العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ

الكوهجي يطالب بإدراج «الشق الاقتصادي» في الحوار المقبل

أبدى رجل الأعمال عبدالحميد الكوهجي استغرابه من عدم إدراج الشق الاقتصادي في الحوار الوطني المزمع إقامته في الفترة المقبلة، مؤكداً أن غض النظر عن الشأن الاقتصادي بهذه الصورة، أمر مستهجن وغريب، وكأن الإصلاح يعني السياسة فقط دون غيرها.

وتساءل الكوهجي: «هل اقتصادنا الحالي بتشريعاته وقوانينه هو على أفضل حال ولا يحتاج إلى تطوير أو إصلاح؟».

وقال: «كان الأجدر أن يتم إدراج الاقتصاد بما فيه من تشعبات لاسيما الاستثمار، خصوصاً وأنه يعاني من الويلات المقيدة والتي تعيق أي تقدم يسعى إليه المهتمون والعاملون في هذا المجال».

وأضاف: «إن ما فاقم الأزمة السياسية في كم كبير منها إنما هو الناحية الاقتصادية، والكل يعرف ذلك تماماً، وعزل البند الاقتصادي في الحوار، لن يقدم حلاً ناجعاً وسريعاً للخلاص».

ولفت إلى أن كل دول العالم تعتمد على ركيزتين أساسيتين في الحفاظ على الأمن والسلم، وهما الاقتصاد والسياسة ويمكن القول أإنهما توأما الدولة الحديثة، والخلل في أي منهما إنما سيتسبب في خلل المعادلة الوطنية بشكلها العام.

وطالب الكوهجي رجال الأعمال برفع الصوت والتعبير عن وجهة نظرهم فيما يتعلق بالقيود والمعوقات القائمة، مشدداً على أن الاقتصاديين والمستثمرين يشكون كثيراً، ولكن للأسف صوتهم إما منخفض أو غير مسموع، ومن هذا المنطلق لا بد أن يكونوا شركاء فعليين في صناعة القرار؛ لما لذلك من أهمية بالغة ليس في الشأن الاقتصادي وحسب وإنما في الشأن السياسي أيضاً، وما يتعلق بذلك من ناحية اجتماعية ونفسية وغيرها من ترابط الحلقات التي تقوم عليها البلدان.

العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:04 ص

      تستغرب من شنو

      ليش شنو مسوي انت عشان تبي الاقتصاد ويكون في جيبك
      الناس تبي اصلاحات سياسية عشان تقدر تعيش مثل مانت عايش
      الناس للحين تنام على الارض وانت تنام على سرير طبي

    • زائر 4 | 11:32 م

      عجل شمقعدك في برلمانكم

      ليش ما تصلح الوضع الأقتصادي انت والربع في برلمانكم واذا ما تقدر شمقعدك فيه ليش ما تستقيل ،، الحين يوم فرضت المعارضة نفسها كل واحد طلع له صوت اللي يبغي يضيف الأقتصاد واللي يبي ما ادري شنوا هذا انتوا دائما تعتمدوا على غيركم ما بتفلحون ابدا ،، السالفة يبي لها رجال .

    • زائر 3 | 10:56 م

      لا تغير اقوالك

      .... يقول لك الشق السياسي فقط .... في مؤتمر الحوار الوطني قبل عام ينتج كنت تقول حينها ... لقد حقق تطلعات الجميع .... ان كنت تنسي نحن لا ننسي !!! تناقض غريب في افكار البعض !! و هو يدل علي عدم معرفة جدية في بعض الامور ... تحدث في ما تفهم او اصمت ... ثم قلها ببساطة انك تريد ان تكون تحت الاضواء فقط ....

    • زائر 2 | 10:48 م

      وقانون الحلاقين المثليين كذلك

      نعم فهذا أمر لا يمكن السكوت عنه وكذلك مصيبة هروب الخدم من بيوت مخدوميهم، وكذلك مشكلة السيجارة الإلكترونية وشرعيتها فهذه مشكلة لطالما أثقلت كاهل المواطن البحريني ولا تحتمل التأخير.
      وتيتي تيتي مثل ما رحتي الحوار مثل ما جيتي.

    • زائر 1 | 10:31 م

      نعم إذا صلحت السياسة، سينصلح الاقتصاد بصورة طبيعية.. ببساطة سيوقف الفساد ويكون المسئول تحت المحاسبة في الفشل..

      عبدالحميد الكوهجي استغرابه من عدم إدراج الشق الاقتصادي في الحوار الوطني المزمع إقامته في الفترة المقبلة، مؤكداً أن غض النظر عن الشأن الاقتصادي بهذه الصورة، أمر مستهجن وغريب، وكأن الإصلاح يعني السياسة فقط دون غيرها.

اقرأ ايضاً