العدد 3797 - الإثنين 28 يناير 2013م الموافق 16 ربيع الاول 1434هـ

طلبة ينظمون وقفة تضامنية للإفراج عن زملائهم المعتقلين وعودة المفصولين

بعد فصل 9 طلبة من كلية المعلمين ووجود 9 معتقلين

مطالبة بالإفراج عن المعتقلين من الطلبة
مطالبة بالإفراج عن المعتقلين من الطلبة

نظم عدد من الطلبة الشباب وقفة تضامنية في عدد من قرى ومناطق البحرين صباح يوم أمس الإثنين (28 يناير/ كانون الثاني 2013) للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين والمفصولين على خلفية الأحداث السياسية التي مرت بها البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011، والتي تعد الوقفة التضامنية الثانية لهم بعد أن كانت الأولى الأسبوع الماضي.

وأشاروا إلى أن وقفتهم التضامنية اليوم جاءت بعد فصل طالبين خلال اليومين الماضيين من كلية المعلمين واعتقالهما من مطار البحرين الدولي، والحكم عليهما بالسجن والغرامة على خلفية الأحداث السياسية.

وذكروا أن عدد من تم فصلهم من كلية المعلمين خلال العام الدراسي 2011-2012 وصل إلى 9 طلبة معظمهم تم اعتقالهم، وحينما أفرج عنهم لم يسمح لهم بالعودة لمقاعدهم الدراسية، في حين إن البقية فصلوا لأسباب مختلفة، بعضهم فصل نتيجة «وشاية» من زملائهم وأخرى نتيجة قضية «كيدية»، على حد وصفهم .

وأضافوا أن هناك أيضاً 13 طالباً تم إغلاق تخصصهم في الكلية، وهو التخصص الصناعي وإلغاء عقودهم، ولم يسمح لهم بالدراسة في تخصصات أخرى في الكلية ما أسهم في ضياع سنوات دراستهم.

ولفتوا إلى أنه وبالرغم من ما ذكر في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتحديداً في الفقرة (1723) منه بشأن الطلبة والتوصية بـ «إعادة كل الطلاب المفصولين الذين لم يتم اتهامهم جنائيّاً بارتكاب عمل من أعمال العنف إلى وضعهم السابق مع ضرورة إيجاد آلية تسمح للطلاب الذين فصلوا لأسباب مشروعة أن يتقدموا بطلب لإعادتهم إلى الجامعة بعد انقضاء فترة معقولة»، إلا أنه ما زال هناك كثير من الطلبة خارج مقاعدهم الدراسية حتى اليوم.

وفي سياق ذي صلة، أكد الطلبة على تضامنهم مع زملائهم المعتقلين على خلفية الأحداث السياسية الأخيرة، والذين بلغ عددهم 6 من كلية المعلمين و 3 من جامعة البحرين، مطالبين بالإفراج عنهم وتطبيق توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وما ذكر من توصيات في جنيف ومن المنظمات الدولية والحقوقية.

وتحدثوا عن الغرامات التي تفرضها وزارة التربية والتعليم على الطلبة المفصولين من كلية المعلمين وجامعة البحرين، والتي تبدأ بـ 600 دينار وتصل إلى 800 وفقاً لسنوات الدراسة والدفعة، لافتين إلى أن الوزارة لم تكتفِ بفصلهم وحرمانهم من الدراسة بل منعتهم من العودة لمقاعدهم الدراسية أو التسجيل في جامعات خاصة لمواصلة دراستهم بفرضها تلك الغرامات العالية، وأن كثيراً من الطلبة غير قادرين على دفعها، على حد قولهم.

وذكروا أنهم راجعوا جامعة البحرين وكلية المعلمين ووزارة التربية والتعليم ورفعوا الكثير من رسائل التظلم المطالبة بإرجاعهم لمقاعدهم الدراسية ومواصلة دراستهم ولكن دون جدوى، كما ونقلوا مشكلتهم إلى مؤسسات المجتمع المدني المعنية.

وختموا وقفتهم التضامنية بالمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين وضمان عودتهم وعودة المفصولين لمقاعدهم الدراسية.

العدد 3797 - الإثنين 28 يناير 2013م الموافق 16 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 1:36 م

      الخير والشر

      الخير يخص والشر يعم فافهموا يا ذوي العقول يا من تتشدقون بالسياسة

    • زائر 13 | 6:46 ص

      سلاحي الدعاء 2

      الدلائل أحبتي :
      - اعتقالات عشوائية لفلذات أكبادنا
      - تكميم الأفواه و وتقييد الحريات
      - انتهاك حقوق الأطفال والتصرف الانفعالي إزاء تصرفات عفوية من أطفال البراءة ( تلميذ العلاء الحضرمي نموذجا )
      - سياسة وسلوك مزري معيب متفشي من قبل بعض الإدارات لمعالجة سلوكيات ذات اتجاه سياسي ( إحدى المدارس تدخل المشرفة تتوعد وتتهدد في التلميذات بنوديكم الشرطة إذا ..)
      - استهتار فظيييع بحقوق المعلم المبدع والمجتهد وتدوير الحوافز على اللي على المزاج ( ذمم ويش بسوون يوم القيامة !!!!
      وما خفي كان أعظم

