العدد 3796 - الأحد 27 يناير 2013م الموافق 15 ربيع الاول 1434هـ

«المعارضة والفاتح»: لابد أن تكون الحكومة طرفاً في الحوار

أجمعت القوى السياسية في البحرين «المعارضة والفاتح» على ضرورة تمثيل الحكومة كطرف رئيس في الحوار المقبل. فمن جهته؛ قال رئيس شورى الوفاق سيدجميل كاظم: «إن الحوار الحقيقي للأزمة البحرينية يكون بين السلطة والشعب، ولا يمكن لأي طرف أن يغير من مجرى الأمور غير السلطة، وأنه من الصعب جدّاً أن يخرج الحوار بأية نتيجة ما لم يكن صاحب القرار طرفاً فيه، وفاقد الشيء لا يعطيه».

وفي السياق ذاته؛ طالب «ائتلاف الجمعيات الوطنية» في بيان صدر عنه (أمس) بأن يكون الحكم طرفاً رئيسيّاً ممثلاً في الحوار، منوهاً إلى أهمية تحديد آليات لتطبيق ما يتم الاتفاق عليه بين الأطراف المشاركة وتحديد موعد زمني لذلك.

إلى ذلك؛ رحّب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، بمبادرة الحوار، مؤكداً أنها تفتح المجال لحوار جدّي بين الأطراف البحرينية كافة.

من جانبه أشاد سفير دولة الكويت لدى البحرين، الشيخ عزام مبارك الصباح، بتجديد الدعوة الملكية لاستكمال حوار التوافق بين الجمعيات السياسية في البحرين.


«ائتلاف الجمعيات» يطالب بتمثيل الحكومة في الحوار المقبل

البسيتين - جمعية تجمع الوحدة الوطنية

طالب ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية بأن يكون الحكم طرفاً رئيسيّاً ممثلاً في الحوار المقبل، داعياً إلى الاتفاق على العدد الممثل لكل طرف من الأطراف المشاركة فيه، منوهاً إلى ضرورة أن توضح جميع الأطراف المشاركة في الحوار قبل بدئه موقفها من وقف العنف الموجه إلى الشارع وإلى رجال الأمن ونبذه وإدانته واستنكاره، وعدم توفير التغطية السياسية للخارجين على القانون.

وأشار الائتلاف المكون من جمعيات:» تجمع الوحدة الوطنية، المنبر الوطني الإسلامي، الأصالة الإسلامية، الشورى الإسلامية، الوسط العربي الإسلامي، الحوار الوطني، حركة العدالة الوطنية، الصف الإسلامي، ميثاق العمل الوطني، التجمع الدستوري» إلى ضرورة أن يكون الاتفاق على مجموعة من المبادئ والثوابت التي يرجع إليها عند الاختلاف بنداً رئيسيّاً في جدول الأعمال ومنها الدولة المدنية الديمقراطية، ورفض المحاصصة الطائفية، وكذلك اعتماد مبدأ التوافق بين الأطراف المتحاورة للوصول إلى الحلول المناسبة للأزمة، لافتين إلى أهمية تحديد آليات لتطبيق ما يتم الاتفاق عليه بين الأطراف المشاركة وتحديد موعد زمني لذلك.

ونوهوا في بيان صدر عنهم أمس الأحد (27 يناير/ كانون الثاني 2013) إلى أن بيان وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف أشار إلى أن التوافق على جدول الأعمال سيكون من الأمور العالقة التي لم يتم التوافق عليها في المحور السياسي، مطالبين بمعرفة هذه الأمور العالقة؟.

وأهابوا بجميع الأطراف الاستمرار في الحوار للوصول إلى النتائج التي تحقق الأمن والاستقرار والإصلاح المستمر، مشددين على تطبيق القانون وتنفيذ الأحكام القضائية على من «أجرم في حق الوطن والمواطنين وعدم العفو لما فيه من تشجيع للمخربين والخارجين على القانون».

