العدد 3806 - الأربعاء 06 فبراير 2013م الموافق 25 ربيع الاول 1434هـ

«برنامج ولي العهد للمنح الدراسية» يفتح باب التسجيل الأحد المقبل

فيما سيتم إعلان أسماء الطلبة الـ 10 الفائزين مارس 2014

برنامج ولي العهد للمنح يدعو المتفوقين إلى الترشح لبعثات العام 2014‎
برنامج ولي العهد للمنح يدعو المتفوقين إلى الترشح لبعثات العام 2014‎

يعتزم برنامج سمو ولي العهد للمنح الدراسية العالمية عن فتح باب الترشح لبعثات العام 2014 الأحد المقبل حتى الـ 28 من فبراير/ شباط الجاري وذلك للطلبة البحرينيين الحاصلين على معدل تراكمي 97 في المئة أو أكثر في الصف الأول الثانوي والفصل الأول من الثاني ثانوي والذين من المقرر أن يتخرجوا من الثانوية في العام 2014، على أن يكون التقديم من الساعة 8 صباحاً الى 1 ظهراً.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد صباح يوم أمس (الأربعاء 6 فبراير/ شباط لعام 2013) بديوان سمو ولي العهد، أشارت فيه رئيس الشئون الإدارية والمالية والطلبة شذى أحمد إلى أن كلفة السنة الدراسية لكل طالب تبلغ 30 ألف دينار، أي ما يعادل مليونين و200 ألف دينار في السنة لزهاء 65 طالبا.

وذكرت أنه في العام 2006 تم تأسيس صندوق لدعم البرنامج، سمو ولي العهد يدعمه بمليون ونصف سنويا فيما يقدم الرعاة دعمهم ضمن 4 فئات (بلاتينية، ذهبية، فضية، الأصدقاء).

وتابعت أن البرنامج خرج 126 طالبا وطالبة ضمن 13 مجموعة، مستدركة بأن المجموعة الـ 14 بصدد التخرج ليصبح عدد من تخرج من البرنامج 136 طالبا وطالبة.

هذا وأشارت إلى توجه من سمو ولي العهد ومجلس الإدارة لزيادة عدد البعثات الدراسية وذلك وفقا للموارد المالية المتاحة في السنوات المقبلة.

وفيما يخص تفاصيل التسجيل للمنح الدراسة في البرنامج، أشارت إلى أن على الطلبة المستوفين للشروط ملء الاستمارة لإدارة البرنامج بديوان سمو ولي العهد مع المرفقات التالية (كشف رسمي للدرجات باللغة الإنجليزية وخطاب تزكية من مدرس أو مدير الثانوية ونسخة من جواز السفر ونسخة من البطاقة الذكية وصورة شخصية حديثه للطالب)، وأن على الطلبة البحرينيين الذي يدرسون في مدارس خارج البحرين إرسال استمارة الطلب والمرفقات عن طريق البريد الإلكتروني cpispapplications@hotmail.com قبل الموعد النهائي من التسجيل.

ومن جانبها، تحدثت رئيس العلاقات العامة والإعلام ببرنامج ولي العهد للمنح الدراسية عصمت عن أن إجمالي عدد المتقدمين يصل إلى 200 طالب وطالبة سنوياً، ويتم اختيار أفضل 60 منهم في المرحلة الأولى مناصفة بين البنين والبنات على أن يكون 40 من المدارس الحكومية و20 من المدارس الخاصة بعد جمع المعدل التراكمي ونتائج الاختبارات التأهيلية والتي من المزمع أن تقدم هذا العام بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية.

وأضافت أن البرامج سيتضمن هذا العام دورة تقييم الشخصية لتحديد المسارات المستقبلية، دورة النقد الفكري، إضافة لبرنامج تدريبي متخصص في تنمية مهارات القيادة معتمد من قبل المعهد العالمي إضافة للدورات السنوية المكثفة لتأهيل الطلبة لتقديم امتحانات SAT وIELTS، لافتة إلى أن البرنامج سيتيح للمرشحين فرصة الاستفادة من الورش التدريبية والبرامج طوال العام الدراسي المقبل، إذ سيتم اختيار 10 طلبة فائزين 6 من طلبة المدارس الحكومية و4 من المدارس الخاصة، وسيتم الإعلان عن اسمائهم في شهر مارس/ آذار من العام المقبل، وذلك بناء على المعدل التراكمي ونتائج الاختبارات التي سيخضع لها المترشحون في اللغة الانجليزية والرياضيات والقراءة النقدية والكتابة إضافة لنتائج دورة النقد الفكري وبرنامج تنمية المهارات القيادية.

وتحدثت عما يميز برنامج سمو ولي العهد كحرية اختيار الطالب للتخصص الدراسي والجامعة والكلية والدولة التي يرغب بالدراسة فيها، كما أن البرنامج لا يلزم الطلبة المبتعثين بالعمل في داخل مملكة البحرين بعد دراستهم ويمكنهم العمل في الخارج واكتساب الخبرة والمهارة، فيما أشارت إلى أن رسالة البرنامج تكمن في تعزيز وتنمية أفكار قادة المستقبل من خلال التعلم والدراسة في أعرق الجامعات وتدور رؤيته في تنمية الجيل الجديد لتقلد أفضل المناصب القيادية وبالتالي خلق أفضل الكوادر التي تخدم مملكة البحرين.

العدد 3806 - الأربعاء 06 فبراير 2013م الموافق 25 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:22 م

      الى الامام يا مملكتنا العزيزه

      بس عندي نقطه صغيره للجان المتخصصه في اختيار الطلاب المتفوقين (ان هناك تخصصات لا يمكن لطلاب الثانويه العامه دراستها بسبب تطلب هذه الدراسات الى خبرات سابقه مثل هندسه شبكات الكمبيوتر فهذا التخصص لا وجود له في البحرين او الدول العربيه حتى بعض الدول الاوربيه .فارجو الاهتمام بهذا الجانب ولكم جزيل الشكر. ودمتم للبحرين الغاليه

اقرأ ايضاً