكثر من 110 ضحية، منهم أربعة داخل المعتقلات وتحت وطأة التعذيب، أحدهم بثت اعترافاته بعد إعلان وفاته، واُعتقل آلاف المواطنين منهم رموز بارزين في المعارضة السلمية، أطباء ومعلمون ونقابيون وصحافيون، وفصل آلاف المواطنين من أعمالهم على أساس طائفي، كما فصل طلبة الجامعة على الأساس نفسه (...)».

ولفتت ضيف إلى أن «الشبكة البحرينية لحقوق الإنسان ترى أن السلطات خالفت أغلب المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي كانت قد صادقت عليها، ومنها اتفاقية مناهضة التعذيب، اتفاقية حقوق الطفل، اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وليس آخرها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ومنها أيضاً الحقوق المشروعة للعمال وحرية العمل النقابي وحرية التعبير فيما يتصل منها بالصحافة والنشر».

وأكد الناشط الحقوقي حسين جواد أن «عمل الشبكة هو تكميلي لعمل المرصد البحريني لحقوق الإنسان، فهناك جمعيات سياسية وحقوقية وهنا جمعيات حقوقية».

العدد 3807 - الخميس 07 فبراير 2013م الموافق 26 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 7:29 ص

      حقوق الانسان

      والله اتخلون الواحد يضحك من غير سبب

    • زائر 12 | 4:53 ص

      زائر 5 |

      انت ومن معك الذين يعملون في الغرف المظلمة هم الطائفيين ومنهم من يعمل في العلن وهم كثيرون وسوف يأتي اليوم الذي يحاسبهم الشعب عللى طائفيتهم وانت واحد منهم

    • زائر 11 | 4:45 ص

      زائر 4

      يا طائفي سوف تموت يوم من الايام بطائفيتك البيغيضة انا سوف اسرد اليك ما جناه اسلافك من انتهاكات توحي الى الطائفية :
      ان ما جناه من هدم المساجد وحرق القران هو الطائفية بعينها .
      ان ما جناه من تعذيب والقتل على اساس طائفي
      ان ما جناه الطائفيين من فصل الى الاطباء في السلمانية وغيرهم هو الطائفية .
      ان ما جناه من اهانة الى النساء وضرب النساء هو الطائفية .
      موت يا طائفي ولا مكان للطائفيين في زمن التغيير والتغيير قادم يا طائفي

    • زائر 9 | 3:33 ص

      شكرا جزيلا لهذه الوجه الطيبة

      شكرا لكم والف تحية وبارك الله سعيكم اينما وجدتم انتم ذخر البلد

    • زائر 7 | 2:36 ص

      برك الله في خطواتكم المخلصة

      برك الله في شباب الوطن المخلصين الي ترابهم والمضحين من اجل بلدهم الفاعلين الي الخير من اجل نيل البحرين التقدم والازدها برك الله فيكم والي الامام يا شعبي يا ابناء البحرين

    • زائر 6 | 1:22 ص

      6 جمعيات حقوقية تعلن تأسيس «الشبكة البحرينية لحقوق الإنسان»

      ان عدم تواجد أي ممثل لاي من هذه الجمعيات المستقلة والمحترمة دوليا في المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان يعني ...

    • زائر 5 | 12:30 ص

      البحرين

      توجد مشكلة واحدة غفل عنها المؤسسين وهي ان هذه الشبكة الحقوقية تعمل بشكل طائفي بحت وكل المشاركين بها من طائفة. واحدة ؟؟ وهذا يعطي مدلول اول انها ستعمل ضد البحرين ولصالح الطائفة

    • زائر 10 زائر 5 | 3:54 ص

      لكم عين تتكلمون بعد؟؟؟؟

      السؤال: ليش كلهم من طائفة؟ اليس لان هذه الطائفة تتعرض للتمييز والاقصاء والاخراج من وظائفها وقطع ارزاقها. والله عيب الذي يجري في بلد مسلم. ولكم عين تتكلمون بعد...... طائفية قال طائفية. الله يلعن من اوقظ الطائفية.

    • زائر 4 | 12:16 ص

      تلميع للطائفيين

      هذه الشبكة التي تزعم بأنها حقوقية هي شبكة طائفية من النخاع إلى النخاع ، وتستمد هوائها وغذاؤها من عمامة ولي الفقيه، وهي مسيسة وخاصة في شخوصها، فألف ألف لا لهذه الشبكة الطائفية.

    • زائر 8 زائر 4 | 3:07 ص

      اشترك معهم شهر وقل رايك

      طيب روح معاهم عشان ما تصير طائفيه وجوف هالطائفه شقد تعانى فى دوله مسلمه وستسأل انت وغيرك عن هذا الظلم الذى شهدتموه ووافقتم عليه بسكوتكم وبعضكم باشتراكه ومباركته

    • زائر 18 زائر 4 | 6:06 م

      انت

      انت شخص ما تفهم ومنقاد واللي يتكلم عن الطائفية هو الطائفي

    • زائر 3 | 11:49 م

      موفقين

      هذا الشغل العدل.. مو ترك الساحة للي ما يفهم الف باء الحقوق.

    • زائر 2 | 11:33 م

      مواطن

      بوركتم أيوها الشرفاء

    • زائر 1 | 11:25 م

      bahraini

      السلام عليكم ،، بلدنا الغاليه تتنع نهج خالف تذكر ،،،سبحان الله

اقرأ ايضاً