العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ

النواب يمررون جملة اقتراحات برغبة من بينها «دراسة آثار فصل الطب العام عن الخاص»

علي الدرازي يحذر من القرارات المتهورة بفصل الطب العام عن الخاص
علي الدرازي يحذر من القرارات المتهورة بفصل الطب العام عن الخاص

مرر مجلس النواب في جلسته أمس جملة اقتراحات برغبة، من بينها تقريرا لجنة الشئون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن توظيف جميع الطيارين البحرينيين الخريجين بدءاً من الدفعة الأولى للدارسين على حسابهم الخاص أو بدعم برنامج «تمكين» لدى شركة طيران الخليج، والاقتراح برغبة بشأن إيقاف تحويل الأراضي المخصصة للمنفعة العامة إلى مشاريع استثمارية.

كما وافق المجلس على تقرير لجنة الشئون التشريعية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن السماح للمدنيين باستبدال رصيد إجازاتهم أسوة بإخوانهم في السلك العسكري.

وأقر المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بإجراء دراسة شاملة تتعلق بالآثار المترتبة على فصل الطب العام عن الطب الخاص، ومدى تأثير ذلك على نوعية وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، وآثار هذا القرار على الأطباء الاستشاريين الذين سيطالهم هذا القرار وضمان الحفاظ على حقوقهم وذلك قبل وضعه موضع التنفيذ.

وفي هذا الصدد، قال النائب عبدالله بن حويل: «نحن نؤيد ونشيد بالكوادر الوطنية، ولكن بعد الدراسة الدقيقة للأحداث في مجمع السلمانية الطبي، تبين أنه تم استغلاله لإجراء العمليات».

وأضاف أن «هناك أطباء يعملون في العام والخاص ويملكون ما يملكه الوزراء، وخروج 10 أو 20 طبيباً لا يؤثر على وزارة الصحة، كما أن هناك كوادر مجمدة في السلمانية وهم يستحقون الترقية».

وتابع أن «هناك استشارياً يأخذ (المورفين) من الدولة بـ 330 فلساً، بينما يبيعه بسبعة دينار، والكشف بثلاثين ديناراً وهو معروف لدى الوزارة. ونحن لا بهذه التجاوزات في الوزارة، و (المورفين) لا يعطي إلا لشخص في حالة حرجة، وهذا الرجل أخذ 1200 مورفين من الوزارة».

وواصل بن حويل أن «مجمع السلمانية أصبح اليوم للمخدرات وليس للعلاج والمورفين ليس علاجاً، وشركات التأمين تتعاقد مع الطبيب نفسه، إذ تعطيه مبلغاً إذا قام بالعملية في السلمانية، وهذا استغلال سيئ ومن يدفع الكلفة هي الحكومة، وهذا الأمر يجب عدم السكوت عنه».

وأشار النائب علي الدرازي إلى وقوع تجاوزات كبيرة وخصوصاً بين القدامى من الأطباء، الذي تمكنوا من تكوين نفوذ لهم في المستشفيات العامة، على حد تعبيره، لافتاً إلى أن الاقتراح يتحدث عن وضع دراسة كاملة عن فصل الطب العام والخاص، واصفاً ما حدث في الفترة الماضية على هذا الصعيد، بـ «القرارات المتهورة».

ومرر مجلس النواب تقريري لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن مستشفى متخصص في علاج مدمني المخدرات والمشروبات الكحولية، وبخصوص الاقتراح برغبة بتخصيص طائرة مروحية طبية مجهزة تجهيزاً كاملاً لأغراض إسعاف المصابين في الحوادث المختلفة، وذلك في المستشفيات الرئيسية في البحرين وهي مستشفى السلمانية، ومستشفى الملك حمد، والمستشفى العسكري.

كما وافق على تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تثبيت جميع الموظفين البحرينيين الذين يعملون بعقود مؤقتة بالشركات المملوكة للحكومة، وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مرفأ بحري لصيادي الأسماك ومرتادي البحر من أهالي المالكية.

ووافق كذلك على تقريرين للجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراحين برغبة بشأن إنشاء صالة رياضية أكبر مساحة من الصالة الحالية بأم الحصم تتسع لجماهير اللعب الجماعية وخصوصاً عند استضافة البطولات، وزيادة مخصصات الأندية الرياضية بحسب عدد اللعبات الرياضية والدرجة التي يلعب فيها كل نادٍ.

العدد 3798 - الثلثاء 29 يناير 2013م الموافق 17 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:27 ص

      لا تتأخروا

      الآثار السلبية الموجودة الآن هو تعطيل المرضى بسبب فساد بعض الاطباء

اقرأ ايضاً