العدد 3794 - الجمعة 25 يناير 2013م الموافق 13 ربيع الاول 1434هـ

بوخماس: خطط «الإسكان» يجب أن تطرح للنقاش النيابي والإعلامي

أكد النائب حسن بوخماس أن قضايا الإسكان تتعلق بحق دستوري وإنساني أصيل هو «الحق في السكن»، وأن طرحها نيابياً أو إعلامياً لا يعني أبداً أن وزير الإسكان والمسئولين بالوزارة أصبحوا تحت الحصار، أو أنهم أصبحوا محرومين من فرصتهم في معالجة هذا الملف المزمن، بل إن الهدف الواضح هو مناقشته بشفافية كاملة بما يساعدنا جميعاً على استشراف آفاقه بطريقة ناجعة.

وثمّن بوخماس الخطة الاستراتيجية لوزارة الإسكان خلال الفترة 2012م – 2016م، والتي تقضي ببناء 35 ألف وحدة إسكانية، وتلبية الطلبات الإسكانية بالاعتماد على المارشال الخليجي، وبالتعاون مع القطاع الخاص وفق مسارات عديدة، وخصوصاً شراء الوحدات الجاهزة.

واعتبر أن قضية الإسكان ما زالت بحاجة إلى رؤى جديدة، تستفيد من النقاش النيابي والإعلامي، وخبرات المتخصصين والأكاديميين، وتجارب الدول الشقيقة، خصوصاًً وأن الخطة الاستراتيجية للوزارة تعالج جزءاً كبيراً من الطلبات القائمة، والتي تبلغ أكثر من 50 ألف طلب، كما تعني أيضاً أنه وبحلول العام 2016م سيكون هناك طلبات أخرى بالآلاف، تنتظر دورها. وأكد بوخماس أن التحدي الحقيقي للاستراتيجية الإسكانية هو أن يتساوى معدل النمو السنوي في الطلبات الإسكانية مع معدل بناء الوحدات والشقق، لكي لا تتكدس الطلبات الإسكانية عاماً بعد عام، مطالباً الوزارة أيضاً بالكشف عن معاييرها لتسليم الوحدات السكنية وهل تكون الأولوية بأسبقية الطلبات أم أن هناك معاييراً أخرى أشمل؟ وتساءل: هل لدى الوزارة آلية للتحقق من أن بعض أصحاب الطلبات يستخدمون وحداتهم للسكن فعلاً ولا يستخدمونها لأغراض أخرى؟

العدد 3794 - الجمعة 25 يناير 2013م الموافق 13 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:32 ص

      أي نعم صح السانك

      يجب أيضا طرح المشروع على الامم المتحده وجامعه الدو ل العربيه ومنظمه المؤتمر الاسلامي والاتحاد الاوروبي ومجموعه 5 + 1
      حتى تنفرج الازمه الاسكانيه.
      أهم شي أنكم ثمنتوا على الخطه الاستراتجيه ... أي داشين حرب...
      هذا الكلام وين ينصرف أي بنك ...
      أقول كفايه شوو ...

    • زائر 1 | 12:59 ص

      حلوة

      لو عرض هذا الملف دون اي اخفاء لشاهدت فساد حتى على العقل لم يخطر و لا الخيال

اقرأ ايضاً