وطالبوا بأن «يؤدي الحوار إلى ترسيخ الوحدة الوطنية وتعميق التجربة الديمقراطية وتعزيز الحريات العامة ومحاربة الفساد بكل أنواعه وتحقيق المزيد من الحرية والعدالة بين أبناء الشعب الواحد»، رافضين التدخل الخارجي في عملية الحوار أو محاولة التأثير عليه.

وختموا بالقول: «إننا على يقين بأن هذا الحوار السياسي لا يغني عن وجوب العمل لعلاج الاحتقان الطائفي، وروح الكراهية والبغضاء والحقد المبني على الطائفية والمذهبية التي ظهرت مع الأزمة، وتبين أن هناك من كان يعمل على نشرها وتربية أجيال عليها ونشر ثقافتها فكانت أشد ألماً وأكثر وقعاً على نفوس المواطنين والمقيمين؛ فأدمت القلوب وكسرت تلك الصورة الجميلة التي عرفت عن أهل البحرين حيث عاشت أجيالهم الماضية يحملون كل التقدير والاحترام لبعضهم بعضاً، ونرى أن الواجب يستدعي البحث في أسبابه ووضع سبل لعلاجه من غير تأخير حتى تعود المياه إلى مجاريها».

العدد 3796 - الأحد 27 يناير 2013م الموافق 15 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 63 | 11:44 ص

      bahraini

      السلام عليكم ، جماعة الفاتح ، من اين اتوا بهذا الاسم ، ماذا فتحوا غير المشاكل ، عفوا راى شخصي لا احد يزعل !! حرية الكلمه يضمنها دستور بلدنا الغاليه !!!

    • زائر 67 زائر 63 | 1:06 م

      الفــــــــاتح

      يا أخي .. أتوا باسم الفاتح من داخل البحرين .. في العاصمة المنامة . وهو مركز اسلامي وسبق لجمعية الوفاق أن عقدت اجتماعاً جماهيرياً في الأرض المفتوحة من حوله . وسمي هذا المركز تيمناً باسم أحمد الفاتح القائد العربي الخليفي الذي قاد حملة إعادة البحرين إلى عروبتها . ولن يستطيع أحد إلغاء تاريخ آل خليفة أو تاريخ البحرين .. فقط لأن آخرين يخالفون آخرين في الرأي وفي السياسة .

    • زائر 58 | 8:59 ص

      STOP

      الزائر 48 عينك تنام ولكن عين الله لا تنام !!
      الأطباء !!

    • زائر 65 زائر 58 | 12:50 م

      الاطباء

      الاطباء لم يكونوا ابرياء ابدا وهذا لعلمك فقط .. فقد اسقطت بعض التهم عن مجموعه منهم بداعي حرية التعبير .. ولعلمك مرفق السلمانيه ومهنة الطب لا مجال فيهما لحربة التعبير ونقص الادله لا يعفيهم من التهم .. ولن اقنعك لانك لا تقتنع الا برأي واحد

    • زائر 66 زائر 58 | 12:52 م

      وهل نلغي أحكام القضاء

      وهل كل الأطباء قٌطعت أرزاقهم بلا سبب .. أم أن أحكاماً قضائيةً بالإدانة صدرت ضدهم ... وكل شئ يا الأخ الطبيب ، موثق بالصوت والصورة ...باعتبار أن الوسط كصحيفة مسؤولة أمام الله والوطن والمواطنين - مسؤولة عن إيصال الحقيقة كما يراها الناس لا كما تراها الصحيفة أو الأطباء أو الجمعيات كالوفاق وغيرها .

    • زائر 56 | 8:26 ص

      الاخوان فى المعارضة

      ماسالتوا روحكم شاللى يجبر الحكومة على التنازلات اللى انتو تطالبون ابها خصوصا وان الكل يعرف ان الحكومة منتصرة بس اللى يضحك ان جمعيات ىالموالاة او الوطنية تطالب بمحاربة الفساد انزين شاللى اميودكم تمثلون اغلبية ساحقة فى المجلس يالله عليكم باستخدام الادوات اللى تكافح والا المعارضة الخاينة مانعتكم والا اللى قالته الشيخة مى العام طلع صح

