العدد 3801 - الجمعة 01 فبراير 2013م الموافق 20 ربيع الاول 1434هـ

«العمل»: جهود لإنشاء مرصد وطني للقوى العاملة

وزير العمل يلتقي وفد مجلس التنمية الاقتصادية
وزير العمل يلتقي وفد مجلس التنمية الاقتصادية

اطلع وزير العمل جميل حميدان خلال لقائه بفريق العمل بمجلس التنمية الاقتصادية المعني بتطوير قطاع التعليم، على تشكيل فريق عمل مشترك بين الوزارة والمجلس لوضع خطة عمل لإنشاء المرصد الوطني للقوى العاملة، الذي سيربط بين قواعد البيانات الخاصة بالمؤهلين للعمل والعاملين في القطاع الخاص.


«العمل» و «التنمية الاقتصادية» يسعيان لإنشاء مرصد وطني للقوى العاملة

مدينة عيسى - وزارة العمل

اجتمع وزير العمل جميل حميدان بفريق العمل بمجلس التنمية الاقتصادية المعني بتطوير قطاع التعليم والتدريب برئاسة مدير تطوير التعليم والتدريب جف هانكوك، وبحضور الخبير الاقتصادي بالمجلس جارمو كوتيالين، وذلك أمس الأول الخميس (31 يناير/ كانون الثاني 2013)، في مكتبه بالوزارة.

وخلال اللقاء اطلع حميدان على تشكيل فريق عمل مشترك بين وزارة العمل ومجلس التنمية الاقتصادية لوضع خطة عمل لإنشاء المرصد الوطني للقوى العاملة ومستجدات العمل لإنشاء المشروع والجهود المبذولة في هذا الشأن في ضوء توجيهات وقرارات اللجنة العليا لتطوير التعليم والتدريب برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وفريق العمل المعني بمشروع المعايير المهنية وإصلاح التعليم والتدريب في مملكة البحرين.

وخلص الاجتماع للاتفاق على مباشرة وضع خطة عمل لإنشاء المرصد الوطني للقوى العاملة، والتي تقوم فكرته على الربط بين قواعد البيانات الخاصة بالمؤهلين للعمل والعاملين في القطاع الخاص. ويمكن الاستفادة من تلك المعلومات في ترشيد سياسات التوظيف وبرامج تنمية الموارد البشرية بشكل عام والمؤشرات الموثوقة التي سيتم انتاجها ونشرها بصورة دورية، وخاصة انها تحتوي على ارشادات لصانعي القرار وللجهات المشرفة على التدريب المهني والمتدربين، كما يمكن ربط المرصد بمشروع المرصد الخليجي الموحد للعمل.

وسيتيح المرصد توفير كل البيانات والمعلومات للجهات المعنية والمستفيدة وذات العلاقة وكذلك للمهتمين والأفراد ومتخذي القرار وأصحاب العمل وغيرهم، وذلك للاستفادة من تلك البيانات في رسم ووضع خطط برامج التعليم والتدريب وخاصة التي تصب مخرجاتها في سوق العمل المحلي، وسيكون المرصد بمثابة أساس مشروع المعايير المهنية الذي تنفذه وزارة العمل حالياً. وأكد وزير العمل أن إنشاء مشروع المرصد الوطني للقوى العاملة في مملكة البحرين تحت مظلة وزارة العمل ومشاركة مجلس التنمية الاقتصادية والجهات المعنية سوف يسهم بصورة كبيرة في معالجة الكثير من الأمور المرتبطة بالعمل والعمال ولاسيما ما يتعلق منها بوضع السياسات والبرامج المستقبلية وفقاً للبيانات الدقيقة والإحصاءات الخاصة باحتياجات سوق العمل ومخرجات التعليم والتدريب والشواغر الوظيفية المتاحة وبرامج التأهيل والبيانات الدقيقة المتعلقة بنسب البطالة.

العدد 3801 - الجمعة 01 فبراير 2013م الموافق 20 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:18 م

      أصلح جداول موظفي الهيئة

      أصلحوا جداول موظفي هيئة تنظيم سوق العمل فقد بدأ موظف الهيئة يعاني ويشعر بالإحباط
      لم نحصل على زيادة ولا على حتى علاوة تحسين المعيشة أسوة بباقي الهيئات واللوم موجه لكل من بيده هذا الأمر فالله هو الرزاق لاتوقف-وهو شخص معروف عند الموظفين-أرزاق الناس.

    • زائر 1 | 10:47 م

      الدراجي

      المشكلة يا استاد جميل حميدان لاتكمن في العاملين من جهة اختصاصهم ام لا ، بل في اصحاب الضمائر الميتة الذين يتاجرون بهاؤلاء العمال

اقرأ ايضاً