العدد 3806 - الأربعاء 06 فبراير 2013م الموافق 25 ربيع الاول 1434هـ

«العمل»: العدد المتبقي من المفصولين لا يتجاوز 91

قالت وزارة العمل: «إن العدد المتبقي من المفصولين من العمل لا يتجاوز 91 حالة، إذ إنه لم يتبقَّ من حالات الفصل من العمل سوى 42 حالة في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وكانت الشركة وافقت على إعادتهم إلى أعمالهم في وظائف جديدة، إلا أنهم رفضوا الوظائف المعروضة عليهم، لاختلاف المسميات الوظيفية والمهمات بحسب إفادتهم».

وأشارت إلى أنه «بالنسبة إلى الشركات الخاصة الأخرى؛ فإن العدد المتبقي هو 49 مفصولاً فقط، وبحسب الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين وزارة العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين؛ فقد تم الاتفاق على توظيف هؤلاء في أماكن أخرى، وتم عرض وظائف جديدة عليهم، فيما رفض عدد قليل منهم أية تسوية وأصروا على العودة إلى أعمالهم السابقة، وعليه تمت إحالة تلك الحالات إلى القضاء للبت فيها».


«العمل»: المفصولون المتبقون 91 فقط و«هاي غروب» تسوي خلاف «ألبا» مع عمالها

مدينة عيسى - وزارة العمل

قالت وزارة العمل إنه ردّاً على ما نشرته صحيفة «الوسط»، في عددها رقم (3805) الصادر بتاريخ (6 فبراير/ شباط 2013)، تحت عنوان: «المفصولون ينظمون اعتصامهم الـ 16 أمام العمل لإرجاعهم لوظائفهم»؛ يطيب لوزارة العمل أن تهديكم خالص التحيات، ويسرها أن توضح ما يأتي:

إن وزارة العمل ومنذ بدء جهودها في معالجة ملف المفصولين عن العمل على خلفية الأحداث المؤسفة التي شهدتها مملكة البحرين في 2011، بدأت تنشر تفاصيل وإجراءات تسوية الملف بالأرقام بكل شفافية ودقة بشكل دوري وخاصة ومع كل تطور وإنجاز يشهده الملف.

وقد أثمرت تلك الجهود إرجاع المفصولين إلى أعمالهم في الشركات الكبرى، حيث لم يتبقَّ من حالات الفصل سوى (42) حالة في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، إذ وافقت الشركة على إعادتهم إلى أعمالهم في وظائف جديدة، إلا أنهم رفضوا الوظائف المعروضة عليهم، وذلك لاختلاف المسميات الوظيفية والمهام بحسب إفادتهم.

وانطلاقاً من حرص الوزارة على طي هذا الملف فقد قامت بالتنسيق مع شركة «ألبا» لتنفيذ التوصية التي تقدمت بها بعثة منظمة العمل الدولية لمملكة البحرين لتعيين شركة استشارية ذات سمعة دولية للنظر في الخلاف القائم بين العمال وإدارة الشركة، فقد اختارت «ألبا» شركة استشارية متخصصة وهي «هاي غروب» لإنهاء هذا الخلاف، واستجاب العمال مؤخراً للتعاون مع الشركة في هذا الشأن، ومن المؤمل أن يتم اعلان نتائج ما تتوصل إليه الأطراف بكل شفافية.

أما بالنسبة إلى الشركات الخاصة الأخرى؛ فإن العدد المتبقي هو (49) مفصولاً فقط، وبحسب الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين وزارة العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين؛ فقد تم الاتفاق على توظيف هؤلاء في أماكن أخرى، وقد تم عرض وظائف جديدة عليهم، فيما رفض عدد قليل منهم أية تسوية وأصروا على العودة إلى أعمالهم السابقة، وعليه تمت إحالة تلك الحالات إلى القضاء للبت فيها.