    • زائر 53 | 7:42 ص

      للاسف انتم من اجج الطائفيه بادعائكم

      انتم يا تجمع الفاتح من ادعي بان هذا الحراك الشعبي موجه لكم وهذا غير صحيح واستغلتكم الحكومه في الدفع للطائفيه، وتتكلمون عن العداله وانتم تستفيدون من اختلاف المعارضه مع الحكومة، وانتم من يركب علي ظهور الاخرين، والمعارضه هي من اوصلكم للبرلمان وبعضكم كان يحرم البرلمان. من قبل. اليوم نحن مظلومون وانتم تتسارعون لاقتطاف الغنائم، هذا. عيب وظلم كبير، غيركم يقتل ويضحي وانتم تخبون طريق الحل ،

    • زائر 50 | 6:25 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      صفو نيتكم مع المكون الأكبر من الشعب
      وخلكم مع القانون الدولي إلي يحمل الدولة كل شي
      وبسكم من اللف والدوران .. أنتم مع الحكومة في ظلمها وفسادها
      ولمرّة أنصفتم أحد المظلومين من هالشعب المسحوق
      ترقصون فرحا وتباركون للمجرمين
      الذين يقتلون ويتعدون على المواطنين بإسم القانون
      وبالأدلة
      ماجفنا منكم إستنكار أو وقفة حق مع من ظلم
      ولكن نقول لكم حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 49 | 6:01 ص

      لمولاة خرجت خاوية اليدين بعد ان كانت البقرة الحلوب للسلطة

      لم تعي المولاة الدرس أن الاستبداد لن يعرف مولاة ومعارضة ... اين الوعود التي قدمت لكم .. اين الوظائف العليا التي منيتم النفس بها .. اين وعودكم للشعب بالمسكن والازدهار ..و و .. لقد ذهبت ادراج الرياح .. كما ان السنن الالهية ماضية في الليل والنهار فهي ماضية في الحق والباطل ، ولن يفيدكم الترسبل بالدين او مسمى اسلامي ... وتذكروا قوله تعالى : ولا تركنوا للذين ظلموا.." ارجعوا الى انفسكم واتقوا ربكم

    • زائر 45 | 5:03 ص

      من له حيله فاليحتال

      من له حيلة فاليحتال ما شاء الله عليكم اذكياء والله ، حين نراجع بيانكم والبيانات الاخرى نرى هذه النغمة المتكررة يجب محاسبة المخربين عدم التنازل استقلالية القضاء ، وانتم تعلنون صراحة وتغميزا بان المخربين هم الطرف المعارض وان من يتدخل في القضاء هم ايضا الطرف المعارض اي انكم تتكلمون بصوت الحكومة ومن يتكلم بهذه اللهجة فهو من يازم الوضع عرفنا بان الحكومة هذا هو نهجها وهي من حقها ان تدافع وتتهم اما انتم فما هو دوركم غير التازيم وبقاء المشكلة بدون حل حتى تبقى مصالحكم على حساب المعاررضة وباقي الشعب

    • زائر 41 | 3:25 ص

      مطالب شعب واحد

      لا سنيه ولا شيعيه. من كان من الموالاة فعليه أن ينظم تحت سقف الحكومه. وطالما أن الحكومة لا تنوي الحضور فهؤلاء عليهم ترجي الحكومة للحضور وإلا فان حضورهم غير ذا معنى. هذه المسرحيات بالحوار هي لعب في الوقت الضائع....اصحوا

    • زائر 40 | 2:59 ص

      مطالب الإئتلاف واقعية

      أليس من حق الإئتلاف رفض مطالب المعارضة؟ أليس ذلك من أساسيات إحترام الرأي الآخر؟ إذا كنت جزء من المجتمع البحريني فمن حقي رفض مطالب الوفاق هذا حق شخصي لأن مطالب الوفاق تتعارض مع مطالب الائتلاف.فلا بد من توافق الأطراف لأن هذا سيغير مستقبل البحرين ويؤثر على كل الأطراف وليس من حق الوفاق أن تفرض ما تراه على كل الأطراف الله يكتب للجميع التوافق فنحن أبناء وطن واحد ودين واحد

    • زائر 39 | 2:54 ص

      الفاتح

      انا كامواطن أرشح الفاتح نيابتا عني في التحاور مع السلطه لان السلطه لاتعترف بوجود معارضه لسيا ستهاء في تمزيق الشعب عوائل وقبائل في جميع مفاصل الوزارات وحتى الشركات الذي لها يد عليهاء وهوالذي اوصلنا الى مانحن فيه,ولكن بشرط أن يعرض ما أتفقوا عليه ألى استفتاء لشعب البحرين الاصيليين

    • زائر 38 | 2:51 ص

      عجبا

      الوفاق تتكلم عن تمثيل الشعب ثم تريد تهميش جزء كبير منه من خلال رفض مشاركة ممثلي الشارع السني!! إذا كانت المعارضة تمثل الشعب فلماذا ترفض التوافق مع الموالين كما يصفونهم ضد الحكم؟ على الوفاق ومن معها أن يعوا أن مفتاح النصر السياسي يكمن في التوافق بين الجمعيات الست والجمعيات العشر ضد نظام الحكم في معظم الإشكاليات أما رفض مشاركة المخالف للرأي من الذين يدعمون الحكومة المعينة فسيعطي الحكم الحق في تبرير رفضها لمقترحات المعارضة بحجة أن المطالب مرفوضة من الشارع الموالي للحكومة كما تسميه المعارضة

    • زائر 36 | 2:02 ص

      STOP

      من لم يثق لم يوثق به !!
      الفاتح طرفا مشاركا رئيسيا في لجان التحقيق على الموظفين !!
      الذين تم تسريحهم من وظائفهم..وقطعوا أرزاقهم !!
      مازال هناك تمييز في وزارات و مؤسسات الدولة و الشركات وغيرها ويتم التضييق عليهم بطريقة مباشرة وغير مباشرة من أجل قطعة الكيك !! هم ايضا المتسببين فى الممارسات العنصرية و يستدعي البحث في أسبابه ووضع سبل لعلاجه !!
      ما رايكم يا معارضة يا نايمين !!

    • زائر 48 زائر 36 | 5:54 ص

      مثال

      ممكن تعطينا مثال واحد عن الذين تم قطع ارزاقهم بدون سبب ... مثال واحد بس

    • زائر 35 | 1:36 ص

      لو كنت انا في محل "الجمعيات المعارضة" لقلت الى "الفاتح":-

      مع اصرار الجانب الرسمي على عدم التمثيل في الحوار القادم,,,,,,
      نخولكم يا جماعة الفاتح في تمثيلنا,,,,,,
      و لكن بشرط ان تعرض نتائج ما توصلتم إليه "للإستفتاء" ,,,,,
      فما "وافق" عليه الشعب قبلناه,,,,,و ما "رفضه" رفضناه,,,,,
      و دون الحاجة الى عقد جلسات و الدخول في مساجلات لا طائل من ورائها,,,,,
      إلا كسب الوقت و تضيع الحقوق,,,,,,
      و شكراً,,,,,,

    • زائر 34 | 1:29 ص

      أنا وجاري ويش دخلك يا ...

      هب أنك اختلفت مع صاحبك على أمرٍ وأردتم حل المشكلة بشكل ودي وبحوار فاعل وجاء اليوم الموعود وإذا بك ترى جار صاحبك على الطاولة المستديرة يناقشك أما صاحبك ملتزم الصمت! ناديته يا صاحبي لماذا صمت؟ فأخبرك بأنه مجرد منسق ومدير للحوار! يا صاحبي مشكلتي معك دعنا نحلها. فيجيبك لا عليك أولاً أن تتغلب على جاري وتحاوره في دائرة مفرغة ذلك أن عقله مفرغ أصلاً لا حنكة ولا سياسة فهمّه الأساس نظرته الحزبية الضيقة ومكاسبه المذهبية وملأ جيبه بالمكرمات وفضلات المعذبين والمفصولين والمحرومين من الطائفة المغضوب عليها