    • زائر 12 | 6:09 ص

      نعم سلاحي الدعاء جزء 1

      نعم سأدعي على كل ظالم حرمنا خيرة الطلاب
      نعم سأدعي على منهكي الحقوق
      وعلى رؤوس الفساد والفتنة في وزارة باعت القيم والأخلاق
      كثيرا ما كان يعني - زيارة وفد من التربية لمدرستنا - يعني لي الشيء الكثير ووتتوارد مشاعر الهيبة والتقدير والاحترام للثقل الزائر أما الآن فكلا وألف كلا ماعادت التربية كما كانت سابقا فما هي إلا قشور بالية لاقيمة لها خاصة بعد أن عاث أراب الفتنة فيها فسادا مفضلين الأطماع الشخصية على مصلحة الجماعة
      والدلائل كثيرة

    • زائر 9 | 5:09 ص

      مشكله

      ادا كل لي دشو المحاكمات ما فجرو وبريئين وكل لي في السجون ماسووشي عجل من لي يحرق ومن لي كسر وخرب ماتم احد مو برئ يعنى اساسا ماكات في احداث ابدا ابدا وشوارعنا الحين مافيها شي لا تواير ولا طوابيق ولاشي وبعدين وين المسيره والمطالبات مرة ورافعه وسيله الناس مو مجانين عشان تصدقكم

    • زائر 11 زائر 9 | 5:47 ص

      سنابسيون

      ولا عندنا ناس انقتلت ولا ناس فصلوها من شغلها ولا ناس حبسوها ولا مساجد هدموها ولابرادات جواد باقوها ولا مناصب المدراء والرؤساء استولوا عليها ناس غيرهم ولا لاعبين ولا مدرسين ولا اطباء ويش اعد اويش اخلي اقول استريح بس استريح انت حرق التواير يأثر فيك اكثر من قتل البشر روح اشتري لك شوية انسانيه لأنك مع الأسف فاقدنها قلبك حجر اشتري لك قلب يحس بغيرك احسن

    • زائر 14 زائر 9 | 6:50 ص

      المشكلة هي أنت وأمثالك يالحبيب

      هاذا انت ما ركزت إلا على المادة يعني معروف خوك من عنوانك مادي معذور
      يا أخي الكريم يالطيب
      ناس انفصلت وناس انقتلت وناس اتشوهت وناس عيالها انحرمت منه بلا رجعة وناس وناس وناس جعدوا على الكراسي ابلاش ابلاش تاكل خير غيرها وهي عارفة إنها امحصلة عليه بالمكر والاحتيال
      إيه ( يمهل ولا يهمل ) وبكرة تشوف لا تجول ما خبرناك
      اشولة ما تبطل عينك على المناكر اللي فايحة بالتربية وزارة فساد في فساد والتجربة خير برهان يا أخويي يالطيب الله يساعد قلبك على حراق التواير هادا اللي قدرت الله يساعدك على نفسك خوك

    • زائر 8 | 2:02 ص

      كل هذا بدافع الانتقام لا بدافع تطبيق القانون

      هم في نظرهم عندما خرج الشعب يطالب بحقوقه، الشعب اعتدى على امتيازاتهم التي لا يستحقونها و أموالهم التي سلبوها من الوطن، لذى وجب الانتقام من الشعب

    • زائر 7 | 2:01 ص

      تصحيح معلومة

      الغرامات تصل الى 8000 اعتقد ... لأن زميلتي غليها غرامة ما يقارب ال 2000 دينار و أحد المعارف عليه 7000 دينار و هو معتقل

    • زائر 5 | 11:57 م

      يا بُنِي دعوة مظلوم سرتْ بليل

      ذكرت كتب التاريخ , أ،ن خالد بن يحيى البرمكي لما نكب , وكان وزيرا, سجن هو وابنه , ولما كانوا في السجن , وهما مصفدان مغلولان مقهوران مأسوران ,
      قال : الابن لأبيه يا أبتِ بعد العز أصبحنا في القيد والحبس، بعد الأمر والنهي؛ صرنا إلى هذه الحال ! فقال : يا بُنِي دعوة مظلوم سرتْ بليل , ونحن عنها غافلون , ولم يغفل الله عنها.
      فيا أيها الأحبة من أبنائنا الطلبة المفصولين عليكم بالدعاء ، فهوكفيل بتحقيق المطالب والانتقام من الظلمة

    • زائر 4 | 10:51 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون. إن كل من وشى ولو بكلمة وتسبب في قطع رزق أي انسان سيلقى عقابه فى الدنيا أو الآخرة. تدكروا القصاص يوم القيامة يا من نسيتم الآخرة. (محرقي/حايكي)

    • زائر 3 | 10:42 م

      bahraini

      السلام عليكم ،،لاول مره في التاريخ وزارة التربيه تآخذ مكان وزارة الدخليه ،،إرحموا من في الارض يرحمكم الخالق ،، سامحونا

اقرأ ايضاً