لذلك؛ فإن الزعم بوجود (800) مفصول عن العمل حتى الآن كما نشرته الصحيفة، غير دقيق ولم يتبناه أي من الأطراف الثلاثة، ولا بد من التفريق بين حالات الفصل التي تمت على خلفية الأحداث المؤسفة خلال العام الماضي وحالات الفصل التي تتم لأسباب اعتيادية ليست لها صلة بالأحداث المذكورة أو نتيجة تعثر أو خفض الأعمال لدى بعض المنشآت أو الحالات التي يتقدم فيها العمال أنفسهم باستقالات أو أية أسباب من الأسباب التي تم التطرق إليها في الخبر المنشور.

وقد لوحظ في الاعتصام المذكور أمس أمام مبنى وزارة العمل وجود عدد من المشاركين فيه هم من غير المفصولين أو من بين من تمت إدانتهم بأحكام قضائية، حيث إن متابعة إجراءات قضاياهم لدى القضاء ليست من اختصاص وزارة العمل.

وختاماً؛ فإن وزارة العمل لتأمل من صحيفتكم توخي الدقة في نشر الأرقام دون مزايدات لا تخدم الجهود المبذولة لطي هذا الملف، وإنها على استعداد تام لتزويدكم بآخر الأرقام المستجدة في هذا الملف بكل شفافية.

العدد 3806 - الأربعاء 06 فبراير 2013م الموافق 25 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 4:58 ص

      الرقم صحيح

      الرقم صحيح بعد خصم 90 في المئة كماهو حال عدد العاطلين الذي اعتاد جميع من توزرو العمل وبلا استثناء اعطاء خصم سخي لا يقل عن 90 في المئة

    • زائر 12 | 4:50 ص

      91 مظلوم

      هل سيحاسب من ظلمهم ام يفلت من العقاب

    • زائر 11 | 2:51 ص

      ما في احد مفصول !

      هذا مجرد استهلاك اعلامي فقط .. وروحوا المطار وتشوفوا كل يوم يجي فوج جديد من مدرسين واطباء وممرضين ومحامين واستشاريين بل وعمال جدد يراد توظيفهم محل المواطن الذي يفتش عن فرصة عمل .. فلو كانت ... جادة في الحوار لتوقف هذا السيل من التدفق على احلال الاجنبي مكان المواطن الذي اقاله النظام بدافع سياسي بحت على خلفية الاحداث اذن .. لبوادر جادة في انجاح الحوار .

    • زائر 9 | 1:52 ص

      ارقام للاستهلاك

      لن تفيد احد هذه الدنيا بمتعاعها الزائل. قطعت ارزاق الناس وحوربوا من قبل زملاءهم العمل الوشاة لاعقي جراحات البشر من اجل ماذا ؟ حظوة او مركز تستولون عليه او وظيفة مغصوبة تغنمونها او رضا احد من البشر تطلبونه؟!!
      ثم تأتي هذه التصريحات الماكرة ، اتركوا عنكم ارقام من فصلوا فقد كانت بالالاف ولولا عناية رب الارباب ومن ثم جهود المخلصين لما عاد احد من المفصولين لاعمالهم ، ببساطة كانت حفلة زار هستيرية ، قوائم وصور وتحريض وادعاءات ومن ثم آهات ودماء لطخت جدران غرف التحقيق ، اين ستصرفونها عند الله.

    • زائر 8 | 12:44 ص

      ???

      حتى وإن بقى واحد فهذا الواحد وراءه عائلة يعيلها وقد حرم من مصدر رزقه ظلما فكيف ب 91 كما تدعي الوزارة وهذا الرقم بالتأكيد غير صحيح لأننا اعتدنا .... الجهات الرسمية فكم عائلة وكم فرد محرومون من مصدر رزقهم ثم السؤال الذي يجب أن يطرح ماذا ارتكبو هؤلاء من جرم يستحق هذا العقاب سوى انهم ينتمون إلى طائفة معينة وحتى ولو لم يخرج مع من خرج في مسيرات السلمية التي كفلها الدستور للمطالبة بالحقوق السياسية والاجتماعية والمعيشية.

    • زائر 10 زائر 8 | 2:33 ص

      مؤقتي بلدية المنطقة الشمالية والمجلس البلدي في خبر كان ولا من محاسب

      اليوم هو آخر يوم للدفعة الثانية من فصل المؤقتيين بعما فصلت الدفعة الاولى في شهر أغسطس 2012م وبقي الفعة الاخيرة في شهر أبريل القادم وكل ذلك بحجة انتهاء العقد المؤقت . على الرغم انه سنويا كان يجدد العقد ولم نسمع قط ان وزارة فصلت مؤقتيين الا بعد احداث 2011م

    • زائر 7 | 11:31 م

      مفصول

      انا احد مفصولي شركة....القابضة فصلت من عملي بتاريخ 27 مارس 2011 وكان الحجة المكتوبة في رسالة الفصل هي غيابي في الفترة من 14 مارس 2011 ولغاية 23 مارس 2011 . وبالرغم من اقرار الوزارة بعدم قانونية الفصل وكونه على خلفية الاحداث السياسية لم يتم ارجاعي الي عملي ولم تعرض وزارة العمل اي وظيفة اخري وتم تحويل موضوعي الى القضاء منذ يوليو 2011.

    • زائر 6 | 11:31 م

      يعني 91 عائلة يا وزارة

      هب أنهم 91 فقط يا وزارة العمل، هذا يعني أن 91 عائلة تعاني العوز والحاجة منذ عامين وأنتم تتساهلون في الأمر.
      من عمل على فصلهم ليست لديه ذرة من الإنسانية، ولكنكم وزارة تعنى بشئون العمل وموقعكم ودوركم هو المحافظة على البحريني في العمل، وليس دور المتفرج الذي لا حول له ولاقوة.
      91 عائلة لو اعتبرنا أن كل عائلة خمسة أشخاص فقط، وسيارة وقرض إسكان وقرض شخصي، تعتقدون كم هو حجم معاناة هذه العوائل؟ قرابة 500 شخص يموتون وأنتم تتفرجون عليهم.

    • زائر 5 | 11:17 م

      الحجاب

      ماذا عن حجاب المحاكم يا وزارة العمل وعددهم يزيد عن خمسين
      حاجب مفصول

    • زائر 4 | 10:40 م

      ماذا عن مفصوليين الأسواق الحرة

      ماذا عن الفصل المُمنهج من بعد تداعيات الأزمة، وزارة العمل أقرت بعدم قانونية الفصل. إلاا بسبب ضعف القوانين التشريعية للوزارة ومن يطبقها هو السبب في إحالة ملف مفصوليين الأسواق الحرة للقضاء. تصريحاتكم باتت أن تضربوا مائها

    • زائر 3 | 10:25 م

      الله اكبر يعني مستسهلين بـــ 100 عائلة او اكثر قطع رزق عائلها

      الله اكبر يعني مستسهلين بـــ 100 عائلة او اكثر قطع رزق عائلها
      عسى الله ينتقم منكم يارب وينتقم من كل شخص تسبب في قطع ارزاق الناس

    • زائر 2 | 9:12 م

      ياوزارة العمل

      فإذا كانت الفصل في بعض الحالات لخفض العمالة، فلماذا شركة البا إستهدفت طائفة الشيعية فقط؟ ولماذا في فترة السلامة الوطنية وتحت التهديد؟ ياوزارتنا أن الفضل كان إستهدافاً طائفياً بحت و كفاكم مغالطات واللعب والمقامرة في أرزاق المواطنين.

    • زائر 1 | 9:05 م

      باقي مفصولين البا عددهم 104

      ياوزارة العمل الرجاء عدم اللف والدوران والمغالطة في الأرقام

اقرأ ايضاً