    • زائر 33 | 1:24 ص

      واعتصمو بحبل الله جميعا

      واصبرو وصابرو ان الله مع الصابرين

    • زائر 32 | 1:13 ص

      إذا كان الحوار مختص بالشعب وهو صاحب القرار فليترك للشعب ان يختار

      الحكومة تقول انها ليست طرفا في الحوار إذا فالشعب هو سيد القرار وعليها بمنطقها هذا ان تخضع لإرادة الشعب، ولا أعتقد ان تجمع الفاتح سيقول عكس المنطق وهو ان الشعب هو سيد القرار.
      فتعالوا يا أهل تجمع الفاتح ولنتفق معكم على صيغة معينة تكون مقبولة للطرفين
      ولتكن الحكومة فقط منفّذة لها وليست طرفا فيها. فلنتفق على ذلك لنرى بعد ذلك كيف ستدخل الحكومة طرفا رافضا لأي اتفاق يتم بين ابناء الشعب!!
      ما اغرب منطقهم في زمان انتشر الوعي فيه وهؤلاء يتذاكون على شعوب اوعى منهم

    • زائر 29 | 12:42 ص

      الحالة الطبيعية بين رأس الحكم ومجلس تأسيسي

      الحوار بين. الحكم ومجلس تأسيسي يمثل تمثيلا حقيقا للشعب من خلال الانتخابات وصوت لكل. مواطن وباشراف دولي

    • زائر 25 | 12:07 ص

      ام عزيز - كرباباد

      حوار المعارضة فقط مع الحكومة وليس للطرف الاخر اي دور فيه فهم ليست لديهم مطالب مثل المعارضة فلماذا نجلس على طاولة واحدة معهم وهم من قاموا بسبنا وشتمنا وساعدو في فصل الكثيرين من وظائفهم وما زلنا نعاني من كلام بعضهم نحن نريد الحوار مع السلطة دون تدخل اي طرف آخر وتجمع الفاتح اذا كان يريد حواراً فليحاور السلطة بعيداً عنا لأن مطالبهم غير مطالبنا

    • زائر 47 زائر 25 | 5:36 ص

      لك تحياتي أم عزيز

      خسارة يا أم عزيز هذا الطلب عندما نقول نحن وأنتم طلب يزيد من الفرقة التي مزقت الشعب الواحد المحب والمتحاب والمتآخي .

    • زائر 24 | 12:05 ص

      حتى تعود المياه إلى مجاريها

      يجب محاسبة القتلة
      ومحاسبة الذين روجوا واتهموا الشعب بالعمالة
      واذا اردنا ان نخرج بسلام للجميع عليكم بااهل الفاتح بالوقوف مع الشعب كله ولمطالبة الحقة وبعدها ستعود للمياة لمجارها
      ولان العبض ماعندهم مجاري لحد الان!!

    • زائر 23 | 12:03 ص

      المعارضة و الموالاة.

      المعارضة و الموالاة وليس ( المعارضة و الفاتح )

    • زائر 21 | 11:37 م

      المراقب / ماذا تريدون ياسادة

      بما أنكم طرف رئيسي وجزء لا يتجزأ من السلطة وحقوقكم متحققة و تحصلون على مكتسبات كبيرة من الحكومة بمساعدتكم لها على تمرير سياستها فهل المقصود أن لا يشارككم الطرف الآخر وشركائكم فى الوطن تلك المكاسب ؟؟؟؟

    • زائر 17 | 11:11 م

      الوحدة الوطنية

      مطلب الوحدة الوطنية هو الاسكان والمعاشات وحماية رجال الامن وتطبيق القانون كما يزعمون ،،انا اقول مشكلتكم مع الحكومة اجلسوا معها لتنفيذ المطالب ودعوا المعارضة تجلس مع الحكومة لتنفيذ مطالبها ولا داعي للمشاركة في حوار ليس لتجمع الوحدة الوطنية دور فيه

    • زائر 16 | 11:10 م

      أسباب الاحتقان هي الاعلام الرسمي كما ذكر بسيوني والبعض من شجع على المقاطعة أو خوّن أو وشى لقطع الأرزاق ومن رقص على الجراح أو ذاك السباب..

      «وجوب العمل لعلاج الاحتقان الطائفي، وروح الكراهية والبغضاء والحقد المبني على الطائفية والمذهبية التي ظهرت مع الأزمة، وتبين أن هناك من كان يعمل على نشرها وتربية أجيال عليها ونشر ثقافتها فكانت أشد ألماً وأكثر وقعاً على نفوس المواطنين والمقيمين، ونرى أن الواجب يستدعي البحث في أسبابه ووضع سبل لعلاجه من غير تأخير حتى تعود المياه إلى مجاريها».

    • زائر 46 زائر 16 | 5:30 ص

      هذه ليست الحقيقة

      الإعلام الطائفي وليس الرسمي فأي كان مصدره فهو لا يخدم إلا أعداء الوطن الذين سعدوا بفرقتنا واكتوائنا بنار الطائفية وهم مستمرون من الجهتين ..والخسران الوحيد في هذا هو ذاك المواطن البحريني المسكين المغلوب على أمره وهو يصدق كذب الكذابين هذا ما كسبناه من الإعلام العدو سواء كان سنيا أو شيعيا

    • زائر 15 | 11:05 م

      ونحن نشد على أيديكم، يجب تطبيق القانون على من قتل وعذب وجرح وقطع لقمة عيش المواطنين وأضر بهذا سمعة الوطن وساهم في تفكيكه عن طريق الاعلام الأعور والسب والتخوين..

      تطبيق القانون وتنفيذ الأحكام القضائية على من «أجرم في حق الوطن والمواطنين وعدم العفو لما فيه من تشجيع للمخربين والخارجين على القانون».

    • زائر 14 | 11:02 م

      متيقن الشارع السني لأي عرف اكثر من ثلاث منها

      تسع جمعيات موالية وبعضها اعتقد بلا مقر ولا أعضاء كل هؤلاء يزعمون الشارع السني! اجزم ان ثلثيهم لم يسمع عنهم

    • زائر 10 | 10:37 م

      الحرامي

      قالوا للحرامي أحلف قال يأك الفرج لاحوار مع أصحاب القلوب المتعفنه

    • زائر 9 | 10:36 م

      فاطمه

      الحوار مجرد كلام في لسان الحكومه قول بلا فعل . الشعب يريد تلبية شروطهم والافراج عن جميع المعتقلين والرموز والناشط الحقوقي نبيل رجب .

    • زائر 8 | 10:34 م

      لن ولن تحل الازمة

      هؤلاء يقولوت مامعناه (لن نقول عفا الله عما سلف)علما ان هؤلاء لم يتعرضو الى تنكيل ولا تعذيب ومن حق ان يطبق هذه المقولة هو الطرف المتضرر لا الطرف المتمصلح من الازمة عيب والله عيب تريدون ان تسحقو هذا المكون بكل ما اوتيتم من قوة ونفوذ ولم نسمعكم يوما ادنتم عنف السلطة نحن نعلم بان دمنا حلال عند الكثير من مشايخكم ولا نستغرب ذلك انما الاستغراب على سكوتكم عن هدم المساجد وهي بيوت الله ماهذه القلوب التي تحمل الغل الى شريك اصيل جذوره قبل قيام الدولة بالاف السنين ومرضى السكلر المنحصر في هذا المكون اكبر دليل

    • زائر 1 | 9:59 م

      أنتم والحكومة طرف واحد!!!

      أنتم والحكومة طرف واحد!! فإذا الحكومة دخلت أنتم إستريحوا لأنكم أساسا ليس لكم مطالب تمثل الشعب بل مطالبكم ضد الشعب بزيادة القبضة الأمنية عليه وتطبيق القانون كما تزعمون ولم نرى في كلامكم كلمة تنصف الشعب بل عينتم أنفسكم مدافعين عن رجال الأمن الذي أثبتت التقارير بأنهم هم من يمارس العنف والتعذيب والقتل خارج القانون!!

اقرأ ايضاً