العدد 3806 - الأربعاء 06 فبراير 2013م الموافق 25 ربيع الاول 1434هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

نداء لإدارة الأوقاف الجعفرية لبناء سور مقبرة الحلة المتهالك

هل هناك حاجة أن نطلب من سيدنا الخضر (ع) أن يقيم جدار مقبرة «حلة العبد الصالح» أو أن نهمس في أئمة المساجد أن يطلبوا من الناس جمع التبرعات لإعادة بنائه، أو أن الأمر بيد إدارة الأوقاف الجعفرية من حيث المبادرة ولو من باب استخدام النفوذ مع المحسنين في هذا البلد المعطاء.

بالسابق كانت الإدارة تحتج بعدم وجود شهادة مسح للمقبرة أو تأتي بمبررات أخرى، أما الآن فليس هناك مبرر يدفعها للتنصل من حل هذه المشكلة وهو إعادة بناء هذا السور الذي مر على تهالكه أكثر من سنة ونصف وكل من مر على هذه المقبرة يرى بأم عينه ما حل بالسور، حيث المقبرة تطل مباشرة على شارع النخيل.

فهل تستجيب إدارة الأوقاف الجعفرية لهذا النداء ولو من باب المساعدة مع أهالي المناطق التي تتبعهم المقبرة لإيجاد الحل المناسب حيث إن المشروع كلفته كبيرة ولا طاقة للأهالي على تحملها؟

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


بحرينية تنشد الجنسية لأبنائها منذ 6 سنوات

بدأت قصتي حينما تزوجت برجل خليجي منذ سنوات وانفصلت عنه فيما بعد وعدت إلى وطني البحرين، وتوفي والد أبنائي الاثنين منذ 12عاماً وقد قدمت طلباً في شئون الجنسية والجوازات والإقامة للحصول على جنسية لأبنائي منذ العام 2007 إلا أن طلبي مازال حبيس الأدراج.

لقد ولد أبنائي في البحرين وعاشوا وتعلموا فيها، وقد راجعت الجهات المعنية في «الجوازات» للحصول على جنسية لأبنائي كون أمهم بحرينية إلا أني صدمت بتعثر ذلك وأني أدور في حلقة مفرغة وفي كل عام أكرر الإجراءات نفسها، ومع كل عيد وطني وعيد جلوس أتأمل أن يتم منح أطفالي الجنسية ليعيشوا في وطنهم ويستفيدوا من الخدمات المقدمة لهم، فاليوم هم غير قادرين على العمل أو الاستفادة من الخدمات الصحية والخدمية والإسكانية، وتخرج ابني ويواجه اليوم صعوبة في الحصول على عمل كونه لا يحمل الجنسية البحرينية.

أعيش في منزل والدي الصغير منذ سنين وسبق أن قدمت طلباً إسكانياً إلا أن صدمت أيضاً بعدم منحي أسوة بالأرامل والمطلقات والحاضنات في وطني، وقد رفعت رسالة لوزارة الإسكان ورسائل للديوان الملكي وللمجلس الأعلى للمرأة لتسهيل حصولي على وحدة سكنية.

أختم رسالتي هذه برفع مناشدة للديوان الملكي والمجلس الأعلى للمرأة لتسجيل إجراءات حصولي على وحدة سكنية والجنسية لأطفالي الذين ولدوا وعاشوا وتربوا على هذه الأرض الطيبة.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


سُرق جواز سفري و«الجوازات» تماطل في إجراءات إصداره منذ عام

بدأت قصتي في فبراير/ شباط 2012 حينما تعرضت سيارتي لعملية سطو أمام منزلي وسرق منها جواز سفري الذي كان بداخلها، فما كان مني سوى التبليغ عن الحادثة ومراجعة الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات وإصدار جواز سفر جديد وبالفعل قمت بالانتهاء من الإجراءات في التحقيقات وقصدت إدارة الجوازات وأتممت الإجراءات وعكفت على مراجعتهم بشكل شبه يومي، إلا أني تفاجأت بتحويلي من مكتب إلى آخر ومن موظف إلى آخر طوال عام والمماطلة في إصدار جواز سفري.

