العدد 3796 - الأحد 27 يناير 2013م الموافق 15 ربيع الاول 1434هـ

الملك يستقبل السفير البريطاني وأعضاء الجالية الاسكتلندية في البحرين

استقبل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في قصر الصخير اليوم الإثنين (28 يناير / كانون الثاني 2013) سفير المملكة المتحدة الصديقة لدى ممكلة البحرين أيان لينزي، حيث قدم لجلالته أعضاء الجالية الاسكتلندية في البحرين.

وفي بداية اللقاء صافح جلالة الملك أفراد الجالية الاسكتلندية مرحبا بهم .وقد تفضل جلالته بتوجيه كلمة سامية هذا نصها :

بسم الله الرحمن الرحيم

يسعدنا في هذا اليوم اللقاء بكم لنواصل الاتصال الذي بدا منذ سنين عديدة وكان مبنيا علي المحبة و الاحترام المتبادل والإعجاب بما أنجز في المملكة المتحدة واسكتلندا خاصة. ولم يكن لهذا أن يتحقق إلا بهمة الرجال و النسوة الاسكتلنديين بالمحافظة على هذه القيم والمبادئ التي حققت إنتاجية عالية وسمعة طيبة . ونحن في البحرين نعتز كثيرا بصداقتكم ومحبتكم للبحرين وأهلها . وقد كسبتم ثقة الجميع مما أدى إلي نبؤكم مناصب عليا في المؤسسات المحلية. ونحن نطمع في المزيد من خبراتكم لنبني معا مجتمعا متطورا مواكبا للمقاييس الدولية بل متفوقا عليها .

فلقد سعدت أثناء زيارتي الأخيرة لاسكتلندا في أغسطس / آب الماضي بزيارة موطن الغولف في "ست أندروز".وأتطلع للعودة إلى هناك مرة أخرى واللعب في ميدانه العريق .

ولا يفوتني في هذه المناسبة أن أزف لكم التهاني بمناسبة احتفال الاسكتلنديين وأصدقائهم في البحرين وجميع أنحاء العالم بمناسبة عيد ميلاد الشاعر الاسكتلندي المرموق روبرت بيرنز التي أقيمت الجمعة الماضية.

أرحب بكم مرة أخري شاكرا على هذه الزيارة والتي ذكرتني شخصيا باستقبالات الوالد والجد يرحمهما الله للجالية الاسكتلندية الصديقة . مقدرا لسعادة السفير تشجيعه على هذا التواصل الذي لابد أن يستمر وينمو .

كما قال الشاعر الاسكتلندي روبرت بيرن"سنتبادل رموز المودة ...وهل ننسي أياما مضت ... هل ننسي ذكراها.." وشكرا ،،، والسلام عليكم ،،،

بعد ذلك ألقى السفير البريطاني كلمة قال فيها :

حضرة صاحب الجلالة, صاحب السمو الملكي , أصحاب المعالي, الاسكتلنديين وأصدقاء اسكتلندا

اسمحوا لي في البداية ان اتقدم بالشكر لحضرة صاحب الجلالة على دعوته الطيبة لأعضاء الجالية الاسكوتلندية اليوم. إنه لشرف كبير لنا ان تتم دعوتنا لمقابلة جلالتكم خصيصاً في هذا اليوم السعيد الذي يصادف يوم ميلاد جلالتكم.بالنيابة عن الاسكتلنديين والجالية البريطانية في البحرين اسمحو لي ان اتمنى لجلالتكم يوم ميلاد سعيد.

تعكس هذه الدعوة المودة العميقة التي تكنها جلالتكم لصاحبة الجلالة ملكة سكوتلاندا وعائلتها وللعديد من الاسكتلنديين الذين أسهموا في تطور مملكة البحرين عبر فترة طويلة من الزمن ومن ضمنهم الحاضرين هنا الآن، ولكنها تعكس ايضا الأهمية التي توليها جلالتكم للعلاقات التاريخية والوطيدة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة. وهي علاقة بين أصدقاء وحلفاء.

صاحب الجلالة, هذا المساء نحن هنا , اسكتلنديين من كافة مجالات الحياة, جعلوا البحرين وطنناً لهم أسهموا بشكل يومي في نماء وإزدهار المجتمع البحريني, وبذلك فإنهم أيضاً أسهموا في تعزيز العلاقات الثنائية المميزة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة, كذلك الحال بالنسبة للأعضاء الاسكتلنديين في القوات البريطانية المسلحة المتمركزة في البحرين, والبعض منهم حاضر معنا اليوم لمن نحن جميعاً ممتنون لهم للغاية.

لذا فإننا نحن الجالية الاسكوتلندية في البحرين نشكركم على الترحيب بنا في بلدكم. وإنني على دراية بأن الأفراد الآخرين من الجالية البريطانية القوية في البحرين يشاركوننا هذا الشعور، فمعظم أفراد جاليتنا يشعرون بأن هذا المكان في هذه المنطقة هو أكثر مكان يشعرون فيه بأنه مرحب بهم كما لو أنهم في وطنهم وأنهم جزء من المجتمع المحلي.

شكراً لجلالتكم مرة أخرى لهذه اللفتة الكريمة للجالية الاسكتلندية.

بعد ذلك قال السفير البريطاني

وأود الآن أن اطلب من رؤساء جمعيتين اسكتلدنيتين في البحرين التقدم لإلقاء كلمتهم , أولاً أندي ماكالبين, رئيس جمعية كالدونيان عوالي والتي تأسست عام 1936 من قبل العقيد بي. جي. لوج والذي كان الوكيل السياسي الذي رافق جد جلالتكم الاكبر الذي تحمل اسمه, الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة في أدنبره في الثلاثينيات, ومن بعده السيد ميك جريج, رئيس جمعية كالدونيان البحرين.

حيث قال أندي ماكالبين:

صاحب الجلالة افراد العائلة الملكية الضيوف الكرام انه لشرف لي ان اكون ضيفا لدى جلالتكتم ، وعلى الرغم من انني لم اكن رئيسا للجمعية منذ تأسيسها في العام 1936 الا انني خدمت الكاليدونيان لسنوات عديدة يصعب عليي احصائها وانه كان ومازال وجودي في البحرين ضمن الجالية الاسكوتلندية مصدر سعادة كبيرة لي .

لك من جمعيتنا ياصاحب الجلالة كل الشكر على منحنا هذه الفرصة لنيل كرم الضيافة في قصرك . شكرا لكم .

ثم القى السيد مايك جريج رئيس عشيرة المجتمع الكلدوني في البحرين كلمة قال فيها .

صاحب الجلالة ، اصحاب السمو المعالي ، واخواني الاسكوتلتنديين على الرغم من كوننا احدث جمعية الا انني اعتقد انه يجب علينا ان نعمل جميعا كشخص واحد ، واود ان انتهز هذه الفرصة لاقدم اطيب تمنياتي لجلاتكم بمناسبة يوم ميلادك واتمنى ان تقوم بزيارات اكثر الى اسكوتلندا شكرا جزيلا.

بعد ذلك دعا السفير البريطاني السيدة بيتي ماتسيون الامين العام لاتحاد الجاليات في البحرين لتلقى قصيدة على مسامعنا للشاعر روبرت بينز.

ثم دعا السفير رئيس جمعية كالدونيان عوالي ورئيس جمعية كالدونيان البحرين لتقديم عرض تراثي بالنيابة عن الجالية الاسكوتلندية في البحرين لحفاوة الاستقبال من جلالة الملك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً