العدد 3796 - الأحد 27 يناير 2013م الموافق 15 ربيع الاول 1434هـ

شمطوط يدعو "الصحة" لانتهاج سياسة الشفافية والاعتراف بحجم المشكلة مرضى السكلر

وصف النائب علي شمطوط عضو مجلس النواب تضارب الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة بخصوص عدد مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) بأنه يكشف واقع التخبط لدى الوزارة في تشخيص حجم ملف السكلر والتعاطي القاصر معه، داعياً الوزارة إلى انتهاج سياسة الشفافية والاعتراف بحجم المشكلة وواقع القصور والتردي في الخدمات العلاجية والوقائية المقدمة لهذه الشريحة من المواطنين.

جاء ذلك تعليقاً على الإحصائية الأخيرة التي أدلى بها أحد مسؤولي وزارة الصحة والمنشورة في الصحف المحلية اليوم الإثنين 28 يناير/ كانون الثاني 2013، والمتضمنة أن عدد مرضى السكلر في البحرين يبلغ 5 آلاف مريض فقط.

وأوضح النائب شمطوط أن مصادر وزارة الصحة قدّمت عدة إحصائيات متباينة تباينا شاسعاً في مضمونها، ففي إجابة سعادة وزير الصحة الأسبق فيصل يعقوب الحمر عن سؤال برلماني قدّم له في عام 2008م قدّر عدد مصابي السكلر بما بين 14 – 16 ألفاً، فيما قدّر عدد حاملي المرض بما يتراوح بين 50 -60 ألف بحريني. وفي سياق إجابة أخرى للوزير نفسه على سؤال برلماني آخر في عام 2009م عدَل الوزير الحمر عن الأرقام السابقة ليقدم إحصائية جديدة لمرضى السكلر بين الأعوام (2002-2008) تتضمن 2939 مصاباً فقط. وتساءل سعادته عن سبب اختفاء 13 ألف مسكلر من سجلات الوزارة في غضون عام واحد، فهل أرسلتهم الوزارة إلى كوكب آخر مثلاً؟ وأضاف سعادته أن آخر أرقام وزارة الصحة تشير إلى أن العدد عاود الارتفاع إلى 5 آلاف، وكأن مرضى السكلر في "بورصة" تنخفض أعدادهم وترتفع فيها تبعاً لتقلبات السوق وأمزجة المسؤولين الذين يوردون أرقاماً مرتفعة حين يصفون هول المشكلة، ثم يقدمون أرقاماً متواضعة حين يتحدثون عن جهود الوزارة في حلها.

وأضاف أن هذه التصريحات المتهافتة تعكس عدم استيعاب لواقع مشكلة السكلر، ولا تنسجم مع إجراءات الحكومة لمعالجتها مثل استضافة مؤتمر عالمي للسكلر يتحدث فيه أكثر من 30 متحدثاً، مما ينبئ عن حجم المشكلة الكبير.

ودعا شمطوط الوزارة إلى الكف عن التلاعب في الأرقام والبيانات وإخفاء الحقائق، وإلى الاعتراف بوجود أزمة صحية وإنسانية مستفحلة ذهب ضحيتها 276 مواطناً بحرينياً في العقد الأخير، بينهم 45 مسكلراً في عام 2012م وحده.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:23 م

      عشت يا استاذ علي

      عفيه عليك استاذ علي عندك إياهم لا فض فوك اصلا هذوله اللي صرحوا ليس لهم علاقه مباشره بالمرضي وشكلهم مش مذاكرين الدرس زين ،اكرر اعجابي بغيرتك علي هؤلاء المرضي الذين ليس لهم ذنب فيما ابتلاهم الله به

    • زائر 5 | 8:04 ص

      الرفاع

      الله يشفي المرضى و إن شاء الله يلقون العلاج و الحل لهالمرض ,,,, الله يكون بعون المريض و أهله .

    • زائر 4 | 6:43 ص

      الله يساعدك

      الله يساعدك ويشفى مرضى السكلر مما هم فيه .

    • زائر 1 | 6:28 ص

      مسكلر يشتكي

      اولا غرفة Bفي الطواريء لا تكفي فالعدد كل ليلة يفوق استيعاب الجناح ثانيا الاطباء اول سؤال يسألونه المريض تريد الرقاد ام لا فاذا قال لا اعطي ابرة ويذهب للبيت واظن ان هذا خطأ كأن الطبيب يريد التخلص منك وتكتب ورقة انك تتحمل مسئولية ما يحدث لك اذ ربما تموت ثالثا المريض يحتاج الى مغدي سيلان ويرفضون اعطاءه لقلة اسرة غرفة Bلماذا لا تفتح غرفة c للاقامة القصيرة كما كان معمولا به سابقا

اقرأ ايضاً