هذا وقد رفعت كثيراً من الرسائل لعدد من المسئولين وطلبت لقاءهم دون جدوى وما زاد الأمر سوءاً أن كل موظف يخبرني برد مختلف أحدهم أشار إلى أنهم أضاعوا أوراق طلبي وآخر أشار إلى أن أوراقي لم تصل بعد في حين أشار ثالث إلى أنهم تسلموا أوراقي إلا أنه لم يتم توقيعها حتى الآن، وأنا اليوم طرقت باب الصحيفة بعد أن عدمت الوسيلة في إنهاء معاملة بسيطة من حق أي مواطن، وأوجه ندائي إلى الجهات المعنية في شئون الجنسية والجوازات والإقامة للنظر في ملفي وإنهاء إجراءاتي ولاسيما أني غير قادر على السفر لتلقي العلاج منذ عام وحالتي الصحية تتدهور يوماً بعد يوم، كما أن كثيراً من المعاملات لا أستطيع إنجازها إلا بجواز سفري، فإلى متى ستنتهي إجراءات إصدار جواز سفري يا إدارة الجوازات؟

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


رد «الأشغال» حول شكوى «مواطن ينشد تبليط حفرة أمام منزله»

إشارة إلى ما نشر بصحيفة «الوسط» في العدد (3797) الصادر يوم الثلثاء (29 يناير: كانون الأول 2013) تحت عنوان «مواطن ينشد تبليط حفرة أمام منزله»، بخصوص طلب تبليط حفرة أمام منزل مواطن.

نفيدكم وكما ذكر المواطن، بأن الحفرة ناتجة عن أعمال جهة خدمية أخرى، إلا أن الوزارة قامت بالتنسيق مع الجهة المختصة لعمل اللازم وصيانة الحفرة.


رد وزارة الأشغال بخصوص زاوية «لماذا»

إشارة إلى ما نشر بصحيفتكم الغراء (الوسط) العدد (3760) الصادر يوم الأحد (23 ديسمبر/كانون الأول2012) بزاوية «لماذا»، بخصوص طلب وضع حواجز تحذيرية أو حواجز فاصلة في ساحل أبوصبح بمنطقة الدراز.

نفيدكم علماً بأن طلبات تطوير وتجميل السواحل تقع ضمن اختصاص إدارة شئون المنتزهات بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

فهد جاسم بوعلاي

مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام


وطنيّات خليفة العيسى

مْحَرَّقْ يا خَلَفْ أَهْلِي وُمالِي

يا نَغْمَةْ صُوْتْ يا نِهْمَةْ يا مالِي

يا دارْ أَبْطالْ يا مَلْفَى اِلأياوِيْـدْ

يا بَحْرْ اِلْحُوْرْ يا أَرْضْ اِلْجَمالِي

(2)

يا زِيْنْ بَدْرْ اِلْسِمِهْ لِي مِنْ عَلَي أَشْرَقْ

ضاوِي عَلَى دِيْرِتِي مَحْبُوْبِتِي مْحَرَّقْ

دِيْرَةْ هَلِي وُعِزْوِتِي وُرِيْحَةْ أَحْبابِـي

مَعْشُوْقِتِي فِي اْلْخَلِيْجْ وُبِسْمِهِهْ آشْرَقْ

(3)

هَلِمْحَرَّقْ بَعَدْ عُمْري وُحالي

وُتاجْ اِلراسْ شِيْرَةْ كِلْ حَالي

هَلِمْرُوَّةْ فى ماضِيْهُمْ وُحالي

نَسِلْ أَحْرارْ وُرْجالْ اِلْحَمِيِِّةْ

(4)

أَجْمَلْ مُكانْ فِي اْلْبَلَدْ قَرْيَةْ عَرادْ وُبَسْ

مَسْكَنْ حَبِيْبْ اِلْعُمُرْ نُوْرْ اِلْبَدُرْ وِاْلْشَمْسْ

قَرْيَةْ رِجالْ اِلْبَلَدْ أَهْلْ اِلْكَرَمْ وِاْلْجُــوْدْ

يَحْفُظْهَا رَبْ اِلْسِمِهْ مِنْ كِلْ شَرْ وُبَئْسْ

(5)

يا حِصْنْ اِلْدارْ لِي غارْ اِلْمُعادِي

يا سُوْرْ اِلأمْنْ يا غايَـةْ مُرادِي

آثارْ اِلْمَجْدْ فِـي اْلْتارِيْخْ تِشْهَدْ

هَلِكْ أَحْرارْ «يا قَلْعَةْ عَرادِي»

(6)

إِنْتِي بَدُرْ يا عَرادْ ضاوِي عَلَى لِنْجُوْمْ

دارِي وُمَلْفَى هَلِي وُاْلْوَرْدْ وِالْمَشْمُوْمْ

فِيْكْ السُواحِلْ ذَهَبْ وُالْهُوْلُوْ وِالْيامالْ

وِاللي يِزُوْرِكْ عَرادْ ما يِنْسَى هذا الْيُوْمْ

(7)

فِيْها قُلُوْبْ اِلْبَشَرْ لُوْنْ اِلْعَسَلْ صافِي

فِيْها نَسِيْمْ اِلْهَوَا صِحِّي لِنا وْشافِي

عَرادْ جَنَّةْ أَوالْ وُدانَــةْ البحرينْ

كِلْ شَيء فِيْها حِلُوْ وُاْلْجِسْمْ مِتْعافِي

(8)

هَلا «بِاْلْحِدْ» وُأَهْلْ اِلْحِدْ أَهْلِــي

هَلا بْتاجْ اِلْذَهَبْ وِاْلْخامْ أَصْلِــي

يا راسْ اِلْمالْ وُبَحْرْ اِلْجُوْدْ وِاْلْحُبْ

لِيالِـي اْلْحِدْ جُوْدِي لِي بِوَصْلِـي

(9)

جَوْاهِرْ فِي البَحَرْ يا حالَةْ إِنْعِيْمْ

وُحالَـة لِسْلِطَهْ كَمْرَهْ بَلا غِيْمْ

مَحامِلْ لسِّـفُرْ وُالْغُوْصْ فِيْهُمْ

وُطَبْعْ أَيْـوادْ عاداتْ وُمَراسِيْمْ

(10)

«قَلالِي» يا خَلَفْ لَوَّلْ وُتالِي

يا رِيْحَةْ وَرْدْ لِي هَبْ اِلْشِمالِي

يا مَوّالْ اِلْطَرَبْ يا صُوْتْ نَهّامْ

عَزِيْزْ اِلْرآسْ يا ساكِنْ «قَلالِي»

(11)

سِماهِيْجْ اِلْبَخَتْ مايِلْ لِصُوبُكْ

بَساتِيْنْ اِلْنَخَلْ وِاْلْبَحْرْ ثُوْبُــكْ

وُزُوّارْ اِلْبَلَدْ تِمْـدَحْ هَواكُــمْ

وُتِتْمَشَى عَصارِي فِي دُرُوْبُكْ

(12)

حِلُوْ صِيْدْ اِلْبَحَرْ لِي يِهْ مِنْ اِلْدِيْرْ

وُنَسْماتْ اِلْشِمالْ إِتْلاعِبْ اِلْطيْرْ

هَواكُمْ ياهَلْ الدِيْرِهْ شِمـــالِي

يِلاعِبْ مايَــةْ اِلْقَصّارْ وُاْلْهِيْرْ

(13)

هَوَا لِشْمالْ فايِحْ مِنْ عِطِرْكُمْ

وُعَصافِيْرْ اِلْبِلَدْ تَعْشِقْ نَخَلْكُمْ

هَلْ إِبْسِيْتِيْنْ يا أَهْلْ اِلْمُرُؤهْ

مِنْ أَسْباعْ اِلْبَحَرْ كانُوا أَهَلْكُمْ

(14)

«الحالِهْ» أَرْضْ اِلْشَرَفْ ظاهِرْ وُخافِيْهِهْ

أَهْلْ اِلأصُلْ وُالْفَصُلْ إِللي إسْكِنُوْا فِيْهِهْ

أَرْضْ الْجِدُوْدْ اِلْكِرامْ وُالساكِنِيْنْ أَسْلامْ

قَلْعَةْ بُوماهِرْ يُبَهْ ضِدْ مِنْ يِعادِيْهِــهْ

(15)

فِرِيْجْ اِلْبُوْ خَمِيْسْ نِعْمْ اِلْرِجاجِيْلْ

عَرَبْ أَجْوادْ وُتِشْرَبْ مِنْ فَناجِيْلْ

دُواعِيْسْ اِلْفِرِيْجْ تِحْلِهْ بَهَلْهِــهْ

يِسامِرْها اِلْكَُمَرْ لِيْلَةْ مُواوِيْــلْ

(16)

فِرِيْجْ إلْبِنْعَلي مِــنْ أَهْلْ لَيْـوادْ

عَرِيْبِيْنْ اِلأصُلْ مِنْ نَسْلْ لَجْــدادْ

نُواخْذِهْ لِلْبَحَرْ في الغُوْصْ وُلَسْفارْ

مِـنْ أَشْرافْ اِلْعَرَبْ أَجْدادْ وَأحْفادْ

خليفة العيسى

العدد 3806 - الأربعاء 06 فبراير 2013م الموافق 25 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً